شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كم تستغرق مدة مفعول ليريكا وكيف يمكن تنظيف الجسم منه؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص يقع على الأرض متأثر من مفعول ليريكا
المقدمة

مفعول ليريكا كحبوب دواء يتركز في تقليل النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ، وتهدئة أعراض القلق والصرع وآلام الأعصاب، ويبدأ مستخدم البريجابلين الشعور بتأثيره بعد نصف ساعة من ابتلاع الحبوب وينتهي منه في غصون 1.3 ساعة، إلا أن سريان السموم وبقائها في الدم والبول يستغرق أكثر من ذلك، خاصة في حالة التعاطي والإدمان.
سنتحدث في هذا المقال عن مفعول الدواء وكيف يظهر في تحليل المخدرات والمدة الكافية لخروج سمومه من الجسم، بحانب تقديم توجيهات لكيفية التنظيف الآمن.

كيف تسري سموم ليريكا في الجسم ومدة البقاء

إذا كانت مدة مفعول ليريكا تنتهي خلال 1.3 ساعة، فإن السموم المترسبة نتيجة استقلاب الدواء تستغرق مدة أطول، حيث يمتصها الجسم ثم يفرزها في الدم، ثم تتجه إلى الدماغ وأخيرًا، تذهب للكبد ثم الكلى من أجل طرد السموم، وعلى هذا الأساس فإن مدة بقاء دواء ليريكا في الجسم، البول، الدم اللازمة لخروجها نهائيا بعد آخر استخدام تتلخص في التالي:

نوع تحليل ليريكا مدة البقاء
البول 2 – 4 أيام.
اللعاب 1 -2 يوم.
الشعر 90 يوما.
الدم 1 -2 يوم.

 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



معلومات أكثر عن المفعول

مفعول حبة ليريكا الرئيسي يتمثل في علاج اضطرابات القلق، ونوبات الصرع، وتسكين آلام الأعصاب للأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي أو مرض السكري أو إصابات الحبل الشوكي أو الهربس النطاقي، وقد تستخدم حبوب ليريكا لسرعة القذف، حيث تشير الأبحاث السابقة إلى أن تأخر القذف هو أحد الآثار الجانبية لعقار بريجابالين.

يذكر أن هناك أشياء يمكنها زيادة مفعول ليريكا وآثارها الجانبية منها:

  • استخدامه مع الخمر(الكحول)، مما يزيد من الآثار الجانبية للدوار وصعوبة التركيز والنعاس.
  • دمج محتويات الحبة مع عقاقير أخرى، مثل المواد الأفيونية؛ لزيادة التأثيرات المبهجة، أو مشاعر النعاس والدوار أو خلطها مع الحشيش مما يسبب خطر جرعة زائدة.

وفي حالة سوء الاستخدام ومحاولة التخلص من النشوة التخديرية وابطال مفعول ليريكا ننصح بالتالي:

  • التوقف عن تناول العقار تحت إشراف طبي مكثف.
  • تناول الدواء بعد تناول الطعام.
  • الحصول على مزيد من الراحة وشرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف.
  • تجنب القيام بأنشطة تتطلب التركيز والانتباه مثل القيادة أو تشغيل الآلات.
  • الجلوس مع رفع القدمين على كرسي أو سرير تجنب الوقوف لفترة طويلة لمنع تورم الأطراف.

ملحوظة؛ ليريكا تظهر في تحليل المخدرات العسكري الخاصة بالعسكرين وتحليل الموظفين ولا يمكن إخفاء آثاره عند تحليل العينة، حيث يمكن كشف مادته الأساسية البريجابلين بسهولة في اختبار الدم، البول اللعاب، والشعر خلال مدة بقائه السابق ذكرها أعلاه.

نصائح هامة لتنظيف الجسم من ليريكا

إذا كنت تبحث عن وسيلة لتنظيف الجسم من ليريكا نهائيا فإليك أهم النصائح الطبية:

  • عدم تناول أي أعشاب أو عقاقير أخرى لتنظيف الجسم حتى لا تسبب أعراض جانبية خطيرة والاكتفاء بشرب الماء والكثير من السوائل لتجنب الجفاف.
  • السعي للحصول على العلاج من خلال استشارة المتخصصين في علاج الإدمان من أجل
  • وضع خطة شاملة لسحب السموم من الجسم، وتقليل الآثار الانسحابية لدواء ليريكا وإعادة التأهيل والاستشارة النفسية وحضور مجموعات الدعم، للتعافي الكامل ومنع الانتكاس مرة أخرى.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ملخص المقال

يبدأ مفعول ليريكا خلال يومين على الأقل من تناوله بانتظام، وقد يستغرق المفعول من أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى يخفف ليريكا الألم العصبي. أما عن مدة بقاء هذه الحبوب قد تصل إلى يومين في مجرى الدم ويمكن اكتشافه في ليريكا تحليل البول لمدة تصل إلى خمسة أو ستة أيام، وذلك، نظرًا لنصف عمر الإخراج القصير، مما يجعل ظهوره في تحليل المخدرات أمرًا حتميًا يتطلب الاستعانة بالعلاج الطبي المتخصص لتخليص الجسم من السموم نهائيًا والتعافي من الإدمان ومنع الانتكاس.

إعداد/ د. منار أحمد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول ليريكا

لا يُساعد تناول حبوب منع الحمل على ابطال مفعول ليريكا وهذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة بل هناك من يُرَوج لتلك التجارب الباطلة لمُساعدة المدمنين على التمادي في الإدمان وهو ما ينتهي بكارثة بسبب السَير وَراء تلك الخُرافات.

لا يُمكن ابطال مفعول ليريكا في المنزل لما له من أضرار ومخاطر على الصحة البدنية والعقلية للمدمن وذلك لعدة أسباب أهمها عدم قُدرة المدمن ومن حَوله على السيطرة على أعراض انسحاب ليريكا وخاصة الأعراض النفسية، عدم عَزل المُدمن عن البيئة التي كانت سبباً في وقوعه في الإدمان مما يساعد على الانتكاس، عدم السيطرة على الجرعة التي يُمكن أن يَتعاطاها المدمن إذا شعر بالألم نتيجة سحب المخدر مما يعرضه لمخاطر جرعة زائدة من ليريكا.

افضل طريقة لابطال مفعول ليريكا هي التَوجُه لمستشفى مُتخصص لعلاج الإدمان وعمل التشخيص الدقيق قبل بدء العلاج الطبي والذي يبدأ بسحب ليريكا من الجسم بشكل كامل ثم علاج الأعراض الانسحابية ببعض الأدوية العلاجية للوصول بالمريض إلى مرحلة الاستقرار الجسدي والنفسي وهنا يتم تَنظيف الجسم بالكامل من المخدر وهو ما يُسمى بابطال مفعول ليريكا.

في حالة تفويت لبضع ساعات، يجب على المريض تناولها بمجرد تذكرها. ولكن إذا كان ذلك قريبًا من الجرعة التالية ، لا تتناول الجرعة الفائتة، ولا تأخذ جرعتين في نفس الوقت.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة