شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أهم ما يجب معرفته حول تنظيف الجسم من الترامادول


يد طبيب تُساعد في تنظيف الترامادول من الجسم

يبحث البعض عن كيفية تنظيف الجسم من الترامادول، وذلك لاجتياز اختبارات الكشف عن الترامادول في الجسم، وذلك لأن بعض الشركات والمؤسسات تقوم بعمل تحليل المُخدرات للعاملين قبل المُوافقة على قبولهم في وظيفة مُعينة، كما تُجري بعض المُؤسسات اختبارات الكشف عن المُخدرات بشكل سنوي أو نصف سنوي، وذلك للاطمئنان على كفاءة العاملين ومدى قدرتهم على الإنجاز في العمل.

لذلك فإن تنظيف الجسم من الترامادول أمر بالغ الأهمية، إذ يتوقف عليه مُستقبل الشخص المهنِي، وقبل ذلك تأتي في المقام الأول حماية الشخص نفسه من الأضرار الصحية والنفسية الكبيرة التي يسببها إدمان الترامادول، لذلك إليك هذا المقال لنتعرف على كيفية تنظيف الجسم من الترامادول، بالطريقة الصحيحة وبشكل آمن وفعّال.

 انتبه.. تنظيف الجسم من الترامادول عملية دقيقة

عليك أولاً أن تتعرف على الترامادول وآلية عمله في الجسم، حتى تُدرك كيفية تنظيف الجسم من الترامادول وأهمية توخي الحذر عند تطبيقها، فالأمر يتعلق بضرر جسيم واقع على المخ والجهاز العصبي، وإن انحرفت عن الإجراء الصحيح، ستجد نفسك معانياً من أمراض جسدية ونفسية مزمنة..

تعرف على المخدر، وفرّق بين طُرق التنظيف، وتخلص من السموم بأمان تصل مرحلة التعافي من الإدمان.

وفيما يلي إليك حقيقة الترامادول، آلية عمله، تأثير سمومه على حالتك الجسدية والنفسية، عند إدراك ذلك سيكون من السهل علينا تحديد أكثر طُرق تنظيف الجسم من الترامادول المُناسبة لحالتك.

ما هي حبوب الترامادول؟

الترامادول دواء مُصنع يُشبه في طريقة عمله الأفيونات، يعمل الترامادول من خلال الارتباط بمستقبلات الأفيون في الدماغ، ويقوم بإغلاقها ويؤدي إلى منع وصول الإشارات العصبية الخاصة بالألم، وهذا ما يُفسر قدرته العالية على تسكين الآلام الشديدة، كما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون السيروتونين وهو المسئول عن رفع الحالة المزاجية والشعور بالسعاة.

يصل الترامادول إلى الدورة الدموية ومن خلالها يصل إلى الدماغ ويقوم بعمله، بعدها يعمل الجسم على التخلص من السموم ويتم تنظيف الجسم من الترامادول من خلال تكسير %70 من الترامادول في الكبد إلى جزيئات صغيرة، ويتخلص الجسم من الجزء المُتبقي من الترامادول عن طريق الكلى من خلال تنقية الدم من الترامادول وإخراجه في البول.

لماذا يجب تنظيف الجسم من الترامادول؟

يجب تنظيف الجسم من الترامادول لان حبوب الترامادول تسبب الاعتماد وبعدها يقع الأشخاص في خطر إدمان الترامادول دون وعي، إذ يتناولونه للحصول على النشوة ورفع الحالة المزاجية، ولا يدركون مدى خطورة إدمان الترامادول، بل يصل الأمر معهم بعد ذلك إلى تناول جرعات كبيرة جدًا من الترامادول، إذ يحتاج الجسم مع مرور الوقت إلى جرعة أكبر للشعور بنفس التأثير الذي اعتاد عليه، مما يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم بشكل كبير مما يترتب عليه تلف بعض أجهزة الجسم وتوقفها عن العمل كما يؤدي إلى احتمالية حدوث الجرعة الزائدة من الترامادول، وللتعرف على أعراض الجرعة الزائدة من الترامادول اضغط على هذا الرابط أعراض الجرعة الزائدة من الترامادول .

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أهمية تنظيف الجسم من الترامادول

  • تخليص الجسم من السموم الموجودة بداخله نتيجة تعاطي الترامادول لفترات طويلة، إذ يُمكن أن يؤدي تناول الترامادول باستمرار إلى تدمير جميع أجهزة الجسم وربما يُؤدي في النهاية بحياة الشخص.
  • الحفاظ علي الصحة النفسية.
  • الحفاظ علي صحة الاسرة.
  • ضمان عدم الفصل من الوظيفة والمساءلة القانونية.

لكي يتم تنظيف الجسم من الترامادول وتخليص الجسم من السموم، يجب في البداية تحديد مدة بقائه في الجسم، لذا سنتعرف في الفقرة التالية على مدة بقاء الترامادول في الجسم.

ما هي مدة بقاء الترامادول في الجسم؟

مدة بقاء الترامادول في الجسم ليست مدة مُحددة في جميع أجهزة الجسم، تختلف مدة بقاء الترامادول في الجسم حسب طبيعة تحليل المخدرات المُتبع، وفيما يلي تفاصيل مدة بقاء الترامادول في الدم، البول، اللعاب، الشعر:

مدة بقاء الترامادول في الدم

ما هي مدة خروج الترامادول من الدم؟ سؤال يبحث عن إجابته كثير من الأشخاص، يبقى الترامادول في الدم ويُمكن اكتشافه في تحليل الترامادول بالدم لمدة 48 ساعة بعد أخر تناول له.

مدة بقاء الترامادول في البول

يستمر إدرار الترامادول في البول مدة تصل من ثلاثة إلى أربعة أيام بعد أخر تناول له. 

مدة بقاء الترامادول في اللعاب والشعر

يظهر الترامادول في اللعاب لمدة تصل إلى يومين بعد تناوله، ويظل الترامادول في الشعر من 30 إلى 90 يوم بعد تناوله.

6  عوامل تؤثر علي مدة تنظيف الجسم من الترامادول

يظن البعض أن فترة تنظيف الجسم من الترامادول ثابته ولا تختلف من شخص الي اخر، وهنا نوضح أبرز 6 عوامل تتجكم فيها.

جرعات تعاطي الترامادول

تؤثر الجرعة التي يتناولها الشخص على مدة بقاء الترامادول في جسمه، حيث يأخذ الجسم وقتًا أطول للتخلص من الترامادول كلما زادت الجرعة المُتناولة، بالتبعية يؤثر أيضاً عدد مرات التعاطي اليومية، لأنه في كلا الحالتين (تَناول جرعات كبيرة أو تَناول الترامادول بصورة مُستمرة)، تقل قدرة الكبد والكلى على التخلص السموم، إذ يتخلص الجسم من الترامادول عن طريق تكسيره في الكبد وتنقية الدم منه من خلال الكلى، فبالتالي مع زيادة الجرعات تقل كفاءة هذه الأجهزة، ولا تستطيع مواكبة الجرعات العالية والمُتتابعة التي تدخل الجسم.

نوع الترامادول وطريقة التناول

يوجد الترامادول في صورة حبوب وقطرات وحقن، ويظهر تأثير الحقن والقطرات بصورة أسرع من الحبوب، بينما تستمر مدة تأثير حبوب الترامادول أكثر من القطرات والحقن، إذ أن امتصاص الحقن والقطرات أسرع من امتصاص وإخراج الحبوب، لذلك يكون تنظيف الجسم من الترامادول أسرع في حالة استخدام الحقن والقطرات، يصف الأطباء الترامادول في الصورة التي تُناسب حالة المريض، لكن بالطبع تعاطي الترامادول في أي صورة دون وصفة طبية يُعرض الشخص لخطر كبير.

صافي الوزن للمتعاطي

يُخزَن الترامادول في الجسم في الأنسجة الدهنية، لذلك كلما زاد وزن الجسم تكون مدة بقاء الترامادول في الجسم مدة أطول ويكون الوقت اللازم لتنظيف الجسم من الترامادول أطول، مُقارنةً بالأشخاص الذين لديهم وزن أقل.

الصحة العامة لوظائف الجسم

يتخلص الجسم من الترامادول عن طريق تكسير حوالي %70 منه في الكبد، وإخراج %30 منه عن طريق الكلى في البول، لذلك كلما ازدادت كفاءة الكبد والكلى، زادت سرعة تنظيف الجسم من الترامادول.

عمر متعاطي حبوب الترامادول

يؤثر العمر على مدة بقاء الترامادول في الجسم، إذ تكون مدة بقاء الترامادول في الجسم أطول مُقارنةً بصغار السن، وذلك لأن مُعدل التمثيل الغذائي أبطأ في كبار السن، نتيجة لضعف وظائف الجسم مع تقدم العمر.

تناول الترامادول مع مواد مخدرة اخري

يُؤدي تناول الترامادول مع بعض المُخدرات الأخرى أو الكحوليات إلى صعوبة تخلص الجسم من الترامادول، وبالتالي يستمر ظهور الترامادول في تحليل مخدرات الترامادول مدة أطول مُقارنةً بمن يتناول الترامادول بمُفرده.

يُقبل كثير من الأشخاص الذين يتناولون الترامادول على البحث عن طريقة لتنظيف الجسم من الترامادول، وذلك لتأمين وظائفهم أو الحصول على تصريح سفر للعمل في بلد أخرى، وهذا ما ستناوله في الفقرة التالية وهو كيفية تنظيف الجسم من الترامادول.

كيفية تنظيف الجسم من الترامادول؟

يمكن تنظيف الجسم من الترامادول عن طريق إيقاف تعاطي مادة الترامادول نهائيا وليس تدريجيا، ومن ثم علاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن الترامادول، ويفضل اللجوء الي مركز علاج إدمان متخصص مثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان.

أفضل طريقة لتنظيف الجسم من الترامادول في مستشفى الهضبة

  • تقوم المستشفى بعمل تحليل مخدرات للمريض للكشف عن نسبة الترامادول في الجسم.
  • يتم عمل فحص شامل للمريض مع عمل تحليل وظائف كبد، تحليل سكر للإطمئنان علي الصحة العامة
  • يخضع المريض لمرحلة سحب السموم وتنظيف الجسم من الترامادول.
  • يوضع المريض تحت الملاحظة والرعاية الشاملة حين انتهاء فترة تنظيف الجسم من المخدرات.

شائعات حول تنظيف الجسم من الترامادول

تُجري بعض المؤسسات اختبارات تحليل المخدرات لتقييم وضع العاملين، ويحاول بعض الأشخاص المُتورطين في تناول الترامادول وغيره من المواد المُخدرة البحث عن وسيلة لتنظيف الجسم من الترامادول في أسرع وقت مُمكن، لتكون نتيجة تحليل الترامادول سلبية، ربما يحاولون ذلك بمُفردهم، لكن الطريقة الصحيحة للتخلص من الترامادول، هي الذهاب لمركز متخصص في علاج الإدمان كما في دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي، حيث يوجد فريق من أمهر الأطباء والاستشاريين النفسيين لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي لمواجهة التحديات التي تواجه الأشخاص في أثناء التوقف عن تعاطي المخدرات.

 الإكثار من شرب الماء ينظف الجسم

هناك شائعة أن الإكثار من شرب الماء ينظف الجسم ولكن الحقيق أنكثرة شرب الماء تساعد علي التخلص من الترامادول بشكل أسرع، إذ تُساعد كثرة شرب الماء على زيادة مُعدل تنظيف الكلى من السموم، وبالتالي يزداد مُعدل إدارار الترامادول في البول، مما يؤدي إلى سرعة تنظيف الجسم من الترامادول.

تنظيف الجسم من الترامادول باستخدام الليمون

يساعد الليمون على تعزيز مناعة الجسم، وله عديد من الفوائد الصحية، لكن ما هي علاقة الليمون بتنظيف الجسم من الترامادول؟

الليمون له خصائص حمضية عالية، وله قدرة عالية على تنظيف الجسم من السموم، لذا يعتقد البعض أن الليمون يبطل مفعول الترامادول، ولكن في الحقيقة لا يُمكن الاعتماد على الليمون في تنظيف الجسم من الترامادول، فهو يُعد من المكملات الغذائية المُفيدة، لكن لا يُمكن استخدامه بطريقة علاجية نظرًا لأن تأثيره يكون ضعيف جدًا.

 

تحليل الترامادول في البول للموظفين والسائقين

 يُعد تحليل الترامادول في البول من أشهر الفحوصات الطبية التي تستخدم للكشف عن الترامادول في الجسم.

عادةً ما يكون تحليل الترامادول في البول مطلوباً ضمن فحوصات القبول في العمل في بعض المؤسسات، أو في حالات حوادث الطرق التي ينتج عنها إصابات أو وفيات، أو في بعض المهن التي تتطلب قدرًا كبيرًا من الانتباه واليقظة والحرص كما هو الحال في مهنة قيادة الشاحنات الكبيرة والقطارات أو حافلات النقل الجماعي أو خطوط الطيران.

يتم الفحص من خلال تجميع عينة بول وإرسالها إلى المُختبر، إذ يتم الكشف عن الترامادول باستخدام كارت تحليل المُخدرات المدون عليه أسماء المواد المُخدرة، حيث تظهر علامة حمراء عند نوع المُخدر الموجود في العينة.

يتوافر كارت تحليل المخدرات في الصيدليات، ويُمكن شراؤه وإجراء التحليل في المنزل بسهولة، إذ يكون ظهور تحليل الترامادول في نفس الوقت.

 تظهر نتائج تحليل الترامادول عبارة علامة حمراء تظهر أمام مادة الميثادون الموجودة في كارت تحليل المخدرات.   

هل يُمكن إفساد تحليل الترامادول؟

 في حالة الفحص الجبري الذي تجريه بعض مؤسسات العمل للكشف عن تعاطي المُخدرات بين أفرادها، يحاول البعض إفساد تحليل الترامادول من خلال تخفيف العينة أو تبديلها أو وضع مواد مُعينة، في مُحاولة منهم لإخفاء حقيقة تناولهم للترامادول، لكن هذه الأمور ربما تؤدي إلى مُشكلات أكبر، إذ يتم اكتشافها في النهاية ومُعاقبة كل من يفعل ذلك.

وبدلا من ذلك عليك إيقاف تناول الترامادول قبل إجراء تحليل مخدر الترامادول، وذلك إذا كان تناوله لدواعي طبية وبصورة غير مُستمرة.

لكن في حالة إدمان الترامادول، عليك الاستعانة بالمراكز الطبية المتخصصة في  التخلص من الادمان مثل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي، وذلك لأن أعراض انسحاب الترامادول من الجسم تكون شديدة، وربما لا يستطيع الشخص الذي أدمن الترامادول تحملها مما يجعله يعود إلى تناول الترامادول مرة أخرى.

كيفية الإقلاع عن الترامادول نهائيا في مستشفى الهضبة

توفر مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي برنامجاً خاصاً لعلاج إدمان الترامادول، إذ يتم حجز المريض ويوضع تحت الرعاية الكاملة ويخضع لأول مرحلة علاجية تتمثل في علاج الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية الناتجة بعد تنظيف الجسم من سموم مخدر الترامادول، ثم يخضع بعدها لبرامج تعديل السلوك والعلاج النفسي حتي يضمن عدم عودته مرة اخري الي تعاطي الترامادول.

الخلاصة:

 بعد أن تحدثنا عن تنظيف الجسم من الترامادول، تبين أن أهم طريقة لتنظيف الجسم من الترامادول هي الإقلاع عن تعاطي الترامادول، ويكون ذلك بالتوجه إلى مركز متخصص في علاج الإدمان، ويقدم مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي خدمة طبية شاملة لعلاج إدمان الترامادول وتخطي هذه الفترة بأمان وسرية تامة. 

 الكاتبة: أ. دعاء صلاح.

يتناول بعض المرضى الترامادول تحت إشراف الطبيب، لتسكين الألم بعد الجراحة أو أي نوع من الألم. في هذه الحالة لا توجد أعراض انسحاب الترامادول، وذلك لأن المريض يتناوله فترة قصيرة، وبالتالي يُمكن أن يوصي الطبيب المُعالج بتقليل الجرعة تدريجياً حتى يتم الشفاء، لتجنب أعراض انسحاب الترامادول، وبالتالي يُمكن تبطيل الترامادول في البيت. أما في حالة إدمان الترامادول، فإن ذلك يؤدي إلى تعود الجسم وتكيف الدماغ على الترامادول إذ يصبح الجسم مُعتمداً على الترامادول، فلا يُمكن في هذه الحالة تبطيل الترامادول في البيت، حيث تظهر اعراض انسحاب الترامادول بعد التوقف عن تناوله وهي اعراض شديدة وتحتاج إلى رعاية طبية مُتخصصة لتخطي هذه المرحلة الصعبة. 

ربما يحاول البعض التوقف عن تناول الترامادول، لكن عند ظهور الأعراض الانسحابية، يعود مرة أخرى الشخص إلى تناول الترامادول. لذلك لا ننصح أن يوقف الشخص تناول الترامادول بمُفرده، لكن عليه الاستعانة بطبيب مُتخصص لمُساعدته في تخطي هذه المرحلة الحرجة، وتجنب العودة مرة أخرى إلى تناول الترامادول.

تبدأ أعراض انسحاب الترامادول في غضون 12 ساعة من آخر تناول له، وتبلغ ذروتها في اليوم الثالث أو الرابع، وتختفي الأعراض في غضون أسبوعين. ربما تستمر بعض الآثار الجانبية للانسحاب فترة أطول، لكن يُساعد التأهيل النفسي والعلاجي على تخطي تلك الفترة بأمان وسلامة. 

يُجرى تحليل الترامادول في معامل التحاليل الطبية بسعر 280 جنيهاً.

أسرع طريقة لتنظيف البول من الترامادول هي إيقاف تناوله قبل أسبوع على الأقل من إجراء تحليل مُخدر الترامادول في البول.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *