شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تعرف على أخطر 7 من أعراض انسحاب الكريستال ميث وكيف تتغلب عليها


شخص يتألم في الأرض من اعراض انسحاب الكريستال ميث وامامه المخدر وحقنة وملعقة ويقاوم رغبته الجامحة

يتصور البعض أن أعراض انسحاب الكريستال ميث من الأعراض الهينة التي يُمكن السيطرة عليها بسهولة وبالطبع هذا التصور بعيد كل البعد عن الواقع،الكريستال يُعد من المواد المخدرة شديدة الخطورة وشديدة التأثير على الجسم وسحبها يتطلب دراية كاملة بكل المضاعفات والأضرار التي يمكن أن تحدث أثناء سحب الكريستال ميث من الجسم وأيضاً قد يحتاج الأمر لتدخل دوائي للسيطرة على تلك الأعراض..

سنحاول في هذا المقال التعرض إلى كل أعراض انسحاب الكريستال ميث المحتملة ومعرفة الطريقة الآمنة لسحب الشبو من الجسم وكيفية الخروج من تلك المرحلة بنجاح. 

ما المقصود بـ أعراض الانسحاب؟

المقصود بـ أعراض الانسحاب هو مزيج من التغيرات السلبية الجسدية والعقلية يتعرض لها الشخص الذي أدمن أو أساء استخدام عقاقير مخدرة أو كحول بعد التوقف عن تعاطيها وإدمانها سواء توقف فجأة أو تم سحبها تدريجياً فقد يواجه المريض أعراضاً متنوعة مؤلمة وغير مريحة ولكل مادة مخدرة أعراض خاصة بها والتي تختلف في شدتها ومدتها في الجسم من مادة لأخرى.

تحدثاعراض الانسحاب من المخدرات نتيجة اختلال التوازن الذي يحدث في أجهزة الجسم المختلفة وخاصة المخ مما يجعل الجسم يتخذ تغييرات محددة لتعديل الخلل الذي يحدث وإعادة توازنه مرة أخرى.

وتختلف بالطبع أعراض الانسحاب من مريض لآخر معتمدة على نوع العقار الذي أدمنه المريض وأيضاً الحالة الصحية والتركيب البيولوجي للمريض.

قد يبدأ المريض في التعرف على أعراض الانسحاب عند التوقف عن إدمان مادة مخدرة مثلاً أو حتى عند تقليل الجرعة وهي فترة حتمية ومرحلة لابد من المرور خلالها وإذا مرت بسلام فعندها يزول الخطر وتبدأ حالة المريض في الاستقرار نوعاً ما..وفيما يلي نتعرف على أعراض انسحاب كريستال ميث المختلفة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تعرف على أعراض انسحاب الكريستال ميث

 تُعد أعراض انسحاب الكريستال ميث فريدة من نوعها وذلك لأن الاعراض الانسحابية للكريستال ميث (أو ما يعرف ايضاً بالأعراض الانسحابية للشبو) شرسة جدًا ،وذلك لأنها مادة تؤثر على كيمياء المخ بشكل كبير وشرس…

وتظهر اعراض انسحاب الشابو (الكريستال ميث) عند توقف المخدر بشكل تدريجي، ويقوم الجسم بإظهار تلك الأعراض للتكيف مع عدم وجود المخدر في الجسم، وتتمثل أبرز أعراض انسحاب الكريستال ميث فيما يلي:

القلق والتوتر:

أكثر أعراض انسحاب الأيس شيوعا ،فقد اثبتت الدراسات أن العصبية والتوتر تُصيب حوالي 30% ممن يقلعون عن ادمان الكريستال ميث.

الإجهاد والشعور المستمر بالنعاس :

وذلك لأن مخدر الكريستال ميث يسبب فرط النشاط وقلة الحاجة للنعاس ،فيظهر عكس ذلك في الاعراض الانسحابية للشبو (الكريستال ميث) ،وخاصة خلال الأسبوع الأول من الإقلاع عن المخدر، يشعر المدمن بالتعب وقلة النشاط.

وتصبح اعراض الإجهاد في ذروتها في حوالي اليوم الخامس من الإقلاع عن المخدر، وقد تصل ساعات النوم إلى 11 ساعة يوميًا في المتوسط وتعرف تلك الظاهرة ب (فرط النوم ).

الاكتئاب الشديد :

من الطبيعي الشعور بحالة نفسية سيئة أثناء الإقلاع عن مخدر الآيس، ولكن اطمئن سيختفي ذلك الشعور بالاكتئاب بنهاية الأسبوع الثالث من بداية أعراض انسحاب الكريستال ميث .

الهلاوس والأوهام :

تتمثل الهلاوس في رؤية أو سماع أشياء لم تحدث، بينما الأوهام هو تصديق أفكار تخطر بالعقل لكنها لم تحدث في الحقيقة..

وتتحدث الهلاوس والأوهام في حالات الإدمان الشديد للشبو، ومن ثم التوقف.

زيادة الشهية :

وخاصة للنشويات والسكريات وتستمر الزيادة الشديدة في الشهية حتى الأسبوع الثالث.

الرغبة الشديدة والحنين لمخدر الكريستال ميث.

حيث يشعر بالاحتياج الشديد للكريستال ميث والحنين اليه.

تأرجح الحالة المزاجية :

ويعني ذلك تغيرات المزاج من الفرح للحزن بدون مبرر واضح وبسرعة.

مدة الاعراض الانسحابية للكريستال ميث :

تختلف الفترة الزمنية لـ أعراض انسحاب الشابو من شخص لآخر نتيجة لعدة عوامل مثل درجة الإدمان والحالة الصحية السابقة للمريض ولكن في المجمل تم وضع جدول زمني من قبل المتخصصين يوضح مدة أعراض انسحاب الكريستال ميث الطبيعي أو المتعارف عليه ويتمثل هذا الجدول الزمني في الآتي:

مرحلة الانهيار

كما يطلق عليها وتبدأ خلال ال24 إلى 48 ساعة الأولى بعد سحب الكريستال ميث من الجسم وعندها يحدث انخفاض حاد في الطاقة والإدراك العقلي بالإضافة إلى التشنجات للمريض مع وجود الأعراض الجسدية التي ذكرناها سابقاً وتبلغ ذروتها في هذا الوقت لأن الجسم يحاول أن يتكيف دون الشبو وتستمر إلى أسبوع ثم تبدأ المرحلة التالية.

الرغبة الشديدة في تعاطي الكريستال ميث

التي تبدأ في الأسبوع الثاني من التوقف عن تعاطي الشبو وتبدأ بعض الأعراض الجسدية في التراجع ولكن يشعر المريض بالإرهاق والتعب الجسدي والذي يستمر لفترة.

مرحلة الاستقرار

وتبدأ عند انتهاء الأعراض الجسدية وتبدأ الأعراض النفسية السيئة وغير المريحة في التلاشي بعد مرور شهر وبالنسبة للبعض قد تستمر اعراض الاكتئاب والقلق لعدة أشهر قبل أن تهدأ.

كما ذكرنا مدة أعراض انسحاب الكريستال ميث فيجب أن نتعرف أيضاً على العوامل التي تؤثر على شدة الأعراض الانسحابية وخطورتها.

ما العوامل التي تؤثر على شدة أعراض انسحاب الكريستال ميث؟

هناك عوامل كثيرة تؤثر على شدة أعراض انسحاب الكريستال ميث والتي تجعل تلك الأعراض تختلف من مريض لآخر وتتمثل تلك العوامل في الآتي:

  • فترة الإدمان وهي طول المدة التي أساء فيها المريض استخدام كريستال ميث.
  • الكمية التي تعاطاها المريض.
  • مدى تكرار التعاطي.
  • إذا كان هناك مواد مخدرة أخرى يدمنها المريض مع الكريستال ميث.
  • الطريقة المستخدمة في تعاطي الشبو، الذين يتعاطون الكريستال ميث عن طريق الحقن عادة ما تكون مدة أعراض انسحاب الكريستال ميث أطول وأكثر تعقيداً من الوسائل الأخرى للتعاطي.

علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث :

أولاً يجب التنبيه على أمر غاية في الأهمية ألا وهو خطورة علاج اعراض انسحاب الكريستال ميث بدون إشراف طبي كامل وتقييم الحالة طبياً لمعرفة الأدوية المناسبة والعلاج الذي يتناسب مع حالة المريض الجسدية والعقلية وهذا الأمر لا يمكن أبداً أن يحدث دون الخضوع للعلاج داخل مستشفى لعلاج الادمان متخصص ومرخص فحينها يكون المريض في مأمن ويبدأ مراحل علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث.

لا يوجد برنامج عام لعلاج أعراض انسحاب الكريستال ميث لدى جميع المرضى بل يتم عمل برنامج فردي يناسب طبيعة كل مريض لدينا في دار الهضبة حرصًا منا على التماثل للشفاء التام ..

وتتمثل المراحل بشكل عام في:

مرحلة التخلص من سموم الكريستال ميث(Detox ):

وقد أثبتت الدراسات أن معالجة ادمان الكريستال تستجيب بشكل فعال جدًا في مرحلة التخلص من السموم، ويجب أن تتم تحت اشراف طبي لأن الكريستال ميث يُعتبر مخدر منشط وبالتالي مرحلة طرده من الجسم قد تكون خطيرة..

كما أن وجود الاشراف الطبي يضمن نجاح تلك المرحلة وخطة العلاج كاملة، حيث أن يقوم الطبيب بمتابعة العلامات الحيوية للمريض باستمرار، بالإضافة إلى وصف الادوية لراحة المريض واستقرار حالته أثناء مراحل العلاج. 

مرحلة متابعة العلاج والدعم النفسي :

  • ضبط نظام الاستيقاظ والنوم اليومي.
  • الخضوع لاختبارات  تحت أشراف الطبيب النفسي لبدء العلاج.
  • إمداد المريض بالمعلومات عن سبب وجوده في المصحة وما عليه من واجبات والخطوات التي سيتبعها للتماثل التام للشفاء.

مرحلة التأهيل المتقدم لمدمن الكريستال ميث:

  • تتضمن برامج لمنع حدوث الانتكاس.
  • لتعليمه المهارات اللازمة لممارسة حياته الطبيعية مرة أخرى.
  • وبرامج مختلفة من أجل تغيير السلوك والدمج مرة اخرى في المجتمع.

تعرف على البروتوكول العلاجي لـ أعراض انسحاب الكريستال ميث في مستشفى الهضبة

تتبع مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي بروتوكولاً خاصاً لعلاج أعراض انسحاب الكريستال ميث خاضع بالكامل لرقابة وزارة الصحة المصرية سواء العلاج الدوائي أو التأهيلي فهي تُعد افضل مستشفي لعلاج الادمان وبها متخصصين لعلاج الادمان من الكريستال ميث.

كما تقوم مستشفى الهضبة بعمل تقييم شامل واختبارات متعددة وفحوصات للمريض للتعرف على التاريخ المرضي وما إذا كان هناك أدوية يتناولها المريض أو حالة صحية تحول بينه وبين العلاج الدوائي المستخدم لعلاج أعراض الانسحاب. 

وتلك المرحلة يشرف عليها نخبة من أفضل الأطباء النفسيين والمتخصصين في علاج الإدمان للوصول إلى أقصى درجات الشفاء دون وقوع ضرر صحي على المريض.

ثم يتبع تلك المرحلة والخروج منها بأمان مرحلة التأهيل النفسي والتي تلي مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب الكريستال ميث الجسدية وهي من أهم المراحل العلاجية حيث أنها تُساعد بشكل كبير في علاج أعراض الانسحاب النفسية التي قد تطول قليلاً مع المريض مثل القلقوالاكتئاب.

برامج التأهيل المختلفة لعلاج ادمان الكريستال ميث داخل مستشفي الهضبة :

سنوضح هنا أنواع برامج التأهيل المتبعة لدى مستشفى الهضبة في علاج مدمن الشبو التي تصبح من خلالها افضل مستشفي لعلاج ادمان الكريستال ميث :

برنامج إعادة التأهيل النفسي والسلوكي:

بعد انتهاء مرحلة طرد السموم وتنحي أعراض انسحاب الكريستال ميث، تبدأ مرحلة إعادة التأهيل حيث يقوم المعالجين النفسيين بمساعدة المدمن لاسترجاع الأسباب التي أدت إلى إدمانهم ..

وأيضا تقديم المساندة العاطفية اللازمة للتغلب على تلك الأسباب، وكذلك تعلم التأقلم مع الرغبة للعودة لمخدر الكريستال ميث لمنع حدوث الانتكاس.

ويحتوي هذا البرنامج علي عدة خطوات وبرامج علاجية يخضع لها المدمن أثناء الحجز والعلاج ومنها :

لكن أكثر البرامج المستخدمة والفعالة في إعادة التأهيل بعد طرد سموم الشبو من الجسم هو البرنامج المعرفي السلوكي، وخاصة في علاج الاكتئاب والقلق الناتج عن الاقلاع.

برنامج ال28 يوم لعلاج أعراض انسحاب الكريستال ميث:

ويتضمن البقاء داخل المشفى لمدة 28 يوما لتلقي العلاج وقد تختلف المدة بالزيادة أو النقصان بالاعتماد على حاجة المريض ومتطلباته والتزام مركز علاج الإدمان شفاء المدمن ..

ويمكن أن تتضمن خطة التأهيل وعلاج الاعراض الانسحابية للكريستال ميث في مراكز علاج الادمان العلاج الروحاني مثل :

  • اليوجا.
  • العلاج بالموسيقى.
  • العلاج بالفن.
  • الإبر الصينية.
  • الرياضة والاهتمام بالتغذية.
  • العلاج بالتنويم المغناطيسي.
  • العلاج بالتأمل.

أثبت العلاج الروحاني فعاليته في تقليل مستويات التوتر العصبي، وبالتالي هو أفضل علاج تكميلي لعلاج كلًا من الاكتئاب والقلق..

كما أن العلاج الروحاني يجعلك تشعر بالراحة النفسية والجسدية ،وبالتالي يُقلل نسبة حدوث الانتكاس أو الرغبة بالعودة للكريستال ميث. ونتعرف فيما يلي عن بعض الأدوية التي قد تستخدم في بعض مستشفيات علاج الادمان لعلاج أعراض انسحاب الكريستال ميث.

ادوية علاج ادمان الكريستال ميث :

لا يوجد دواء متخصص وفعال قد وافقت عليه منظمة الغذاء والدواء FDA في علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث، لكن هناك العديد من الادوية التي تسهل فترة الاعراض الانسحابية للشبو وتتضمن:

مضادات الاكتئاب مثل البوبروبيون Bupropion :

فقد أثبتت فعاليتها في تقليل الرغبة الشديدة للعودة للكريستال ميث

منشطات متوسطة الفعالية للجهاز العصبي المركزي مثل المودافينيل Modafinil :

حيث يُساعد في تخفيف النوم المستمر لدى المدمن الناتج عن الاقلاع عن الكريستال ميث، وذلك من خلال زيادة اليقظة.

مثبطات استرداد السيروتونين مثل الفلوكسيتين fluoxetine :

تُساعد في الشفاء من ادمان الكريستال ميث عن طريق تقليل نوبات الهلع وتخفيف القلق والتوتر التي قد يُصيب المدمن عند الإقلاع عن المخدر.

الأدوية المضادة للقلق مثل البنزوديازيبين benzodiazepine :

لعلاج الحالات العدوانية التي قد تحدث بسبب محاولة الجسم للتكيف أثناء مرحلة طرد سموم الكريستال ميث من الجسم.

ومازالت الكثير من الدراسات يتم عملها لمعرفة المزيد من ادوية علاج ادمان الكريستال ميث لتخفيف حدة الاعراض الانسحابية للشبو.

  • تنويه هام
    لا يجب استخدام أي من هذه الأدوية دون استشارة طبية متخصصة وذلك لخطورة ذلك، والجدير بالذكر أن مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان تتبع بروتوكول خاص بها مصرح به من وزارة الصحة المصرية، ويكون تبعا لحالة كل مدمن.

الخلاصة:

تعرفنا معاً على أعراض انسحاب الكريستال ميث ومدى خطورتها كما تكلمنا عن البروتوكول العلاجي المتبع في مستشفى الهضبة لعلاج تلك الأعراض والخروج من مرحلة سحب الشبو بطريقة آمنة تماماً على المريض.

كما حاولنا الرد على الأسئلة التي ترد إلينا كثيراً بشأن الأعراض الانسحابية للكريستال ميث وحاولنا قدر المستطاع بث الطمأنينة في نفوس المرضى وأن العلاج ممكناً ولكن يحتاج إلى الإسراع والتصرف بحكمة شديدة كما يحتاج إلى اختيار المكان المناسب للسيطرة على الأعراض بشكل سليم، لمزيد من التفاصيل راسلنا على 01154333341.

يرد إلينا هذا السؤال كثيراً وهو إمكانية علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث فى المنزل ونكرر دائماً ان علاج اعراض انسحاب كريستال ميث في المنزل قد يعرض حياة المريض للخطر لأن الأعراض يجب السيطرة عليها من قبل الأطباء المتخصصين حتى لا تزداد الخطورة على المريض وكما ذكرنا أنها تحتاج إلى تدخل دوائي لتخفيف الأعراض فكيف يتسنى للمريض وأهله تحديد الأدوية المناسبة دون استشارة طبية. كما أن المريض لم يعزل نفسه عن المؤثرات الخارجية التي كانت سبباً في وقوعه في الإدمان فعندما يأتي لمرحلة الانهيار التي تم ذكرها سوف يلجأ حتماً إلى الرجوع للإدمان مرة أخرى حتى يخفف من الأعراض النفسية والجسدية و يترك نفسه فريسة للانتكاس والرجوع للتعاطي. يجب على مريض إدمان الكريستال ميث عندما يفكر في الإقلاع عن الإدمان أن يسارع حينها في طلب الرعاية الصحية والأطباء في مستشفى الهضبة متعاونون ويسعون لخدمة المرضى دائماً.

يجب توضيح نقاط كثيرة عند الإجابة عن هذا السؤال وهو أن أعراض انسحاب الكريستال ميث ليست مميتة ولكن قد يحدث بعض التدخلات السلبية التي توصل الأمر إلى موت المريض أثناء سحب الشبو من الجسم مثل: التوقف فجأة عن تعاطي الشبو دون إشراف طبي وإهمال معالجة الأعراض والتي قد تصل بالمريض إلى الموت وخاصة إذا كان يعاني من أمراض أخرى مزمنة مع الإدمان. إذا لجأ المريض لعلاج أعراض انسحاب الكريستال ميث في مصحات أو أماكن مجهولة وغير مرخصة وهذا يعد من الكوارث التي تحدث من بعض المرضى وأسرهم عند الخضوع للعلاج في مثل هذه الأماكن غير الخاضعة للرقابة من قبل وزارة الصحة والتي يحدث بها إهمال طبي بشكل مستمر واتباع بروتوكول دوائي غير مناسب مما ينتج عنه وفاة بعض المرضى أثناء علاج أعراض الانسحاب ولذلك ننصح دائماً بضرورة التأكد من تراخيص المكان الذي سيخضع فيه المريض للعلاج قبل الدخول فإذا لم تحصل أسرة المريض على ما يثبت صلاحية المصحة لعلاج الإدمان وأنها مرخصة فلا يجب أبداً الوثوق بها.

يتم حساب تكلفة علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث بشكل يومي وليس شهري مثل البرنامج التأهيلي لعلاج الإدمان وتبدأ تكلفة علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث داخل مصر من 350 جنية مصري يومياً وقد تزيد قليلاً حسب الحاجة. وهناك للأسف من يقوم بعمل إعلانات عن تخفيض في علاج أعراض الانسحاب يصل إلى 200 جنية مصري أو أقل ويجب هنا الحذر من تلك الأماكن فغالباً ما تكون غير مرخصة وتحاول استمالة المرضى بتخفيض التكلفة ثم يتفاجأ المريض وأسرته بالإهمال الشديد أثناء فترة العلاج. ولمعرفة تكاليف علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث داخل مستشفى الهضبة يرجى التواصل على رقم المستشفى الآتي 01154333341.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *