شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

دواعي استعمال ريفوتريل الطبية مع أبرز فوائده .. ولكن احذر


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يشرح للمريض دواعي استعمال ريفوتريل

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

من دواعي استعمال ريفوتريل علاج نوبات الهلع والصرع واضطرابات القلق، ومن أجل الحصول على فوائد هذا العقار التي سنذكرها في المقال، ولا يجب استخدامه لأي غرض آخر بدون توصية مباشرة من الطبيب وإلا تعرض متناوله لآثار جانبية متعددة أو الوقوع في الاعتماد عليه.

أبرز دواعي استعمال ريفوتريل الطبية

أبرز دواعي استعمال ريفوتريل الطبية

يوصف دواء ريفوتريل للأشخاص الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة الناتجة عن الأمراض العصبية التالية بمفرده أو مع أدوية أخرى ومن أهم دواعي استعمال ريفوتريل ما يلي:-

نوبات الصرع

يعتبر الداعي الأساسي لاستعمال ريفوتريل علاج نوبات الصرع والسيطرة عليها، لذا يصنف كمضاد للصرع من فئة البنزوديازبينات التي تخفف من الإشارات الكهربائية للمخ وتقلل من شدة النوبات.

بعض اضطرابات القلق

نظرا لما يحدثه ريفوتريل من هدوء عقلي واسترخاء يتم اللجوء إليه لحماية مرضى بعض أنواع اضطرابات القلق من الأعراض الشديدة العميقة لنشاطاتهم وراحتهم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



نوبات الهلع

يتم وصف حبوب أو شراب ريفوتريل لمرضى نوبات الهلع بشكل شائع، إذ يستطيع السيطرة على مشاعر الخوف الطاغية التي تعتري المرضى ويعمل على تلاشيها، وتقليل التوتر العصبي وكبح تفاقم الأعراض الجسدية المصاحبة لتلك النوبات.

متلازمة لينوكس غاستو

يدخل ريفوتريل أيضا كتدخل طبي لمعالجة واحتواء أعراض متلازمة لينوكس غاستو، لتقليل عدد النوبات الصرعية المتعددة لتلك المتلازمة، بجانب إدارة حالة الضعف الذهني الذي يصاب به مرضاه، وتعتبر تلك المتلازمة نوع غير شائع للصرع وتظهر في المراحل المبكرة من الطفولة.

الرمع العضلي

من الاضطرابات التي يستخدم فيها الأطباء الريفوتريل من أجل تقليل شدة الارتعاشات العضلية اللاإرادية السريعة عند مرضى الصرع، كما يدير الدواء ويحمي مرضى الهلع والصرع من النوبات الحركية وفقدان الوعي.

الفوائد

من أبرز فوائد ريفوتريل هي العمل على حمض غاما في المخ ورفع نسبته من أجل خفض نسبة الإشارات العصبية المرسلة للدماغ، تلك الكيفية تقلل من نشاط وإثارة المخ، وذلك يساعد على تهدئة النوبات الخاصة بالتوتر العصبي واحتواء أعراضها لتشمل فوائده:

  • تقليل الشعور بالضيق والتعب.
  • معالجة صعوبة التركيز.
  • التغلب على بعض مشاكل النوم المرتبطة بالتوتر العصبي.
  • السيطرة على الخوف.
  • تخفيف الإرتباك والإثارة.
  • تقليل حركات الرجيج.
  • تسهيل القيام بالأنشطة اليومية.
  • رفع الأداء الذهني والبدني.
  • تقليل احتمالية فقدان الوعي.

تلك الفوائد المرجوة يستفاد منها عند توجيهها للدواعي الطبية الصحيحة للعقار.

ملخص المقال

ريفوتريل أحد الأدوية التى توصف لمنع وتخفيف نوبات الصرع والهلع، والتعامل مع الاضطرابات المصاحبة لها من خلال تقليل نشاط الجهاز العصبي المركزي، لا يستخدم الدواء لأي أغراض أخرى خارج تلك النشرة أو بدون توصية مباشرة من طبيب، أي استخدام غير طبي قد يسبب الإدمان على الدواء، في حالة الوقوع في إدمان ريفوتريل والاحتياج للمساعدة تواصل عبر 0201154333341 لفهم خيارات العلاج والتخلص النهائي من الإدمان.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال ريفوتريل

ليس من دواعي ريفوتريل الطبية معالجة الاكتئاب، لكن يلجأ الأطباء لإدارة وتخفيف أعراض القلق التي يعاني منها مرضى الاكتئاب لفترة محددة.

يحقق ريفوتريل فعالية مساعدة للتخلص من الأرق المصاحب لمرضى نوبات الهلع والصرع، ولا يستخدم للمساعدة على النوم بصفة عامة.

ريفوتريل يخفف التوتر العصبي الناتج عن أمراض معينة، ولا ينصح باستخدامه لحالات التوتر والضغط النفسي اليومي. ويجب أن يصرف بمعرفة طبيب وبجرعات معينة حسب الاضطراب المستهدف عالجة وإلا أظهر آثار جانبية معاكسة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة