اخي مدمن مخدرات ماذا افعل

اخي مدمن مخدرات ماذا افعل

اخي مدمن مخدرات ماذا افعل .. الكثير من الرسائل حول إدمان الإخوة تَرِد إلينا بشكل مستمر والكثير من الاستفسارات حول كيفية التعامل بشكل سليم دون إحداث توتر أو اضطراب في المنزل، تَعرف معنا على الطرق التي من خلالها يمكنك مساعدة شقيقك بكل سهولة، والسلوكيات التمكينية أيضاً التي تجعله يظل مستمراً في تعاطي المخدرات، إليكم التفاصيل في السطور القادمة.

اخوي مدمن مخدرات

اخي مدمن مخدرات ماذا افعل كثيرا ما نقابل من يسألنا في دار الهضبة عن أحد المقربين من الأبناء أو الأشقاء أو  الزوج، عن ماذا أفعل في حالة اكتشاف أمر تعاطي هذا الشخص للمخدرات؟، عندما يؤثر الإدمان على شخص قريب منك يكون أمرا مؤلماً و مربكاً في نفس الوقت، يُعد التعامل مع شقيق مدمن أحد أكثر الأمور صعوبة، حيث يتأثر كل فرد من أفراد الأسرة بالتأثير المُضاعف الذي يُسببه إدمان المخدرات، وسوف نتحدث معكم عن الكثير من السيناريوهات التي تُحكى لنا داخل مستشفي دار الهضبة و كيف يتم التعامل معها في السطور القادمة.

سيناريوهات وردود فعل على إدمان الأشقاء

لمن يُراسلنا ويُبلغ بادئا حديثه اخي مدمن مخدرات يَحدُث معه الكثير من سيناريوهات الإدمان التالية 1 ، والتي من المحتمل أن تكون قد مررت بها إذا كان أخوك مدمنا:

الشعور بأن شقيقك يُفضل إدمانه عليك:

نعم بالفعل قد يراودك شعور بأن شقيقك لا يكترث لما تقوله له من نصائح، كما أنه لم يعُد يهتم لأمرك مثل السابق، يتمثل جزء كبير من فهم الإدمان إدراك أن تعاطي المخدرات وتَغير جزء كبير من شخصية شقيقك لا علاقة لك بها.

الشعور بانهيار الثقة: 

في البدايات قد تُصدق أخاك مراراً وتكراراً حينما يقول لك أنه توقف عن تعاطي المخدرات، و أنت تُصدق ذلك، إلى أن تتوقف عن تصديقه عندما تكتشف عكس ذلك وهو يصر على أنه توقف عن تعاطي المخدرات.

تمكين الأشقاء يأتي من الوالدين: 

تجد أن والديك يعملان على تمكين ادمان شقيقك بإعطاءه المزيد من الأموال، أو عدم توجيه اللوم له، وقد يكون ذلك بتوجيه النقد الزائد عن الحد، مما يخلق جو من التوتر والإحباط بينك وبين والديك، وقد تبدأ في الشعور بالغضب من والديك لتمكين شقيقك من الاستمرار في تناول المخدرات.

في بعض الحالات قد تشعر أن  اهتمام والديك ينصب على اخوك المدمن بالكامل، ما يجعلك تشعر بأنك مهجور، وتقف حائرا بين طريقة التعامل وبين كيفية العلاج.

ولكن كيف يمكن للاباء أو الأشقاء تمكين المدمن من الاستمرار في التعاطي هذا ما سوف نتعرف عليه الآن.

 

ما هي السلوكيات التمكينية 2 التي تجعل الفرد مستمراً في الإدمان ؟

  • تقديم المساعدة المالية يمكن أن يؤدي إلى تمكين المدمن للاستمرار في شراء المخدرات وخاصة إذا كان يطلب المال بشكل مبالغ فيه.
  • خلق الأعذار للآخرين من أصدقاء الأسرة أو الأقارب الذين يعرفون أو يلاحظون الأمر، وذلك خوفاً من تعاملهم مع الشخص المدمن بالقسوة.
  • تحمل المسئولية بدلاً عنه ، وذلك يكون من خلال الكثير من السلوكيات كتَحمل نفقاته الشخصية بالرغم من أنه في سن المسئولية، كما أن لديه عمل خاص، ولكن أنت تستمر في تحمل المسئولية عنه، كما أنك تساعده من خلال عمل الطعام أو غسل ملابسه، وهو كبير ويمكنه ذلك.
  • تتجنب الحديث معه لخوفك من حدوث مشكلة ولذا تتغافل أو تتجاهل السلوكيات السلبية التي تلاحظها كالسرقة مثلا.
  • التقليل من المشكلة مثل تكسيره  أشياء في المنزل، والتغافل وتقنع نفسك أن المدمن لن يفعل ذلك مجدداً، يُعد من السلوكيات التمكينية حيث أن  التقليل من المشكلة يعني بالنسبة لمن تحب أنه يمكنهم الاستمرار في معاملتك بالمثل، وتكسير المزيد من الأشياء دون أي عواقب.
  • عدم متابعة الأمر مع المدمن يُعد تمكين بشكل غير مباشر، حيث يفهم المدمن من ذلك أنه لن يحدث أي شيء إذا ما استمر في إدمانه.

والآن سوف نتحدث معكم عن كيفية البدء مع اخوك لكي تقنعه بالمثول للعلاج.

اخوي مدمن مخدرات كيف اعالجه ؟ 

اخي مدمن مخدرات ماذا افعل وكيف اعالجه هكذا كان سؤال أحدهم، وإليكم التفاصيل:

  • أولا قبل البدء في معرفة كيفية علاج المدمن فلابد من التوقف عن السلوكيات التمكينية، والتي تُسهم في استمرار شقيقك في تعاطي المخدرات.
  • يمكنك أن تُحافظ على شعور الثقة بينك وبين شقيقك ولكن بدون أن تكون عاملاً مساعداً له لتعاطي المخدرات.
  • عندما تشعر بالاحباط تجنب إلقاء اللوم أو الإزعاج أو إلقاء المحاضرات أو التحقير من أخيك حتى لا تدفعه بيديك إلى الإدمان وأن تجعله يبتعد عن من يحبهم.
  • عندما تحاول علاج شقيقك يمكنك التحدث مع أفراد عائلتك حول إمكانية التدخل، ويمكنك بعد ذلك إقناع شقيقك بالأمر ولكن ننصح بالتواصل معنا لنُرشدك إلى الطريقة المناسبة لإقناع شقيقك بذلك.
  • عليك البدء في بناء علاقة قوية بينك وبين شقيقك، ليسهل عليك أمر إقناعه بالعلاج.

ولكن بعد محاولة إقناع أخوك المدمن بالعلاج، ماذا إذا فشلت محاولاتك.. إنه يمكنك التبليغ عن أخوك لدينا لتساعدك في تلك الخطوة لكي يبدأ في تلقي العلاج في المصحة.

كيف أبلغ عن اخوي مدمن

يحتار الإخوة الذين لديهم شقيق مُدمن في كيفية التبليغ3 عن أخوه المدمن، الأمر في غاية السهولة الآن حيث يمكنك التواصل معنا في دار الهضبة لنُبلغك  بكافة التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها، ولا داعي للقلق فكل محادثاتنا تتم في سرية تامة، ولا نقوم بأي خطوة إلا بعد موافقتك تماماً، ولكن اتصالك بنا في مستشفى دار الهضبة يُفيدك كثيرا في معرفة طرق إقناع أخوك المدمن، وطرق التغلب على خوف أخوك، والتغلب أيضاً على مخاوف الأسرة بجميع أشكال الخوف سواء أكان الخوف على المدمن أو الخوف من افتضاح الأمر أو من أمور كثيرة أخرى.

واخيرا لمن يتساءل اخي مدمن مخدرات ماذا افعل ما عليك سوى الصبر الشديد مع منع السلوكيات التمكينية مثل إعطاء المال له، والتعامل معه بعنف، و إخبار الآخرين بادمانه، فإن كان يخجل من إظهار ذلك، فإنه يستمر فلم يَعد لديه ما يخفيه عن الآخرين، كما يجب أن تتوقف عن لومه أو التحقير من شأنه، ولكن يجب البدء فورا بالتواصل مع أرقام هواتف دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان.

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
أعراض انسحاب نايت كالم
ادمان نايت كالم

أعراض انسحاب نايت كالم

أعراض انسحاب نايت كالم من الأعراض التي تُشكل خطورة عالية على الأشخاص الذين يُريدون خفض جرعات  Night Calm أو علاج إدمان نايت كالم  بدون إشراف

ابطال مفعول البانجو
ادمان البانجو

ابطال مفعول البانجو

اول البدء في ابطال مفعول البانجو، لا تستخدم تجربة مر بها أحد الأصدقاء أو تلجأ لأحد الأشخاص الذي ليست لديهم خبرة في تنظيف الجسم من