شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أعراض تعاطي الكوكايين لأول مرة وما يفعله عند التعاطي المستمر


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من اعراض تعاطي الكوكايين وبجانبه ابرز الاعراض مكتوبة بشكل تفصيلي
المقدمة

تظهر أعراض تعاطي الكوكايين لأول مرة على الشخص المتعاطي نتيجة تأثير المادة على المخ والجهاز العصبي وما يسببه من تغيرات جسدية على مُختلف أعضاء الجسم بجانب تأثيره النفسي والسلوكي على المتعاطي، وتظهر بعض العلامات المؤكدة مع مرور الوقت والتعاطي المستمر للكوكايين نتيجة دخول ذلك الشخص في مرحلة الإدمان، وتتميز تلك الأعراض بكونها أكثر حدة وضرراً للجسم مما يتطلب التدخل الفوري لمساعدة ذلك الشخص في العلاج والتعافي من الإدمان.

ماذا يحدث عند تعاطي الكوكايين لأول مرة؟

اعراض تعاطي الكوكايين لأول مرة مكتوبة بشكل تفصيلي

عند تعاطي الكوكايين لأول مرة، يعمل ذلك على تحفيز إفراز المزيد من الدوبامين في الدماغ والمعروف باسم هرمون السعادة لما يسببه من فرط المشاعر والتحفيز وزيادة الشعور بالنشوة نتيجة ارتباط الكوكايين بناقل الدوبامين ومنع إعادة إرساله أو امتصاصه في مناطق الدماغ، مما يؤدي إلى تراكم الدوبامين . ومن أهم التأثيرات اللحظية التي يفعلها الكوكايين عند تعاطيه لأول مرة:

  • زيادة النشوة والمتعة.
  • زيادة الثرثرة.
  • اضطرابات النوم.
  • فقدان الشهية.
  • اليقظة الذهنية.
  • زيادة الإثارة الجنسية.

تعد المرة الأولى لتعاطي الكوكايين هي الأكثر كثافة من حيث التأثير، ولكن تؤدي النوبات اللاحقة من تعاطي المخدر إلى انخفاض مستويات المتعة نسبيًا نتيجة حدوث اضطراب في آلية عمل الدماغ، وخلل في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض تعاطي الكوكايين الأشد اضطراباً.

أعراض تعاطي الكوكايين الجسدية

اعراض تعاطي الكوكايين مكتوبة بشكل تفصيلي

يؤثر تعاطي الكوكايين على أجهزة الجسم المُختلفة مسبباً ظهور العديد من الأعراض المميزة للتعاطي وتتمثل في:

الصداع

نتيجة تسبب الكوكايين في انقباض الأوعية الدموية في الدماغ، ومعاناة المدمن من الصداع المستمر، بجانب الشعور بالدوخة والدوار المستمر.

الأرق

نتيجة فرط إفراز وتراكم الدوبامين في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى الشعور الدائم باليقظة، واضطرابات النوم والإصابة بحالة من الأرق والتوتر بسبب انخفاض عدد ساعات النوم وعدم التركيز.

الثرثرة

تعد كثرة الكلام والثرثرة من الأعراض الجسدية المميزة لتعاطي الكوكايين نتيجة تأثيره على الجهاز العصبي و تنبيه مركز الكلام في المخ، مما يتسبب في كثرة الحديث بطريقة عشوائية والانتقال بين المواضيع المُختلفة وعادة تكون أحاديث غير هامة وغير مرتبة. كما يتسبب أحيانا في تغير مفاجئ في الصوت، ومعاناة المتعاطي من البحة.

حساسية الضوء

حيث يتسبب الكوكايين في اتساع حدقة العين، وعدم القدرة على رؤية الأشياء جيداً نظراً لإصابة للعين بحساسية شديدة تجاه الأضواء، هذا بجانب تسببه أيضاً في حساسية الشم أو فقدانها.

فقدان الوزن

نتيجة حدوث اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي وصعوبة في البلع، مما يؤدي إلى فقدان الشهية وخسارة الوزن.

اضطرابات في القلب

نتيجة تأثير تعاطي الكوكايين على ضيق الأوعية الدموية والشرايين، مسبباً ارتفاع ضغط الدم وزيادة عدد ضربات القلب، وزيادة خطر التعرض للنوبات القلبية المستمرة، وحدوث الجلطات القلبية.

انخفاض القدرات العقلية

حيث يؤثر التعاطي على التركيز بشكل كبير، ويتسبب في تشتت الانتباه وفقدان القدرة على التمييز واتخاذ القرارات المناسبة، بسبب عدم القدرة على التفكير والتحليل الصائب.

الضعف الجنسي

نتيجة تأثيره على الأوعية الدموية، يتسبب  الكوكايين في قلة التدفق الدموي إلى العضو الذكري وضعف الانتصاب بجانب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الذكري، وقلة الحيوانات المنوية.

سيلان الأنف

يتسبب شم الكوكايين في تدمير أنسجة الأنف، وتلف الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى السيلان الدائم للأنف بشكل يشبه الزكام وزيادة خطر نزيف الأنف.
هذا بجانب بعض أعراض تعاطي الكوكايين الأخرى التي قد تظهر على المتعاطي مثل:

  • ضعف المناعة.
  • التشنجات العضلية.
  • الارتعاش.
  • حكة الجلد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الكوكايين وأعراضه النفسية والسلوكية

يتسبب تعاطي الكوكايين في حدوث تغيير واضح واضطراب حاد في سلوك وشخصية المتعاطي، وكذلك ظهور بعض الأعراض النفسية التي تؤكد إدمان ذلك الشخص وعدم استقراره نفسياً نتيجة سيطرة الكوكايين على أنماط تفكيره وعواطفه ومن أبرز تلك الأعراض:

الأعراض النفسية

الأعراض السلوكية

  • معاناة المتعاطي من القلق والتوتر في أقل المواقف حدة أو حتى بدون سبب واضح، مما يؤثر تأثيراً سلبياً على تفكيره واتجاهاته.
  • تقلُّب حاد للمزاج وعدم استقرار.
  • الدخول في نوبات من الذعر والهلع.
  • الهوس مع المعاناة من أعراض جنون العظمة (البارانويا).
  • هلاوس سمعية وبصرية وأوهام، الأمر الذي يفصل المُتعاطي عن واقعه.
  • الضيق الروحي و الانفعال، والهياج العصبي الشديد.
  • الهذيان الارتعاشي.
  • تحولات في السمات الشخصية لمتعاطي الكوكايين تشابه إلى حد كبير أعراض الانفصام.
  • الاكتئاب.
  • الرغبة الملحة والدائمة في تعاطي الكوكايين.
  • فقدان الشغف والاهتمام بالأنشطة المعتادة والهوايات المُحببة.
  • انقلاب مفاجئ في أنماط النوم والطعام.
  • الانسحاب الاجتماعي والتقوقع على الذات، حيث العزلة والانطواء.
  • البُعد عن دائرة الأصدقاء المعروفة، وظهور أصدقاء جُدد بشكل مفاجئ.
  • الحاجة الدائمة للمال.
  • قضاء معظم الأوقات خارج المنزل.
  • عدم تقبل الآراء والحرص على سرية التحرّك.
  • الانقلاب المزاجي عند المكوث في المنزل لمدة طويلة.
  • تحقير الآخرين والسخرية منهم والمغالاة في مدح النفس.
  • زيادة مُفرطة في النشاط، وخوض التجارب المحفوفة بالمخاطر.
  • التوّرط الدائم في المشكلات في العمل أو المدرسة أو الأسرة نتيجة التعامل بعنف وعدوانية.
  • الحرص على عدم المساس بالمتعلقات الشخصية، وذلك يرجع إلى وجود أدوات تعاطي الكوكايين مع المُتعاطي بشكل دائم.
  • عدم المبالاة بإنهاء المهام وتحمل المسؤوليات، خاصة منها الأسرية والمهنية.
  • الكذب والتبرير بشأن الخروج من المنزل المتكرر أو الحاجة الملحة للأموال.
  • اللجوء إلى السرقة والتورط في أعمال شغب وإجرام.
  • إهمال تام في النظافة الداخلية والخارجية.

كيف تتجنب مضاعفات أعراض تعاطي الكوكايين؟

كيف تتحنب مضاعفات اعراض تعاطي الكوكايين

تستطيع تجنب مضاعفات أعراض تعاطي الكوكايين من خلال التوقف عن التعاطي، وتنفيذ خطوات علاج التعاطي الصحيحة، ويتم ذلك عن طريق الالتحاق بمركز متخصص في علاج الإدمان وتنفيذ برنامج علاج ادمان الكوكايين في مدة لا تتعدى 90 يوماً. وتعد مستشفى دار الهضبة من أفضل الأماكن المتخصصة في علاج الإدمان وتجنب مضاعفات أعراض تعاطي الكوكايين وتحمل الأعراض الانسحابية للكوكايين بأقل ضرر ممكن بمساعدة نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان، وتوفير أحدث البرامج الطبية في العلاج، وامتلاك أفضل الإمكانات الطبية في:

  • معالجة آثار تعاطي الكوكايين النفسية السلبية عند طرق خطوة العلاج النفسي المكثف.
  • إعادة التأهيل السلوكي لمدمن الكوكايين.
  • تنفيذ خطوة الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاسة المحتملة.

ملخص المقال

تظهر بوادر أعراض تعاطي الكوكايين لأول مرة منذ اللحظة الأولى للتعاطي على هيئة اضطرابات جسدية ونفسية مزعجة، ولكن هناك كثير من الأشخاص يملكون دوافع داخلية واعية أو غير واعية لتبرير الاستمرار في التعاطي، مُركزين على الأثر الإيجابي ونشوة التعاطي التي لا تدوم طويلاً، ليقعوا في الاعتماد الجسدي والنفسي على المخدر بشكل سريع جداً وتبدأ أعراض تعاطي الكوكايين الأكثر حدة بسبب تكيف الدماغ، وتسامح الجسم مع وجود المخدر، واضطرار المتعاطي إلى زيادة الجرعة للحصول على النشوة، مما يؤدي إلى الدخول في مرحلة الإدمان. وقبل الوصول لتلك المرحلة، يجب سرعة التحرك والتوجه إلى مستشفى دار الهضبة، لتجنب مضاعفات أعراض تعاطي الكوكايين، وتطبيق العلاج بشكل آمن وفعال والتعافي نهائيا وضمان عدم الانتكاسة.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض تعاطي الكوكايين

تعرف متعاطي الكوكايين من خلال رصد العلامات الظاهرة على جسده، وطبيعته النفسية المضطربة، ومراقبة التحولات السلوكية التي طرأت عليه في فترة وجيزة، يُمكنك قراءة اعراض تعاطي الكوكايين في أجزاء المقال أعلاه لتمييزه، كما يُمكنك معرفة متعاطي الكوكايين من خلال ما يلي: وجود بقايا مسحوق أبيض أو أبيض داكن على أنفه أو ملابسه حيث هذا هو شكل مخدر الكوكايين. اكتشاف أدوات تعاطي الكوكايين. اليقظة والنشاط وارتفاع مستويات التركيز بشكل مفاجئ بسبب تأثير الكوكايين المنشط. القدرة على تحمل الجوع والتعب وعدم الحاجة إلى النوم لفترات طويلة. ترديد أسماء غريبة مثل كلمة الكراك أو الطلقة أو التذكرة خلال الحديث مع الأصدقاء وهي الأسماء المتداولة للكوكايين.

تدوم اعراض تعاطي الكوكايين لاول مرة لوقت وجيز حيث يتميز الكوكايين بتأثيره السريع في الظهور و الزوال أيضاً، ويظهر مفعول الكوكايين بعد 10 ثواني إلى 3 دقائق بينما على المدى المتوسط تدوم اعراض تعاطي الكوكايين لاول مرة ما بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة تقريباً، وتختلف مدة ظهور المفعول والبقاء حسب طريقة التعاطي كالآتي: في حالة شم الكوكايين تظهر أعراض التعاطي بعد دقيقة واحدة إلى 3 دقائق وتدوم حوالي 15 إلى 30 دقيقة. في حالة المص تظهر اعراض تعاطي الكوكايين ما بين دقيقة إلى ثلاث وتستمر لمدة 30 دقيقة تقريباً. في حالة حقن الكوكايين عبر الوريد تبدأ الأعراض في الظهور بعد ثوانِ معدودة وتستمر في الفترة المنحصرة بين 5 دقائق إلى 15 دقيقة. في حالة تعاطي الكوكايين عن طريق التدخين تظهر الأعراض بعد 5 إلى 10 ثوانٍ وتستمر بنفس معدل الحقن من 5 إلى 15 دقيقة. والجدير بالذكر أن مدة المفعول ودوام اعراض تعاطي الكوكايين تختلف من مدمن الآخر أيضاً، بينما تستمر اعراض تعاطي الكوكايين السلبية لعدة أيام بعد زوال النشوة.

مدة علاج تعاطي الكوكايين هي مدة مختلفة تتباين من متعاطي إلى آخر، وعلى حسب التشخيص يتم اختيار البرنامج العلاجي ومدته الأنسب للتخلص من تعاطي الكوكايين.. حيث هناك: برنامج علاج تعاطي الكوكايين 30 يوماً. برنامج علاج تعاطي الكوكايين 60 يوماً. برنامج علاج تعاطي الكوكايين 90 يوماً.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة