شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

استشارات نفسية السعودية..5 تطبيقات تُقدم استشارات نفسية أونلاين


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
استشارات نفسية السعودية يقدمها الطبيب للمريض
المقدمة

نظراً للتزايد الشديد في حالات القلق و الاكتئاب وغيرهما من الأمراض النفسية، أصبحت محاولة توفير استشارات نفسية السعودية ضرورة مُلحة، فقد أثبتت الدراسات أن المُصابين بالأمراض العقلية والنفسية بالمملكة وصلت نسبتهم إلى 34% من إجمالي عدد سُكان المملكة العربية السعودية.
وازداد الأمر سوءاً بعد جائحة كورونا وما نتج عنها من زيادة الوفيات وإصابة الأحباب، حيث زيادة انتشار الفزع، القلق، الحزن والأرق بين كافة أفراد المجتمع. خاصةً مع حظر التجوال الذي فرضته المملكة على سُكانها لشهور طويلة.

سنُقدم لك في هذا المقال عدد من المعلومات الهامة حول كيفية الحصول على استشارات نفسية السعودية، سواء في مركز استشارات نفسية مكة وجهاً لوجه، أو أونلاين. سواء كنت تبحث عن استشارات نفسية مجانية بالرياض، أو استشارات مدفوعة. وكيفية اختيار أفضل مُعالج سلوكي بالطائف أو غيرها من المدن السعودية، كل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال للنهاية.

كيفية الحصول على استشارات نفسية السعودية؟

كيفية الحصول على استشارات نفسية السعودية؟

كيفية الحصول على استشارات نفسية السعودية؟

يُمكنك الحصول على استشارات نفسية السعودية بعدة طُرق أهمها:

  • بزيارة أحد المراكز المُختصة سواء الحكومية أو الخاصة.
  • الاتصال هاتفياً بالمختصين.
  • حجز استشارة نفسية أونلاين.

وإليكم فيما يلي كيفية الوصول لأفضل استشارة نفسية في السعودية عبر الطُرق المتاحة.

استشارات نفسية أونلاين السعودية ..5 تطبيقات أونلاين

إن أفضل مركز يُقدم استشارة طبية أونلاين في السعودية هو دار الهضبة، ونتيجة للثقة الكبيرة للسعوديين في هذا المركز، رغم بُعده مكانياً، يلجأون إليه لتلقى استشارات نفسية السعودية عن طريق الرقم 00201154333341
فخبراء المستشفى جاهزون للرد على استفساراتهم في جميع الأوقات، مما يضمن لهم استشارة قيمة، تُساعدهم في حل مشكلاتهم النفسية.
بجانب وجود أفضل الأطباء النفسيين في الوطن العربي الذين لهم باع في مساعدة مرضاهم على الحياة بشكل طبيعي، ومن هنا كان لمستشفى الهضبة مساهمة كبيرة في حل مشاكل الصحة النفسية في السعودية، وليس من فراغ أن يصفها كل من تعامل معها بأفضل مركز يقدم استشارات نفسية لراغبي العلاج في السعودية.

من جهة أخرى يوجد عدد من التطبيقات السعودية التي تُساعدك في حجز استشارة نفسية أونلاين مع أحد الأطباء المُتخصصين، ولكن نتيجة لنقص خبرة مُعظم الأطباء المشرفين على هذه التطبيقات، و ارتفاع تكلفة جلسات الاستشارات النفسية لديهم. يتجه الكثيرين لطلب استشارة نفسية أونلاين من مركز الهضبة للطب النفسي. إليك أهم خمس تطبيقات:

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تطبيق قريبون

يُمثل تطبيق قريبون مكتبة شاملة، تحتوي عدد كبير من المعلومات التي لا حصر لها عن الصحة النفسية، باستخدام وسائل متنوعة مثل الإنفوجرافيك، المواد النصية، الفيديوهات المرئية. الأمر الذي قد يجعل البعض تائه وسط هذه المعلومات، فلا يوجد توجيه صحيح بما يُفيد حالته النفسية، أو ما يُساعده على تشخيصها.
هذا التطبيق هو بمثابة خدمة مُقدمة من قِبل المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية. ويُمكنك من خلاله تلقي الاستشارات النفسية والعقلية، من قِبل مُتخصصين مُعتمدين حكومياً. هذا لمن يبحث عن تطبيق استشارات نفسية وزارة الصحة. ولك كون التطبيق حكومي، ومجاني فإن الضغط عليه كبير جداً، ويُشرف عليه عدد قليل من الأطباء. مما يجعل الرد على استشارتك يستغرق وقتاً طويلاً. وفي حالات المرض النفسي الوقت ليس في صالح المريض بل يجب التحرك فوراً.

تطبيق لبيه @ِAPPLabyh

تطبيق تم عمله خصيصاً لتقديم الاستشارات النفسية المدفوعة أونلاين في السعودية، كما يُوجد به عدد من الأطباء النفسيين المتخصصين. ويوجد أسعار مُتفاوتة للاستشارات النفسية، حسب الطبيب الذي تختاره، والوقت الذي تستغرقه الجلسة. وغالباً ما تكون أسعار الجلسات مبالغ فيها، مُقارنة بانخفاض جودة الخدمة المقدمة.

تطبيق كيورا @AppCura

هو أيضاً مُختص بالاستشارات النفسية المدفوعة أونلاين. ويوجد به أطباء في بعض التخصصات الصحية، من بينهم متخصصين في الصحة النفسية، ولكن مُعظمهم حديثي التخرج وليس لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال.

تطبيق إسأل

هو تطبيق يضم عدد من الأطباء المعتمدين من وزارة الصحة السعودية. تتم الجلسات كاملة اونلاين. ولكن مُعظم الأطباء حديثي الخبرة في هذا المجال.

تطبيق صحة

يُقدم استشارات طبية عن بُعد، في مختلف التخصصات الطبية، بما فيها الصحة النفسية، وذلك عبر الرسائل النصية، المُكالمات الهاتفية، وكذلك الفيديو كول.

رقم الاستشارات النفسية السعودية مجاناً

  • يبحث الكثيرون عن رقم الاستشارات النفسية السعودية مجاناً، فقد خصص المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية رقم مجاني للاستشارات النفسية، يُشرف عليه مُتخصصون خبرة في مجال الصحة النفسية، وهو 920033360.
  • أما عن رقم الاستشارات النفسية وزارة الصحة، فقد خصصت وزارة الصحة السعودية الرقم 937 لتلقي كافة الاستشارات الصحية، ويرد عليك متخصصين في كافة التخصصات الطبية، بما فيها مُتخصصي الصحة النفسية.
  • يوجد رقم استشارات نفسية للأطفال مجاناً، يُشرف عليه مُتخصصي للصحة النفسية العاملين لدى مركز واعي للاستشارات الأسرية في الرياض، وذلك من الساعة 5:30 مساءاً حتى الساعة 8:30 مساءاً. على الارقام الآتية 0114355050، أو 014977070.
  • وبالنسبة للنساء خُصص مركز الإرشاد الأسري التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية رقماً لتلقي الاستشارات النفسية الهاتفية، يقوم عليه عدد من المُتخصصين. الرقم هو 9001245005.

استشارات نفسية مجانية السعودية

إذا كنت تبحث عن برنامج استشارات نفسية مجانية، سيكون عليك زيارة مركز تقديم الاستشارات النفسية التابع للجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، والذي تم فتحه منذ عام 2013، ويعمل لمدة 12 ساعة يومياً من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءاً.
ويعمل بالمركز عدد من الأطباء المتخصصين في مجال الصحة النفسية والعقلية، ويستقبل المركز المرضى من جميع الفئات المجتمعية، ومن جميع مناطق المملكة، لذلك قوائم الانتظار لديهم طويلة، فعدد الأطباء العاملين بالمركز قليل، في مقابل عدد المرضى المتزايد بشكل مستمر.

ولكن ربما تتسائل ما السبب خلف زيادة الحاجة إلى استشارات نفسيه السعودية خاصة في الآونة الأخيرة؟ سنناقش إجابة هذا التساؤل في الفقرة القادمة فتابع معنا.

ما السبب خلف زيادة الحاجة إلى استشارات نفسيه السعودية؟

لقد كانت نتيجة البحث الشامل الذي قام به مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة هي أن 45% من المواطنين السعوديين أُصيبوا في مرحلة من حياتهم بالمرض النفسي، وكان القلق والاكتئاب على رأس القائمة، وهذا يعني أن عدد كبير من السعوديين يسعون لطلب استشارات نفسية السعودية بأي وسيلة.
وبعد البحث وُجد أن أهم الأسباب الكامنة خلف زيادة البحث عن استشارات نفسية في المملكة، يرجع إلى:

    • زيادة الوعي المُجتمعي حول خطورة المرض النفسي، وتهديده لاستقرار حياة الأشخاص وطمأنينتهم.
    • زيادة عدد المرضى النفسيين بالمملكة في الآونة الأخيرة، وذلك نتيجة:
  • جائحة كورونا وما نتج عنها من إجراءات مُشددة، وحظر للتجول لشهور عديدة. الأمر الذي أصاب الكثيرين بالقلق، والاكتئاب، خاصة مع صعوبة الخروج في الهواء الطلق، والبقاء في المنزل.
  • انتشار المُخدرات بكافة أنواعها في المملكة، وما يُصاحب التعاطي المُزمن من حدوث المرض العقلي، مثل القلق، الاكتئاب، والفصام.
  • التغييرات السياسية التي تحدث في المجتمع السعودي في الآونة الأخيرة، وما نتج عنه من انتشار القلق بين سُكانها، وبين أفراد العالم الإسلامي كافةً.

هل تُعاني كافة مدن المملكة من زيادة الحاجة إلى استشارات نفسية بشكل متساوٍ، أم أن بعض المُدن عانت أكثر من غيرها. سنحاول توضيح ذلك الفقرة القادمة فتابع معنا.

ما هي أكثر المدن التي زادت حاجتها إلى استشارات نفسيه السعودية؟

من الواضح أن بعض المدن عانت أكثر من غيرها، فزاد البحث عن استشارات نفسيه السعودية في الرياض، مكة، المدينة المنورة، الطائف، الخُبر، الطائف، الإحساء، والدمام أكثر من باقي المدن، لذلك سنحاول مُساعدتك فيما يلي بأماكن الحصول على استشارة نفسية إذا كنت تسكن في هذه المدن:

استشارات نفسية الدمام

زادت الحاجة إلى استشارات نفسية الدمام، لذلك سنُرشدك إلى أشهر مركز استشارات نفسية الدمام، عنوانه، وطرق التواصل معه من خلال الجدول التالي:

اسم المركز العنوان كيفية التواصل العلاجات التي يدعمها المركز
مستشفى دار الهضبة للنقاهة والمُعالجة النفسية عن بُعد مبنى 9603، أمام كارفور المعادي، الطريق الدائري، الحي الثامن، القاهرة 11439، مصر. رقم الهاتف: 0201154333341 تم إدخال كافة البرامج العلاجية النفسية الحديثة للمركز، ويتم استخدام أحدث التقنيات العلاجية.
مجمع إرادة (الأمل سابقاً) للصحة النفسية طريق ابو حدريه، الأنوار، الدمام 32312، المملكة العربية السعودية هاتف: +966138539500

ا   فاكس : 0138391881

    صندوق البريد : 31952

  • العلاج بالعمل.
  • التنويم الإيحائي.
  • العيادات الخارجية.
  • العلاج بالترفيه.
  • العلاج الداخلي.

أما عن افضل طبيب نفسي الدمام والخُبر، فإليك عدد من أشهر أسماء الأطباء النفسيين في الدمام:

  • أفضل طبيب نفسي في الدمام عن بُعد د / تفاؤل فوزي: استشاري طب نفسي وعلاج إدمان، يعمل بمستشفى دار الهضبة بمصر، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة بندى الطبية باكستان، حاصلة على دبلوم الطب النفسي من جامعة كينجز بلندى. – حاصلة على دبلوم علاج الادمان من جامعة القاهرة بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا، – تعمل كطبيب نفسي منذ عام 1998 حتى الآن. – تتلقى إشراف وتدريب من أ. د/ ليلى قاسم منذ 2013. – تتلقى إشراف وتطوير من مركز ZENTRUM ERLEBEN الألماني في برلين.
  • استشاري عبدالعزيز محمد
  • دكتور صالح محمد
  • استشاري عبدالله حسين الراشد.
  • استشاري ايمان عبدالرحمن
  • دكتورة بسمة هاشم.

استشارات نفسية الطائف

نتيجة زيادة البحث عن استشارات نفسية الطائف سندلك على رقم وعنوان مستشفى شهار في الطائف والتي تُعد من أشهر مستشفيات الصحة النفسية بالسعودية فيما يلي:

اسم المستشفى العنوان كيفية التواصل
دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أونلاين مبنى 1، منطقة 2|13، مدخل 3 أكتوبر على طريق الفيوم الصحراوي، الجيزة، مصر. رقم الهاتف: 00201154333341
مستشفى شهار في الطائف حي شهار، الطائف 26513، المملكة العربية السعودية. رقم الهاتف : 966127466555+ أو 0127466555. 

البريد الإلكتروني : tif-hos-mhh@moh.gov.sa. 

رقم الفاكس : 0127462245. 

صندوق بريد : 2056.

أما إذا أردت البحث عن معالج سلوكي بالطائف، فإليك أشهر خمسة أطباء نفسيين بالطائف:

  • من أفضل الأطباء النفسين بالطائف عن بُعد د / أمجد المجرودي: يعمل بمستشفى دار الهضبة أونلاين، له خبرة طويلة في مجال الطب النفسي. فهو استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، ماجستير أمراض نفسية وعصبية عام 1994 جامعة القاهرة، دبلوم ممارس الطب النفسي جامعة لندن عام 1996، الزمالة العربية للطب النفسي عام 2009.
  • د/ بيارات: أخصائية علم النفس العصبي، علاج المشاكل النفسية، العلاج المعرفي السلوكي.
  • دكتورة رانيا: خبرة طويلة في علاج اضطرابات النوم، الأرق المزمن، فرط النعاس، واضطرابات الأكل.
  • الدكتور قحطان: حالات الاكتئاب الحاد والمزمن، الاكتئاب الموسمي، الاكتئاب ما بعد الولادة، الاكتئاب المرافق للشيخوخة، ويتعامل مع
  • الاضطرابات الذهانية كالفصام، ويعمل في عيادة نفسية متخصصة في الطائف.
  • أحلام نبيلة: أخصائية لعلاج المشاكل النفسية.

استشارات نفسية الاحساء والخبر

كانت الاحساء والخُبر أيضاً من بين المدن السعودية التي زاد فيها البحث عن استشارات نفسيه السعودية، وكان السبب خلف زيادة البحث عن استشارات نفسية الخبر، زيادة انتشار الأمراض النفسية بها، على رأسها:

  • الاكتئاب المركز الأول.
  • القلق والتوتر المزمن.
  • اضطرابات الشخصية.
  • الصدمات النفسية واضطرابات الفقد.
  • الفصام.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • اضطرابات الأكل والنوم.

استشارات نفسية الخبر والأحساء أونلاين

اسم المركز كيفية التواصل
مستشفى دار الهضبة للعلاج النفسي  عبر رسائل الواتس أب على الرقم 00201154333341

أو عبر الفيديو كولز، الرسائل النصية، أو حتى المكالمات الهاتفية.

استشارات نفسيه السعودية بمكة

ولم تكن مكة بأفضل حالاً من المدن السابقة فقد زاد البحث عن مركز استشارات نفسية مكة، نتيجة زيادة عدد المرضى النفسيين بها. وإليك أشهر هذه المراكز:

اسم المركز العنوان كيفية التواصل
مركز دار الهضبة للصحة النفسية مبنى 9603، أمام كارفور المعادي الطريق الدائري الحي الثامن، القاهرة، مصر رقم الهاتف: +201154333341
مركز حياة آمنة مكة المكرمة، النسيم، 24245
مركز مشاعر للاستشارات الاسرية والزوجية والنفسية والتربوية مكة المكرمة-الشوقية

وقد زاد الطلب على استشارات نفسيه السعودية بشكل كبير في جدة والرياض، الأمر الذي يحتاج إلى مزيد من الاهتمام، والبحث من قبل المسؤولين.

ولكن طبقاً للإحصاءات يتجه عدد كبير من أصحاب الأمراض النفسية للعلاج في الخارج خاصة في مصر، فما السبب خلف ذلك؟! إذا كنت ترغب في معرفة الإجابة عن هذه التساؤل تابع معنا الفقرة القادمة.

ما السبب خلف توجه الباحثون عن استشارات نفسية السعودية للعلاج في مصر؟

من المُلاحظ من الإحصاءات أن عدد كبير ممن يبحثون عن استشارات نفسيه السعودية، يتجهون للعلاج في مصر، خاصة في مستشفى دار الهضبة، حتى أولئك الذين لا يستطيعون السفر، ومُغادرة السعودية يتواصلون مع أطباء مستشفى الهضبة أونلاين، عبر منصات التواصل المرئية، مكالمات نصية، أو حتى الهاتف.
وكان السبب خلف ذلك وجود بعض القصور في العلاج النفسي في السعودية. منها:

  • أنه حتى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، لم يكن هناك أي مستشفيات للأمراض النفسية في أي مكان في المملكة العربيةالسعودية، بل إنه حتى أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، لم يكن هناك سوى 2 مستشفى للأمراض النفسية فقط لخدمة سكان المملكة من 6 إلى 8 ملايين نسمة، كما كانت الأبحاث النفسية أيضًا متخلفة بشكل لافت للنظر. هذا يعني أن المستشفيات الموجودة حالياً حديثة.
  • حتى أوائل الثمانينيات وإلى حد ما مازال منتشر حتى الآن اعتمد علاج أولئك الذين يعانون من أمراض نفسية خاصةً في المناطق الريفية على علاج الإيمان الديني، وشمل ذلك علاجات لطرد الأرواح الشريرة، لمواجهة العين الشريرة، الغيرة، والقوى السحرية التي يُعتقد أنها مسؤولة عن المرض، وقد تم استخدام الضربات الجسدية أو الكي لإخراج الأرواح الشريرة من الجسد.
  • عدد الطلاب الذين يتجهون إلى هذا التخصص قليل، بالتالي يشهد هذا التخصص غياب الأطباء من أصحاب الخبرة الطويلة فيه.
  • أيضاً مازال عدد المستشفيات النفسية قليل مُقارنة بعدد المرضى المتزايد، مما أدى إلى وجود قوائم انتظار طويلة، ومن المعروف أنه عند قلة المعروض، مع زيادة الطلب عليه ترتفع الأسعار بجنون.
  • لا توجد أبحاث تقريباً حول الطب النفسي، القضايا القانونية، أو الأخلاقية في المملكة العربية السعودية، أي أن البحث العلمي في هذا المجال قاصر جداً.
  • يوجد قصور واضح في إدخال البرامج العلاجية الحديثة، والتي تُقتبس من الدول المُتقدمة.
  • غياب التوعية المجتمعية حول الأمراض النفسية العقلية. فمازال نسبة كبيرة من السعوديون ينظرون للمرضى النفسيين على أنهم
  • وصمة عار لذويهم، لا كأنه مرض كغيره من الأمراض، لا يد للمريض في حدوثه. بل هو بحاجة لمزيد من الدعم.

في مُقابل كل هذا القصور، يبحث المرضى عن مكان آخر يُلبي احتياجاتهم. وقد اتجه عدد كبير منهم لمستشفى دار الهضبة، رغم بعدها عنهم مكانياً للأسباب الآتية:

  • المستشفى مُرخص من قِبل وزارة الصحة المصرية، ويتبع البروتوكول العلاجي الذي اعتمدته الوزارة.
  • تهتم المستشفى بإدخال كافة البرامج العلاجية الحديثة.
  • يوجد بالمستشفى نُخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في العلاج النفسي، ولهم خبرة طويلة فيه.
  • تم تجهيز المستشفى بحيث تكون الإقامة بها خمسة نجوم، وهي مُحاطة بمساحات واسعة خضراء، تُتيح للمرضى التنزه فيها بين الجلسات، كذلك ممارسات الرياضات المُختلفة، بحيث يُمكن للمريض اعتبار نفسه في رحلة علاجية.
  • توجد جالية عربية بالمستشفى، ويتم تقديم أطعمة معظم الدول، بحيث لا يشعر المريض بالغُربة.
  • يتم الحفاظ على سرية بيانات المريض، وخصوصية كل حالة.
  • يعتبرها مُعظم المرضى مهرب من وصمة العار المجتمعية.
  • أيضاً يظل التواصل مع المريض مستمر في مرحلة المتابعة عبر الفيديو كولز، لتقديم الدعم له متى احتاج.
  • التكلفة قليلة مُقابل كل الخدمات المُقدمة.

الخلاصة

زاد البحث عن استشارات نفسيه السعودية. وفي مقابل هذه الزيادة، لا تستطيع المستشفيات النفسية الموجود حالياً تلبية كل هذا العدد المتزايد، فرغم اهتمام الجهات المعنية، مازالت السعودية بحاجة إلى زيادة عدد المستشفيات، وكذلك الأطباء المُتخصصين في مجال الصحة النفسية، مع العمل على نشر الوعي بين فئات المجتمع، حول أهمية العلاج النفسي، وحاجة المريض إلى الدعم خاصة من أحبائه. قد يُساعد ذلك في تقليل اتجاه السعوديون للعلاج بالخارج خاصة بمصر.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول استشارات نفسية السعودية

نعم، ربما يكون الأمر كافياً في الحالات البسيطة، وكذلك لمُتابعة المرضى. ولكن قد يحتاج المريض للذهاب للمراكز المُتخصص لتلقي بعض العلاجات المُباشرة إذا احتاج لذلك.

تتراوح تكلفة استشارات نفسيه السعودية بين 100 إلى 200 ريال سعودي. ويوجد بعض الأماكن التي تُقدم استشارات نفسية مجانية، وقد قمنا بذكرها في المقال.

يحتاج المريض بحد أقصى 30 جلسة علاجية، ولكن هذا يختلف من حالة إلى أخرى طبقاً لاحتياجات كل حالة، فقد يحتاج بعض المرضى عدد أقل بكثير.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة