شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تجربتي مع الهيروين بداية من تعاطي الهيروين إلي علاج الهيروين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يحقن نفسه بسرنجة تحتوي على مخدر الهيروين ويحكي عن تجربتي مع الهيروين بعد شفائه
المقدمة

في وصف تجربتي مع الهيروين يعجز لساني عن التعبير عن كمية المُعاناة التي تلقيتها مقابل جملة جرب وسوف تعيش الذي عمرك ما رأيته، وفعلاً إني رأيت ما لم أره في عمري كله، ولكن ليس من السعادة بل من الألم والعار، لقد أصبحت مدمن بعدما كنت أعيش حرًا لا يذلني أحد، أذللتني هذه الشمة التي جربتها لمُجرد الترفيه بعدما قالوا لي لن تصبح مدمن من أول شمة، وكانت هي الكذبة التي هدمت وغيرت حياتي رأسًا على عقب.

بداية تجربتي مع ادمان الهيروين

في يوم لن أنساه لبقية عمري، كنت مع صديقي الذي طالما سخرت منه ومن تعاطيه مخدر الهيروين، وفي هذا اليوم الملعون كان معه كمية زائدة من الهيروين وكنت أخرج معه لأن لدي مشاكل في البيت والعمل ومحتاج إلى تغيير المكان وأن أنسى هموم الدنيا، وقال لي: ” كل مرة تسخر مني، جرب هذه المرة فلن تصبح مدمنًا من أول مرة… جرب وسوف تدعي لي وسوف تُحل جميع مشاكلك.” وياليتني لم أسمع كلامه، ولكن لم تكن هذه أول مرة الذي يُكرر أمامي أن السعادة واختفاء جميع مشاكلي تتلخص في تعاطي الهيروين، فقلت لنفسي طالما لن أصبح مدمنًا مثله فما المانع أن أُجرب أول مرة فقط، ولن أعود للتعاطي مرة أُخرى، ولكني لم أعلم أن هذه التجربة الأولى سوف تدفعني لتكرارها؛ لكي أشعر بهذا الإحساس الممتع مُجددًا، وتتلخص بداية تجربتي مع الهيروين عن ماذا يشعر مدمن المخدرات في شعوري في البداية بنشوة جميلة جعلتني لا أفكر في مشاكلي ولكن مشاكلي لم تختفي مثلما زعم صديقي، ولكن سرعان ما دفعتني هذه النشوة إلى مراحل دورة التعاطي.

مراحل وعلامات دورة التعاطي في تجربتي مع الهيروين

دورة التعاطي في تجربتي مع الهيروين

علامات دورة التعاطي في تجربتي مع الهيروين

سُرعان ما تغير الأمر، لم يعد تعاطي الجرعة المُعتادة يعطيني نفس تأثير الهيروين، بل على النقيض تمامًا، لقد احتجت إلى زيادة الجرعة للشعور بنفس تأثير الهيروين وإذا لم أتعاطى هذه الجرعة في موعدها المُحدد تظهر على جسدي اعراض انسحاب الهيروين:

  • سيلان الأنف.
  • ألم شديد في الجسم.
  • صداع.
  • جسدي غير مُتزن بالمرة.
  • الترجيع والإسهال والأرق.
  • صعوبة في التركيز.
  • إلى آخره، مما دفعني للبحث عن طرق علاج الهيروين بالمنزل ومن بعدها في مراكز علاج الإدمان.

تجربتي في علاج الهيروين بالمنزل

شخص يجرب العلاج المنزلي ويحكي ويقول تجربتي مع الهيروين كانت صعبة في المنزل

تجربتي مع علاج الهيروين بالمنزل

لم أكن أتخيل يومًا أني أصبح مدمن، وكانت لدي عزيمة شديدة للتوقف عن تعاطي الهيروين، فعندما بدأت تجربتي في علاج الهيروين قررت أن أُعالج نفسي في المنزل؛ لأني لا أعلم أين أذهب وكيف أطلب المساعدة، وفي حقيقة الأمر أن إختياري كان خاطئًا؛ لأني عانيت كثيرًا خلال فترة علاج الهيروين بالمنزل لعدم وجود أي أدوية تساعد على ترك الهيروين، كانت فترة مُتعبة جدًا وكنت انتظر متى تنتهي اعراض انسحاب الهيروين بفارغ الصبر وبعد أن مر حوالي أسبوع من التعب المُستمر شعرت بالارتياح وبأن هذا الكابوس قد انزاح عني بلا رجعة، ولكني كُنت مُخطئًا؛ لأن رغبتي في تعاطي الهيروين بعد علاج ادمان الهيروين أصبح أضعاف بالنسبة لما قبل العلاج، ولكني قاومت بكل ما أوتيت من قوة من أجل نفسي ومن أجل أهلي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الانتكاسة بعد علاج الهيروين في المنزل 

ذات يوم اشتدت مشاكل الحياة من مشاكل الأسرة ومشاكل وخصومات العمل وكان وقت عصيب جدًا، ومع ذلك حاولت مُقاومة فكرة العودة إلى إدمان الهيروين، فإني بالتأكيد لا أريد تكرار تجربتي مع الهيروين مرة أخرى، ولكني فشلت في هذه المرة ولم استطع التحكم في نفسي ولم أشعر بذاتي إلا وأنا أندم على ما ارتكبته وأصرخ لماذا عُدت مُجددًا؟ لماذا!

تجربتي في علاج الهيروين في مستشفي دار الهضبة

تجربتي مع علاج الهيروين في مستشفي دار الهضبة

تجربتي مع علاج الهيروين في مستشفى دار الهضبة

استمريت في تعاطي الهيروين وتأثير المخدرات تملكني، ولكن في يوم كان من أشد أيام تجربتي مع الهيروين تعبًا؛ لأني تعاطيتُ جرعة زائدة وظهرت أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين على جسدي، حيث دخلتُ في نوبات تشنجية وانخفض ضغط الدم حيث كان ضغطي 70/50 وعانيت من صعوبة في التنفس وهذيان، وأخذني أصدقائي بسرعة إلى قسم الطوارئ في مستشفى دار الهضبة، وقام الفريق الطبي بعمل اللازم ومن هناك تعرفت على كيفية علاج ادمان المخدرات في مراكز علاج الإدمان مثل مستشفي دار الهضبة وما الخطط المتاحة للعلاج وطرق العلاج المُختلفة، وتم تقييم حالتي وعمل التحاليل اللازمة ووضع الطبيب خطة العلاج بناءً على نتائج تحاليلي، ووجدت الفرق الكبير بين علاج الهيروين بالمنزل وعلاجه في مستشفي دار الهضبة، حيث استخدمت أدوية في مرحلة التخلص من السموم خففت كثيرًا من الأعراض الانسحابية للهيروين، وتلقيتُ العلاج النفسي التأهيلي.

تجربتي مع العلاج النفسي التأهيلي

من أكثر العلاجات المُفيدة التي أنقذتني خلال تجربتي مع الهيروين هو العلاج النفسي التأهيلي الموجود في مستشفي دار الهضبة؛ لأنه عمل على تغيير أفكاري وسلوكي في المواقف المُحفزة التي تُزيد من فرصة الانتكاسة وعودتي للتعاطي مرة أخرى؛ فبفضل هذا العلاج أصبحت لا أضعف ولا أتعاطى أثناء وجود الكثير من مشاكل الحياة والعمل، ومن أفضل استراتيجيات  العلاج النفسي التي شجعتني على ذلك هي جلسات العلاج الجماعي، التي تم فيها مشاركة تجارب مدمنين الهيروين الآخرين ومن ضمن هذه التجارب المؤثرة الآتي:

تجربة أحد مدمني الهيروين الذي بدأ ادمان الهيروين عندما كان مُراهقًا بعد أن تعاطى مواد أفيونية أثناء خلع ضرس العقل لتقليل الألم ولم يكن يتوقع أن هذا الدواء سوف يغير حياته إلى هذا الحد، في بداية الأمر شعر أن مشاكله تتلاشى وكأنه في فترة راحة مؤقتة من القلق والإكتئاب والخوف، ومنذ ذلك الوقت أصبح مدمنًا لمدة ٨ سنوات وأثرت اضرار تعاطي الهيروين على جسده وعقله وأعترف أن: “تجربتي مع إدمان الهيروين هي سبب دخولي السجن” وقال لي الكثير من الناس هذه هي تُعتبر نهاية مدمن المخدرات، ولكنها كانت بداية حياة جديدة بالنسبة له؛ لأنني بدأت في طلب المُساعدة من مراكز علاج الإدمان مثل مستشفي دار الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل ولم أفكر أن أعود إلى الإدمان مرة أخرى.

تحكي بنت قصتها بأنها شعرت بالذهول عندما علمت أن حبيبها متعاطي الهيروين، وسألت نفسها كيف لم أستطع ملاحظة أي من علامات تعاطي الهيروين، وبعدما تمكنت من تجاوز الصدمة بحثت إلكترونياً على معلومات عن طريقة تعاطي الهيروين وتجارب مدمنين الهيروين وكيفية علاج ادمان الهيروين حتى تمكنت من معرفة مستشفي دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل واستراتيجيات العلاج المُختلفة التي يقدمها وطلبت المُساعدة وبالفعل تم علاج حبيبها من إدمان الهيروين.

الخلاصة:

في ملخص تجربتي مع الهيروين إن إدمان الهيروين مدمر للصحة والعمل والعلاقات الاجتماعية، لذلك ينبغي عليك السعي وراء علاج إدمان الهيروين في أسرع وقت مُمكن في مراكز متخصصة مثل مستشفي دار الهضبة لعلاج الادمان وإعادة التأهيل؛ وتقول لا للمخدرات للحد من الضرر الواقع عليك والتخلص من وصمة العار المُصاحبة لإدمان الهيروين.

للكاتبة: د. هبه الشحات أبو زيد.

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع الهيروين

لا، تعاطي الهيروين لم يكن علاج للاضطراب الجنسي على الإطلاق كما يعتقد الكثير من المُدمنين، بل الشعور المُغري والنشوه الذي يشعر به المُدمن في بداية تعاطي الهيروين هو شعور مؤقت لم يحصل عليه عند الإعتماد عليه مرارًا وتكرارًا لفترات طويلة، بل تبدأ التأثيرات السلبية على الحياة الجنسية للرجل والمرأة في الظهور، والتي تشمل مايلي: ضعف القدرة الجنسية للرجال، ناتج عن ضعف الانتصاب. القذف المُبكر، دون الشعور بهزات الجماع. الشعور بآلام شديدة لدى المرأة أثناء العلاقة الجنسية. انعدام الرغبة في قيام العلاقات الجنسية والنفور منها. قلة فرص الانجاب وحدوث العقم لدى الرجل والمرأة.

بُمجرد استقبال الدماغ المواد الأفيونية المُصنعة، تبدأ المُستقبلات الأفيونية الطبيعية المسؤولة عن تسكين الآلام في التوقف عن العمل لاستقبال الإشارات عبر الناقلات العصبية، ومن ثم يبدأ الإعتماد الكُلي في تسكين الآلام وإفراز الهرمونات المسؤولة عن الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية على الهيروين، مما يترتب على ذلك تعرض المُدمن إلى العديد من التغييرات والمُضاعفات شديدة الخطورة وفي حالة غياب جرعة الهيروين تبدأ أعراض انسحابه المُؤلمة من الجسم في الظهور.

تتعدد طُرق تعاطي الهيروين، حيث يُمكن تناوله عن طريق التالي: الشم. التدخين. الحقن. عندما يُستخدم الهيروين عن طريق الشم يكون في حالة نقية غير مُمتزج بالمواد الأخرى مثل الحليب الجاف، أو السكر أو النشا، على النقيض من طريقة الحقن، حيث يتم تخفيفه ويكون في حالة غير نقية ثم يُذاب ويُحقن في الأوردة، وتتميز طريقة الحقن والشم بسرعة الحصول على تأثير الهيروين إذا قُرنت بطريقة للتدخين، ولكن لا تُقل خطورة عن غيرها من الطُرق.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة