شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف يتم ابطال مفعول القات سريعاً


يد شخص بها كمية من نبات القات ويريد ابطال مفعول القات

كونك تسأل عزيزي القارئ عن كيفية “ابطال مفعول القات”، وتأخذ هذه الخطوة، أنت بذلك الأمر تيقنت مدى خطورة إدمان القات، وتريد أن تتوقف عن السير في هذا الطريق الذي لا يُلقي بصاحبة إلا للدمار والهلاك. 

ابطال مفعول القات أيها القارئ ليس بالأمر اليسير الذي يجعلك تتمادى في تعاطي القات، اعتقادًا منك أنه بمُجرد توقفك عن تناوله أنت بذلك تعافيت من إدمان القات، أو الأخذ بتجربه الآخرين دون الرجوع إلى الطبيب. 

بينما هناك عدة خطوات يمر بها المُدمن حتى يتم ابطال مفعول القات بشكل نهائي بأفضل الطُرق داخل مستشفى دار الهضبة، مرورًا بمرحلة إزالة سموم القات من الجسم، والتأهيل النفسي ومتابعة مابعد العلاج. 

وسوف يتم التحدث عن طرق ابطال مفعول القات بشكل مُفصل خلال جولتنا في هذا المقال، لكن سوف نتعرف في البداية على محتويات القات خلال الفقرة القادمة. 

ما هي محتويات القات؟

يُصنع القات من الأوراق الطازجة وبراعم شجيرة Catha edulis Forsk، وهي شجيرة مزهرة دائمة الخضرة لأوراقها طعم حاد ورائحة عطرية، موطنها شرق إفريقيا وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية، والمُكونات النشطة الرئيسية فيه هي الكاثينون والكاثين، ويُؤدي مضغ القات إلى إطلاق هذه المواد في اللعاب، ويحتوي كل 100 جرام من أوراق القات الطازج على ما يلي:-

  • ​​36 مجم كاثينون.
  • 120 مجم كاثين.
  • 8 مجم نورإيفيدرين. 
  • 10 مجم الفلافونويدات.

من المهم أن تعرف أن مضغ القات دون استشارة الطبيب يُعرضك لخطر التسمم وإدمان القات، وذلك لأن القات يحتوي على مادة الكاثينون كما ذكرنا والتي تُحفز الجهاز العصبي عن طريق الوصول إلى الدماغ ومع مرور الوقت، يعتمد الدماغ على وجود القات، مما يُزيد من إفراز الدوبامين، مما يسبب النشوة والاستيقاظ، لهذا من الضروري متي يبدأ مفعول القات في الظهور؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متى يبدأ مفعول القات في الظهور؟

تبدأ الآثار المبهجة للقات بعد حوالي ساعة من المضغ، ويتم الحصول على مستويات البلازما القصوى من الكاثينون بعد 1.5 إلى 3.5 ساعة من بداية المضغ، وقد يصل مُتوسط ​​مُستوى البلازما إلى 100 نانوغرام / مل بعد مضغ 60 جم ​​من القات الطازج لمدة ساعة واحدة،  وبما أن تأثير القات مشابه لتأثيرات المُنشطات الأخرى، لهذا يشعر مُستخدمينه بحالة نشاط غريبة ويكونوا ثرثارين ومبتهجين أغلب الوقت، وتُزيد لديهم القدرات الخيالية والأفكار غير الواقعية وعادة ما يتم مضغ القات لعدة ساعات بشكل دوري، وقد تستمر جلسات المضغ عادة من 3 إلى 4 ساعات.  

تشير الأبحاث إلى أن آثار القات تظهر في الجهاز العصبي المركزي والقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والغدد الصماء والجهاز الهضمي والجهاز البولي التناسلي، ويوجد استخدامات طبية مُعتمدة للقات كعلاج التعب والصداع ونزلات البرد والاكتئاب كما يُستخدم لتجربة آثار النشوة وزيادة الطاقة وقمع الشهية، وبمُجرد ابطال مفعول القات تنتهي آثار البهجة والسعادة.

متى ينتهي مفعول القات في الجسم؟

ينتهي مفعول القات بعد حوالى 3 تقريبا من تناوله، فبعد مضغ القات تنطلق مكوناته ببطء في الفم، ولا ينتج عنه نسبة عالية فورية ومُكثفة من العقاقير المُسببة للإدمان مثل الكوكايين والميثامفيتامين، وبمُجرد البدء في مضغه، تبدأ الآثار في الظهور جلية وقد تصل للذروة بعد حوالي من 15 إلى 30 دقيقة، ويستمر من حوالي ثلاث ساعات إلى 24 ساعة، وهكذا تكونوا عرفتم إجابة سؤال متي ينتهي مفعول القات، ويبقي لنا معرفة مدة بقاء القات في الجسم في الدم والبول.

مدة بقاء القات في الجسم؟

بما أن مادة الكاثينون والكاثين مشابهين لمادة الأمفيتامينات، فإننا نعرض نتائج مدة خروج القات من الجسم بناءًا على هذا:

  • مدة بقاء القات في البول.
  • مدة بقاء القات في الدم.

وفيما يلي نتعرف عليهم بالتفصيل

مدة بقاء القات في البول:

تتراوح من 3 إلى 5 أيام، حيث يؤدي إلى انخفاض في مُعدل تدفق البول لدى الرجال الأصحاء بنسبة 19% إلى 55% من خلال تحفيز مُستقبلات هرمون التوتر alpha1 التي كَبتها الكاثينون، ويشار إلى ذلك من خلال الانسداد الكامل لهذا التأثير بواسطة إندورامين، وهو مضاد انتقائي لمستقبلات ألفا 1 الادرينالينية.

مدة بقاء القات في الدم:

تكون في حدود الـ 48 ساعة.

مدة بقاء القات في الجسم تختلف من شخص لآخر بحسب المدة التي يُمكن فيها اكتشاف المادة في الجسم، وعدد مرات تناولها، والكمية التي تم تناولها، والتمثيل الغذائي للشخص، وكتلة الجسم، والعمر، والصحة العامة، ولكن كيف يتم ابطال مفعول القات نهائياً هذا ما سوف نعرفه في السطور القادمة.

كيف يتم ابطال مفعول القات؟

يتم ابطال مفعول القات من خلال عدة طُرق مُختلفة، منها ما هو يَتبع الطريق الصحيح في التخلص من آثار نبات القات من الجسم، والتحرر من الآلام المُسيطرة على المُدمن سواء على الجانب النفسى، أو الجسدى أو العقلي، ومنها ما هو يَتبع الخرافات والطريق غير المُجدى في ابطال مفعول القات

لذا سوف نوضح الفرق وأدق التفاصيل الخاصة بكل طريقة، حتى يتضح لك الأمر جيدًا في اتباع أفضل طريقة لكي يتم ابطال مفعول القات. 

أولا :- إزالة السموم من الجسم (الديتوكس)

إزالة السموم أو (الديتوكس) تعتمد على تنظيف سموم نبات القات من الجسم والتخلص منها بشكل نهائي، بالإضافة إلى التحكم في الأعراض الناتجة عن تناول نبات القات، و أعراض انسحابة من الجسم، وهي بمثابة العمود الفقري الذي يُستند عليه في ابطال مفعول القات، والمُنقذ الفعال للمُدمن من المخاطر الجاثمة لإدمان نبات القات. 

تعتمد مرحلة الديتوكس كالتالي:

هذه المرحلة يُعتمد عليها بشكل أساسي على العلاج الدوائي، الذي يتم تحديده الطبيب المُتخصص، من خلال وصف أدوية مُصرح ومُصدق عليها من وزارة الصحة تُساعد في طرد السموم من الجسم وتُخفف من الآلام الجسدية والنفسية التي يتعرض لها المُدمن، وسحب سموم نبات القات يتم على النحو التالي:

  • التوقف عن تناول نبات القات بشكل نهائي. 
  • تبدأ في الظهور ما يُسمي بأعراض انسحاب القات المُلازمة لفترة انسحابه من الجسم، والمُتمثلة في الأعراض التالية؛ الرغبة المُلحة في تناول نبات القات، إرتفاع شديد في درجة الحرارة، الأرق، والاكتئاب، الصداع، انقلاب في المزاج، والتهيج. 
  • تُوصف الأدوية المُساعده في تخفيف الأعراض الإنسحابية السابقة ومن أمثلتها العقاقير المُهدئة، والمُضادة للإكتئاب. 
  • يُحرص على تغذية المُدمن جيدًا وتناول المزيد من السوائل والوجبات الطازجة، بجانب وصف بعض من الفيتامينات والمُكملات الغذائية، لزيادة قدرة المُدمن على مواجهة صعوبات تلك المرحلة والتغلب عليها. 

وتُعد تلك الطريقة هي أسرع وأدق طريقة يُمكن الإعتماد عليها، ولكن هناك من يتسائل هل يُمكن القيام بها داخل المنزل؟… لا يمكن القيام بسحب السموم من الجسم داخل المنزل لأن هذا التصرف يُعرض حياة المُدمن إلى الخطر، ولكن الأفضل هو اختيار مكان مُخصص ومُؤهل طبيًا ومعنويًا وماديًا. 

 ولا شك أن مستشفى دار الهضبة أفضل الأماكن وأكثرها كفاءة في ابطال مفعول القات وجميع أنواع المُخدرات، ويتم ذلك في سرية تامة وفي وقت قصير جدًا، وبأقل التكاليف. 

ومع ذلك هناك من ينجرف وراء الطُرق الأخرى التي تُوهمهم بابطال مفعول القات، والتي سوف يتم توضيحها خلال الطريقة التالية.

ثانياً:- حيل لابطال مفعول القات

الاعتماد الكُلي على الحيل ما هي إلا مُحاولات فاشلة من المُدمنين للتخلص من آثار نبات القات من الجسم، لكن ما هي طبيعة تلك الحيل؟؟… أبرز الحيل المُستخدمة في ابطال مفعول القات تكون عن طريق تناول المشروبات ومنقوع  النباتات العشبية ، والتي منها التالي:

  • شرب اللبن. 
  • عصير الليمون والنعناع. 
  • مشروب الخيار والنعناع. 
  • مشروب الزنجبيل، والبرتقال والجزر.
  • الشاي الأخضر. 
  • القرفه والعسل. 
  • تناول عشبة الهندباء. 
  • نبات الكزبرة. 
  • الكركم. 
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف. 
  • تناول أعشاب الأرقطيون. 
  • البرسيم الأحمر. 
  • مُدرات البول بجميع أنواعها. 

ونكرر بأنها طُرق مُساعدة فقط ولا يُجزم بها كطريقة لابطال مفعول القات من الجسم، لأن بالرغم من استعمالها تظهر نتيجة التحليل إيجابية وتظل الآثار كما هي، ولكن هل هناك طُرق تُفسد مصداقية تحليل المخدرات؟؟.

الجواب على هذا السؤال سوف يتم مناقشته خلال السطور القادمة. 

تعرف على أبرز الحيل و الطُرق المُستخدمة في خداع نتيجة تحليل القات 

هناك من يقوم بُطرق خادعة حتى لا ينكشف أمر تناولة لنبات القات وتظهر النتيجه سلبية كاذبة، وذلك عند إجراء تحليل المخدرات لهذا النوع، ولكن ماذا يفعلون لغش التحليل؟…. يقومون بوضع أي من المواد التالية:

  • تخفيف عينة البول بالماء. 
  • استبدال العينة بعينة شخص لا يتعاطى نبات القات. 
  • إضافة الشامبو أو الصابون إلى البول. 
  • وضع الملح في العينة. 

ولكن تلك الوسائل لا يُنصح باستخدامها، لان يوجد الآن أجهزة مُتطورة لكشف نتيجة التحليل حتي إذا كانت فاسدة أو يوجد بها مواد أخرى وأيضاً لا تترك الفرصة في التوقف عن تناول نبات القات، والعلاج من أعراض المؤلمة.

الخلاصة: 

يعتبر مضغ القات من الطقوس الاجتماعية المهمة بين الثقافات الصومالية واليمنية والإثيوبية، وعندما يهاجر الناس من هذه البلدان إلى أجزاء أخرى من العالم، فإنهم غالبًا ما يُستخدمون هذا الفعل الاجتماعي المتمثل في مضغ القات للحفاظ على الشعور بالارتباط بمُجتمعهم، وقد أدت هذه الممارسة إلى تطوير تجارة مخدرات دولية للقات، وعندما ترغب في ابطال مفعول القات أو الإقلاع عن استخدام القات أو أي مواد مُسببة للإدمان، يُمكن أن يُساعدك مستشفي دار الهضبة في طلب المُساعدة المهنية عبر برنامج التخلص من السموم أو برنامج إعادة التأهيل لتقليل فرص الانتكاس أو أي ضرر آخر.

الكاتبة: أ. إيمان فريد.

هل يظهر القات في التحاليل أم لا؟

نعم يظهر القات في تحليل المخدرات، حيث يرتبط كل من الكاثينون والكاثين ارتباطًا وثيقًا بالأمفيتامين ويشبهان نوعًا الأمفيتامين، على الرغم من أن التأثيرات الدوائية للكاثينون أقل قوة، إلا أنه عندما يتم مضغ الأوراق الطازجة فقط، يتحلل الكاثينون بسرعة إلى مادة جافة، وتعتمد إجابة سؤال هل القات يطلع في التحليل على المظهر المميز للقات ووجود الكاثينون أو الكاثين. يُعد كل من الكاثينون والكاثين منبهات للجهاز العصبي المركزي، ولكنهما يتمتعان بفاعلية أقل من الأمفيتامين، ويؤدي استهلاك القات إلى تأثيرات مشابهة من حيث النوع لتلك الخاصة بالأمفيتامين، أي يحدث ارتفاع في ضغط الدم، والشعور بحالة من النشوة والبهجة مع زيادة اليقظة، وقد يتبع ذلك اكتئاب وتهيج وفقدان شهية وصعوبة في النوم، وتشمل التأثيرات المعدية الإمساك واحتباس البول، لهذا نؤكد أنه من الضروري ابطال مفعول القات والبدء في العلاج.  بمكن اكتشاف الكاثينون في الدم بعد 8 ساعات، وهذا بفضل التمثيل الغذائي للمرور الأول من الكاثينون في الكبد والذي يؤدي إلى تكوين النورإيفيدرين، ويتم إخراج 2٪ فقط من مادة الكاثينون في البول دون تغيير

هل تناول الكحول من مُبطلات مفعول نبات القات داخل الجسم؟

لا.. تناول الكحوليات لا تُساعد في ابطال مفعول القات بأي شكل من الأشكال، بل على النقيض تتضاعف خطورة تأثير المُخدر داخل الجسم.

هل ممارسة الرياضة تُساعد في ابطال مفعول القات؟

نعم… بالتأكيد ممارسة التمارين الرياضية تُساعد في مقاومة الجسم لأعراض الانسحاب، وأعراض تعاطي القات، لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة في التخلص من السموم من خلال خروجه مع التعرق بجانب مرحلة الديتوكس.

تناولت نبات القات لأول مرة ماذا أفعل؟

ننصحك بضرورة الذهاب إلى مستشفى دار الهضبة، ليتم عمل اللازم لابطال مفعول القات، حتى تتخلص من الأعراض المؤلمة المُصاحبه لتعاطي هذا النوع من النبات، ولكن لا تشعر بالقلق الشديد نبات القات لا يُسبب الإدمان من أو مرة يتم تناولة فيها، بل يأتي الإدمان من تكرار تناوله.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.