شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أهم 3 اسباب المثلية الجنسية وعلاجها للرجال و النساء


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
صورة توضح اسباب المثلية الجنسية وعلاجها

المقدمة

اسباب المثلية الجنسية وعلاجها من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، فهي أمل لكل فرد مثلي الجنسية، فهو يتمنى أن يعود إلى حياته الطبيعية، ويكون شخص سليم معافى ويمارس حياته الجنسية بشكل طبيعي، دون الشعور بالقلق، والتوتر والصراع الدائم بداخله بسبب الحياة الجنسية الغريبة التي يرفضها المجتمع، والدين والأخلاق، ويبحث الجميع عن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وكيفية العلاج للتخلص من هذا الأمر الغير طبيعي المرفوض نهائياً.

ما هي المثلية الجنسية؟

يعتبر اسباب المثلية الجنسية وعلاجها من أهم الأمور التي تشغل الكثير في المجتمعات الأجنبية، فهو ينتشر بشكل كبير أكثر من المجتمعات الشرقية، وذلك بسبب العادات والتقاليد المنتشرة التي تمنع وجود هذه الأفعال، بالإضافة إلى أن هذا الفعل محرم من جميع الأديان السماوية، ويخالف الأخلاق والعادات.

ولكن ينتشر بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، فهي تسمح بفعل الزواج من الأشخاص المثليين، مما يؤثر بشكل كبير على المجتمع الغربي، وإثارة الجدل في باقي المجتمعات التي ترى أن هذا الفعل غير لائق، ولا يمكن السماح به بسبب أنه فعل محرم، بالإضافة إلى أنه غير مطابق للفطرة والطبيعة، ويعتبر من الأمراض النفسية الخطيرة التي تؤثر على الإنسان. وتسبب له الكثير من الأمراض الخطيرة أشهرها الأمراض العضوية، ويبحث أشخاص كثيرة ممن تعاني من هذا المرض إلى طريقة العلاج والعودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، وهذا ما نتحدث عنه في هذا المقال.

أشهر 3 أسباب المثلية الجنسية

تختلف أسباب المثلية الجنسية بطبيعة الفرد وهنا سنعرض اشهر وأبرز تلك الأسباب لمعرفة كيفية التعامل معها وعلاجها ومنها :

أشهر 3 أسباب المثلية الجنسية

الأسباب الوراثية للمثلية الجنسية

أكدت بعض الدراسات الطبية التي تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى المثلية الجنسية، هذه العوامل هي عوامل وراثية وأخرى نفسية، وتتمثل في الآتي:

  • تم القيام بمجموعة من الأبحاث على عدد من الأشخاص التابعين إلى الشذوذ الجنسي، وأخذ مجموعة من عينات الحمض النووي لهم، بالإضافة إلى عينات من الدم.
  • أكدت نتائج هذه الأبحاث أن هؤلاء الأشخاص لديهم تضخم في أماكن محددة على الكروموسوم X وهذا يؤدي إلى حدوث خلل في الجينات، مما يصيب هذا الشخص بالمثلية الجنسية عن طريق الوراثة.
  • كما أكدت هذه النتائج أن تحديد اسباب المثلية الجنسية وعلاجها معرفة السبب الرئيسي الذي يمكن أن يكون وراثي، كما أكدت أنه عبارة عن مرض نفسي، حيث لا يمكن أن يختار الإنسان جيناته، كما لا يختار شكله ولون بشرته.

الأسباب الأسرية للمثلية الجنسية

لتحديد اسباب المثليه الجنسية وعلاجها يجب معرفه أهم الأسباب التي تساهم في ذلك، ومن أشهرها الأسباب الأسرية فهناك مجموعة من الدراسات الطبية أكلت أن المثلية الجنسية يمكن أن تنتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الغدد والهرمونات، حيث يمكن أن يؤثر على الشخص المثلي على الشخص الطبيعي بشكل كبير، وبعض العادات والسلوكيات التي يتمتع بها هؤلاء الآباء يمكن أن تنتقل إلى الأبناء، فإذا كان أحد الآباء مثلي الجنسية يمكن أن يتعلم منه أحد أبنائه هذا المرض، وينتقل إليه من خلال السلوكيات والعادات التي تظهر له من الآباء، وهذه من الأسباب الأكثر انتشارا في المجتمعات الغربية حيث ينتشر فيها الشذوذ الجنسي بشكل كبير.

الأسباب البيئية للمثليه الجنسية

تعتبر اسباب المثلية الجنسية علاجها من أهم المشاكل التي يبحث عنها الكثير لمعرفة طريقة مكافحتها والتخلص منها في المجتمعات التي ينتشر فيها الشذوذ الجنسي، ومن أشهر هذه الأسباب هي الأسباب البيئية، حيث يمكن أن يكون للبيئة تأثير كبير على الفرد ويحوله من إنسان طبيعي إلى شخص مثلي الجنسية.

وذلك عندما يعيش الفرد في بيئة تمتلئ من الأشخاص التي تهتم بهذا المنطق العجيب، وهو المثلية الجنسية، وتتخذه أمر طبيعي مثل الدول الغربية خاصة الولايات المتحدة الأمريكية فهي تسمح بزواج المثليين، وهذا امر غير شائع ولا يمكن القيام به في باقي الدول خاصة الدول العربية. و لابد من منع هذه الزواجات لأنها غير مطابقة مع الفطرة والأخلاق، بالإضافة إلى أنها تتنافى مع جميع الأديان، وعندما تكون الأسباب البيئية هي العامل الأساسي في تعلم المثلية الجنسية ينشا الفرد في بيئة يتعلم فيها هذه العادات السيئة، ويقوم بها وكأنها أفعال عاديه، لذلك لابد من متابعه الفرد منذ الصغر خاصة الأطفال حتى تنشأ فيه بيئة هادئة مطمئنة.

كيف يمكن علاج المثلية الجنسية للرجال

لمعرفة اسباب المثلية الجنسية وعلاجها هناك مجموعة من الخطوات يمكن القيام بها للتعامل مع المثلية الجنسية بالنسبة للرجل، وعلاج هذا الأمر الذي يتنافى مع الطبيعة والأخلاق عن طريق مجموعة من الخطوات التي يمكن القيام بها، حيث تصاب بعض السيدات بأن تتزوج وتجد نفسها أمام زوج مثلي، ولا تستطيع التصرف بعد ذلك فلا بد من مراعاة الآتي حتى يمكن التعامل مع الرجل المثلي:

  • لابد من الاهتمام دائما بشكل الرجل، ومعرفة المظاهر المختلفة عليه واكتشاف أي تغيير يطرأ عليه.
  • لابد من أن تسال المرأة بشكل متكرر عن الميول الجنسية للرجل، وذلك لاكتشاف إذا كان شخص طبيعي أو يميل إلى المثلية الجنسية.
  • مراقبة الرجل دائما إذا وجد أنه يتواصل مع الأشخاص المثليين أو يطرأ على شكله أشياء غريبة مثل التشبه بالنساء أو أي شيء من هذا القبيل.
  • إجراء بعض التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود أي خلل في الجينات الخاصة بهذا الرجل.
  • الذهاب إلى الطبيب النفسي ومعرفة السبب الرئيسي والدافع الذي جعل هذا الرجل يميل إلى المثلية الجنسية، ووضع برنامج علاجي وتأهيلي يمنع ذلك.
  • لابد أن يقوم الرجل بالالتزام بجميع الضوابط والبرامج التي يضعها الطبيب النفسي حتى يتخلص من المثلية الجنسية، وهذه أهم أسباب المثلية الجنسية وعلاجها أن يتم تحديد الدافع الأساسي والتخلص منه وهذا يساعد في معرفة اسباب المثلية الجنسية وعلاجها.
  • مساعدة جميع أفراد الأسرة هذا الشخص أن يرجع إلى الطبيعة مرة أخرى ويمارس حياته الجنسية بشكل طبيعي حتى يتم التخلص من المثلية الجنسية.

كيف يمكن علاج المثلية الجنسية للنساء

لا تختلف طريقه العلاج في تحديد اسباب المثلية الجنسية وعلاجها بين الرجل والمرأة، حيث تعتبر أهم الخطوات هي تحديد الدوافع التي أدت لذلك، إذا كان هناك خلل وراثي أو جيني أو كانت تأثير من البيئة والمجتمع، ولا بد من التخلص من السبب الرئيسي الذي أدى إلى ذلك، واتباع الخطوات التالية:

  • يجب إجراء بعض التحاليل الطبية التي تؤكد أن هذه المرأة سليمة لا تعاني من وجود أي خلل في الجينات.
  • الذهاب إلى الطبيب النفسي المختص وتقييم الحالة الصحية والنفسية، ومعرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث المثلية الجنسية.
  • وضع برنامج علاجي يؤهل هذه المرأة إلى العودة للحياة الطبيعية بشكل جيد، وعدم الانخراط في التصرفات المخالفة للفطرة والطبيعة مثل المثلية الجنسية.
  • الالتزام بجميع طرق العلاج التي يؤكد عليها الطبيب المعالج، وذلك للتخلص من هذا الأمر المخالف للطبيعة وهو المثليه الجنسية.

ملخص المقال

يعتبر اكتشاف اسباب المثلية الجنسية وعلاجها من أهم العوامل التي تساعد في التخلص من هذا الأمر المخالف للطبيعة بشكل نهائي، حيث أنه لا يمكن التعامل مع الأشخاص التي تعاني من المثلية الجنسية في الحياة الزوجية ولابد من الوصول إلى طريقة علاج مؤكدة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اسباب المثلية الجنسية وعلاجها

إن الفرق بين الاضطراب الجنسي والشذوذ الجنسي هو أن الاضطراب الجنسي يتمثل في تغير الرغبة الجنسية إما أن تصبح زائدة عن الحد أو تقل بصورة كبيرة، أو يظهر الاضطراب الجنسي بسبب مرض عضوي يؤدي إلى ضعف الانتصاب عند الرجال أو تأخره أو حدوث ألم في أثناء العلاقة. أما الشذوذ الجنسي فهو سلوك غير طبيعي مخالف للفطرة يحدث فيه انجذاب الشخص جنسيًا لشخص آخر من نفس جنسه، وللشذوذ الجنسي أسباب نفسية أو جينية، أو بيئية ذكرناها في المقال أعلاه.

لا تعد المثلية الجنسية مرضًا نفسيًا بحسب ما ذكرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

لا يوجد أدوية تغير من الميول الجنسية وتعالج المثلية الجنسية، ولكن يمكن علاج الأعراض النفسية المصاحبة للمثلية الجنسية مثل: الاكتئاب، والقلق باستخدام الأدوية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة