01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تجربتي مع ليريكا


انا مدمن على ليريكا، في الحقيقة لقد أصبحت كذلك وأود أن أقصَّ عليكم تجربتي مع ليريكا، لم يكن الأمر سهلًا ولمن يكن بخاطري، فأنا أصبحت مُدمنًا على ليريكا رغماً عني! تسألني كيف حدث ذلك؟ في المقال التالي سأصف لكم ما كنت أعانيه أنا مدمن  ليريكا، وكيف تركت طريق الإدمان وتجربتي بعد ترك ليريكا وكيف انتهت حكايتي مع حبوب ليريكا.

تجربتي مع ليريكا

سأحكي لك من البداية كيف بدأت تجربتي مع ليريكا، أنا شاب في الثلاثين من عُمري، وكنت أعاني من آلام شديدة في جسمي ولم يكن الأمر مُبرراً ، ذهبت إلى الكثير من الأطباء وكل منهم يطلب العديد من الفحوصات، حتى وصلت إلى طبيب شخصني بأنني مريض فيبروميالجيا!

استغربت عندها إذ كانت هذه أول مرة أسمع عن هذا المرض، وحينها وصف لي الطبيب حبوب ليريكا لعلاج الآلام الشديدة التي كنت أعانيها كل يوم، وكنت أشعر أن هذا الألم لا ينتهي، ولكنني عندما بدأت بتناول حبوب ليريكا تحسنت كثيرًا، وكنت سعيدًا للغاية، إذ أنني كنت قد بدأت أعتاد على الألم! 

ولكن للأسف لم تطل سعادتي كثيرًا، لقد أصبحت أتعاطى ليريكا بجُرعات أكثر مما يصفها الطبيب لأنني أصبحت مُعتادًا عليها لأنها تُشعرني أنني بخير، وهنا شعرت بناقوس الخطر! هل أصبحت مُدمنا؟! وما هذه الحبوب التي أتناولها ومدى الخطر الذي أوقعت نفسي فيه؟ حينها ذهبت لطبيبي مُسرعًا لأسأله عن حبوب ليريكا ومما تتكون؟ وفي الفقرة التالية سأقص عليكم ما حدث معي عند الطبيب بالتفصيل.

تجربتي مع البريجابالين واستخدامات ليريكا الطبية

عندما ذهبت إلى الطبيب لأسأله عن حبوب ليريكا، فأخبرني أن حبوب ليريكا تتركب من مادة البريجابالين، وهي تُستخدم كعلاج للصرع ومضاد للتشنجات، ويستخدمها الأطباء في علاج العديد من المرضى الذين يُعانون من أمراض مُتعلقة بالأعصاب مثل:

  • الفيبروميالجيا Fibromyalgia1 ، وهذا المرض كان يتسبب لي في آلام عنيفة في كل أجزاء جسمي وكان السبب في بداية تجربتي مع البريجابالين، لأن الطبيب وصفه لتخفيف هذه الآلام التي كنت أعانيها.
  • كما أخبرني أنهم يستخدمون حبوب ليريكا في علاج الالتهاب العصبي2 الطرفي peripheral neuropathy الناتج من الإصابة بمرض السكر والذي يُسبب آلاماً في أطراف مريض السكر في اليدين والقدمين بسبب التهاب الأعصاب الذي يحدث بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • وقال أنه يستخدمونه أيضًا في علاج التهاب العصب التالي Postherpetic neuralgia الذي يحدث بعد الإصابة بالحزام الناري ويتسبب هذا الالتهاب في ألم شديد جدا في الأعصاب في المنطقة المُصابة بالحزام الناري والذي قد يستمر لأشهر عديدة عند المريض، وتُساعد حبوب ليريكا في تخفيف هذه الآلام بشكل كبير.
  • الصرع لأن مادة البريجابلين 3 التي يتركب منها الدواء تُستخدم بشكل أساسي في علاج الصرع والتشنجات.
  • قطع وإصابة الحبل الشوكي.

كنت مذهولًا إذ أن هذه أول مرة أعرف كل هذه المعلومات عن دواء ليريكا، إذ كانت تجربتي مع ليريكا لعلاج الفيبروميالجيا ولم أعرف باقي الاستخدامات إلا حينها، وفي الفقرة التالية سأحكي لكم تجربتي مع ليريكا وما الذي جعلني أشعر بالخطر إذ ظهرت عليَّ الأعراض الجانبية، وحينما أردت أن أتوقف عن الدواء  ظهرت الأعراض الانسحابية! لقد كان الألم شديدًا جدًا! سأصف لك بم شعرت في الفقرة التالية. 

تجربتي مع ادمان ليريكا

إن تجارب ليريكا تبدأ غالبًا كما بدأت تجربتي، فأنا كنت أتناول أقراص ليريكا لعلاج الفيبروميالجيا، ولكنني أستطيع أن أقول أنني أسأت استخدامها وبالتالي تحولت مع الوقت لإدمان! وكما كانت ليريكا سببًا في سعادتي إذ خففت عني الآلام الشديدة التي كنت أعاني منها بسبب الفيبروميالجيا إلا أنها سببت لي الكثير من الألم أيضًا! 

إذ تسببت ليريكا في العديد من المُشكلات، إذ أن زيادة جرعتها تسبب في أعراض جانبية مؤلمة، فقد أصبحت عصبيًا للغاية! وأصبح مزاجي حادًا، وأصبحت أشعر بحزن شديد أخبرني الطبيب فيما بعد أنه اكتئاب بسبب ليريكا، كما كُنت أعاني من ألم شديد في عيني واضطراب في الرؤية، ومن إسهال وغثيان وقيء شديدين! لقد شعرت أني أفقد روحي فذهبت مُسرعًا إلى مُستشفى دار الهضبة حيث استقبلني الأطباء، وأخبروني أنني سأكون بخير تحت رعايتهم وهو ما حدث بالفعل.

وعندما تحسنت حالتي سألت الطبيب هل ما شعرت به بسبب تعاطي حبوب ليريكا طبيعي؟ فأخبرني الطبيب أنه من الطبيعي أن تحدث هذه المُضاعفات بسبب حبوب ليريكا وأنها تتسبب في مُشكلات أخرى غير التي ظهرت عليَّ كما في الفقرة التالية.

الأعراض الجانبية لحبوب ليريكا

أخبرني الطبيب أن ليريكا قد تتسبب ظهور العديد من الأعراض الجانبية4 الأخرى مثل:

  • الحساسية من الدواء، والتي تظهر أعراضها على هيئة ضيق في التنفس، وتغير في مُعدل ضربات القلب، وظهور تورم في الشفتين، وتورم في الجلد وحكة.
  • عدم الثبات والتصرفات الخرقاء.
  • الإمساك.
  • صعوبة في حركة العينين واضطراب الرؤية.
  • الإسهال.
  • جفاف الحلق.
  • تورم اليدين والقدمين.
  • الصداع.
  • الغثيان والقيء.
  • الدوخة.
  • بحة في الصوت وعدم القدرة على الكلام.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • السلوك العنيف.
  • الجنون.
  • نوبات الذعر.
  • ظهور العصبية وزيادة حدتها.
  • ظهور الاكتئاب أو زيادة حدته.
  • الأرق.
  • الأفكار الانتحارية.

هذا بالنسبة للأعراض الجانبية التي تحدث بعد تجارب ليريكا، وعندما تحسنت حالتي وخرجت من المُستشفى، وفي الحقيقة لم أسمع بنصائح الطبيب الذي أخبرني أنه لا بُدَّ من التوقف عن ليريكا تدريجًا تحت إشراف الأطباء والرعاية الصحية، فقد خرجت من المستشفى وبعد مُدة قررت أن أتوقف عن ليريكا من تلقاء نفسي وبدون رعاية صحية! لقد أخطأت في حق نفسي كثيرًا، مرة حينما أسأت استخدام حبوب ليريكا5 ، ومرة أخرى عندما قررت التوقف المفاجئ عنها بدون إذن الطبيب، إذ ظهرت عندها الأعراض الانسحابية التي تسببت لي في آلام مُبرحة، وسأحكي لكم فيما يلي تجربتي بعد ترك ليريكا! 

تجربتي بعد ترك ليريكا / الأعراض الانسحابية

بعد خروجي من المُستشفى في المرة الأولى قررت أن أترك ليريكا، وهذا كان الجانب الصواب من قراري، ولكن ماذا عن الجانب الخاطئ؟! لقد أخطأت في أنني لم أستشر الأطباء ولم أرجع لهم في كيفية تنفيذ القرار! إذ أنني بمجرد أن توقفت عن تعاطي حبوب ليريكا ظهرت الأعراض الانسحابية، فقد عانيت من صُداع شديد كاد رأسي فيه أن يطير، وكُنت أشعر بضربات قلبي تتسارع بشدة كأنني أجري في ماراثون، وزادت عصبيتي وانفعالات بشدة، وعندها قررت التوجه مرةً أخرى إلى مُستشفى دار الهضبة حيث استقبلني الأطباء مرة ثانية، وأخبرني الطبيب أنه عند التوقف عن ليريكا تظهر الأعراض الإنسحابية التالية6 :

  • الصداع.
  • الإسهال.
  • زيادة التعرق.
  • زيادة مُعدل ضربات القلب.
  • الأرق واضطرابات النوم.
  • العصبية الشديدة.
  • الغثيان والقيء.
  • الالتباس.

وأخبرني الطبيب أن قرار ترك ليريكا في حد ذاته قرار صائب إلا أن آلية تنفيذه كانت خاطئة، إذ أنه يجب التوقف عن ليريكا تدريجيًا7 ، وقررت أن ألتحق بُمستشفى دار الهضبة لأكمل علاجي من إدمان ليريكا، حيث وجدت نظامًا صحيًا وأطباء مؤهلين لمتابعة حالتي عن كثب، وهنا بدأت تجربتي في علاج ليريكا بشكل أفضل، وسأحكي لكم فيما يلي ما فعله الأطباء من أجلي خلال تجربتي في علاج ليريكا.

تجربتي في علاج ليريكا

كانت تجربتي مع ليريكا صعبة، وخاصة عندما ظهرت عليَّ الأعراض الانسحابية ولم أستطع تحملها إذ كانت الآلام عنيفة8 قبل أن ألجأ لمستشفى دار الهضبة، وهناك بدأت الرحلة الحقيقة في العلاج إذ كان للأطباء رأي آخر في طريقة التوقف عن تناول الدواء، و أعرضها عليكم فيما يلي:

  • قرر الأطباء سحب الدواء تدريجيًا لتجنب الأعراض الجانبية والأعراض الانسحابية التي شعرت بها، وفي هذه الفترة شعرت ببعض الأعراض مثل العصبية وكنت عنيفًا إلا أنها أقل حدة من الفترة الأولى التي توقفت فيها نهائيًا عن تناول الدواء بدون استشارة الطبيب.
  • وصف الأطباء حبوب تُساعد على ترك ليريكا وبعض الأدوية لتخفيف الأعراض الانسحابية مثل الكلونيدين لتخفيف الأعراض الانسحابية.
  • إعادة التأهيل النفسي من خلال جلسات المشورة Counseling وجلسات الدعم النفسي التي ساعدتني على إكمال فترة العلاج، كما ساعدتني على عدم العودة للمُخدر مرة أخرى.

أكملت رحلتي في علاج ليريكا بعد تجربة مريرة ومُعاناة استمرت لسنوات، ولكنها تمت بفضل الله بعد أن أخذت قرارًا صارمًا وحاسمًا في عدم العودة مرة أخرى، وبُمساعدة الأطباء، وخلال هذه الفترة تعرضت لتحليل ليريكا أكثر من مرة، وفيما يلي سنتعرف على تجربتي مع تحليل ليريكا، وأيها أكثر استخدامًا، هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة القادمة.

 تجربتي مع تحليل ليريكا

أخبرني الطبيب أثناء تجربتي مع ليريكا أنه يمكن الكشف عن وجودها في الجسم بأكثر من طريقة، وتتراوح مُدة بقاءها في الجسم من عدة ساعات حتى عدة أسابيع أو قد تصل لأشهر، إذ أنه قد يُكشف عنها في الدم أو البول أو اللعاب أو الشعر، وتختلف مُدة بقاء ليريكا في كلٍ منهم تبعًا لعدة عوامل مثل طول مُدة التعاطي، والجرعة، ومُعدل التعاطي، وحالة الجسم وخاصة الكُلى، وتختلف المُدة كما يلي:

مدة بقاء ليريكا في الدم

إذ يُمكن الكشف عن ليريكا في الدم9 لمدة 31-48 ساعة، نظرًا لقصر مُنتصف عمر ليريكا في الدم، إذ يبلغ حوالي 6 ساعات فقط.

مُدة بقاء ليريكا في البول

وتبلغ مُدة بقاء ليريكا في البول10 حوالي 5-6 أيام، وهذا هو التحليل الأكثر شيوعًا واستخدامًا، وذلك نظرًا لأنه رخيص الثمن، وأسهل، كما أنه أكثر دقة من نُظرائه.

مُدة بقاء ليريكا في الشعر

وتُعد مُدة بقاء ليريكا في الشعر 11 هي المُدة الأطول إذ تبلغ 3 أشهر وقد تطول هذه المُدة حتى تصل إلى 9 أشهر، ونادرًا ما يتم استعمال هذا التحليل.

مُدة بقاء ليريكا في اللعاب

وتبلغ مُدة بقاء ليريكا في اللعاب حوالي يومين، ونادرًا ما يتم استخدام هذا التحليل أيضًا.

المصادر:


1. Lyrica and Addiction_ Is Lyrica a Narcotic_ Is Lyrica Addictive_

2. Lyrica Uses, How to Take, Side Effects, Warnings – Drugs.com

3. Lyrica (Pregabalin) – Side Effects, Interactions, Uses, Dosage, Warnings _ Everyday Health

5. Gabapentin Side Effects_ Common and Serious Side Effects

8. Lyrica Addiction_ Detox, Withdrawal, & Treatment _ _ Nova Recovery Center

9. How Long Does Lyrica Stay in Your System_ _ The Recovery Village

10. How Long Does Lyrica Stay in Your System_ – Bedrock

11. How Long Does Lyrica Stay in Your System_ _ Blood, Hair, Urine & Saliva

12. Lyrica Withdrawal Symptoms, Timeline, & Treatment Options

ما هو سعر حبوب ليريكا؟

يوجد أربعة تركيزات من كبسولات ليريكا في الأسواق المصرية، ويتراوح سعر حبوب ليريكا بين 126-182 جنيهًا باختلاف التركيز.
المصدر: موقع Drug eye

متى تنتهي أعراض انسحاب ليريكا؟

عندما تبدأ رحلة علاجك وتبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور فلعلك تتسائل متى تنتهي أعراض انسحاب ليريكا؟ ولذلك اعلم أن الأعراض الانسحابية العنيفة تنتهي خلال يوم أو يومين، ولكنها تقل بشكل مُلاحظ بعد مُضي اليومين، أما باقي الأعراض فإنها قد تستمر لعدة أسابيع بعد التوقف عن تعاطي ليريكا، ولذلك يُفضل ألا تتوقف فجأة عن تعاطي الدواء بدون استشارة الطبيب.

هل هناك حبوب تساعد على ترك ليريكا؟

أخبرني الطبيب أنهم قد يستخدمون بعض الأدوية[^12] التي قد تساعد على ترك ليريكا لأنها تعمل على تخفيف الأعراض الانسحابية الشديدة مثل:
الكلونيدين Clonidine، وهو من الأدوية المُستخدمة علاج ارتفاع ضغط الدم، كما يستخدمه الأطباء في علاج الأعراض الانسحابية للعديد من المُدرات مثل ليريكا والأفيون والكحول.
ديكسميديتوميدين Dexmedetomidine ويعمل مثل الكلونيدين في تخفيف الأعراض الانسحابية لدواء ليريكا، ولكنه يُستخدم كعلاج بديل إذا لم يتوافر الكلونيدين لأنه يُسبب انخفاضًا شديدًا في ضغط الدم.
زوفران Zofran لعلاج اضطرابات المعدة والإسهال.
ترازودون trazodone لعلاج الأرق واضطرابات النوم التي قد تحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *