شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متى يبدأ مفعول القات ومتى ينتهى؟ وكيف يمكن إبطاله


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها كمية من نبات القات ويريد ابطال مفعول القات
المقدمة

يعد مفعول القات المنشط والشبيه بـ الأمفيتامينات هو السبب في تناول العديد من الأشخاص لذلك النبات وخاصة في دول شمال أفريقيا واليمن، ولكن نظراً لحالة النشاط الزائد الذي يسببه القات وما يليه من خمول جسدي يدفع لتناول المزيد من نبتة القات، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيفه كمخدر ضار يتسبب في الإدمان، وما ينتج عنه من العديد من الأضرار النفسية والجسدية على المتعاطي بسبب دخوله في ذُمرة المدمنين. لذلك ومن خلال المقال سوف نتحدث عن متى يبدأ وينتهي مفعول القات وماذا يفعل في الجسم؟ وكيف يمكن إبطال مفعول القات من الجسم بشكل مُفصل، فتابع معنا.

ماهو مفعول القات ومتى يبدأ وينتهي؟

متي ينتهي مفعول القات في الجسم

يبدأ مفعول القات المنشط في الظهور على المتعاطي بعد حوالي ساعة من المضغ، ويتم الوصول إلى المستويات القصوى من الكاثينون في البلازما بعد 1.5 إلى 3.5 ساعة من بداية المضغ، وقد يصل مُتوسط ​​مُستوى البلازما إلى 100 نانوغرام / مل بعد مضغ 60 جم ​​من القات الطازج لمدة ساعة واحدة.
بمُجرد البدء في مضغ القات، تبدأ الآثار في الظهور وقد تصل للذروة بعد حوالي من 15 إلى 30 دقيقة.

عادة ما يستمر مفعول القات لساعات ومن المرجح أن ينتهي بعد ثلاث ساعات تقريباً ، ويكون الأثر التخديري لفعول القات وما يليه من أعراض مزعجة كما يلي:

بداية نشوة التعاطي

حيث يشعر المتعاطي بنشوة قوية، مع إحساس بالمتعة نظراً لتأثيره المحفز للجهاز العصبي، بالإضافة إلى إحساس الاسترخاء نتيجة قضاؤه على التشنجات العضلية ومنح الجسم المزيد من الطاقة والحيوية.

التقلبات المزاجية

نتيجة مفعول القات على المخ وتسببه قي تغيير كيمياء المخ، مما يؤدي إلى الإصابة بالقلق والتوتر، ودخول المتعاطي في حالة من الاكتئاب وتشوش التفكير وعدم القدرة على التركيز، واضطرابات النوم، والعدوانية الزائدة.

مشاكل في القلب

يؤدي تناول القات ثم التوقف عنه إلى زيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة مستوى الكوليسترول في الدم مما قد يتسبب في تصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بنوبات قلبية.

الرغبة في تكرار التعاطي

يتسبب انتهاء مفعول القات في الشعور برغبة شديدة لتعاطي نبات القات مرة أخرى للتخلص من الأعراض الانسحابية المزعجة التي يتعرض لها ذلك الشخص، وخاصة التهيج والشعور بسخونة في الجسم بالكامل.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف يمكن إبطال مفعول القات؟

خطوات ازالة السموم من الجسم

يتم إبطال مفعول القات من خلال التوقف التام عن تعاطي القات وتخليص الجسم من آثار نبات القات تماماً والابتعاد عن الطرق الفاشلة مثل شرب الحليب لاعتبارها أحد الحيل الغير مؤثرة، والتحرر من الآلام المُسيطرة على المُدمن سواء على الجانب النفسي، أو الجسدي أو العقلي، ويتم ذلك بشكل صحيح عن طريق:

إزالة السموم من الجسم (الديتوكس)

إزالة السموم أو (الديتوكس) تعتمد على تنظيف سموم نبات القات من الجسم وتقليل الأعراض الانسحابية التي يشعر بها المتعاطي عند التوقف عن تناول القات. و تتم هذه المرحلة على النحو التالي:

التوقف عن تناول نبات القات بشكل نهائي

تناول الأدوية المُساعده في تخفيف الأعراض الانسحابية للقات. ومن أمثلتها العقاقير المُهدئة، والمُضادة للإكتئاب.
تغذية المُدمن جيدًا وتناول المزيد من السوائل والوجبات الطازجة، بجانب وصف بعض الفيتامينات والمُكملات الغذائية، لزيادة قدرة المُدمن على مواجهة صعوبات تلك المرحلة والتغلب عليها.

التأهيل النفسي والسلوكي

تأتي تلك الخطوة بعد نجاح أطباء علاج الإدمان في إيقاف ذلك الشخص عن التعاطي تماما، وتخطي مرحلة الأعراض الانسحابية للقات ثم يأتي دور الأخصائيين النفسيين لمساعدة المدمن في الرجوع إلى حياته الطبيعية قبل الإدمان والتخلص من الأفكار العدوانية او الانتحارية المسيطرة على المدمن كما تساعده أيضاً في عدم التفكير في الانتكاسة مرة أخرى.

ملخص المقال

ارتبط تناول القات كأغلب المنشطات الأخرى مع مفعول القات من حيث الشعور بالنشوة والحيوية الذي يقدمه للمتعاطي، دون التفكير في الحالة التي يصل إليها مع استمرار التعاطي والوصول إلى الإدمان. لذلك يجب التوقف فوراً عن ذلك الفعل والتفكير في مدى الضرر الناتج عنه واللجوء إلى طلب المساعدة لعلاج الإدمان عن طريق التوجه إلى أحد مراكز العلاج وعلى رأسها مستشفى دار الهضبة، والذي يوفر أفضل التقنيات الطبية للعلاج من خلال نخبة من الأطباء والمعالجين المتخصصين في مساعدة الأشخاص لتخطي تلك المرحلة الصعبة من حياتهم، وعدم التفكير في الانتكاسة مرة أخرى.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول القات

نعم يظهر القات في تحليل المخدرات، حيث يرتبط كل من الكاثينون والكاثين ارتباطًا وثيقًا بالأمفيتامين ويشبهان نوعًا الأمفيتامين، على الرغم من أن التأثيرات الدوائية للكاثينون أقل قوة، إلا أنه عندما يتم مضغ الأوراق الطازجة فقط، يتحلل الكاثينون بسرعة إلى مادة جافة، وتعتمد إجابة سؤال هل القات يطلع في التحليل على المظهر المميز للقات ووجود الكاثينون أو الكاثين. يُعد كل من الكاثينون والكاثين منبهات للجهاز العصبي المركزي، ولكنهما يتمتعان بفاعلية أقل من الأمفيتامين، ويؤدي استهلاك القات إلى تأثيرات مشابهة من حيث النوع لتلك الخاصة بالأمفيتامين، أي يحدث ارتفاع في ضغط الدم، والشعور بحالة من النشوة والبهجة مع زيادة اليقظة، وقد يتبع ذلك اكتئاب وتهيج وفقدان شهية وصعوبة في النوم، وتشمل التأثيرات المعدية الإمساك واحتباس البول، لهذا نؤكد أنه من الضروري ابطال مفعول القات والبدء في العلاج.  بمكن اكتشاف الكاثينون في الدم بعد 8 ساعات، وهذا بفضل التمثيل الغذائي للمرور الأول من الكاثينون في الكبد والذي يؤدي إلى تكوين النورإيفيدرين، ويتم إخراج 2٪ فقط من مادة الكاثينون في البول دون تغيير

لا.. تناول الكحوليات لا تُساعد في ابطال مفعول القات بأي شكل من الأشكال، بل على النقيض تتضاعف خطورة تأثير المُخدر داخل الجسم.

نعم… بالتأكيد ممارسة التمارين الرياضية تُساعد في مقاومة الجسم لأعراض الانسحاب، وأعراض تعاطي القات، لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة في التخلص من السموم من خلال خروجه مع التعرق بجانب مرحلة الديتوكس.

ننصحك بضرورة الذهاب إلى مستشفى دار الهضبة، ليتم عمل اللازم لابطال مفعول القات، حتى تتخلص من الأعراض المؤلمة المُصاحبه لتعاطي هذا النوع من النبات، ولكن لا تشعر بالقلق الشديد نبات القات لا يُسبب الإدمان من أو مرة يتم تناولة فيها، بل يأتي الإدمان من تكرار تناوله.

يتم ذلك عن طريق التوقف تماماً عن تناول القات، ومن خلال التوجه إلى مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان يتم يتنفيذ برنامج سحب السموم السريع من الجسم كما وضحنا أعلاه.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة