شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تجربتي مع اكتينون وكيف تعالجت من إدمانه وهل يزيد الوزن؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يحكي عن تجربته ويقول تجربتي مع اكتينون كانت صعبة
المقدمة

تجربتي مع اكتينون بدأت بهوسي بالرفاهية والاحتفال، وتجربة كل ما هو يؤدي إلى النشوة والتخدير. للأسف أصبت بمرض باركنسون بسبب تعاطي المخدرات وبعد أن توقفت عن التعاطي وصف لي الطبيب اكتينون لعلاج تصلب العضلات، كنت غير محتاط عندما وصف لي الطبيب الدواء ولم أخبره بأنني لدى تاريخ مع تعاطي المخدرات، الأمر الذي أدخلني في تجربة من أشد تجاربي سوءا، كما سأخبركم بها فيما يلي.

تجربتي مع اكتينون والتأثيرات التخديرية

تناول الدواء للمرة الأولى جعلني أعرف أن تجربتي مع اكتينون ستتخذ مسارا غير المسار العلاجي.
أنا أعرف ذلك الشعور تماما حينما كنت اتعاطى الحبوب المخدرة من قبل، إذ أعاد لي تأثير أكتينون الشعور بالخدر والنشوة، وتغير حالتي المزاجية، تلك الأعراض أشعلت رغبة التعاطي داخلي.

بخلاف إن الدواء كان يعالج أعراض الشلل الرعاش لدي، إلا أنني فكرت فيه على نحو مختلف، رغم الآثار الجانبية التي تعرضت لها مثل جفاف الفم، وتشوش الرؤية، والنعاس البالغ أثناء النهار، بطء ضربات القلب، الغثيان والقئ والدوخة، والإمساك والحركات اللاإرادية والتي أبلغني بها الطبيب بالفعل، إلا أنني لم أركز في تأثيره العلاجي، فلقد سحبتني خواصه التخديرية والنشوة التي أحدثها لي، والاعتدال المزاجي الذي افتقدته.

بناء التسامح والاتجاه لزيادة جرعة اكتينون

مع اشتعال رغبة التعاطي داخلي وجدتني أفكر في اكتينون وكيفية تناول الجرعة تلو الأخرى، وغالبا بني جسدي تسامحا مع الدواء مما جعله تأثيره يتلاشى مع الجرعات المعتادة، مما دفعني للخروج عن توصيات الطبيب وزيادة الجرعة للحصول على النشوة التي أنشدها.

تحولت تجربتي مع اكتينون إلى الاتجاه الإدماني، وبدأت تظهر علي أعراض التعاطي الواحدة تلو الأخرى من إثارة وسلوك مضطرب واحتباس في البول، أرق. اكتينون من الأدوية التي تسبب فقدان الشهية واضطرابات في المعدة، إلا أنه أحيانا قد يسبب زيادة في الوزن بسبب احتباس السوائل خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي مع السمنة، لذلك ازداد وزني بصورة ملفتة، وازداد هوسي بالدواء وبدت على أعراض الإدمان والاستخدام القهري للدواء منها التلعثم في الكلام، وانعدام الإدراك والفهم.

صراعي مع إدمان اكتينون

الرغبة الملحة وانعزالي عن الأسرة ومضاعفات مرض باركنسون جعلني في حالة يرثى لها، كنت أعرف جيدا أنني أدمنت الدواء، من خلال علامات الإدمان التي جعلتني عدوانيا عنيفا، أقوم بسلوكيات غريبة، وتظهر على علامات الهلوسة، الانطواء، أعراض الاكتئاب التي تسببت في تفكيري في الانتحار ورغم ذلك كنت أحاول الحصول على اكتينون من خلال ترددي على الأطباء وإصراري على وصفهم إياه.
دخلت في صراع مع النفس ونوبة من جلد الذات وعدم احترامها، حاولت بشتى الطرق التوقف عن التعاطي بمفردي ولكنني فشلت كانت تستحوذ علي الأفكار الانتحارية خاصة عندما أصبت بأعراض الانسحاب.

أعراض انسحاب اكتينون ومحاولة الانتحار

زادات علي أعراض مرض باركنسون، والتهمني الضيق النفسي، كرهت ذاتي، حاولت التوقف عن التعاطي وبمجرد تأخير الجرعة بدأت أعاني من آثار انسحاب اكتينون مثل:

  • ألم شديد في الصدر والمعدة.
  • اضطراب وتقلب مزاجي شديد.
  • نوبات عصبية وانفعال وهياج.
  • قئ متواتر.
  • صعوبات في النوم والأرق لعدة أبام.
  • اكتئاب حاد وأفكار انتحارية.

وبالفعل حاولت الانتحار بتناول شريط كامل من اكتينون وبعض الأدوية الأخرى، وتم إنقاذي في اللحظة المناسبة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تجربتي مع علاج إدمان اكتينون

تم نقلي على وجه السرعة إلى وحدة الطوارئ، وقام الأطباء بالتدخل اللازم ونصحوا أسرتي بضرورة الخضوع لعلاج الاضطراب الإدماني لدي. وصي الأطباء بشدة باللجوء لمستشفى دار الهضبة كأحد المراكز العلاجية الرائدة لعلاج الإدمان في مصر، وداخلها تم علاجي من الإدمان.

بدأ الأطباء في دار الهضبة فور دخولي بتشخيص حالتي وتقييمها على المستوى الجسدي والنفسي، واتخاذ التدابير اللازمة ووضع خطة علاجية خاصة نظرا لإصابتي بباركنسون وتمرحلت الخطة العلاجية كالآتي:

إزالة سموم دواء اكتينون من الجسم

كانت المرحلة الأولى في تخليصي من الإدمان هي سحب سموم اكتينون من الجسم وإدارة فترة الانسحاب دون معاناة.
استطاع أطباء دار الهضبة بخبرتهم الكبيرة في التعامل مع أعراض انسحاب اكتينون وتوفير أقصى درجة من الراحة لي أثناء الانسحاب واستخدام الأدوية المخففة للأعراض، مع العلاج القائم على التغذية والاحتواء النفسي.
مرت تلك الفترة على دون أي اضطرابات بفضل توافر المراقبة المستمرة، مما سهل التدخل الطبي أثناء الانسحاب والحفاظ على سلامتي.

المعالجة النفسية

المرحلة الثانية كانت العلاج النفسي المكثف حتى أسترجع وعيي بذاتي بتخفيف الأعراض النفسية والتثقيف والعلاج المحفز، لاسترد جزئا من استقراري النفسي، و فهم مسببات الإدمان لدى تمهيدا لتدريبي على إدارتها لمنع الانتكاسة مرة أخرى والمضي قدما في سبيل التعافي الدائم.

فترة التأهيل السلوكي

وجد الأطباء أني أعاني من الاضطراب للعقلي الإدماني على المستوى العاطفي والسلوكي، إذ رسخت داخلي الهوية الإدمانية نتيجة تجربتي مع تعاطي الحبوب المخدرة من قبل إذ اكتفيت سابقا بإزالة السموم، ولكني ما لبثت الوقوع في الانتكاسة، لذا كان من الضروري أن استكمل فترة التأهيل هذه المرة من أجل التخلص من إدمان اكتينون.
في تلك المرحلة تم تعريفي باضطراب الإدمان، ومسببات الانتكاسة لدي، وكيفية التعامل معها والحفاظ على التعافي، وإدارة أفكاري الإدمانية بشكل يحولها إلى الأفكار الإيجابية.
كانت استراتيجيات التأهيل السلوكي في تجربتي مع اكتينون وعلاج ادمانه قائمة على الجلسات الفردية والجماعية، والطب المجتمعي والجلسات الأسرية، مما جعلني أشعر بذاتي مرة أخرى وقيمة الحياة بدون تعاطي المخدرات.

الجدير بالذكر أن مستشفى دار الهضبة شملتني برعايتها بعد إتمام البرنامج العلاجي، ومنحتني أدوات تمكنني من التركيز الدائم على التعافي، وسخرت لي تواصل دائم مع الأطباء والمعالجين، ورسمت خارطة الطريق للمهام اليومية التي أقوم بها ومدتني بالدعم الكامل، عبر مجموعات المتعافين والمتخصصين.
لازالت أعالج من مرضى باركنسون، والحمد لله الأدوية تأتي بمفعولها مع الالتزام الكامل بالجرعات، بينما أنا الآن متعافي من اضطراب ادمان اكتينون بعد تجربتي المريرة معه.

ملخص المقال

تجربتي مع اكتينون كانت تجربة موت بكل ما تحمله الكلمة من معان، فبرغم فعالية الدواء العلاجية إلا أنه قابل للاعتماد خاصة مع الأشحاص الذين لديهم تاريخ مع الأمراض النفسية أو تعاطي المخدرات.
اكتينون له موانع استخدام لذا تأكدوا من أخبار الطبيب بحالتكم الطبية بدقة حتى لا تقعون في مضاعفات ودوائر الإدمان القاسية.
كما أوصيكم إذا كان لديكم مشكلة مع تعاطي اكتينون الالتحاق بمستشفى دار الهضبة أحد أبرز وأفضل مستشفيات علاج إدمان المخدرات.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع اكتينون

التأثير الرئيسي لدواء اكتينون هو زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ من أجل العمل على فك التشنجات وإرخاء العضلات مما يجعله فعالا في احتواء أعراض مرض الشلل الرعاش. ارتفاع نسبة الدوبامين تسبب نشوة تشبه النشوة التخديرية مما يجعله قابل للإدمان عند البعض، لذا يجب استخدامه تحت الإشراف الطبي والالتزام التام بجرعاته الموصى بها.

لا تصنف بيبريدين كمادة مخدرة، ولكن يمنع استخدامها بشكل فردي حتى لا تسبب الاعتماد والمعاناة من الأعراض الانسحابية عند التوقف عنها.

قد يسبب اكتينون النعاس أثناء النهار كأثر جانبي شائع، ولكنه عند استخدامه للنوم والتخلص من الأرق خارج دواعي استخدامه يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم والكوابيس، لذا دائما الطبيب ما يكون حذرا في استخدام الدواء بجرعات تناسب حالة المريض، ولا يتم استخدامه طبيا إلا لعلاج أعراض الشلل الرعاش والحركات اللاإرادية الناتجة عن تناول العقاقير والمواد المخدرة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة