شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اسعار المصحات النفسية في مصر: 6 نقاط تحدد سعر المصحات النفسية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يبحث عن اسعار المصحات النفسية في مصر
المقدمة

سعر المصحات النفسية تُعد من المشاكل الرئيسية التي تحرم الكثير من الناس من تلقي العلاج النفسي في مصر، وعلى الرغم من جهود الدولة في أسعار المصحات النفسية في مصر ومحاولة توفير العلاج بأسعار قليلة، ولكن هناك الكثيرون لا يزالون غير قادرين على الوصول إلى خدمات العلاج النفسي، لذا في هذا المقال سنتحدث عن اسعار المصحات النفسية في مصر سواء في المصحات الخاصة أو الحكومية، وما هي العوامل التي تحدد عملية التسعير.

ما هي اسعار المصحات النفسية في مصر؟

اسعار المصحات النفسية في مصر قد تبدأ من 5 آلاف جنيهاً مصرياً وحتى 30 أو 60 ألف جنيهاً مصرياً في الشهر الواحد، حيث يختلف سعر المصحات النفسية حسب مركزها وجودتها وتصنيفها، وأيضاً مستوى الخدمات المُقدمة داخل المصحة وإليك جدول بأسعار المصحات النفسية في مصر عبر مستويات الجودة المختلفة.

اسم المصحة جودة العلاج مستوي الاقامة سعر المصحة
مصحات نفسية خاصة مرخصة مميز فندقي تبدأ من 20 الف جنية شهريا
مصحات نفسية غير مرخصة ضعيف عادي تبدأ من 5000 جنية شهريا
مصحات نفسية حكومية متوسطة عادي بالمجان

اسعار المصحات النفسية وارتفاع التكلفة

لا يجب النظر إلى أسعار المصحات النفسية في مصر على أنها أسعار كبيرة، فالعلاج النفسي يحتاج إلى تقنيات علاجية عالية لأن المصحة النفسية تتعامل مع النظام العصبي للمريض وشبكته، والنسب الدقيقة لكيمياء المخ، وأعمق مناطق في الدماغ مثل النواة، والمنطقة الرمادية وغيرها، والتي تحتاج إلى أجهزة دقيقة ومُكلفة، بجانب لزوم تسخير أكفأ الأطباء وأكثرهم خبرة.

رؤية مصحة دار الهضبة للأسعار وتسهيلاتها

رؤية مصحة دار الهضبة مُختلفة تماماً  إذ ترى أنها تُقدم رسالة سامية، لذا تقوم بإجراء تسهيلات مُتعددة للدفع، رغم أنها تُقدم أعلى مستويات العلاج إذا ما قارناها بأي مصحة نفسية أخرى في مصر، فاختر صحتك واستواءك النفسي، واستقرارك العقلي وابدأ معنا طريق العلاج النفسي الأكثر احترافية ومهنية في مصر تواصل معنا الآن عبر رقم 01154333341.

ما هي أسعار المصحات النفسية في الإسكندرية؟

أسعار المصحات النفسية في الاسكندرية تبدأ من 4000 جنيه مصرياً وحتى 22000 جنيهاً مصرياً في الشهر الواحد وقد تزيد تكلفة المصحات النفسية في الأسكندرية حسب مستوى الخدمة المُقدم ومتطلبات المُريض وشدة المرض النفسي، يُمكنك الاطلاع على الجزء الخاص بالمقال لمعرفة تفاصيل أسعار المصحات النفسية في مصر والإسكندرية.

6 نقاط تحدد اسعار المصحات النفسية في مصر

لطالما كان سعر العلاج النفسي العامل الأساسي الذي يُحرك الكثيرين على أخذ خطوة العلاج، لذا في هذه الفقرة سنشرح العوامل التي تؤثر على رسوم العلاج، والتي ستُساعدك في اتخاذ قرار ذكي عند اختيار مصحة نفسية للعلاج فيها. 

وقت الإقامة في المصحة:

من أهم العوامل المعروفة بتأثيرها على تكلفة العلاج النفسي في مصر وفي كل دول العالم هو وقت الإقامة التي سيقضيها المريض النفسي في المصحة، أما إذا كان المريض سيتلقى علاجًا نفسيًا في العيادات الخارجية التابعة للمصحة فيتم تحديد السعر وفق عدد الجلسات والوقت المتفق عليه بين الطبيب النفسي والمريض، وكلما زاد الوقت زادت التكلفة والرسوم. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تدريب المعالج النفسي:

يختلف المعالجون النفسيون فيما يتعلق بالمهارة والخبرة في العلاج، فهناك معالجون لديهم سنوات خبرة طويلة، ومعرفة واسعة، لذا فهم يفهمون المرضى بشكل أفضل، ويعرفون كيفية اقتراح الحلول الصحيحة، وهؤلاء بالطبع تكون تكلفتهم أعلى من المعالجين الأقل تدريبًا. 

راسلنا علي 01154333341

سمعة المصحة النفسية:

السمعة الجيدة تؤثر بشكل كبير على التسعير، فالمصحات التي لديها سمعة جيدة في نسب الشفاء العالية، والطاقم الطبي المحترف، والإقامة والمرافق الجيدة وأيضًا حصولها على الاعتماد والتراخيص الضرورية من وزارة الصحة، بالطبع ستكون تكلفتها أعلى من المصحات الأخرى التي ليس لديها سمعة جيدة.

مجالات التخصص:

مجالات العلاج النفسي له الكثير من الأقسام، مثل علاج الاكتئاب، أو علاج الإدمان، أو علاج الهلوسة، وغيرها من الأمراض الأخرى التي تستلزم العلاج في مصحة نفسية، لذا في المصحات التي تتخصص في مجالات معين يميلون أن يكونوا أكثر تكلفة من المصحات التي بها مختلف التخصصات والأقسام؛ والسبب في ذلك أنهم يتمتعون بمهارات عالية في مجال بعينه، لذا لديهم المرونة في التعامل. 

أيضًا تكون تكلفة علاج الإدمان مختلفة تمامًا عن تكلة علاجالاضطرابات النفسية نظرًا لأن علاج الإدمان يحتاج العديد من الخطوات العلاجية المختلفة.

مكان العلاج:

هذا عامل مهم قد يغفل عنه الكثير من الناس، وعلى أساسه يتحدد سعر جلسة العلاج النفسي، فالمكان الذي تتواجد فيه المصحة يؤثر بشكل كبير على التسعير، فمثلًا المصحات المتواجدة في المناطقة السكنية الغالية تكون تكلفة العلاج والإقامة فيها أعلى من المصحات المتواجدة في أماكن أرخص. 

اتصل بنا علي 01154333341

نوع العلاج:

هناك أنواع مختلفة من العلاج النفسي، وكل نوع يتحدد ميزانيته وفقًا لوقت الإقامة والطبيب النفسي، وعدد الخطط العلاجية التي سيتبعها المريض. 

بجانب العوامل السابقة فإن اسعار المصحات النفسية في مصر بشكل أساسي تتحدد وفقًا لعاملين أساسين، أولهما هل المصحة النفسية تابعة للحكومة أن هي منشأة خاصة؟

اسعار المصحات النفسية في مصر التابعة للحكومة

يبلغ عدد مستشفيات الصحة النفسية التي تديرها وزارة الصحة المصرية 18 مستشفى موزعة حول مختلف المدن المصرية، كما يوجد عدد من المراكز التخصصية المتخصصة في علاج الأمراض النفسية، وأيضًا عيادات علاج الإدمان. 

في الماضي كانت خدمات العلاج النفسي في هذه المستشفيات بالمجان تمامًا ، ولكن أصدرت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد قرار تحديد رسوم رعاية المريض النفسي في المصحات النفسية الحكومية على أن تكون 100 جنيه مصري على كل حالة تدخل المصحة. 

ولكن بجانب ذلك تخصص الحكومة خدمات علاج الإدمان بالمجان تمامًا في المصحات النفسية المتواجدة في المحافظات المصرية المختلفة، كما تقدم خدمات الخط الساخن لعلاج الإدمان، وذلك ضمن خطة الحكومة لمواجهة إدمان المخدرات، والتوعية بأهمية بالعلاج النفسي.

تعد المصحات الحكومية ملجأ للعديد من المرضى النفسيين غير القادرين على تحمل تكلفة العلاج النفسي في المصحات الخاصة التي تكون أعلى سعرًا، ولكن هناك العديد من المرضى الذين يريدون خدمات صحية أعلى وأفضل من الموجودة في المصحات الحكومية لذا يتجهون لمعرفة تكلفة العلاج في المصحات الخاصة.

اسعار المصحات النفسية في مصر الخاصة 

بالطبع إن أسعار جلسات الدكتور النفسي في المصحات الخاصة تكون أغلى بكثير من المصحات الحكومية، وذلك لعدة أسباب:

  • نوعية الإقامة في المصحات النفسية الخاصة تكون أفضل بكثير من المصحات الحكومية، حيث يكون لك مريض غرفة أو يُمكن أن يتشارك مريضين فقط في غرفة واحدة، ولا يزيد العدد عن ذلك، كما يكون المكان أنظف وبه خدمات ترفيهية مثل التلفاز، وصالة رياضية، وهو ما يزيد من اسعار المصحات النفسية في مصر الخاصة.
  • نوعية العلاج في المصحات الخاصة تكون أفضل، حيث يُشرف على المرضى أطباء نفسيين متخصصين، واستشاريين نفسيين، وأخصائيين اجتماعيين، وأيضًا طاقم تمريض مدرب على أعلى مستوى، وبالتالي تقديم علاج ذو جودة عالية. 
  • هناك العديد من المصحات الخاصة التي بها خدمات العلاج الثنائي، وهو ما يصعب توفره في المصحات الحكومية، حيث يتم علاج المرضى الذين لديهم أكثر من مرض نفسي مثل الادمان والاكتئاب، أو فرط الحركة والاكتئاب، وهكذا، وبالتالي تكون اسعار العلاج النفسي أعلى بكثير.

ولكن لتعد الخيارات المتاحة في مصر يُمكن أن يصاب الأشخاص بالحيرة عند محاولتهم اختيار أفضل مصحة تقدم علاج نفسي فعال، وفي نفس الوقت تكلفة العلاج ليست باهظة الثمن. 

كم أسعار المصحات النفسية في السعودية؟

يعد العلاج النفسي في السعودية من أعلى العلاجات سعرًا، وعلى الرغم من تقديم الدولة العديد من المصحات النفسية التي تقدم خدمات العلاج بالمجان، ولكن بسبب قلة أعداد هذه المصحات، وقدرتها الاستيعابية القليلة فإن العديد من المرضى يتجهون للبحث عن مصحات خاصة، ولكن هناك مشكلة تقف أمامهم ألا وهو سعر جلسات ، العلاج النفسي في السعودية العالية التي تكون أعلى من مقدرة العديد من المرضى حيث تبدأ اسعار المصحات النفسية في السعودية من 12 الف ريال شهريا .

لذا يكون الخيار البحث عن مصحات نفسية خارج المملكة التي تقدم علاج وجودته أعلى من جودة العلاج في المصحات النفسية في المملكة، وفي نفس الوقت يكون تكلفة العلاج أقل بكثير.

حيث أن تكاليف العلاج النفسي في مصر تكون أقل بكثير من تكاليف العلاج النفسي في المملكة العربية السعودية، لذا تعد مصر واحدة من أفضل الدول التي يتجه لها العديد من المرضى النفسيين ومرضى الإدمان ومن السعودية ودول الخليج العربي للعلاج بها، وتعد مستشفى دار الهضبة هي الخيار الأفضل بالنسبة لهم؛ نظرًا لجودة العلاج العالية وتكلفته القليلة.

من بين الدول العربية الأخرى التي يكون تكلفة العلاج النفسي فيها عالي جدًا هي دولة الأردن، فلماذا ترتفع أسعاره هناك؟

ما هي أسعار المصحات النفسية في الاردن؟

تعد تكلفة العلاجات النفسية في الأردن العالية عائقًا كبيرًا أمام العديد من المرضى النفسيين للتعافي، ووفقًا للتقارير فإن اسعار المصحات النفسية في الأردن تبدأ من 1500 ديانر ، وقد تزيد لتصل إلى 2500 دينارًا، أما بالنسبة للكشف والتشخيص فهناك الكثير من الأطباء الذين تتجاوز سعر الجلسة عندهم عن الـ50 دينارًا.

أيضًا يعد أسعار كشوفات الأطباء النفسيين في الأردن مقارنة بالأطباء في التخصصات الأخرى هي الأعلى في الوطن العربي، لذا يصعب على الكثير من الأردنيين تحمل تكاليف العلاج الباهظة، ويلجئون إلى طرق أخرى لتلقي العلاج النفسي. 

ومن ضمن الطرق المضمونة التي يتبعها العديد من الأردنيين هو تلقي العلاج النفسي في مصر، حيث أن اسعار المصحات النفسية في مصر أقل بكثير من تلك الموجودة في الأردن، كما أن الأطباء النفسيين المصريين لديهم خبرة أكثر في علاج الأمراض النفسية المختلفة والمعقدة، وعلاج الإدمان. 

وتعد مستشفى دار الهضبة خيارًا جيدًا للأردنيين لتلقي العلاج النفسي فيها، فهي تقدم أفضل العلاجات للمرضى، ولها خبرة في التعامل مع الكثير من المرضى العرب وخاصة من الأردن. 

تقدم مستشفى دار الهضبة أفضل اسعار المصحات النفسية في مصر  مقارنة بالمصحات الخاصة الأخرى. 

للكاتبة : نهى المهدي.

شارك المقال

الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اسعار المصحات النفسية في مصر

بعض المصحات النفسية تقوم بعمل تخفيض شهري بنسبة 20 بالمئة من إجمالى التكلفة الشهرية، وهناك البعض الاخر يلتزم بالسعر دول عمل تخفيض؟

أفضل أسعار المصحات النفسية هو سعر مصحة دار الهضبة للطب النفسي مقارنة لما تقدمه من خدمات علاجية ومستويات رعاية خاصة وبرامج علاجية متميزة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة