اضرار الترامادول المدمرة على أجهزة الجسم

اضرار الترامادول

تتمثل اضرار الترامادول في إدمانه، حيث ينتج عنه إعتماد عقلي وبدني؛ ولذلك يتسبب في أضرار نفسية وجسدية على المخ، والكبد، والكلى، والمعدة، والقلب، والحياة الجنسية، والإنجاب، والأجنة…إلخ

وتنقسم اضرار الترامادول إلى أضرار نتيجة الجرعة الطبيعية من حبوب الترامادول مثل حبوب الترامادول الاحمر 225،سواء كانت أضرار جسدية أو نفسية، وأضرار نتيجة الجرعة الزائدة من أقراص الترامادول.

ماهي أضرار الترامادول الجسدية؟

تشمل اضرار الترامادول على الجسم جميع أجهزة وأعضاء الجسم بلا إستثناء، حيث يعتمد الجسد اعتمادًا  كلياً على وجود المخدر في دم المدمن، وبناءً على ذلك يتعرض المدمن إلى  أعراض انسحاب الترامادول عند توقفه عن تناول الحبوب، ومن أمثلة تلك الأعراض: الشعور بالضيق أو القلق، ومشاكل في النوم، وزيادة ضغط الدم، وسرعة معدل التنفس، وسرعة معدل ضربات القلب، واتساع حدقة العين، وزيادة الدموع، وسيلان الأنف، والتثاؤب المستمر، والغثيان والقيء وفقدان الشهية، والإسهال وتشنجات المعدة، والتعرق الشديد، وآلام العضلات أو آلام الظهر أو آلام المفاصل، وقصور الغدة الكظرية.

اضرار الترامادول على المخ

يتسبب الترامادول في تغيرات في كيمياء المخ؛ وبناءاً على ذلك الإصابة بمشاكل في التركيز، والوعي، والحالة المزاجية، والعصبية المفرطة، وقد تتسبب حبوب الترامادول في التشنجات تحت ظروف معينة مثل: 

  • تعاطي جرعة زائدة من حبوب الترامادول.
  • تناول أدوية تزيد من فرصة حدوث تشنجات مع حبوب الترامادول مثل: أدوية الاكتئاب، وأدوية مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ( Selective-serotonin reuptake inhibitor).

اضرار الترامادول على القلب

تتمثل اضرار الترامادول على القلب في تأثيره على كهربية القلب، والأوعية الدموية خصوصًا الأوعية المغذية لعضلة القلب، حيث يسبب الآتي:

  • زيادة ضربات القلب وشعور المدمن برفرفة القلب، وفي بعض الأحيان يعاني المدمن من انخفاض في ضربات القلب.
  • قصور عضلة القلب بعد تعرض المدمن للأزمات القلبية.
  • إرتفاع ضغط الدم ولكنه يسبب انخفاض الضغط عند النهوض بشكل مفاجئ.
  • تغيرات في جهاز رسم القلب؛ نتيجة تغيرات في انتظام كهربية القلب.

أضرار الترامادول على التنفس

من اضرار الترامادول 225 علي التنفس انخفاض معدل التنفس، وانخفاض مستوى الأكسجين في الدم، وقد تؤدي إلى انتكاسة الجهاز التنفسي بشكل كامل، واكتئاب التنفس(Respiratory depression)، وفشل الجهاز التنفسي و تلك أحدى الأعراض الجانبية المميتة من حبوب الترامادول.

أضرار الترامادول على الكبد والمعدة والكلى

  • تتمثل خطورة الترامادول على الكبد في زيادة إنزيمات الكبد، والتهابات المرارة وتكون حصوات بها.
  • تتمثل اضرار الترامادول على المعدة في عسر الهضم، الغثيان، والترجيع، والإمساك وفي بعض الأحيان يسبب الإسهال، وتغيرات في الشهية، وانخفاض الوزن.
  • تتمثل اضرار الترامادول على الكلى في زيادة نسبة امراض الكلي، ومن ضمنها الفشل الكلوي.

اضرار الترامادول على الجنس والانجاب

تنتشر الإشاعات والآراء المختلفة حول علاقة الترامادول والجنس في الوسط الادماني، حيث تتضارب الآراء حول فائدة وضرر حبوب الترامادول خصوصًا الترامادول الأحمر 225، وهل يسبب الترامادول الضعف الجنسي؟ وقد أثبتت الدراسات فائدة أقراص الترامادول في تأخير القذف وعلاج سرعة القذف، وأثبتت أيضًا ان الترامادول يسبب الضعف الجنسي، وهذه من ضمن اضرار الترامادول على المدى البعيد.
يتسبب الترامادول في نقص الهرمونات الجنسية عند الرجال والنساء، مما قد يؤدي إلى ضمور في الخصيتين، وتشوه في الحيوانات المنوية عند الرجال، وضمور في المبايض، واضطرابات في الطمث عند النساء؛ وينتج عن ذلك مشاكل في الإنجاب قد تؤدي إلى العقم.

اضرار الترامادول على الجنين

تشمل اضرار الترامادول على الجنين فترات الحمل والولادة والرضاعة:

في فترة الحمل:

ينتقل الترامادول من دم الأم المدمنة إلى الجنين عن طريق المشيمة وقد يتسبب في مشاكل عديدة للأم والجنين مثل: النزيف، والأجهاض، وموت الجنين داخل الرحم.

في فترة الولادة:

يتسبب الترامادول المنتقل من دم الأم إلى الجنين في مشاكل بالغة مثل: موت الجنين بعد الولادة، أو ظهور أعراض الانسحاب علي الجنين بعد ولادته، ويطلق على ذلك مصطلح “متلازمة الانسحاب لدى حديثي الولادة”

في فترة الرضاعة:

وقد أثبتت الدراسات اضرار الترامادول على الأطفال الرضع، حيث ينتقل الترامادول من الأم إلى الطفل عن طريق اللبن؛ ولذلك ينصح الأطباء بتوقف الأم المدمنة للرضاعة. 

ما هي أضرار تعاطي الترامادول النفسية؟

لتعاطى الترامادول أضرار نفسية بالغة، حيث يعاني المدمن من حالات الغضب، والعدوانية، وفقدان الثقة بالنفس خلال فترة الاعتماد على الترامادول الاحمر 225، وقد أثبتت الأبحاث أن جرعة الاعتماد على الترامادول أكثر أهمية من مدة الاستخدام في تسببه للأمراض النفسية،  وكانت المشكلة الرئيسية التي لوحظت في تلك الأبحاث، هي الزيادة الكبيرة في أعراض القلق المرضي، والاكتئاب، والوسواس القهري بعد العلاج، ولكن لم يتم العثور على زيادة في الأعراض الذهانية. 

أضرار الجرعة الزائدة من الترامادول وآثارها الجانبية

من أعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قلة الوعي أو الاستجابة، وصعوبة في التنفس، والشعور بالدوخة والغثيان وقد تؤدي إلى فقدان الوعي، والنعاس الشديد، ضيق حدقة العين، بطء ضربات القلب أو عدم انتظامها، و تعب غير عادي.

قد تحدث بعض أضرار الجرعة الزائدة من الترامادول وآثارها الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية مثل: الإمساك، والنعاس، وجفاف الفم، والشعور بالحزن أو الفراغ، والشعور بالبرد بشكل غير عادي، والشعور العام بعدم الراحة أو المرض، وصداع الراس، وحرقة من المعدة، والتهيج العصبي، وألم المفاصل، والاحساس بفقدان الاهتمام أو المتعة، والإحساس بفقدان القوة أو الضعف،  وآلام في العضلات، واحمرار في الوجه والعنق والذراعين وأحيانًا الجزء العلوي من الصدر، وسيلان الأنف أو انسدادها،، وإلتهاب الحلق، صعوبة في التركيز، وشعور غير عادي من الإثارة، وتكرار الأحلام الغير طبيعية، وانخفاض الشهية، وألم في الظهر، وألم المثانة، وظهور تقرحات أو تقشر أو تهيج أو حكة أو احمرار في الجلد، و الاصابة ببول دموي أو عكر، وتغيير في السمع، والسعال المصاحب للمخاط، وبشرة متشققة أو جافة أو متقشرة، واحتقان الاذن وألم فيها.

ما مدى خطورة تعاطي حبوب الترامادول مع مخدرات آخر

تتفاعل حبوب الترامادول مع كثير من الأدوية مثل أدوية الاكتئاب، وأدوية الذهان، وأدوية التشنجات…وغيرها من الأدوية التي يجب أن يتجنب المدمن تناولها في نفس وقت تعاطيه للترامادول.

ويوجد خطورة بالغة لتعاطي حبوب الترامادول مع مخدر آخر، حيث يزيد كل منهما مفعول الآخر، وتأثيره السلبي على الجهاز التنفسي، والجهاز العصبي المركزي، فيسبب تباطؤ في التنفس، أو انخفاض ضغط الدم، أو انخفاض معدل ضربات القلب، أو انخفاض التركيز والوعي.

طرق علاج اضرار الترامادول

تختلف طرق علاج الترامادول على حسب خطورة تلك الأضرار، فقد تكون مجرد أعراض جانبية بسيطة مثل الغثيان، والصداع ، والإمساك…إلخ. وتتم معالجة تلك الأعراض الجانبية البسيطة بأدوية متخصصة لكل عرض، بتقليل جرعة الترامادول، أما إذا كانت أعراض جانبية خطيرة مثل تغيرات كهربية القلب، وانخفاض معدل التنفس الذي يسبق الاكتئاب التنفسي وفشل التنفس، فيجب على المدمن سرعة التوجه إلى أحد أطباء مستشفى دار الهضبة؛ وذلك لخطورة الحالة الصحية للمدمن، التي قد تؤدي إلى الوفاة. 

وقد اتضح أن للترامادول أضرار بالغة، ولا تكمن اضرار الترامادول في الآثار الجانبية من الجرعة الزائدة فقط، بل تشمل أيضًا أضرار تنتج عن الجرعة العادية؛ ولذلك يجب سرعة الإقلاع عن إدمان الترامادول.

المصادر


شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك