أبسط الطرق لعلاج ادمان جابتين

كتب بواسطة : amr

مايو 3, 2020

أبسط الطرق لعلاج ادمان جابتين
أبسط الطرق لعلاج ادمان جابتين

كتب بواسطة : amr

مايو 3, 2020

الإدمان أصبح ينتشر بين الجميع، سموم أصبحت تنتشر في أجسادهم، وما المقابل؟ فوائد قليلة يعتقد بها البعض أنه هذا علاج للأمراض، لا يهتم البعض بأوامر الطبيب، يأخذون الأدوية دون أذن من طبيب متخصص، وبالتالي يتسبب ذلك في أضرار لأنفسهم، ومن أهم الأدوية التي تسبب الأدمان والتي سنتحدث عنها بكل وضوح، هو إدمان جابتين.

هل جابتين يسبب الإدمان؟

السؤال الذي يراود الكثير من الناس ويقلقون من استخدامهم جابتين، فالبعض يقول أن جابتين له فوائد عديدة تساعد في التخلص من الأمراض، والآخرين يقولون أن جابتين ليس دواء وإنما مادة تسبب الادمان، والآن أيهما صحيح هل جابتين له فوائد أم يسبب الإدمان؟ جابتين في الحقيقة له فوائد ويسبب الإدمان، إذن كيف يكون له فوائد؟ فوائد جابتين كثيرة فهو يعالج أمراض نفسية الصرع وحالات الأعصاب التي تحدث لمن يعاني من مرض السكر، يساعد  أيضًا على التخلص من الحزام الناري والتهابات الأطراف، كما أنه يساعد على خفض درجات الحرارة وبالتالي يعالج السخونة الشديدة، فإذا كان لها تلك الفوائد الكثيرة فلماذا يسبب الأضرار؟ تلك المادة لها الكثير من الفوائد ولكن باستعماله لفترة كبيرة من الوقت يبدأ هذا الدواء إلى أضرار وينتشر في الجسم مسببًا إدمانه، ويشعر البعض بمعاناة نتيجة إدمانه هذا الدواء، ولهذا يجب على الفرد أن يأخذ حذره من ذلك المخدر، فإذا أراد الفرد أن يأخذ جابتين فعليه أن يتبع أوامر الطبيب ولا يؤخذ بشكل مستمر.

أنواع عقار جابتين (الأسماء التجارية للعقار)

تتعدد الأسماء التجارية لعقار جابتين  وكذلك تركيزه بين شركات الأدوية حيث يتخصص لكل تركيز حالة معينة يقوم بتقييمها الطبيب المختص وضمن هذه الأسماء :

  • نيوروبلكس الذي تركيزه 300MG 
  • غابانت والذي يحتوي تركيزه على 400MG كبسول 
  • جابين     250MG-5ML دواء للشرب
  • جابنتين وهو نوع آخر من أنواع وتركيز عقار جابتين
  • نيورونتين  أحد تركيزات عقار جابتين.

تفاعل عقار جابتين مع أنواع العقارات الأخرى

  • تفاعلات عقار جابتين مع  هيدروكسيد المغنسيوم 

عند تناول أي دواء لابد من معرفة مدى تفاعله مع الأدوية الأخرى وكذلك الأطعمة  حيث يوجد كثير من الأدوية لابد من فارق زمني بين وقت تناولها وتناول بعض الأطعمة والعقارات الأخرى  مثل عقار جابتين حيث يتفاعل مع هيدروكسيد المغنسيوم، يعمل هيدروكسيد المغنيسيوم على امتصاص مادة الجابتين من المعدة ولذلك لابد من فارق زمني ساعتين على الاقل بين تناول عقار جابتين وأي شيء يحتوي على هيدروكسيد المغنيسيوم

  • تفاعلات عقار جابتين مع عقار فينيتوين

في حالة تعاطي تلك العقاريين لنفس الشخص لابد من الاحتياط واستشارة الطبيب ولابد من إبلاغه حيث يقوم الطبيب خفض جرعة الفينيتوين لأن دواء جابتين يعمل على زيادة وارتفاع نسبة الفينيتوين وعند حدوث أي آثار جانبية غير إعتيادية لابد من اللجوء إلى الطبيب.

  • تفاعلات عقار جابتين مع هيدروكسيد الألومينيوم

مضادات الحموضة التي تحتوي على هيدروكسيد الألمنيوم على عدم امتصاص الجسم لمادة جابتين لذلك يجب الحرص على عدم تناول العقار وأي شيء يحتوي على تلك المادة في آن واحد لابد من فارق زمني لا يقل عن ساعتين ، ولابد أيضا من استشارة الطبيب وعدم تناول أي جرعات من العقار دون إذن الطبيب ، وكذلك عدم التلاعب في الجرعات سواء بالقلة أو بالزيادة وذلك حرصا على سلامتك واي مريض.

ما هي أضرار جابتين؟

وعلى الرغم من فوائد جابتين العديدة إلا أن هناك العديد من الأضرار التي تؤثر على الفرد، فمن تلك الأضرار:

  • يسبب طفح جلدي فبعد مرور وقت من استخدام جابتين يظهر الطفح الجلدي على جسد الفرد وقد يسبب اصفرار في لون الجلد
  • الشعور بآلام في المعدة
  • دوخة وغثيان نتيجة تأثير جابتين الشديد عليه كما يؤدي إلى النعاس
  • زيادة في الوزن
  • ارتفاع في ضغط الدم

وهناك العديد من التأثيرات الأخرى النفسية والجسدية، ولأن أضراره شديدة على الإنسان على الفرد أن يبتعد عنه نهائيًا وألا يتناول هذا الدواء ومثله من تلك الأدوية التي تسبب الإدمان إلا تحت رعاية طبيب متخصص للابتعاد عن أضراره، ولا يجب الإفراط في استخدامه حتى لا يسبب الإدمان ويحتاج الفرد إلى التخلص من إدمانه والابتعاد عن هذا الدواء نهائيًا.

ما هي أعراض جابتين؟

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الفرد نتيجة إدمان جابتين، فعند استخدام جابتين استخدامًا مفرطًا يسبب هذا في أضرار على جسد الإنسان كما ذكرنا، بل وتظهر على الفرد أيضًا أعراض نفسية مثل التفكير بشكل سلبي وأعراض جسدية تتمثل في:

  • الشعور بالدوخة الشديدة والخمول.
  • الرعشة المستمرة.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • تأثيرات والآم شديدة في المفاصل.

ومع مرور الوقت تزداد أعراض جابتين وتتضح على وجهه، بل وتزداد المخاطر التي يسببها جابتين على جسد الفرد، ولهذا يحتاج الفرد إلى التخلص من ادمان جابتين والابتعاد عنه نهائيًا حتى لا يتسبب ذلك في أضرار له، ولكن عند محاولة البعض في التخلص من الإدمان تظهر أعراض أخرى على جسد الإنسان، ويشعر الفرد بصعوبة في الابتعاد عنه ويعود في تناول جابتين، وبعد مرور فترة تظهر تلك الأعراض مرة أخرى فيعود إلى تناول جابتين ويستمر ذلك فما الحل؟ إن تلك الأعراض هي أعراض انسحاب جابتين، ونحن لدينا الحل في علاج أعراض انسحاب جابتين.

كيف يتخلص الفرد من أعراض انسحاب جابتين؟

كما ذكرنا نتيجة استخدام الفرد جابتين بشكل مستمر، تظهر بعض الآلام على جسده، وبمرور الوقت تتزايد تلك الأضرار، حتى يفكر الفرد بشكل صحيح وهو العلاج من أعراض انسحاب جابتين، ولكن هذا التفكير يعتقده البعض بأنه ليس له فائدة فلماذا؟ لأنه كلما حاول الفرد أن يتخلص من ادمان جابتين يعود مرة أخرى وعندها لا يستطيع الفرد أن يتخلص من العلاج ولكن لدينا الحل، فما فائدة المراكز والمستشفيات المتخصصة في الطب النفسي وعلاج الادمان؟ هناك مراكز ومستشفيات كدار الهضبة توفر أفضل الوسائل للتخلص من أعراض انسحاب جابتين، والمساعدة أيضًا في الحصول على النصائح اللازمة للحصول على بدائل أخرى للعلاج، وكيفية تجنب إدمان الأدوية التي تساعد على العلاج، فمن الضروري استخدام الأدوية المناسبة لعلاج الأمراض ولكن ليس بشكل مفرط، وعندها يستطيع الفرد علاج الادمان والتخلص من أعراض انسحاب جابتين.

وهل الأعشاب لها دور في العلاج؟ بالطبع الأعشاب لها فوائد عديدة باختلاف أنواع الأعشاب تختلف الفوائد، ويستطيع الجميع الحصول على الأعشاب بكل سهولة ويسر، ولهذا فمن المفيد أيضًا استخدام الأعشاب للتخلص من إدمان جابتين ولكن بمساعدة الأدوية، والأعشاب وحدها لا يمكن أن تُعالِج الإدمان وإنما دائمًا الأعشاب لها الدور الثانوي في العلاج ومساعدة الفرد في تخطي أعراض انسحاب جابتين، فهناك أعشاب تساعد على التهدئة والتخلص من بعض الأعراض التي يعاني منها الفرد، كما أن الأعشاب لها فوائد هامة في مساعدة الفرد أثناء العلاج من الأمراض الأخرى كأمراض التي يعاني منها في الأعصاب وغيرها، ولها فوائد عديدة وعديدة، لذا يُفضل استخدام الأعشاب أثناء العلاج من الأمراض ومن  ادمان جابتين.

كيف يتم علاج الأمراض دون الحاجة إلى جابتين؟

تخلصنا الآن من مشكلة إدمان جابتين، ولكن ماذا يفعل الفرد حيال الأمراض التي يعاني منها، لا يُفضل لمن تعاطى جابتين أن يتناوله مرة أخرى للعلاج لأن هذا سوف يسبب له ادمان، ولهذا يحتاج الفرد إلى أدوية أخرى بديلة عن دواء جابتين، ومفيد أيضًا بشكل كبير للتخلص من الأمراض، فمن يعاني من أمراض في الأعصاب وغيرها عليه أن يستخدم أدوية أخرى يذكرها له الطبيب حتى لا يتسبب ذلك في ضرر له ولا يستخدمه أيضًا استخدامًا مفرطًا دون إذن الطبيب، أما لمن لم يعاني من جابتين واعطاه الدكتور وصفة جابتين للعلاج من الأمراض فيمكنه أخذ جابتين ولكن تحت رعاية الطبيب باستخدام منظم وقليل حتى لا يتسبب ذلك في الإدمان، ولا يُجب لمن كان يعاني من الإدمان أن يستخدمه مرة أخرى لأنه يتسبب ذلك في عودة إلى الإدمان وسيجد صعوبة أكثر في العلاج.

والآن يأتي الإجابة على السؤال الأهم وهو ما هي التعليمات التي يجب إتباعها للعلاج من ادمان جابتين نهائيًا؟ يقدم دار الهضبة النصائح اللازمة لكي يتخطى الفرد من ادمان جابتين والحصول على أدوية أخرى للعلاج فما هي النصائح؟

  • لمن يتناول حبوب جابتين لأول مرة عليه أن يأخذ الحذر ويتبع تعليمات الطبيب الأزمة.
  • إذا كنت تتناول حبوب جابتين فعليك الحرص على التقليل من استخدام حبوب جابتين وبشكل منتظم.
  • إذا كنت مدمنًا لحبوب جابتين فعليك الذهاب إلى مراكز و مستشفيات الطب النفسي وعلاج الإدمان للتخلص منها في أسرع وقت ممكن وهناك مراكز عديدة تقدم المساعدة مثل دار الهضبة.
  • عليك اتباع البرنامج العلاجي دون تردد.
  • الحصول على أدوية بديلة عن جابتين للتخلص من خلال الأمراض الأخرى.
  • معرفة الأعراض الجانبية التي قد يسببها ذلك الدواء واتباع تعليمات المركز والأطباء.
  • الابتعاد عن جابتين وعدم العودة إلى إدمانها مرة أخرى.

إذا أتبع الفرد هذه التعليمات، سيتخلص من الادمان ويتم معالجته من جميع الأمراض ويستطيع العيش في حياة أفضل.

مصادر المقال:

ربما يعجبك أيضا…

التعامل مع المدمن العنيد

التعامل مع المدمن العنيد وإقناعه بالعلاج ليست مهمة سهلة، ولكنها تحتاج منك إلى الهدوء  والصبر في التعامل وتجنب بعض...

مدة علاج مدمن الحشيش

مدة علاج مدمن الحشيش

مدة علاج مدمن الحشيش تختلف من فرد لآخر تبعاً لعدة عوامل سوف نذكرها خلال سطور هذه المقالة، ولكن يجب أن يعلم الجميع أن...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان