اسعار المصحات النفسية في مصر

اسعار المصحات النفسية في مصر

تعد التكلفة من المشاكل الرئيسية التي تحرم الكثير من الناس من تلقي العلاج النفسي في مصر، وعلى الرغم من جهود الدولة في التوعية بشأن العلاج النفسي، ومحاولة توفير العلاج بأسعار قليلة، ولكن هناك الكثيرون لا يزالون غير قادرين على الوصول إلى خدمات العلاج النفسي، لذا في هذا المقال سنتحدث عن اسعار المصحات النفسية في مصر سواء في المصحات الخاصة أو الحكومية، وما هي العوامل التي تحدد عملية التسعير.

ما هي العوامل التي تؤثر على اسعار المصحات النفسية في مصر؟

لطالما كان سعر العلاج النفسي العامل الأساسي الذي يُحرك الكثيرين على أخذ خطوة العلاج، لذا في هذه الفقرة سنشرح العوامل التي تؤثر على رسوم العلاج، والتي ستُساعدك في اتخاذ قرار ذكي عند اختيار مصحة نفسية 1 للعلاج فيها. 

وقت الإقامة في المصحة:

من أهم العوامل المعروفة بتأثيرها على تكلفة العلاج النفسي في مصر وفي كل دول العالم هو وقت الإقامة التي سيقضيها المريض النفسي في المصحة، أما إذا كان المريض سيتلقى علاجًا نفسيًا في العيادات الخارجية التابعة للمصحة فيتم تحديد السعر وفق عدد الجلسات والوقت المتفق عليه بين الطبيب النفسي والمريض، وكلما زاد الوقت زادت التكلفة والرسوم. 

تدريب المعالج النفسي:

يختلف المعالجون النفسيون فيما يتعلق بالمهارة والخبرة في العلاج، فهناك معالجون لديهم سنوات خبرة طويلة، ومعرفة واسعة، لذا فهم يفهمون المرضى بشكل أفضل، ويعرفون كيفية اقتراح الحلول الصحيحة، وهؤلاء بالطبع تكون تكلفتهم أعلى من المعالجين الأقل تدريبًا. 

سمعة المصحة النفسية:

السمعة الجيدة تؤثر بشكل كبير على التسعير، فالمصحات التي لديها سمعة جيدة في نسب الشفاء العالية، والطاقم الطبي المحترف، والإقامة والمرافق الجيدة وأيضًا حصولها على الاعتماد والتراخيص الضرورية من وزارة الصحة، بالطبع ستكون تكلفتها أعلى من المصحات الأخرى التي ليس لديها سمعة جيدة.

مجالات التخصص:

مجالات العلاج النفسي له الكثير من الأقسام، مثل علاج الاكتئاب، أو علاج الإدمان، أو علاج الهلوسة، وغيرها من الأمراض الأخرى التي تستلزم العلاج في مصحة نفسية، لذا في المصحات التي تتخصص في مجالات معين يميلون أن يكونوا أكثر تكلفة من المصحات التي بها مختلف التخصصات والأقسام؛ والسبب في ذلك أنهم يتمتعون بمهارات عالية في مجال بعينه، لذا لديهم المرونة في التعامل. 

أيضًا تكون تكلفة علاج الإدمان مختلفة تمامًا عن تكلة علاج الاضطرابات النفسية نظرًا لأن علاج الإدمان يحتاج العديد من الخطوات العلاجية المختلفة.

مكان العلاج:

هذا عامل مهم قد يغفل عنه الكثير من الناس، وعلى أساسه يتحدد سعر جلسة العلاج النفسي، فالمكان الذي تتواجد فيه المصحة يؤثر بشكل كبير على التسعير، فمثلًا المصحات المتواجدة في المناطقة السكنية الغالية تكون تكلفة العلاج والإقامة فيها أعلى من المصحات المتواجدة في أماكن أرخص. 

نوع العلاج:

هناك أنواع مختلفة من العلاج النفسي، وكل نوع يتحدد ميزانيته وفقًا لوقت الإقامة والطبيب النفسي، وعدد الخطط العلاجية التي سيتبعها المريض. 

بجانب العوامل السابقة فإن اسعار المصحات النفسية في مصر بشكل أساسي تتحدد وفقًا لعاملين أساسين، أولهما هل المصحة النفسية تابعة للحكومة أن هي منشأة خاصة؟

اسعار المصحات النفسية في مصر التابعة للحكومة

يبلغ عدد مستشفيات الصحة النفسية التي تديرها وزارة الصحة المصرية 18 مستشفى موزعة حول مختلف المدن المصرية، كما يوجد عدد من المراكز التخصصية المتخصصة في علاج الأمراض النفسية، وأيضًا عيادات علاج الإدمان. 

في الماضي كانت خدمات العلاج النفسي في هذه المستشفيات بالمجان تمامًا2 ، ولكن أصدرت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد قرار تحديد رسوم رعاية المريض النفسي في المصحات النفسية الحكومية على أن تكون 100 جنيه مصري على كل حالة تدخل المصحة. 

ولكن بجانب ذلك تخصص الحكومة خدمات علاج الإدمان بالمجان تمامًا في المصحات النفسية المتواجدة في المحافظات المصرية المختلفة، كما تقدم خدمات الخط الساخن لعلاج الإدمان، وذلك ضمن خطة الحكومة لمواجهة إدمان المخدرات، والتوعية بأهمية بالعلاج النفسي.

إذا كنت ترغب في معرفة أماكن المصحات النفسية التي تقدم خدمات علاج الإدمان بالمجان يمكنك معرفتها من هنا.

تعد المصحات الحكومية ملجأ للعديد من المرضى النفسيين غير القادرين على تحمل تكلفة العلاج النفسي في المصحات الخاصة التي تكون أعلى سعرًا، ولكن هناك العديد من المرضى الذين يريدون خدمات صحية أعلى وأفضل من الموجودة في المصحات الحكومية لذا يتجهون لمعرفة تكلفة العلاج في المصحات الخاصة.

اسعار المصحات النفسية في مصر الخاصة 

بالطبع إن أسعار جلسات الدكتور النفسي في المصحات الخاصة تكون أغلى بكثير من المصحات الحكومية، وذلك لعدة أسباب:

  • نوعية الإقامة في المصحات النفسية الخاصة تكون أفضل بكثير من المصحات الحكومية، حيث يكون لك مريض غرفة أو يُمكن أن يتشارك مريضين فقط في غرفة واحدة، ولا يزيد العدد عن ذلك، كما يكون المكان أنظف وبه خدمات ترفيهية مثل التلفاز، وصالة رياضية، وهو ما يزيد من اسعار المصحات النفسية في مصر الخاصة.
  • نوعية العلاج في المصحات الخاصة تكون أفضل، حيث يُشرف على المرضى أطباء نفسيين متخصصين، واستشاريين نفسيين، وأخصائيين اجتماعيين، وأيضًا طاقم تمريض مدرب على أعلى مستوى، وبالتالي تقديم علاج ذو جودة عالية. 
  • هناك العديد من المصحات الخاصة التي بها خدمات العلاج الثنائي، وهو ما يصعب توفره في المصحات الحكومية، حيث يتم علاج المرضى الذين لديهم أكثر من مرض نفسي مثل الإدمان، والاكتئاب، أو فرط الحركة والاكتئاب، وهكذا، وبالتالي تكون اسعار العلاج النفسي أعلى بكثير.

ولكن لتعد الخيارات المتاحة في مصر يُمكن أن يصاب الأشخاص بالحيرة عند محاولتهم اختيار أفضل مصحة تقدم علاج نفسي فعال، وفي نفس الوقت تكلفة العلاج ليست باهظة الثمن. 

أفضل المصحات النفسية الخاصة في مصر

حينما نتحدث عن تكلفة العلاج النفسي في المصحات الخاصة أو سعر كشف الدكتور النفسي في العيادة الخاصة يكون حديث معظم الناس أن التكلفة تكون عالية ولا يقدر عليها الكثير من الأشخاص.

ولكن في مستشفى دار الهضبة للعلاج النفسي وعلاج الإدمان تقدم أسعار علاج نفسي جيدة جدًا، ورخيصة مقارنة بالأسعار في المصحات النفسية الأخرى، وإذا قارنت الخدمات التي تقدمها المصحة ستجد أن الأسعار التي تطرحها المستشفى جيدة للغاية، كما تقدم المصحة الكثير من التخفيضات تسهيلات الدفع التي تُعين المرضى على إكمال علاجهم دون القلق حول التكلفة.

من المميزات الأخرى بجانب السعر التي تجعل مستشفى دار الهضبة هي خيارك الأفضل للعلاج فيها هي أنها مصحة مرخصة من وزارة الصحة المصرية، بجانب خبرتها الطويلة في علاج الاضطرابات النفسية، وعلاج الإدمان، فالمصحة لها خبرة تزيد عن 13 عامًا، وهو ما يجعلها قادرة على تقديم أجود أنواع العلاج المناسب لكل مريض.

كما أنها تقدم خدمات النقاهة والسياحة العلاجية حيث توفر للمريض بيئة علاجية مناسبة تجمع بين العلاج النفسي والترفيه، وهو ما يحسن من حالة المريض النفسية.

من المميزات الأخرى هو العلاجات المتنوعة والمختلفة، حيث تقدم المصحة للمريض خدمات علاج شاملة، لضمان علاج فعال وكامل يسير بالمريض إلى العلاج في النهاية، ويُشرف على العلاج أطباء نفسيين متخصصين ومؤهلين بالأساليب والتقنيات الحديثة لعلاج الإدمان، وعلاج الاضطرابات النفسية المختلفة.

وإذا تساءلت كم اسعار جلسات العلاج النفسي وكيف تحدد المصحة تكلفة العلاج، فهي تقوم أولًا بتشخص حالة المريض وبعدها يحددان معًا خطة العلاج المناسبة، وفترة الإقامة التي تختلف وفقًا لحالة كل مريض، ومدى تعاونه مع الفريق الطبي. 

وتعد مستشفى دار الهضبة من أفضل الأماكن التي يلجأ لها المرضى النفسيين وخاصة مرضى الإدمان في السعودية للعلاج فيها لأسباب عديدة، وأهمها السعر.

كم سعر جلسة العلاج النفسي في السعودية؟

يعد العلاج النفسي في السعودية من أعلى العلاجات سعرًا، وعلى الرغم من تقديم الدولة العديد من المصحات النفسية التي تقدم خدمات العلاج بالمجان، ولكن بسبب قلة أعداد هذه المصحات، وقدرتها الاستيعابية القليلة فإن العديد من المرضى يتجهون للبحث عن مصحات خاصة، ولكن هناك مشكلة تقف أمامهم ألا وهو سعر جلسات العلاج النفسي في السعودية العالية التي تكون أعلى من مقدرة العديد من المرضى.

وحينها يكون الخيار البحث عن مصحات نفسية خارج المملكة التي تقدم علاج وجودته أعلى من جودة العلاج في المصحات النفسية في المملكة، وفي نفس الوقت يكون تكلفة العلاج أقل بكثير.

حيث أن تكاليف العلاج النفسي في مصر تكون أقل بكثير من تكاليف العلاج النفسي في المملكة العربية السعودية، لذا تعد مصر واحدة من أفضل الدول التي يتجه لها العديد من المرضى النفسيين ومرضى الإدمان ومن السعودية ودول الخليج العربي للعلاج بها، وتعد مستشفى دار الهضبة هي الخيار الأفضل بالنسبة لهم؛ نظرًا لجودة العلاج العالية وتكلفته القليلة.

من بين الدول العربية الأخرى التي يكون تكلفة العلاج النفسي فيها عالي جدًا هي دولة الأردن، فلماذا ترتفع أسعاره هناك؟

ما هي تكلفة العلاج النفسي في الاردن؟

تعد تكلفة العلاجات النفسية في الأردن العالية عائقًا كبيرًا أمام العديد من المرضى النفسيين للتعافي، ووفقًا للتقارير فإن سعر جلسة العلاج هناك تكون ما بين 20: 40 دينارًا، وقد تزيد لتصل إلى 50 دينارًا، ولكن هناك الكثير من الأطباء الذين تتجاوز سعر الجلسة عندهم عن الـ50 دينارًا.

أيضًا يعد أسعار كشوفات الأطباء النفسيين في الأردن مقارنة بالأطباء في التخصصات الأخرى هي الأعلى في الوطن العربي، لذا يصعب على الكثير من الأردنيين تحمل تكاليف العلاج الباهظة، ويلجئون إلى طرق أخرى لتلقي العلاج النفسي. 

ومن ضمن الطرق المضمونة التي يتبعها العديد من الأردنيين هو تلقي العلاج النفسي في مصر، حيث أن اسعار المصحات النفسية في مصر أقل بكثير من تلك الموجودة في الأردن، كما أن الأطباء النفسيين المصريين لديهم خبرة أكثر في علاج الأمراض النفسية المختلفة والمعقدة، وعلاج الإدمان. 

وتعد مستشفى دار الهضبة خيارًا جيدًا للأردنيين لتلقي العلاج النفسي فيها، فهي تقدم أفضل العلاجات للمرضى، ولها خبرة في التعامل مع الكثير من المرضى العرب وخاصة من الأردن. 

تقدم مستشفى دار الهضبة أفضل اسعار المصحات النفسية في مصر  مقارنة بالمصحات الخاصة الأخرى. 

 

المصادر:


1. Top 10 Factors that Influence Therapy Fees

2. قرار حكومي بفرض رسوم على دخول المرضى مستشفيات الصحة النفسية – بوابة الشروق

 

بقلم: نهى المهدي.

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *