شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر طرق تعاطي ليريكا وأبرز 9 أعراض تعاطي ليريكا الصاروخ


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أعراض تعاطي ليريكا
المقدمة

من السهل التعرف على أعراض تعاطي ليريكا وملاحظتها على المتعاطي جسدياً، نفسياً، وأيضا جنسيا. فقد انتشر تعاطي حبوب ليريكا (الصاروخ) بين الشباب والفتيات بمختلف الأعمار نتيجة مفعوله السريع في تسكين الألم والإحساس بالنشوة، ولكن بسبب سوء استخدام حبوب ليريكا لأغراض غير طبية، أصبح الكثير من الآباء والأمهات يلاحظون أعراض جسدية ونفسية غير معتادة على أبنائهم مما ألزمهم على البحث عن أعراض أكل ليريكا ليتأكدوا من تعاطي أبنائهم لتلك الحبوب أم لا.
في هذا المقال سنعرض بشكل تفصيلي علامات متعاطي ليريكا وأشهر آثار تعاطي ليريكا وكيف تتخلص من ليريكا سريعا بدون معاناه فتابع القراءة.

ماهو طبيعة دواء ليريكا ومفعوله؟

دواء ليريكا أو دواء الصاروخ كما يعرفه البعض هو دواء يصفه الأطباء لعلاج نوبات الصرع، أو الألم العصبي الناتج من مرض السكري، ولعلاج أيضاً متلازمة الألم العضلي الليفي، وتم الموافقة عليه من منظمة الغذاء والدواء FDA عام 2004، وتم وصفه بكثرة منذ ذلك الحين..
و المادة الفعالة لحبوب ليريكا هي البريجابالين Pregabalin وتعمل من خلال التأثير على الجهاز العصبي المركزي، حيث تُهدئ من الإشارات العصبية المُرسلة من المخ، والمُسببة للألم العصبي، ولكن للأسف دواء ليريكا له درجة إدمانية قليلة المستوى لكنها تسببت في وقوع العديد ممن وُصِف لهم الدواء بغرض العلاج في الإدمان، وبدأ ظهور أعراض تعاطي ليريكا..
وفيما يلي عرض مفصل لآثار تعاطي ليركا وأعراضه.

كيف تبدو أعراض تعاطي ليريكا؟

تبدو اعراض تعاطي حبوب ليريكا أو اعراض تعاطي الاريكا كما يعرفها البعض بذلك الاسم وكأنها اضطرابات على المتعاطي بسبب تأثير ليريكا على كيمياء المخ، و الإشارات العصبية الصادرة منه، ومع التعاطي المستمر تحدث اختلالات على وظائف الجسم وتسوء الحالة النفسية للمريض، بجانب انعكاس ذلك على سلوكياته لتظهر علامات تعاطي ليريكا إذ تنقسم الأعراض إلى:

  • اعراض تعاطي ليريكا الجسدية.
  • أعراض تعاطي ليريكا النفسية.
  • أعراض تعاطي ليريكا الجنسية

ونتعرف كل كل نوع من اعراض حبوب ليريكا على حدة فيما يلي.

أعراض تعاطي الصاروخ الجسدية

أعراض تعاطي الصاروخ الجسدية

أعراض تعاطي الصاروخ الجسدية

ويقصد بالصاروخ هو حبوب ليريكا، وذلك الاسم الدارج بين المتعاطين له، وتتضمن الأعراض الجسدية الآتى:

الرعشة

وهي تُشبه الرعشة التى تحدث لمريض الشلل الرعاش حيث تُصيب اليدين، وهي تُعيق مدمن ليريكا عن استخدام يديه بشكل طبيعي، وقد تُسبب وقوع الأشياء باستمرار من يديه، وأحياناً كثيرة تُعيقه عن الكتابة بشكل سليم، فتظهر كتاباته غير واضحة لمن يقرأها.

الإمساك

وذلك بسبب التأثير على الجهاز الهضمي، وبطء حركته، وقد يسوء الوضع، ويصل استمرار الإمساك لفترة طويلة أكثر من أسبوع، ولا يتحسن إلا بتناول المُلينات، والأدوية المُسِهلة، ويستمر ذلك الإمساك حتى شفائه التام من تعاطى حبوب ليريكا.

الدوخة

حيث أن من اضرار تعاطي حبوب ليريكا الدوار، والدوخة، فلا يستطيع المدمن التركيز فيما يراه بسهولة، وقد يُسبب له ذلك حوادث ليست بهينة مثل ارتطام رأسه، أو حدوث كسور مختلفة بالجسم نتيجة لوقوعه المتكرر بسبب فقدان اتزانه المُفاجئ.

صعوبة التحدث


من اثار تعاطي ليريكا التهتهة، وصعوبة تكوين جملة مفهومة، فمدمن ليريكا يُصبح لسانه ثقيلاً باستمرار إدمانه، وذلك يُسبب له الإحراج باستمرار أمام الآخرين، وفى عمله أيضاً، مما يُفقده ثقته بالنفس بمرور الوقت، وتراجعه في معاملاته الاجتماعية عما اعتاد من قبل في حياته.

آلام وتقلصات العضلات

وهي انقباضات سريعة لا إرادية تحدث بعضلات مدمن ليريكا، وقد تستمر لفترة طويلة مما يُسبب له عدم الراحة باستمرار، أو يُعيقه عن القيام بأعماله اليومية، كما أنها تُشعره بعد الراحة.

صعوبة الرؤية

وذلك بسبب الزغللة، وعدم وضوح مجال الرؤية، وهو من ضمن أشهر أعراض تعاطي ليريكا، وقد يكون السبب أحياناً خطيراً مثل تأثر عصب العين، وقد يحدث أحياناً ازدواجية الرؤية بسبب التأثير على عضلات العين الخارجية.

الإصابة بالكدمات بسهولة

ويُقصد بذلك أن أى ارتطام بسيط لا يذكر يُسبب ظهور كدمات لا يُستهان بها بجسم متعاطي حبوب ليريكا، بسبب أن من اضرار تعاطي ليريكا التأثير على وظائف الصفائح الدموية بالدم و جدران الشعيرات الدموية التى تتمزق بسهولة غير مُعتادة مما يُسبب الكدمات.

اختلال الحركة

وهي صعوبة الحركة بشكل طبيعي، مما يُسبب الترنح كالسكارى لدى مدمن ليريكا، وفى كثير من الأحيان تُسبب وقوعه مما قد يُصيبه بارتجاج المخ، أو حدوث كسور وكدمات بالجسم، كما أنها تمنعه من التحكم بقدميه بشكل طبيعي كالمعتاد قبل ادمان حبوب ليريكا.

جفاف الحلق وظهور قرح بالفم

من اضرار تعاطي حبوب ليريكا التأثير على الجهاز العصبي، وجفاف الحلق مما يُسبب القرح بفم مدمن حبوب ليريكا، وتكون تلك القرح من العسير شفائها، مما قد يُسبب النويف منها، كما أنها مؤلمة للغاية، فلا يستطيع المدمن الأكل، والشرب كالمعتاد مما قد يؤثر على الصحة العامة لديه.

انتفاخ أجزاء بالجسم مثل الأقدام، والأيدي

وذلك بسبب احتباس الماء والملح تحت الجلد، فالإنسان الطبيعي يتخلص جسمه من خلال الكليتين من الماء، والأملاح، ومن خلال التعرق أيضاً، لكن بسبب ادمان حبوب ليريكا يرتشح الماء والملح تحت الجلد، مما يُسبب انتفاخ اليدين، والقدمين خاصةً مع الوقوف المستمر.

زيادة مُعدل ضربات القلب، وصعوبة التنفس

وتلك من أخطر أعراض تعاطي ليريكا، وقد يُودي بحياة مدمن حبوب ليريكا، فقد يُسبب سرعة ضربات القلب بشكل جنونى، اختلال الكهرباء السارية بالقلب، وتوقف عضلة القلب فى أسوأ الظروف، كما أن صعوبة التنفس، قد تصل للفشل التنفسي، وقلة نسبة الأكسجين بالدم، ومن ثم الوفاة.
لا تتوقف آثار ليريكا على الأعراض الجسدية وحسب كما بينا ولكن نتيجة التشوه في كيمياء المخ تتأثر استجابات الدماغ للمثيرات وتتبدل العواطف وتظهر أيضا آثار جسدية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



9 أعراض تعاطي حبوب ليريكا النفسية

9 أعراض تعاطي حبوب ليريكا النفسية

9 أعراض تعاطي حبوب ليريكا النفسية

وتلك من أخطر اثار تعاطي ليريكا، وقد يصل الأمر للإصابة بمرض نفسي يحتاج لعلاج من طبيب مختص بالإضافة لعلاج ادمان ليريكا، ويتضمن الآتى:

الاكتئاب

وقد يكون الشخص مصابًا بالاكتئاب من قبل، أو يكون الظهور الأول للمرض، حيث تظهر الأعراض بشكل واضح حيث يميل مدمن حبوب ليريكا للعزلة، ورفض التحدث مع أحبائه، وأصدقائه على عكس عادته، ويقل اهتمامه بنظافته الشخصية.

القلق النفسي

من أعراض تعاطي ليريكا القلق المرضي الذي يتجاوز الحد الطبيعي لمستوى القلق المعتاد، فلا يستطيع مدمن حبوب ليريكا القيام بأعماله المعتادة، وممارسة حياته اليومية بسبب قلقه المستمر مما يفعل، ومن تواجد الناس حوله.

الأرق الشديد

فقد لا يستطيع مدمن حبوب ليريكا النوم لأيام متواصلة، فلا يجد حل لذلك الأرق سوي أخذ الحبوب المنومة، وإلا قد يصل به الأمر للانهيار العصبي، كما يُسبب ذلك عصبيته الشديدة، والحساسية المُفرطة فى تعاملاته مع الآخرين.

مشاكل بالذاكرة

مثل النسيان المُفرط للأمور الهامة، أو نسيان أحداث قد حدثت منذ بُرهة قليلة، ولن يشعر مدمن حبوب ليريكا بذلك بنفسه، بل سينتبه من خلال تعجب من حوله كيف ينسى الأشياء بتلك السرعة.

نوبات الهلع

وهي أن يشعر المدمن بعدم قدرته على التنفس، وزيادة معدل ضربات القلب مع ألم بالصدر يُشبه الذبحة الصدرية ولكنه مجرد شعور، حيث أن رسم القلب الكهربي لا يُظهر علامات الذبحة لكن مدمن حبوب ليريكا يصف ذلك الألم بدقة شديدة، مما يجعل الأطباء يعتقدون بإصابته بالذبحة الصدرية.

السلوك العدواني، وعدم الشعور بالراحة

من اعراض تعاطي الاريكا العدوانية المتزايدة لدى المدمن التي قد تصل لتشابك الأيدي باستمرار دون داعي، وقد يصل الأمر للعنف، وإيذاء من حوله من أحبائه، وأصدقائه دون أن يستطيع التحكم بنفسه، ومنع ذلك.

الهلاوس

سواء الهلاوس السمعية، أو البصرية، وهي تصور وجود أشياء خيالية لا تتواجد على أرض الواقع مثل سماعه لأصوات تحدثه، أو تأمره بفعل أشياء، أو رؤيته لأشخاص، وتحدثه معهم دون أن يدرك أنهم من صنع خياله.

الجنون

ويُقصد به فرط النشاط، والحماس الزائد غير المُبرر والمستمر، فقد يستمر مدمن حبوب ليريكا بالقيام بالأنشطة دون كلل لساعات طويلة متواصلة قد تصل ليوم، كما أن حديثه لا يتوقف.

الأفكار الانتحارية

من أسوأ اضرار تعاطي حبوب ليريكا، فقد أظهرت الدراسات أن واحد من كل 500 مدمن لحبوب ليريكا تخطر له الأفكار الانتحارية، وغيرها عن الموت، وقد يصل الأمر لمحاولات فعلية للانتحار.
العوامل الجسدية والنفسية لأعراض ليريكا تنعكس بالسلب على كافة النشاطات الحياتية للمتعاطي، لتظهر الأضرار وتتفاقم منها الأضرار على القدرات الجنسية.

أضرار تعاطي حبوب ليريكا الجنسية

أضرار تعاطي حبوب ليريكا الجنسية

أضرار تعاطي حبوب ليريكا الجنسية

قد يُسبب تعاطي حبوب ليريكا على الرجال والنساء كما يلي:-

  • ضعف الانتصاب لدى الرجال.
  • تأخر القذف.
  • فقدان الرغبة الجنسية، وقد يصل الأمر للعجز الجنسي.

أما النساء قد يُسبب تعاطي حبوب ليريكا

  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • آلام شديدة بالدورة.
  • نزيف الدورة الشديد واضطرابها.

وبعد أن عرفنا عن أعراض تعاطي ليريكا، حيث تختلف شدة الأعراض حسب طريقة التعاطي كما تختلف مدة ظهور الأعراض، وفيما يلي سنتعرف على طرق تعاطي ليريكا.

طرق تعاطي ليريكا المختلفة

طرق تعاطي ليريكا المختلفة

طرق تعاطي ليريكا المختلفة

سنتحدث أولاً عن طريقة تعاطي ليريكا المُعتادة، ثم سنذكر باقي الطرق التي اخترعها المدمنون لحبوب ليريكا:

طريقة تناول ليريكا من خلال الفم

وهي الطريقة الشائعة والمعتادة حيث يتم إنتاج حبوب ليريكا على شكل أقراص أو كبسولات بتركيزات مختلفة.

تدخين ليريكا

حيث يقوم مدمن ليريكا بطحن الأقراص أو فتح الكبسولة والحصول على المسحوق بداخلها، ثم يقوم بلفها من ضمن مكونات السيجارة وتدخينها للاستمتاع بها.

طريقة تعاطي ليريكا من خلال الحقن

حيث يقوم مدمن حبوب ليريكا بتفتيت أقراص ليريكا أو الحصول على المسحوق من الكبسولات، وتذويبها ثم تعبئتها في سرنجة للحقن، للاستفادة القصوى من المادة الفعالة، وذلك قد يُسبب مع مرور الوقت بالتهاب الأوردة، وتصبح مسدودة.

ما الفرق بين أعراض أكل ليريكا و أعراض شرب ليريكا؟

بعد أن ذكرنا طرق تعاطي ليريكا، من ضمن الأسئلة التي تجول بالخاطر هل هناك اختلاف بين أعراض تعاطي ليريكا باختلاف طريقة التعاطي..
والإجابة أجل، هناك بعض الاختلافات البسيطة كالآتى:

أعراض اكل ليريكا أعراض شرب ليريكا
التهاب المعدة، والانتفاخ يتكرر بوضوح فى حالة اكل ليريكا. ارتجاع المريء، والتهاب المريء يحدث بشكل متكرر أكثر مع شرب ليريكا.

ما هي علامات وتصرفات متعاطي ليريكا ؟

ما هي علامات وتصرفات متعاطي ليريكا ؟

ما هي علامات وتصرفات متعاطي ليريكا ؟

بعد أن عرفنا خطورة أعراض تعاطي ليريكا، إذا كنت تشعر أنك بدأت تُصبح مدمنًا لحبوب ليريكا، أو إذا كان لديك أحد أحبائك ممن وُصِف لهم ليريكا، وتشعر أنه بدأ إدمانه لكنك لا تعرف كيف تتأكد، فسنخبرك عن علامات متعاطي ليريكا:

زيادة تناول الشخص لحبوب ليريكا عما يصفه الطبيب

فإذا كان دواء ليريكا موصوفًا للشخص من قِبل طبيب، ستجد أن تصرفات متعاطي ليريكا هي تناول عدد أكبر من المرات المحددة، أو يقوم بشراء تركيز أعلى مما هو موصوف له..
وأما إذا لم يكن حبوب ليريكا موصوفة، يقوم الشخص بالحصول عليها بمفرده، بعد سماعه بها أو تجربته الأولي بتعاطيها من شخص آخر.

تغييرات جذرية في نمط الحياة اليومية

وتلك من تصرفات متعاطي ليريكا الواضحة، ويظهر ذلك فى تغير طبيعة النوم سواء بالأرق أو تغير مواعيد النوم المعتادة، ويظهر فى قلة النظافة الشخصية بشكل ملحوظ، ويظهر أيضاً فى قلة الالتزام بالعمل أو الذهاب للدراسة أيًا كانت المرحلة الدراسية.

التغيرات المزاجية الحادة

من علامات متعاطي ليريكا البارزة إذ تتسم تلك التغيرات أنها ليست مبررة، وزائدة عن الحد مثل السعادة الشديدة والضحك بشكل مُبالغ، أو الغضب الشديد.

فقدان الشغف بشكل زائد

حتى فى الأنشطة أو الأشياء التي كان يهتم بها من قبل، ولا يستطيع الاستمتاع بهواياته المُفضلة كالسابق، ولا يُجذبه القيام [اي شئ حتى لو تجربة كان يتطلع إليها من قبل.

فقدان الوزن

ويُقصد هنا خسارة عدة كيلوجرامات بشكل ملحوظ لدرجة تغير مقاس الملابس، والشكل للشخص، وقد يصل الأمر أن يبدو مدمن حبوب ليريكا كمن يُعانى من سوء التغذية الشديد لنحافته المُفرطة.

لا يستطيع التوقف عن تعاطي ليريكا

إذا حاول بمفرده الامتناع عن تعاطي حبوب ليريكا، فسرعان ما يعود لها لصعوبة ما يشعر به، وقد تظهر عليه الأعراض الانسحابية لحبوب ليريكا مما يُزيد من صعوبة استمراره لعدم تعاطي ليريكا.

العدوانية إذا لم يتناول جرعته من حبوب ليريكا

حيث يُظِهر الشخص عصبية شديدة غير مُبررة دون تعاطي حبوب ليريكا، وقد يصل الأمر إلى إيذاء من حوله جسدياً دون وعي منه، ثم يندم لاحقاً، لكنه لا يستطيع منع نفسه أو التوقف.

زيادة الجرعة بشكل متكرر

حيث يقوم الشخص من تلقاء نفسه بزيادة الجرعة التي يتناولها لكي يشعر بنفس التأثير المُسبق، ولا يستطيع جسم وعقل المدمن ممارسة حياته اليومية دون تلك الجرعات، وقد يصل الأمر لحدوث الجرعة الزائدة من حبوب ليريكا، وأعراضها المميتة.

ظهور أضرار تعاطي حبوب ليريكا

ربما يظهر أكثر من عرض واحد من أعراض تعاطي ليريكا السابق ذكرها فى المقال.
ويجب أن نؤكد، أنه يجب أن يظهر أكثر من علامة من علامات متعاطي ليريكا لكي نشك أن الشخص قد يكون يتعاطى حبوب ليريكا.

أضرار تناول حبوب ليريكا

يُقصد باضرار تناول حبوب ليريكا، أو اعراض برشام ليريكا هى الأضرار الناتجة عن تناول الدواء من المرضى الموصوف لهم، وليس إدمانه أو تعاطيه، أى الآثار الجانبية، وهي مختلفة عن أعراض تعاطي ليريكا، وتنقسم كالآتى:

أعراض تناول حبوب ليريكا الشائعة

وتصل نسبة أعراض ليريكا الشائعة لاحتمالية 10% أن تحدث لمن يتناولون حبوب ليريكا كالتالى:

  • الدوار.
  • آلام بالصدر.
  • الصداع.
  • الحيرة فى التفكير.
  • الشعور بالنشوة.
  • فقدان الذاكرة الجزئي.
  • العصبية.
  • الأرق.
  • الشعور بالحكة.
  • الغثيان، والقيء.
  • صعوبة التنفس.
  • الإسهال، والشعور بالانتفاخ.
  • زيادة الشهية، واكتساب الوزن.
  • ازدواجية الرؤية، وزغللة العين.
  • طنين الأذن، والتهاب الأذن الوسطى.

اعراض تناول ليريكا غير الشائعة

وتلك الأعراض نسبة حدوثها قليلة تتراوح بين 0.1% ل1%، وتتضمن:

  • فقدان الوعي.
  • حركة العين السريعة اللا إرادي.
  • صعوبة الفهم، والاستيعاب.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • احمرار الوجه وارتفاع حرارته فجأة.
  • الأحلام الغريبة عن المعتاد.
  • الهلوسة.
  • الحساسية.
  • ظهور خراج بالجسم.
  • جفاف الجلد.
  • الصلع.
  • صعوبة البلع.
  • التهاب المرارة.
  • ارتجاع المرئ.
  • التهاب القولون.
  • انتفاخ العين.
  • تكون حصوات بالكلي.

اعراض حبوب ليريكا نادرة الحدوث

  • وتلك الأضرار أو الأعراض لا تجاوز نسبة حدوثها 0.1%، وتتضمن الآتي:
  • حدوث تنميل حول الفم.
  • حدوث ذبحة قلبية، أو رفرفة بطينية بالقلب.
  • الذهان النفسي، أو الإصابة بالفصام المرضي.
  • الاستسقاء.
  • تضخم الثدي.
  • التهاب عنق الرحم.
  • حدوث طفح جلدي شديد.
  • فقدان البصر، أو شلل عضلات العين الخارجية.
  • فقدان حاسة التذوق.
  • نزيف الأنف.
  • السعال غير المُبرر.
  • الفشل الكلوي الحاد.

هل هناك اختلاف بين أعراض ليريكا 75 و أعراض ليريكا 300؟

هناك تركيزات أو جرعات مختلفة من حبوب ليريكا تتضمن تركيز 50 مجم، و 75 مجم، و150مجم، و300مجم واعراض ليريكا 75 أو أعراض ليريكا 300 أو أياً من باقي التركيزات لا تختلف باختلاف التركيز..

اعراض ليريكا 75 أعراض ليريكا 300
-هي نفس اعراض برشام ليريكا لكن معدل ظهورها أبطأ عن أعراض ليريكا 300. -هي اضرار تناول حبوب ليريكا السابق ذكرها لكنها تظهر بسرعة، وبشكل واضح.

-كما أن احتمالية ظهور الأعراض غير الشائعة، والنادرة الحدوث أعلى مع دواء ليريكا 300 عن دواء ليريكا 75.

آثار تعاطي ليريكا فى حالة الإدمان طويل الأمد

لإدمان ليريكا لمدة طويلة أضرار عديدة كالآتى:

التهاب البنكرياس

مما يُسبب للمدمن نوبات ألم شديدة في البطن والظهر، وقد يصل الأمر لاحتجازه بالرعاية المركزة بالمستشفى من شدة الألم الذي لا يقوى على احتماله.

الفشل الكبدي

حيث ترتفع انزيمات الكبد بشكل كبير، وتختل وظائفه مما قد يؤدي للنزيف الشديد، أو الاصفرار لارتفاع نسبة الصفراء فى الدم، كما تتأثر نسبة البروتينات في الدم مما يُسبب فقدان الوزن بشكل واضح.

الفشل الكلوي المزمن

مما قد يضطر مدمن حبوب ليريكا للغسيل الكلوي مدى الحياة، بسبب احتباس السموم بالجسم لعدم قدرة الكليتين على تنقية الدم كالمعتاد، وقد تؤثر تلك السموم على القلب، وتُسبب توقفه.

تغيير كيمياء المخ بشكل جذري

وهذا سيجعل توقفه عن التعاطى صعب للغاية يكاد يكون مستحيلاً، لأن عقله لا يستطيع العمل دون حبوب ليريكا، فادمان حبوب ليريكا يُسبب تغيير الدوائر الكهربية، والإشارات العصبية بالمخ عن الطبيعي.

كيف اتخلص من أعراض ليريكا؟

كيف اتخلص من أعراض ليريكا؟

كيف اتخلص من أعراض ليريكا؟

الإجابة على تساؤلك كيف اتخلص من ليريكا؟ يتم التخلص من أعراض تعاطي ليريكا بالتوقف النهائي عن التعاطي والخضوع للعلاج المهني حيث تخفيف أعراض الانسحاب في مرحلة سحب السموم دون معاناة..
ثم العلاج النفسي لأعراض ليريكا لإعادة الاتزان والتأهيل السلوكي لحماية المدمن على ليريكا من الانتكاسة ومساعدته على البعد عن الإدمان بتوفير الرعاية الممتدة عبر مستشفى دار الهضبة أفضل مستشفى لعلاج ادمان ليريكا فى مصر والوطن العربي..
فقد أظهرت الدراسات أن هناك حوالى 88 وفاة ما بين عامى 2005، و 2016 مُتعلقة بادمان وتعاطي حبوب ليريكا، لذلك من الهام جداُ إذا كنت مدمناً لليريكا أن تعرف كيف تتخلص من ليريكا، وتبدأ رحلة الشفاء من ادمانك..
وتتضمن طرق العلاج المختلفة الآتى:

سحب سموم ليريكا من الجسم:

وفيها يتوقف المدمن عن تعاطي حبوب ليريكا، وتختفي أعراض تعاطي ليريكا خلال أسبوع ل10 أيام، ويجب أن تتم تحت الإشراف الطبي المتخصص لخطورة تلك الأعراض.

العلاج النفسي السلوكي:

وفيه يتم تقويم السلوكيات الإدمانية للمدمن، وتعليم المهارات الحياتية من خلال طرق مختلفة مثل العلاج السلوكي المعرفي، العلاج الجماعي، وغيرهما.

مرحلة ما بعد التأهيل:

حيث يستمر المدمن بعد شفائه التام من المتابعة مع الطبيب المختص لاستمرارية تقويم سلوك المدمن حتى لا يحدث انتكاسة، ويستطيع الانخراط مرة أخرى فى المجتمع.

كيف تتخلص من ليريكا باستخدام الأدوية؟

يستخدم الطبيب المختص بعد حساب الجرعة المحددة بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض الانسحابية، وسرعة التخلص من أعراض تعاطي ليريكا.

ويتم في مستشفي دار الهضبة وضع خطة علاجية مختلفة لكل مدمن باختلاف عمره، وجنسه، وحالته الصحية، والدرجة الإدمانية، فلا تتردد فى التواصل معنا لأي استفسار يجول بخاطرك على رقم الواتس آب 01145333341.

ملخص المقال

أعراض تعاطي ليريكا تنقسم لأعراض جسدية مثل الرعشة، والإمساك، وصعوبة التحدث، وأعراض نفسية مثل الاكتئاب، والقلق النفسي، والأرق الشديد، والأفكار، والأفعال الانتحارية، وأعراض جنسية مثل فقدان الرغبة الجنسية لدى كلا الجنسين، وضعف الانتصاب، والعجز الجنسي لدي الرجال..
و اضرار تناول حبوب ليريكا يُقصد بها الآثار الجانبية، فهي مختلفة عن اضرار تعاطي حبوب ليريكا وتنقسم لأضرار شائعة تحدث في نسبة 10% مثل الدوار، وآلام بالصدر، والصداع، والحيرة فى التفكير، والشعور بالنشوة..
وأضرار غير شائعة تحدث في نسبة لا تتجاوز 1% مثل فقدان الوعي، وحركة العين السريعة اللا إرادي، وصعوبة الفهم، والاستيعاب، وانخفاض ضغط الدم، وأضرار نادرة الحدوث لا تتعدى نسبة 0.1% مثل التهاب عنق الرحم، والطفح الجلدي الشديد، وفقدان البصر، أو شلل عضلات العين الخارجية، وفقدان حاسة التذوق، ونزيف الأنف..
ومن علامات متعاطي ليريكا وجود أكثر من صفة من الآتى تغييرات جذرية في نمط الحياة اليومية، والتغيرات المزاجية الحادة، وفقدان الشغف الزائد، و زيادة الجرعة بشكل متكرر، والعدوانية عند عدم تعاطي حبوب ليريكا..
وأخيراً تحدثنا عن كيف تتخلص من ليريكا من خلال علاج ادمان حبوب ليريكا بالطرق المختلفة في مستشفي دار الهضبة وهي الفحص الأولي والتشخيص الدقيق، وسحب سموم ليريكا من الجسم، واستخدام الأدوية، وغيرهم.

للكاتبة: أ. بسنت.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض تعاطي ليريكا

يتوقف ذلك على الدرجة الإدمانية لحبوب ليريكا، لكن المتفق عليه فى جميع الأحوال أنه يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب المختص لخطورة مرحلة سحب سموم ليريكا من الجسم.. لكن من الممكن في بعض الحالات علاج ادمان ليريكا في المنزل باتباع نصائح وعلاج الطبيب المختص، ويُمكنك الاستفسار من خلال التواصل مع مستشفى دار الهضبة على رقم 01145333341.

نعم، تظهر بشكل أسرع، وقد يُسبب التفاعل بين ليريكا والأنواع الأخرى من المخدرات دخول المدمن فى غيبوبة أو الوفاة.

ليس لها وقت مُحدد فى الظهور، فقد تبدأ بمجرد ادمان تعاطى ليريكا، أو بعد فترة لكن المؤكد أنها تسوء، ويظهر عدد أكبر من تلك الأعراض كلما زادت فترة تعاطي المدمن لحبوب ليريكا.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة