شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على تأثير الحشيش على الدماغ وكيفية إزالتها بامان


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من تأثير الحشيش علي الدماغ

المقدمة

أثبتت الدراسات أن تأثير الحشيش على الدماغ قد يصل إلى مستويات خطيرة في حالة الإدمان المزمن أو التعاطي المكثف في فترة المراهقة إذ يصل الأمر إلى التشوه الوظيفي والإدراكي.. تعرف على ما يحدث بعقلك وما يصاب به دماغك عند إدمان الحشيش فيما يلي.

تأثير الحشيش على الدماغ 

يتأثر المخ بشكل فوري بعد تعاطي الحشيش مباشرة، إذ تنحدر قدرة المتعاطي على تمييز الوقت، ويأخذ وقتا أطول في التفكير والإدراك، ويتعرض للتشتت والارتباك ويفقد القدرة على التواصل الصحيح، وهذا يوضح قدرة الحشيش على إذهاب العقل بشكل جزئي، إلا أن تأثيره على الدماغ على المدى الطويل له مخاطر أعلى، حيث يتغلغل مفعوله إلى أعمق أجزاء المخ لتتغير آلية العمل، تقل الكفاءة، وتتأثر البنية، ويتضح التأثير على الدماغ بصورة فيما يلي: 

أبرز صور تأثير الحشيش علي الدماغ

طريقة العمل 

يغير الحشيش منذ الوهلة الأولى طريقة عمل الدماغ و اتصاله بالجسم، عبر التأثير على مستقبلات الحس و السيلات العصبية وخلايا الاتصال العصبي ونسب إطلاق الهرمونات، مما يسبب تشوه في الإدراك، الإصابة بالهلاوس والضلالات… مع المراهقين قد يسبب ذلك بطء اكتمال نمو المخ والأعصاب.

الوظائف

تتأثر وظائف أجزاء المخ بشكل سلبي نتيجة تراكم سموم الحشيش خاصة القشرة الجبهية المسؤولة عن تلقي المعلومات،  ومنطقة الحصين المسؤولة عن الذاكرة، وعمق الدماغ خاصة المهاد واللوزة، مما يسبب فقدان المتعاطي الوظائف التنفيذية للمخ، وينتج عن ذلك مشاكل في الذاكرة والتصرف السلوكي الصحيح.

البنية والحجم

الانعكاسات السلبية للحشيش على المشابك العصبية تؤثر على تكوين خلايا المخ كما تؤدي إلى إتلافها خاصة الخلايا العصبية في منطقة الحصين، وقد أثبتت الدراسات أن التعاطي المكثف يؤثر على حجم الدماغ ويصغره، كما يسبب ورم المخ.

معدل الذكاء

أكدت الكثير من الدراسات أن الحشيش إذا تم تعاطيه في فترة المراهقة يؤدي إلى خفض معدل الذكاء العام بنسبة 8 درجات عبر المراحل العمرية اللاحقة، كما تبين أن معدل الذكاء اللفظي لدى مدمني الحشيش ينخفض أيضا بمقدار 4 إلى 6 درجات. مما يعني أن الحشيش يقلل من قدرات الفهم والاستيعاب، إلا أن تلك الدراسات مازالت غير قاطعة وتحتاج المزيد من البحث.

العاطفة 

يتلاعب الحشيش بالعاطفة ويحدث فيها تشوه واضطراب نتيجة الاضطراب الهرموني في الدماغ، مما يجعل المدمن خارج عن السيطرة، لا يستطيع تنظيم مشاعره أو معرفة أسبابها، فيصاب بالتقلب المزاجي، و انعدام التلذذ، والتوهم.

التواصل الخارجي

يمتد تأثير الحشيش إلى انخفاض قدرة المدمن على التواصل مع المثيرات الخارجية، فمع الاستخدام المطول تضعف آلية إرسال واستقبال الاوامر بين المخ وأجزاء الجسم مما ينتج عنه بطء في تحليل المعلومات والتفكير المنطقي، والاستيعاب العاطفي، وذلك يؤثر على سلوك المدمن وتصرفاته، إذ يبدو مُتبلدًا منفصلا عما يدور حوله.

السكتة 

يرتبط تأثير الحشيش على الدماغ والمخ بالتسمم الدماغي والإصابة بالسكتات الدماغية سواء بسبب الورم أو قلة نسبة الدم والأكسجين، ويُعد ذلك أخطر الأعراض.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ومن الممكن أن يكون التأثير مؤقتا قابلا للتحسن بعد الإمتناع عن التعاطي، إذ يحتاج الدماغ لإعادة تشكيل بنيته وتنظيم وظائفه من جديد وإزالة تأثير الحشيش إلى مدة تقدر ب 12 إلى 24 شهرا.

من جانب آخر قد يصل تأثيره إلى تلف أجزاء من المخ، مما يؤدي إلى تدمير بعض قدرات العقل بشكل مستديم إذا تم التعاطي في فترات المراهقة لمدة طويلة وهذا الرد على هل الحشيش يدمر العقل؟

لذا ترتبط مدة تأثير الحشيش على الدماغ بالعمر وبداية التعاطي وطول الفترة الإدمانية، بجانب عدة مؤثرات أخرى مثل الصحة العامة ونوع الحشيش المستخدم، تعاطي متعدد للمخدرات والطريقة المتبعة. 

تدهور الصحة العقلية

ماذا يفعل الحشيش في العقل الإنسان؟ يتسبب الحشيش في انخفاض الصحة العقلية بشكل عام للإنسان، فمكوناته الكيميائية لها تأثير مباشر على أجزاء الدماغ المكونة لمنظومة العقل، وبالأخص مناطق التفكير والذاكرة، مما يضعف من القدرة على التعلم وتكوين أفكار، وانخفاض مستوى الانتباه والتركيز، صعوبة اتخاذ القرارات وبطء رد الفعل، و فقدان التحكم في الانفعال والعاطفة.

كيف تزول تأثيرات الحشيش على الدماغ؟ 

يمكن أن يسمح التوقف عن التعاطي وعلاج الاضطراب الإدماني بزوال تأثير الحشيش على الدماغ، عن طريق اتباع برنامج علاجي فعال يهتم بسحب سميات الحشيش من الجسم أولا بطرق آمنة، يليه علاج الاضطراب الهرموني في المخ بجلسات العلاج النفسي والدواء، وأخيرا تأهيل المدمن بتقويم الأفكار والسلوك. 

تلك خطوة هامة تساعد الدماغ على التحرر من الاعتماد على الحشيش، وتمنحه فترة تعافي طبية ليعيد بناء نفسه في ظروف صحية بدون انتكاسة تزيد من معاناة المدمن. ولتحقيق ذلك ننصح باللجوء لمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان. اتصل الآن 01154333341.

ملخص المقال

للحشيش تأثير بالغ على الدماغ من بداية استخدامه، وقد لا يلاحظ المتعاطي أضرار ذلك التأثير مبكرا، ولكن على المدى الطويل سيعاني المدمن دماغيا، ويتضح ذلك في طريقة تفكيره المتدنية، وتصورات عقله المنفصلة عن الواقع والتي تصل إلى انخفاض معدل الذكاء والاضطراب النفسي والسلوكي. إلا أن مرونة أجسامنا تعطينا فرصة لإصلاح تأثير الحشيش على الدماغ عند طريق الإقلاع عن التعاطي ومعالجة الإدمان، ومنح المخ فرصة لإعادة تشكيل منظومته بشكل طبيعي من جديد.

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تأثير الحشيش على الدماغ

الدراسات السريرية تؤكد أن مدمن الحشيش قد يعاني من فقدان العقل عند تعاطيه لفترات طويلة وبجرعات مكثفة ومتكررة بشكل يومي، إذ يؤدي ذلك الوضع إلى انفصال وعي مدمن الحشيش عن ذاته وعن محيطه نتيحة الهلاوس والضلالات. 

قد تظهر ردات فعل وتصرفات من شارب الحشيش تجعله خطرا على من حوله في حالة إذا كان متعاطيا شرها، وقد يتسم بالاندفاع والعدوانية.. لكن قلما ما يسبب الحشيش إذهاب العقل بشكل كلي ومن هنا تقل جرائم شاربي الحشيش إذا ما قارناها بجرائم مدمني الكبتاجون والكريستال ميث.

غالبا ما يربط الرجال الحشيش بتخفيف التوتر والحصول على لحظات من الترفيه،  وقد يكون الاتجاه الأغلب لشرب الحشيش لدى الرجال هو زيادة القدرات الجنسية لأن الحشيش يؤثر في انتصاب القضيب بشكل عرضي، لكن فيما بعد ينقلب الترفيه إلى إدمان ومشاكل عقلية، والقدرات الجنسية تنحدر ويظهر الضعف الجنسي لدى الرجل شارب الحشيش. 

بشكل عام الحشيش لا يذهب العقل، ولكن مع ذلك يحتوي الحشيش على مركب يُدعى "تيتراهيدروكانابينول" (THC) وهو المسؤول عن التأثيرات النفسية للحشيش. عند استهلاك الحشيش، يتفاعل المركب مع مستقبلات القنب الموجودة في الدماغ، مما يؤدي إلى تغييرات وتأثير على الوظائف العقلية الأخرى مما ينتج عنه ذهاب للعقل، ومع ذلك، ينبغي ملاحظة أن هذا الأمر يختلف من شخص لآخر وتعتمد على الكمية المستهلكة وتركيز THC في الحشيش المستخدم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة