شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي مدة بقاء القات في البول والدم وارتباطه بالتحليل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء القات في البول والدم
المقدمة

قد تكون مدة بقاء القات في البول لا تتجاوز خمسة أيام وفي الدم تكون حوالي يومين ولكنها تتفاوت بين متعاط وآخر حيث يجلس المخدر في سوائل الجسم اطول فترة مع المدمنين أو الذين لا يتمتعون بصحة جيدة وكذلك كبار السن وبعض الحالات الأخرى.
ما هو آت سيقدم معلومات دقيقة عن مفعول المخدر وكم يستمر في الجسم وكيف يتم اكتشافه عبر التحليل، بالإضافة إلى كيفية الحصول على عينة سلبية إذا تم تعاطيه.

مدة بقاء القات في الجسم

كم يستمر مفعول القات وما مدة بقائه القصوى في الجسم؟

يستمر مفعول القات حوالي يوم كامل، حيث يشعر المتعاطي بعدة أعراض منها الثرثرة والشعور بالنشاط والحيوية الاجتماعية واليقظة وتحسين التركيز، وبعد ذلك تنتهي النشوة ويشعر المريض بالأعراض السلبية التي تتضمن الأرق والتقلبات المزاجية والميل إلى الانتحار والعصبية والضعف. كما تبقى آثاره في الجسم قابلة للكشف في الاختبارات المعملية الخاصة بتحليل المخدرات حتى بعد زول المفعول. تعرف على مدة بقاء القات وجلوسه في سوائل الجسم فيما يلي:

  • البول: من 3 إلى 5 أيام.
  • الدم : حتى 48 ساعة.
  • اللعاب : ما يصل إلى 5 أيام.
  • الشعر : حتى 3 أشهر.

من الجدير ذكره أن تحليل مادة القات يكون من خلال اختبار للكشف عن مادة الكاثينون وغالبًا يعتمد على عينة البول واللعاب لاكتشافه، لسهولة الإجراء وسرعة النتائج، اما اختبار الدم فيتم اجرائه من أجل تأكيد النتائج حيث تبلغ نسبة الكاثينون ذروتها في الدم بعد 1.5 إلى 3 ساعات، ويمكن الكشف عنها بعد 8 ساعات.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الفرق بين المدمن وغير المدمن أثناء التحليل

العوامل المؤثرة على مدة بقاء القات في البول والدم

يختلف المدمن عن غير المدمن أثناء التحليل من جهة أن المدمن يتعاطى الجرعات بشكل مكثف ولفترة طويلة، ما يجعل الجسم يستغرق وقتاً أطول للتخلص من المخدرات. بالتالي، قد تكون مدة بقاء المخدرات في جسم المدمن أطول من غير المدمن وتكون عرضة للاكتشاف حتى بعد مرور 5 أيام على آخر جرعة، على عكس غير المدمن الذي قد لا يمكن الكشف عن القات في جسمه بعد مرور 24 ساعة على أخر جرعة حصل عليها.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك عوامل أخرى تتحكم في عملية طرد السموم وتؤثر على مدة بقاء المخدر في الجسم، مثل:

  • تركيز المخدر.
  • عدد مرات التعاطي.
  • العمر.
  • وزن الجسم.
  • الصحة العامة للشخص للمدمن وكفاءة الكلى والكبد.

كيف تحصل على جسم نظيف من القات؟

يمكن تنظيف الجسم من سموم القات من خلال طلب المساعدة من المؤسسات المتخصصة في علاج الإدمان ذلك من خلال استخدام أدوية مساعدة لسحب السموم وتطهير الجسم وإدارة أعراض الانسحاب دون حدوث أي اضطرابات مع تنفيذ خطة غذائية ورعاية نفسية فائقة تضمن الراحة الجسدية والحصول على جسم خال من المخدرات.
تذكر أن المراكز المتخصصة تمتلك مجموعة متكاملة من الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية اللازمة لعلاج المدمن بطريقة سليمة تضمن علاجه بأمان وتجنب التعرض للانتكاس. على عكس الطرق التقليدية للعلاج، والتي قد تكون غير كافية أو غير مستدامة، وقد تعرض الشخص للخطورة التي قد تصل إلى حد الانتحار عند عدم تمكنه من مواجهة أعراض الانسحاب بمفرده.

العلاج داخل المستشفيات مثل مستشفى الهضبة ايجيبت يوفر إشراف طبي متكامل على مدار 24 ساعة، وعلاجات دوائية معتمدة ومرخصة وبيئة داعمة بعيدًا عن المحفزات السلبية، وخطة علاجية شاملة تتناول الجوانب النفسية والاجتماعية للمدمن. وبذلك تزداد فرص نجاح المريض في التخلص من الإدمان نهائيًا واستعادة حياته الطبيعية.

ملخص المقال

تتراوح مدة بقاء القات في البول من 72: 120 ساعة تقريبًا، وفي الدم حوالي 48 ساعة، ويمكن الكشف عن القات في البول بعد 3 أيام أو في الدم بعد 8 ساعات بالنسبة للشخص المدمن. وننوه أن المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان هي الخيار الأكثر فعالية والأنسب لمعالجة إدمان القات بأمان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء القات في البول والدم

يعاني متعاطي القات من فقدان الشهية وصعوبة الانتباه والخمول وضعف عام في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة.

تعد الطريقة المثلى لإبطال مفعول القات في جسم الإنسان هي التوقف فورًا عن تعاطي القات وترك فرصة للجسم للتخلص من أثر القات بمرور الوقت، بصورة طبيعية، لكن الاستعانة بالحيل والطرق الشعبية لا تساعد على إبطال مفعول القات. مع الأخذ في الاعتبار إدارة اضطراب الانسحاب بشكل مهني بمعرفة الطبيب المختص.

نعم، يساعد تكرار تعاطي القات على اعتماد الجسم عليه بصورة خطيرة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة