شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين وعلاجها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها سرنجة ويعاني من اعراض الجرعة الزائدة من الهيروين
المقدمة

أشهر  أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين”البودرة”

أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين مكتوبة بشكل تفصيلي

  أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين يجب الحذر منها وسرعة عمل إسعافات أولية لمن يعاني منها فوراً، سنعرض  الان أشهر 18 من تلك الأعراض

  • خدر في اللسان وجفاف شديد في الفم يبدأ الشخص بالشعور بالعطش الشديد.
  • فشل الجهاز التنفسي( الهيروين يثبط الجهاز التنفسي)، فيُعاني الشخص من بحة في الصوت وضيق في التنفس، مما قد يؤدي إلى توقف التنفس.
  • ضعف العضلات، فيكون غير قادر على تحريك الذراعين.
  • يُصبح تنسيق الحركة ضعيف.
  • لا توجد فترة راحة أو نشوة.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • إبطاء معدل التنفس.
  • يضعف النبض.
  • الشعور بالخمول.
  • زيادة النعاس.
  • انخفاض في درجة حرارة الجسم.
  • التنفس السريع والعكس صحيح – قد يتوقف التنفس تمامًا.
  • تغير في لون وحالة الجلد ( يتحول لونه إلى شاحب ، ثم يتحول إلى اللون الأزرق والجاف).
  • السعال الخانق المصحوب بالبلغم.
  • زيادة التعرق.
  • زيادة إفراز اللعاب؛ والذي يترافق أحيانًا مع القيء والرغوة في الفم.
  • تشنجات.
  • يلاحظ الشخص الذي يتناول جرعة زائدة من مخدر الهيروين، في هذه اللحظة، جفاف الفم والارتباك ومشاكل إفراغ الأمعاء وفقدان ردود الفعل.

أخطر اعراض الجرعة الزائدة من الهيروين

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الإسعافات الأولية

خطوات لإسعاف شخص تناول جرعة زائدة من الهيروين

هناك عدة خيارات لإدارة متعاطي الجرعة الزائدة من الهيروين، إذا تم الحفاظ على التنفس، والشعور بالنبض؛ فمن الضروري عمل ما يلي:

  • ضع الشخص على سطح مستوٍ وصلب، واقلبه على جانبه.
  • تنظيف تجويف الفم من تراكم اللعاب أو القيء، ولابد من الحفاظ على تنفس الشخص.
  • من الضروري إرخاء الملابس، وإزالة الحزام، وفتح الياقة لتوفير الهواء النقي، واستعادة التنفس.
  • من الضروري إعادة المريض إلى وعيه عن طريق التربيت على الوجه أو الخدين أو رش الماء أو فرك الأذنين.
  • لا بد من التحدث مع الشخص بصوت عالٍ، وواضح عندما يستيقظ؛ حتى لا يفقد وعيه مرة أخرى.
  • لا بد مُساعدة المتعاطي على التنفس؛ بأن يأخذ أنفاسًا بطيئة وعميقة للداخل والخارج.
  • إذا كان الشخص فاقدًا للوعي تمامًا، ولم يتم تحديد نبضه، وغياب التنفس، واتسعت حدقة العين بشكل كبير؛ فيجب إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على الفور؛ فمن الضروري عمل تنفس صناعي، وضغط على الصدر حتى يبدأ المتعاطي بالتنفس من تلقاء نفسه.

أشياء ممنوعة في حالة مساعدة شخص تناول جرعة زائدة من الهيروين

في حالة تعرض شخص ما إلى تعاطي جرعة زائدة من الهيروين؛ فلا ينبغي عليك مساعدة كالآتي:

  • إدخال المنشطات النفسية، مع جرعة زائدة من الهيروين، يُمكن أن تسبب للشخص سكتة قلبية.
  • وضع مدمن مخدرات في حمام من الماء البارد على أمل إنقاذه، مثل هذه الأعمال محفوفة بتوقف التنفس والغرق. في الوقت نفسه، يُمكن تعرضه للماء؛ لتخفيف الحالة في حالة التسمم الخفيف.
  • ترك الشخص في هذه الحالة بمُفرده حتى وصول الأطباء؛ لأنه بدون مساعدة يمُكن أن تكون النتيجة مميتة.

العلاج

علاج الجرعة الزائدة من الهيروين

في حالة علاج الجرعة الزائدة من الهيروين لا يكون العلاج إلا من خلال التدخل الدوائي السريع، وهذا يتطلب ضرورة التواصل مع مستشفى مؤهلة لاستقبال الحالات من خلال الإسعاف الطارئ؛ فالمُساعدة الدوائية الشخصية من المُحتمل أن تضر الشخص المتعاطي الجرعة الزائدة؛ مما قد يُزيد من سوء حالته الصحية، ويُعرضه للموت، وبهذا الصدد تتبع مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان برتوكولًا علاجيًا خاصًا مع حالة المريض بالإسعاف العاجل، فكل ما عليك عند تواجدك مع شخص تعرض لجرعة زائدة من الهيروين؛ هو الاتصال السريع بالطوارئ 01154333341

أولًا :- العلاج الدوائي(الأدوية)

يُعد العلاج الدوائي من العلاجات الهامة في علاج الإدمان على الهيروين؛ حيث أنه يُساعد على التخلص من أثر المخدر بالجسم، وإعادة تهيئته للعمل على نحو طبيعي، و العلاج من إدمان الهيروين يحمي الشخص من التعرض للمخاطر الصحية المُميتة والمعدية مثل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، والكثير من الأمراض التي من الممكن أن يُصاب بها الشخص بسبب الإدمان على الهيروين، والعلاج الدوائي لا بد منه للتخلص من السموم الناتجة عن الهيروين؛ فلا يُمكن الوصول للتعافي بدونه، كما لابد من التدخل السلوكي؛ فعلى الرغم من أن العلاج السلوكي والعلاج الدوائي يُمكن أن يفيد في التخلص من مشاكل جسدية وسلوكية لدى المدمن حينما يتم اللجوء إلى أحدهما دون الآخر، إلا الأمثل في علاج الإدمان على الهيروين بصفة خاصة والإدمان على المواد المخدرة أن يتم دمج النوعين من التدخلات العلاجية لضمان جودة العلاج، والوصول للتعافي النهائي.

عندما يتوقف الأشخاص المدمنين عن تعاطي الهيروين؛ فإنهم يشعرون سريعًا بـ الأعراض الانسحابية والتي تتمثل في أوجاع عامة بالجسم، واضطراب في الجهاز الهضمي، وبشدة تأثير المخدر تكون الأعراض الانسحابية شديدة على المدمن إلى جانب قدرة الجسم على التخلص من السموم؛ فتكون الأدوية مُفيدة في مرحلة سحب المخدر من الجسم، وتطهيره؛ لأنها تُساعد المدمن على تحمل الآلام، إلى جانب أنها تُقلل من الشعور بالرغبة في التعاطي، لأن من المُمكن تعرض المدمن للانتكاسة بدون مُقاومة رغبته في التعاطي، وإزالة السموم هي المؤشر للتقدم في العلاج؛ أي لا تعد علاجًا كاملًا، ولا يمكن أيضاً علاج الجرعة الزائدة من الدواء في البيت.

ثانيًا:- العلاجات السلوكية

يمكن تقديم العديد من العلاجات السلوكية الفعالة المتاحة لاضطراب استخدام المواد الأفيونية في العيادات الخارجية وفي أماكن الإقامة؛ لقد ثبت أن مناهج مثل إدارة الطوارئ والعلاج السلوكي المعرفي تُعالج بشكل فعال اضطراب استخدام الهيروين، خاصة عند تطبيقها بالتنسيق مع الأدوية، تم تصميم العلاج السلوكي المعرفي للمساعدة في تعديل توقعات المريض وسلوكياته المُتعلقة بتعاطي المخدرات، ويساعد المرضى في التمكن من التعامل مع الضغوط التي ستواجهه، وذلك باكسابه المهارات الحياتية اللازمة، وتوجيه سلوكه نحو الإيجابي بعيدًا عن الممارسات السلبية.

ملخص المقال

يُمكن ان تُسبب الجرعة الزائدة من الهيروين الكثير من المخاطر والاضرار التي قد تصل بك إلى الموت، ففي النهاية لا يشعر المدمن بأنه طبيعي لأن دماغه لا يُمكنها إنتاج كميات طبيعية من الدوبامين بمُفردها، فلا تدع نفسك فريسة لتجربة الهيروين وتوجه إلى أفضل مستشفي لعلاج الإدمان للتعافي من الهيروين نهائياً.

للكاتبة: أ. أمل أبوزيد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الجرعة الزائدة من الهيروين

لا. تدخين الهيروين نادرًا ما ينتج عنه جرعة زائدة إذا تم مُقارنته بطريقة البلع والحقن والشم، ولكن إذا تم تكرار التدخين مرارًا وتكرارًا خلال اليوم من السهل أن يتعرض لجرعة زائدة.

نعم، كثيرًا من المُدمنين يلجأون إلى مُضاعفة الجرعات، نظرًا للتسامح الجسم مع المُخدر ويصبح المُخدر غير مُؤثر فيه بالدرجة الكافية، لذا يُزيد من الجرعة للحصول على الاسترخاء ومُكافأة الدماغ.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة