شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ابطال مفعول ليريكا


شخص يحاول ابطال مفعول ليريكا

أكثر من 16 مليون شخص يتناولون ليريكا( المادة الفعالة تُسمى بريجابالين) يوميًا لعلاج مشاكل آلام الأعصاب وحالات الصرع وغيرها من الحالات. منهم آلاف الأشخاص يُسيئون استخدامها فيستخدمونها بجرعات أكبر أولعدد مرات أكثر من الموصى بها فأدمنوها، ومنهم من يتناولون الدواء وفقاً لتوصيات الأطباء هؤلاء أيضاً يمكن أن يصبحوا مدمنون على ليريكا نتيجة لطول فترة الاستخدام ولذلك يتسائل الكثيرون عن كيفية ابطال مفعول ليريكا؟ ومدى إمكانية الكشف عن حبوب ليريكا في تحليل المخدرات؟ هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل فى هذا المقال فتابع معنا.

كيف يمكن ابطال مفعول ليريكا؟

ابطال مفعول ليريكا هل يمكن ذلك فعلاً! فالكثيرون ممن يتعاطون ليريكا ربما تفرض عليهم الظروف الخضوع لتحليل للمخدرات سواء فى العمل أو الطريق أثناء سفرهم وقد يقلق البعض من إمكانية ظهور ليريكا فى التحليل ويتساءلون إذا كان هناك طريقة لابطال مفعول حبوب ليريكا ولكن لايمكن ذلك فبريجابالين (المادة الفعالة فى ليريكا) يبقى فى الدم لمدة 35 ساعة رغم أن تأثيرها قد يختفى قبل هذه المدة وأيضاً يبقى فى البول حتى خمس إلى ست أيام. 

وليس هناك طرق للتخلص منها بسرعة حتى إن بعض الطرق التى يُقال عنها طرق سريعة للتخلص من السموم ربما تكون قاتلة وبالتأكيد هى غير مُجدية فإذا أردت التوقف عن تعاطى ليريكا فتواصل مع طبيبك لتلقى برنامج علاج كامل للإدمان فهذا هو الحل الوحيد لابطال مفعول ليريكا . ولمزيد من المعلومات عن هل حبوب ليريكا يطلع في التحليل؟ تابع معانا الفقرة الآتية.

هل حبوب ليريكا يتم اكتشافها في تحليل المخدرات؟

هل حبوب ليريكا يتم اكتشافها في تحليل المخدرات؟ سؤال يرد إلينا كثيراً وسنذكر إجابة وافية له فى هذه الفقرة.

على الرغم من وجود البعض ممن يسيئون استخدام ليريكا ويؤدي بهم ذلك إلى إدمانها إلا أن ادمان ليريكا ليس شائعاً مثل أنواع المخدرات الأخرى. يمكن اكتشاف ليريكا من خلال عدة أشكال مختلفة من فحص المخدرات الخاص للكشف عن ليريكا. ويوجد عدة عوامل تؤثر فى المدة التى يمكن اكتشاف ليريكا خلالها منها:

  • كيف تم أخذ ليريكا: أولئك الذين يأخذون ليريكا بجرعة كبيرة ولعدد مرات كبير على مدار فترة زمنية طويلة سيؤدى ذلك الى تراكم الدواء في أجسامهم. وزيادة المدة التى يمكن اكتشاف ليريكا خلالها نتيجة لكثافة الاستخدام.
  • التمثيل الغذائي: هناك عدة عوامل تؤثر على سرعة عملية الأيض مثل العمر والصحة وعوامل الوراثة والوزن. بشكل عام فإن زيادة سرعة التمثيل الغذائى تؤدى الى زيادة سرعة تكسير ليريكا والتخلص منها وبالتالى تقليل المدة الزمنية التى يمكن اكتشاف ليريكا خلالها فمثلاً يتمتع الأشخاص الصغار والأصحاء بعمليات أيض أسرع مما يؤدى الى زيادة سرعة تكسير ليريكا والتخلص منها.
  • نوع الاختبار: جميع اختبارات تعاطي المخدرات ليست متساوية فى المدة الزمنية التى يمكن اكتشاف ليريكا خلالها.
  • وظائف الكلى: حيث أن الكلى هي عضو إخراج ليريكا الاساسى.
  • السن.
  • كتلة الجسم.
  • حِمضية البول.
  • كمية السوائل بالجسم.
  • عمر النصف لليريكا (المدة الزمنية التي يحتاجها الجسم لتكسير نصف كمية ليريكا التي تناولها الشخص وبالتالي ابطال مفعول ليريكا تدريجياً).
  • تاريخك الإدمانى إذا كنت تتعاطى أي نوع آخر من المخدرات.

وسنتناول الحديث باستفاضة عن ليريكا و تحليل المخدرات التى يمكن اكتشافها من خلال والفترة الزمنية لكل تحليل فتابع معنا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ليريكا وتحليل المخدرات 

كما ذكرنا سابقاً أنه يتم الكشف عن ليريكا بعدة طرق سنحاول شرحها فى السطور القليلة القادمة.

ليريكا تحليل البول

الكشف عن ليريكا في تحليل البول يُعد من أكثر الطرق شيوعاً وذلك :

  • بساطتها.
  • دقتها.
  • لا تتطلب تدخلاً جراحياً.
  • غير مكلفة مادياً.

تُظهر الأبحاث أنه يمكن اكتشاف ليريكا عن طريق اختبارات البول لمدة 5-6 أيام بعد آخر مرة تم تناول ليريكا فيها.

راسلنا علي 01154333341

الكشف عن ليريكا فى الشعر

عادةً ما تَكشف إختبارات الشعر عن تعاطي ليريكا لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر بعد آخر مرة تناول الشخص ليريكا، ولكن هذه التحليل لا يُستخدم كثيراً رغم طول المدة التى تكشف تعاطى ليريكا خلالها وذلك لأنها:

  • ليست دقيقة فالكثير من النتائج قد تكون ايجابية والشخص لا يتعاطى ليريكا
  • تتطلب قص أو نزع شعرة واحدة أو أكثر لذلك تُعد من الاختبارات المتعدية.

عادةً ما يتم استخدام اختبارات الشعر جنبًا إلى جنب مع نوع آخر أكثر دقة من الاختبارات لتأكيد النتيجة.

الكشف عن ليريكا فى الدم

يمكن أن يبقى ليريكا في عينة دم لمدة 3 إلى 5 أيام بعد آخر استخدام وهناك دراسات تقول أنه يمكن الكشف عن ليريكا لمدة يومين فقط من آخر استخدام،  غالباً ما يكون اجراء اختبار الدم للكشف عن ليريكا من قِبل طبيبك للتأكد من أنك تتناول دواء ليريكا بانتظام. وفي حالات نادرة، يتم طلبه من قِبل صاحب العمل أو الممثل القانوني.

اتصل بنا علي 01154333341

الكشف عن ليريكا فى اللعاب

الكشف عن ليريكا فى اللعاب نادراً ما يتم تطبيقه من قِبل ضباط الشرطة الذين يريدون عمل اختبار سريع، حيث تبقى ليريكا فى اللعاب لمدة يومين منذ آخر مرة تناول الشخص فيها ليريكا وهي تقريباً نفس مدة بقائها فى الدم. 

الخلاصة

ليس هناك طريقة سحرية لابطال مفعول ليريكا ولكن يجب التوقف عن تعاطيها تدريجياً لتقليل حدة أعراض الانسحاب ويجب أيضاً فعل ذلك تحت إشراف طبى. يتم الكشف عن ليريكا بعدة طرق خاصة كما أن هناك عوامل تؤثر فى المدة الزمنية التى يتم خلالها الكشف عن ليريكا تجعلها تختلف من شخص الى آخر.

 

الكاتبة / د. سمر غنيم

الأسئلة الشائعة

هل تناول حبوب منع الحمل يساعد على ابطال مفعول ليريكا؟

لا يُساعد تناول حبوب منع الحمل على ابطال مفعول ليريكا وهذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة بل هناك من يُرَوج لتلك التجارب الباطلة لمُساعدة المدمنين على التمادي في الإدمان وهو ما ينتهي بكارثة بسبب السَير وَراء تلك الخُرافات.

هل يُمكن ابطال مفعول ليريكا في المنزل؟

لا يُمكن ابطال مفعول ليريكا في المنزل لما له من أضرار ومخاطر على الصحة البدنية والعقلية للمدمن وذلك لعدة أسباب أهمها عدم قُدرة المدمن ومن حَوله على السيطرة على أعراض انسحاب ليريكا وخاصة الأعراض النفسية، عدم عَزل المُدمن عن البيئة التي كانت سبباً في وقوعه في الإدمان مما يساعد على الانتكاس، عدم السيطرة على الجرعة التي يُمكن أن يَتعاطاها المدمن إذا شعر بالألم نتيجة سحب المخدر مما يعرضه لمخاطر جرعة زائدة من ليريكا.

ما هي افضل طريقة لابطال مفعول ليريكا؟

افضل طريقة لابطال مفعول ليريكا هي التَوجُه لمستشفى مُتخصص لعلاج الإدمان وعمل التشخيص الدقيق قبل بدء العلاج الطبي والذي يبدأ بسحب ليريكا من الجسم بشكل كامل ثم علاج الأعراض الانسحابية ببعض الأدوية العلاجية للوصول بالمريض إلى مرحلة الاستقرار الجسدي والنفسي وهنا يتم تَنظيف الجسم بالكامل من المخدر وهو ما يُسمى بابطال مفعول ليريكا.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *