شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اعراض تعاطي الهيروين: ماذا يحدث للجسم عند تعاطي الهيروين البودرة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تعاني من اعراض تعاطي الهيروين ويقع ارضًاا
المقدمة

أعراض تعاطي الهيروين هي آثار شديدة على المستوى الجسدي، واهتزازات عنيفة على المستوى النفسي، وسلوكيات خطرة تُحدث أضرار بالغة على المدمن وكُل من حوله، وعلامات تعاطي الهيروين الجسدية على سبيل المثال هي ضعف جسدي عارم، آلام جسدية والتهاب جلدي وغيرها الكثير، ونجد من علامات تعاطي الهيروين النفسية العنف والعدوانية مع الآخرين، ناهيك عن الأعراض السلوكية الخطيرة التي تؤكد وقوع الشخص في ادمان الهيروين وأن عملية التعاطي مستمرة بشراهة.

فماذا يُحدث للجسم عند تعاطي الهيروين؟، وكيف يتطوّر الأمر ليصل إلى حد الاضطراب، وما هي أعراض تعاطي الهيروين جميعها وخطورتها إذا تطوّرت؟، كل الإجابات عن تلك الأسئلة الهامة وبدقة طبية شديدة تجدها في هذا المقال، بالإضافة إلى اعراض ادمان البودرة حتى يتمكن المتعاطي من تميزها والخضوع للعلاج قبل فوات الآوان.. وبالتأكيد ذلك المقال يُمثل أهمية قصوى لأسر المدمنين حتى تتمكن من اكتشاف أمر اعراض تعاطي الهيروين مبكراً، وتوجيههم إلى أكثر الطُرق ضماناً لإنقاذ المُدمن مما هو فيه.

أعراض تعاطي الهيروين الأكثر شيوعاً

تتعدد اعراض تعاطي الهيروين وتظهر على المتعاطي فور تعاطي الهيروين وتشمل أعراض نفسية وجسدية وسلوكية وذهنية كما يلي:

أبرز أعراض تعاطي الهيروين الأكثر شيوعاً

أبرز أعراض تعاطي الهيروين

أولاً:- اعراض تعاطي الهيروين الجسدية 

مع الاستمرار في إدخال الهيروين إلى الجسم، تحاول الأعضاء الداخلية بُكل ما أوتيت من جُهد أن تعمل على طرد سموم مستقبلات الهيروين خاصة الكلى والكبد حيث تحتاج تلك الأعضاء إلى مزيد من الوقت أعلى من الفترات الفاصلة بين جرعة وأخرى من أجل التخلص من الهيروين، ولكن طبيعة الهيروين الإدمانية تجبر المدمن على تعاطي جرعة وراء الأخرى، وزيادة التركيز في كل مرة للحصول على النشوة المطلوبة نتيجة زيادة تسامح الجسم مع وجود المخدر، ونتيجة ذلك تفشل الأعضاء الداخلية في طرد السموم، فتزداد نسبتها، فتظهر اضطرابات الإدمان دون انقطاع، وفي تلك الحالة أعراض تعاطي الهيروين الجسدية هي: 

  • بُطء في الحركة مع بروز اهتزازات جسدية ورعشة شديدة على الأطراف.
  • صعوبة في النُطق وتداخُل الكلام.
  • صعوبات جمة في عملية التنفس، تبرز في دخول المتعاطي في نوبات ضيق تنفس بصورة متكررة.
  • ألم متزايد في منطقة الرأس والصدر، الظهر والمفاصل.
  • انقباضات عضلية.
  • تغيير لون الوجه خاصة الشفاه لتميل إلى الزُرقة.
  • تغير لون الجلد والتهابه ليميل إلى الإحمرار، بجانب تغير لون الأصابع إلى الأزرق.
  • الميل إلى النوم لساعات طويلة ثم يتحول الأمر تدريجياً إلى أرق مُلازم.
  • جفاف الفم.
  • تغييرات في عادات الأكل مما يؤدي إلى فقدان الشهية.
  • انعدام التنسيق الحركي، الكسل والشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
  • الحكة المستمرة وظهور البثور.
  • التقيؤ وسيلان الأنف.

ثانياً:- اعراض تعاطي الهيروين النفسية والاضطرابات المصاحبة 

بالنسبة للاضطرابات النفسية المُصاحبة لتعاطي الهيروين فالمدمن يدخل في دائرة لا تنتهي منها، بسبب تغيُّر مستويات كيمياء المخ، واعتماد المُدمن على نشوة الهيروين للحصول على الاتزان النفسي، أما عن أعراض تعاطي الهيروين النفسية فهي: 

  • تحوّل ملحوظ في ردة فعل المُدمن وعاطفته.
  • الدخول في حالات من الهياج العصبي والغضب بدون أسباب منطقية.
  • الحديث عن النفس بصورة مُفرطة، حيث تظهر أعراض جنون العظمة.
  • انعدام الشغف والقنوط الدائم والضيق النفسي المُتزايد.
  • التقلّب المزاجي الحاد والتعامل العدواني العنيف مع الآخرين.
  • القلق العارم والتوتر لأقل الأسباب.
  • الدخول في نوبات من الذعر والخوف، البؤس والكآبة.

وتأثير تعاطي الهيروين على المخ والجهاز العصبي لا يؤثر على الاستواء النفسي والعصبي فقط لدى المتعاطي، بل يؤثر على القدرات العقلية أيضاً لتظهر أعراض تعاطي البودرة على المستوى الذهني.

ثالثاً:- اعراض تعاطي الهيروين الذهنية 

عند التعامل مع متعاطي الهيروين، وإثارة الشكوك حوله قد يجد مُبررات للإرهاق الجسدي واعراض إدمان الهيروين النفسية، ولكن انحدار القدرات العقلية والمعرفية -التي من المعروف أنها تتجدد وترجع إلى عهدها بعد أخذ فترة كافية من الراحة- ليس لها تبرير، خاصة مع استمرار الانحدار الذي يُعني بلا أدني شك أن هناك حالة إدمانية،  وإننا أمام علامات تعاطي الهيروين، وعندها  يجب دق ناقوس الخطر ومحاولة مساعدة المدمن وإقناعه بالعلاج، وإبراز اعراض ادمان البودرة الذهنية هي: 

  • انخفاض مستوى التركيز والتمييز المعرفي.
  • صعوبات بالغة في الفهم وتقديرات خاطئة للمواقف.
  • انعدام القدرة على ضبط النفس وإظهار ردة الفعل التي تتناسب مع حال الحديث.
  • عدم القدرة على التفكير بشكل منطقي، ودائماً ما تظهر أنماط تفكيرية مُضطربة لا يستطيع المتعاطي استيعابها أو السيطرة عليها.
  • ضعف القدرة على التعلّم والاستيعاب بشكل كبير.
  • مشاكل متزايدة على مستوى الذاكرة.
  • التردد والمعاناة في اتخاذ القرار الصحيحة.
  • العجز أمام الأزمات والمشكلات وعدم التمكن من إيجاد حلول.

معاناة المُدمن جسدياً ونفسياً وذهنياً، تدخله في عاصفة من الاضطراب المُفضية إلى سلوكيات لا تصلح في مجتمع سوي، حيث تزداد خطورة المدمن على نفسه وعلى كل مَنْ يقترب منه بسبب اعراض تعاطي الهيروين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



رابعا:- اعراض تعاطي الهيروين السلوكية ومكامن الخطر 

كنظيرتها من الأعراض الذهنية، تُعد اعراض تعاطي الهيروين السلوكية دليل قوي أننا نتعامل مع حالة إدمانية شديدة، فالاضطراب السلوكي لا يظهر إلى مع قضاء فترة طويلة في الإدمان، لأن المدمن حينها لا يتمكن من التعديل أو السيطرة على سلوكياته، لأنه المدمن يدخل في مرحلة  اللاوعي ونواتج المرض العقلي الذي يُسببه الإدمان، وتتمثل اعراض تعاطي الهيروين السلوكية في: 

الغموض وفرض السرية 

حيث يحاول المُدمن بشتى الطُرق على التكتم على تحركاته وعلاقاته الخارجية، بجانب محاولة إبعاد متعلقاته الشخصية عن المتناول بشكل مبالغ فيه، وعند الاقتراب منها يتخذ موقفاً عدائياً، وكل ذلك من أجل عدم افتضاح أمر تعاطيه وإدمانه.

التوّرط في الأزمات ومشكلات لا تنتهي

دائماً ما يكون مدمن الهيروين محل جدل بتصرفاته وأنماط تفكيره الغير طبيعية، لنجده دائم التورط في الأزمات والمشكلات والمشاجرات، على مستوى علاقاته الخارجية ومع زملائه في العمل أو في المدرسة.

عدم الاكتراث لأداء المهام اليومية 

يتميز مدمن الهيروين بالأهمال الشديد لأداء مهامه اليومية، ليكون الإهمال واللامبالاة هي السمة المطبوعة على نشاطه لأن كُل أنماط تفكيره متجهة لتناول جرعته في ميعادها فقط.

الفشل في الإيفاء بالمسؤوليات الأسرية والمهنية 

عدم تقدير المسؤولية، وانقطاع التفكير فيها أو محاولة الإيفاء بها من أبرز اعراض تعاطي الهيروين، لنجد المُدمن لا يشغل باله بسد حاجات أسرته، أو الإيفاء بمسؤولياته المهنية مما يعرضه لخسارة وظيفته في النهاية.

تغيير مفاجئ للصداقات 

بشكل مفاجئ نجد المُدمن يُزامل أشخاص معروف عنهم عدم الاستقامة، حيث ينخرط معهم بشكل عميق، مبتعداً عن أصدقائه الآخرين.

توتر شديد على مستوى العلاقات 

مع الوقت نجد المُدمن يُعاني من ضعف شديد في علاقته الاجتماعية حيث ينفر الجميع من معاشرته والتعامل معه بسبب الطباع العدوانية، وأنماط التفكير المؤذية، وارتفاع نغمة الشك والريبة حتى مع أقرب الناس إليه.

الاتجاه إلى العنف والموقف الدفاعي الدائم 

أثناء أقل المحادثات أهمية نجد اعراض تعاطي البودرة تتمثل في اتخاذ المُدمن موقف دفاعي دائم، حيث أنه لا يستطيع فهم وجهة نظر الآخرين، ولا حتى استيعاب ما يقول، ليستميت في الدفاع عن موقفه، متخذاً كل أشكال العنف والتعدي والعدوانية.

هيئة خارجية مُبعثرة وانعدام النظافة الشخصية

لا يُهمل المدمن كل من حوله فحسب، بل يُهمل نفسه أيضاً حيث نجده في هيئة خارجية رثّة، وملابس غير لائقة، مع عدم اكتراث شديد لنظافته الشخصية.

ارتداء ملابس غير مناسبة 

نجد مدمن الهيروين حريص كُل الحرص على إخفاء أذرعه، وذلك يتمثل في اتجاهه لارتداء ملابس طويلة الأكمام من أجل تغطية علامات تعاطي حقن الهيروين مثل الكدمات المنتشرة على ذراعيه.

الاحتياج الدائم إلى المال والمعاناة من الأزمات المالية 

كلما توغل مدمن الهيروين في التعاطي، كلما اشتد احتياجه إلى جرعات أكبر وبصورة متكررة في اليوم الواحد، لذلك نجده دائم الاحتياج إلى المال، ليضطر إلى الاقتراض من هنا وهناك، ليدخل في أزمات مالية لا حصر لها.

التبرير، الكذب، السرقة 

لا يكف المُدمن عن تبرير أفعاله، واللجوء إلى الكذب ليتستر على أمر إدمانه، فهو دائم السهر، دائم الاحتياج للخروج، دائم الحاجة إلى المال، وقد نجد المُدمن يتجه إلى السرقة من الأهل، ثم التورُّط في سرقات خارجية حتى يشبع إدمانه.

التهوّر والاندفاع والتورط في أعمال إجرامية 

بعدما يُسيطر الإدمان على المُدمن يصبح الاضطراب هو عالمه، لنجده يُقبل على الأعمال المتهورة باندفاع شديد لدرجة إيذاء النفس، كما هو الحال مع التوّرط في الأعمال الإجرامية على كافة المستويات، مما يعرضه للمساءلة القانونية.

وإذا وصل الأمر إلى حد بروز اعراض تعاطي الهيروين السلوكية، تأكد أن الأمر خرج عن سيطرة المدمن، وإنه في حالة لاوعي تماماً بما هو فيه أو يدور حوله، لذا وجب التحرك سريعاً من أجل إقناع المدمن بالعلاج، من خلال التعامل مع مدمن الهيروين الصحيح، والأفضل دائماً اللجوء للمتخصصين من أجل معرفة ما يُمكن فعله حتى يعترف المدمن بأمر إدمانه ويتجه إلى طلب المساعدة للعلاج، لأنه لا يُمكن علاجه إلى بعد إقناعه، وكذا هناك طُرق متخصصة يُمكن تنفيذها بالاتفاق مع مراكز العلاج المهنية.

اعراض تعاطي الهيروين متى تبدأ وما الذي يزيد خطورتها؟ 

اعراض تعاطي الهيروين تبدأ مع أول جرعة مخدرة يتناولها المُدمن بعد دقائق، حيث تتبدل حالته النفسية والجسدية نتيجة اندفاع مركبات الهيروين الكيميائية إلى المخ مباشرة، وفي البدء تكون أعراض إيجابية بالنسبة للمتعاطي الهارب من القلق والضغوطات والتوتر أو الذي يريد تسكين الألم العاطفي داخله نتيجة معاناته من مرض نفسي كأحد مسببات تعاطي الهيروين الرئيسية، ولكن ما تلبث أن تختفي الأعراض الإيجابية بالنسبة للمتعاطي ويدخل في دوامة من التغييرات الغير مريحة والتي قد تصل إلى الأزمة الصحية، فماذا يحدث للجسم عند تعاطي الهيروين؟ وما الذي يزيد من خطورة الأعراض السلبية؟.. سنتعرف على ذلك بشيء من الدقة حتى يعرف المتعاطي ماذا يحدث بجسده.

أولاً:- ماذا يحدث للجسم عند تعاطي الهيروين؟

معلومات هامة عن الأسباب الرئيسية وراء ما يحدث في جسم متعاطي الهيروين

3 أسباب رئيسية وراء ما يحدث في جسم متعاطي الهيروين

يحدث للجسم عند تعاطي الهيروين العديد من التغييرات بمجرد دخوله بدقائق، وذلك بسبب: 

  • تأثير الهيروين على آلية عمل جذع الدماغ وتنظيمه لعمليات التنفس الطبيعية وكذا ضربات القلب.
  • منع الاتصال بين المخ والجهاز العصبي عبر النخاع الشوكي.
  • خلط نسب كيمياء المخ وإحداث اضطراب في بعض نشاطات الدماغ الحيوية خاصة منطقة الجهاز الحوفي مما يُحدث تغيير مفاجئ في الحالة الشعورية للمتعاطي.

استقلاب الهيروين لا يستغرق دقائق معدودة ليتحول سريعاً إلى مادة تُسمى “المورفين”، وهي أحد مشتقات الأفيون ليصل إلى المُخ مباشرة متصلاً بمستقبلات الحس الأفيونية في الجهاز العصبي المُركزي، ومن خلال تلك الكيفية تظهر أوليات أعراض تعاطي الهيروين وهي: 

  • نشوة مُندفعة تتميز بمشاعر البهجة والإمتاع.
  • الاعتدال المزاجي وصفاء الذهن.
  • تسكين الألم.
  • زيادة الثقة بالنفس، والانفتاح على الحياة.

ثانيا:- 6 من اعراض تعاطي الهيروين لأول مرة

علامات تدل على تعاطي الهيروين لأول مرة مكتوبة

6 من اعراض تعاطي الهيروين لأول مرة

وكلما زادت شدة النشوة التخديرية المباشرة بعد تعاطي الهيروين دل ذلك على ارتفاع الجرعة التي تم إدخالها للجسم، وتلك الأعراض يُصاحبها علامات أخرى، وأبرز علامات تعاطي الهيروين لأول مرة هي: 

  • هبة ساخنة بشكل مفاجئ.
  • وخزات على الجلد ما يدفع المُتعاطي لحكه باستمرار.
  • احمرار جلدي مع الشعور بالعطش الشديد نتيجة لجفاف الفم.
  • بطء شديد في الحركة.
  • ثقل اللسان وارتخاء الجفون.
  • عدم القدرة على تمييز المسافات والوقت.

وتزداد الأعراض السلبية نتيجة استقلاب مكونات الهيروين إلى مواد كيميائية أخرى مثل سداسي استيل المورفين وغيره لتبدأ اعراض تعاطي الهيروين السلبية الأكثر إزعاجاً في الظهور ومنها: 

  • الشعور بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ.
  • الشعور بالإرهاق الشديد والخمول والنعاس.
  • بًطء ملحوظ في عملية التنفس.
  • انخفاض القدرات العقلية خاصة الإدراك والقدرة على التذكُّر.

ثانياً عوامل تزيد من شدة وخطورة أعراض تعاطي الهيروين لأول مرة

تختلف شدة تلك الأعراض حسب حالة كُل متعاطي للهيروين، والكمية التي تم تعاطيها، وبالأخص طُرق تعاطي الهيروين التي تتحكم بنسبة لا يُستهان بها في نوعية ظهور اعراض تعاطي الهيروين وشدتها.

طُرق تعاطي الهيروين وخطورتها

طرق تعاطي الهيروين مكتوبة بشكل تفصيلي

طُرق تعاطي الهيروين

  • حقن الهيروين

والذي يحتاج إلى أدوات خاصة من أجل التعاطي، وتكمن خطورة تلك الطريق في إحداث انسداد للأوعية الدموية الأمر الذي يُهدد عضلة القلب مباشرة، ناهيك عن توقُّع الإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية مثل فيروسي سي والإيدز وغيرها من الإمراض الخطيرة، وفي تلك الطريقة يتم إذابة الهيروين في محلول وحقنة، ويتجه المدمنون إلى أضافة الليمون، لماذا يُستخدم الليمون مع الهيروين؟
يُستخدم الليمون مع الهيروين من أجل رفع درجة تذويب الهيروين في المحول حيث تعمل الحمضيات على ذلك، كذلك لرفع النشوة التخديرية للهيروين.

  • شم الهيروين 

بالحصول على بودرة الهيروين وورقة ملفوفة وسطح مستوى، يتمكن المدمن من تسطير جرعة الهيروين ثم استنشاقها مُباشرة عن طريق الأنف، ويعتقد البعض أن استنشاق الهيروين أقل خطورة من طُرق تعاطي الهيروين الأخرى، إلا أنه عن طريق الشم يجعل المُدمن أكثر عُرضه لمخاطر الجرعة الزائدة نتيجة الوقوع في الإدمان بشكل سريع مما يؤدي إلى إحداث اختلالات كبيرة على مستوى المخ والجهاز العصبي، ناهيك عن نفس الأكسجين الواصل للمخ، مما يؤدي اضطراب التنفس وضربات القلب والدخول في غيبوبة مباشرة، والموت المفاجئ.

  • تدخين الهيروين 

طريقة من طُرق تعاطي الهيروين الخطرة حيث تتسبب في إحداث مشاكل مضاعفة على مستوى الجهاز التنفسي والرئتين بشكل سريع وغيرها من المخاطر.

وهكذا كُل شيء خاص بالمخدر يؤثر في شدة اعراض تعاطي الهيروين، حيث سرعة تسامح الجسم والوقوع في الاعتمادية، وبالأخرى يحدث ادمان الهيروين بعد مرة أو مرتين من التعاطي، ليدخل المُدمن في دوائر مظلمة من اعراض ادمان البودرة.

أقصر الطُرق وأضمنها لعلاج تعاطي الهيروين 

معلومات مكتوبة مهمة عن الطرق المضمونة لعلاج تعاطي الهيروين

أقصر الطُرق وأضمنها لعلاج تعاطي الهيروين

رأينا المستويات الخطرة التي تصل إليها اعراض تعاطي الهيروين، فالجسد يتهاوى، والنفس مضطربة ولا يمكن السيطرة عليها، والسلوك شديد الخطورة، وبالتالي أي محاولة فردية لعلاج اعراض تعاطي الهيروين وإدمانه قد يزيد الأمر سوءاً، فهناك سموماً تجري في الجسد، وخللاً شديد على مستوى وظائف الأعضاء الداخلية، وفقدان سيطرة تامة على الجانب النفسي والسلوكي، وأقصر طرق لعلاج تعاطي الهيروين هي: 

  • تعلم كيفية التعامل مع المدمن لإقناعه بالخضوع لعلاج ادمان الهيروين المهني.
  • إذا واجهت مشاكل في عملية الإقناع يجب طلب المساعدة المهنية حالاً قبل تفاقم الأمور، عن طريق الاتصال بمركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان بسرية تامة عبر رقم الواتس آب 01154333341، حينها ستجد متخصص ذو خبرة كبيرة في تعامل مع مدمن المخدرات يجيب على كل استفساراتك، و يرشدك إلى كيفية التعامل معه بعد شرحك لكل ما يدور حول الحالة، أو الاتفاق على تنفيذ بعض الخطط البعيدة عن العنف لاستدراج المُدمن لمركز العلاج، ثم إقناعه بالخضوع السلمي بواسطة المهنيين المتخصصين.
  • الانتساب لمستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لبدء بروتوكول علاج تعاطي الهيروين بعد التشخيص لاختيار العلاج الأمثل للمُدمن، فأنت داخل أفضل مستشفى لعلاج الادمان في مصر، حيث الكفاءات والخبرات، المهنية، البيئة المؤمنة، وتطبيق أحدث برامج علاج الادمان في الشرق الأوسط والعالم.

ما هي برامج علاج تعاطي الهيروين؟

برامج علاج تعاطي الهيروين مكتوب بشكل تفصيلي

برامج علاج تعاطي الهيروين

تتيح مستشفى دار الهضبة برامج متنوعه لـ علاج تعاطي الهيروين، ودائماً ما يفضل اختيار العلاج الداخلي السكني، من أجل ضمان سلامة المُدمن وتوفير أعلى مستوى من الرعاية الجسدية والنفسية في بيئة مهيأة وآمنة تماماً، ويمر المدمن لعلاج تعاطي الهيروين بعدة مراحل وهي: 

  • تشخيص الحالة.
  • سحب سموم الهيروين الجارية في الجسم.
  • الخضوع لكورس نفسي مكثف لإعادة الوعي والاتزان.
  • تطبيق تقنيات التأهيل السلوكي من أجل تمكين المدمن من السيطرة على تفكيره وتنظيم عاطفته وإدماجه اجتماعياً لمنع الانتكاس.
  • وضع برنامج لتطبيقه بعد الخروج من المركز يسمى الرعاية اللاحقة، حتى يُحافظ المدمن المتعافي على تعافيه دون انتكاسة واسترجاع طبيعته الإنسانية.

فلا تترد في الاتصال بينا في الحين، فأي تأخير أو تباطؤ ليس في مصلحة المُدمن، إذ أن تعاطي جرعة زائدة من الهيروين تسبب الموت المفاجئ قريب.. أقرب مما تتخيل.

الخلاصة 

اعراض تعاطي الهيروين هي اضطرابات خطيرة تتزايد مع الوقت وترتفع شدتها، لتلقي بالمُدمن في حالة من اللاوعي وانعدام السيطرة والانحدار الشديد في القدرة الجسدية نتيجة تزايد السموم داخل الجسم، ضف إلى ذلك الاضطراب العقلي والنفسي الذي يحيل المُدمن إلى الجنون، ناهيك عن السلوكيات التي تدخل في خانة الخطيرة، فالمُدمن قادر على أن يؤذي نفسه وغيره في أي لحظة حتى أقرب الناس إليه، ويُمكن لأي شخص رصد أعراض تعاطي البودرة إذ إنها بارزة لا تأويل فيها، ويعتمد إنقاذ الحالة على سرعة تحرك المتعاطي نفسه أو أسرته والخضوع إلى برامج علاج الإدمان المهنية المتخصصة في مرفق موثوق به مُعتمد مرخص من الجهات الرسمية المسؤولة، لضمان نجاعة الأساليب العلاجية المطبقة على المدمن، ووضعه في بيئة تتسم بالخبرة والكفاءة  مثل مستشفى دار الهضبة من أجل تخليصه من اعراض تعاطي الهيروين وإدمانه بصورة آمنة كل الأمان دون معاناة كبيرة مع الانسحاب، والعمل على اتزانه النفسي والسلوكي وحمايته من الانتكاسة على المدى الطويل.

للكاتبة:أ. إلهام عيسى

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض تعاطي الهيروين

تصل خطورة اعراض تعاطي الهيروين إلى حد الإصابة بالأمراض الجسدية المزمنة، وتعقيد وظائف الأعضاء الداخلية والنخر في بنيتها حد التلف، خاصة الدماغ والجهاز العصبي، ناهيك عن الإصابة بالأمراض النفسية المعقدة التي تحتاج إلى وقت طويل جداً من أجل العلاج مثل الفصام والذهان والاضطراب ثنائي القطب، ضف الاضطراب العقلي الذي يصل إلى حد الخرف.

يجب أن يكون التعامل مع المُدمن بعيداً عن العنف والتهديد، يجب أن يكون التعامل قائم على الدعم المُشروط بخضوعه للعلاج، وتمرير الطمأنينة للمدمن من خلال التأكيد له أننا نتفهم أنه يعاني من مرض عقلي، لكن المرض يُمكن علاجه والخروج من ذلك المأزق، كما يجب الابتعاد عن طرق التعامل المؤدية إلى زيادة سيطرة الإدمان عليه مثل منحه المال، أو الكذب والتبرير للتستر على أمر إدمانه، وحتى تعرف تفاصيل التعامل مع مدمن الهيروين يُمكنك الاطلاع على مقال التعامل مع مدمن الهيروين الخاص بنا.

تكلفة علاج أعراض تعاطي الهيروين تختلف من مدمن إلى آخر حسب شدة الحالة الإدمانية والبرنامج اللازم تطبيقه من أجل العلاج المهني المتخصص، كما تختلف من مركز لآخر حسب جودة الخدمات العلاجية المُقدمة، ولكن على المستوى العام تكلفة علاج اعراض تعاطي الهيروين وإدمانه هي التي تترواح ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه شهرياً، بينما تُقدم مستشفى دار الهضبة تسهيلات متعددة في الدفع، ويمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتس آب مجاناً 01154333341 لمعرفة التفاصيل.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة