شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

جابتين وتحليل المخدرات ومامدة بقائه في البول والدم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص يشرح تفاصيل جابتين وتحليل المخدرات
المقدمة

يبقى جابتين في الجسم لفترات أقصر إذا ما قورن بالأدوية الشبيهة لمفعوله، وذلك بسبب استقلابه بصورة فريدة في الكلى بدلا من الكبد، وبالتالي فإن علاقة جابتين وتحليل المخدرات مختلفة قليلا، كما أن مدة بقائه في البول والدم تتحدد على أساس عدة عوامل.
إذا كنت مقبلا على تحليل مخدرات وتتعاطى جابتين فأنت بحاجة ماسة إلى فهم حالات اكتشاف جابتين في جسمك وكيف يطرد من نظامك، وأفضل الطرق لتفادي إيجابية عينتك عند فحصها عبر التحاليل المختلفة.

هل جابتين يظهر في تحليل المخدرات؟

يمكن ظهور جابتين في تحليل المخدرات واكتشاف وجوده إذ تم عمل فحص معملي يستهدف البحث عن الدواء ومستقلايته بصورة خاصة، لكن عموما جابتين ليس من المواد التي تختبر وجودها فحوصات المخدرات.
كما يمكن لتحليل البول إظهار مدى الاعتماد على عقار جابتين في حالة تعاطيه لفترات زمنية طويلة.

مدة بقاء جابتين في الجسم.. الدم، البول، الشعر

مدة بقاء جابتين في الجسم.. الدم، البول، الشعر

تعتمد علاقة جابتين وتحليل المخدرات على مدة بقاء الدواء في النظام الداخلي للجسم، ويتأثر اختفائه تماما من جسم المتعاطي تبعا لقدرة الكلى على طرده، ووزن وعمر المتعاطي، بجانب مدى طول فترة الاعتماد عليه وعدد الجرعات اليومية.

عمر نصف جابيتن هو 5 إلى 7 ساعات، ويحتاج الجسم إلى خمسة إلى ثماني مرات تلك المدة لطرده نهائيا.

رغم أن بقاء جابتين في الجسم ليس طويلا ويمكن طرده نهائيا من الدم والبول خلال 48 ساعة تقريبا، إلى أنه قد يبقى لفترة أطول مع بعض الحالات.

احتمالات بقاء جابتين في الدم

في الحالات العادية لدى معظم الأشخاص مدة بقاء جابتين في الدم لا تتعدى 5 إلى 7 ساعات ويمكن لتحليل الدم اكتشافه في تلك المدة، بينما مدة التعاطي الطويلة قد تبقى احتمالية الكشف عن جابتين في الدم فترة أطول قد تمتد من 12 إلى 48 ساعة.

بقاء جابتين في البول وتأثره بمدة التعاطي

مدة بقاء دواء جابتين في البول ومستقلاباته تتراوح ما بين 24 إلى 72 ساعة، بالتالي هو قابل للكشف خلال تلك المدة عبر تحليل المخدرات في البول.
لكن مع فترات التعاطي الطويلة وتبعا لقدرة الكلى على طرد السموم قد لا يختفي جابتين من البول حتى 5 أيام.

مدة بقاء جابتين في الشعر

تبقى رواسب جابتين في الشعر لمدة 90 يوما، وعبر عينة من خصيلات شعرك وإخضاعها للتحليل يمكن اكتشاف وجوده، بينما لا يظهر جابتين في عينة اللعاب عند اختبارها عادة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



جابتين وتحليل المخدرات، كيف تتفادى النتيجة الإيجابية للعينة؟

تحليل المخدرات الأكثر شيوعا للكشف عن جابتين هو تحليل البول، بينما لا يستخدم تحليل الشعر كثيرا للكشف عن الدواء، كما لا يتجه إلى تحليل الدم نظرا لانخفاض مدة وجود جابتين فيه.

وإذا كنت تتعاطى جابتين لفترة قصيرة وتريد تجنب إيجابية عينة التحليل يجب أن تعتمد على ترطيبب جسمك بشرب الماء والسوائل بكثرة حتى تسرع عملية خروجه من الجسم، مع الانتظار لمدة 48 ساعة إلى ثلاثة أيام ليكون جسمك خاليا تماما من رواسب جابتين المستقلبة عبر الكلى.

أما في حالة الإدمان على جابتين فالتوقف عن التعاطي لإعطاء الجسم مدته للتخلص من السموم المتراكمة قد يعرضك لـ أعراض انسحاب جابتين الشديدة، ناهيك عن طول مدة بقائه في جسدك والتي تصل إلى 5 أيام للمدمن، بجانب تأثر الكلى واختلال وظائفها، وهنا قد لا تتحمل ما يحدث لك وتجبر على التعاطي وتفشل عملية تطهير الجسم من السموم.

لذا أنت بحاجة ماسة إذا كنت تريد تفادي النتيجة الإيجابية لتحليل جابتين في حالة الإدمان أن تسحب السموم بشكل طبي مهني صحيح يطهر جسمك من جابتين خلال أسبوع على الأكثر بطرق آمنة ودون اضطراب انسحابي، وتخصص مستشفى دار الهضبة مرحلة العلاج الجزئي لسحب سموم جابتين من الجسم مع منحك الراحة والاسترخاء وضمان خلو الجسم تماما من السموم في ظرف وجيز، تواصل معنا لإتمام ذلك دون أزمات: 00201154333341.

ملخص المقال

جابتين ليس من الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات، لكن يمكن الكشف عن وجودها إذا قصدها الفحص خصيصا. طبيعة بقاء الجابتين في الجسم تختلف عن بقية الأدوية إذ تقوم الكلى بتكسيره، لذلك أطول مدة خروج له تكون في البول من يوم لثلاثة ومع المدمن تطول ل 5 أيام.
لا يبقى الدواء في الدم كثيرا ويتلاشى خلال 7 ساعات بحد أقصى، لكن تتأثر نلك المدة بالعوامل الفردية ومدة التعامل مع الدواء وقد تصل إلى 48 ساعة.
من الأسلم حتى تتفادى إيجابية التحليل إذا كنت تتعاطى جابتين أن تنتظر يومين قبل الاختبار خاصة تحليل البول، أما إذا كنت مدمنا فالفترة قد تطول إلى 5 أيام وتحتاج إلى إشراف مهني حتى لا تتعرض لاضطراب انسحابي.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول جابتين وتحليل المخدرات

جابتين من أدوية الجدول الثالث، ويعتبر ظهوره في تحليل المخدرات مشكلة قانونية تتعلق بتعاطي المواد المحظورة، لكن إذا كانت معك وصفة طبية تتيح استخدام جابتين لدواعي استعمال صحيحة تسقط عنك المساءلة القانونية.

أصبح من العسير إفساد أي عينة بول تخضع لتحليل المخدرات، خاصة تخفيفها أو شرب المواد الحمضية لتشويش النتيجة كالليمون والخل، أو حتى تناول حبوب دوائية أخرى، نظرا لتقنيات التحليل الحديثة التي لا تقبل العينة إلا بمواصفتها الطبيعية كدرجة الحرارة، نسبة الحموصة وغيرها، ويعتبر أي تلاعب في العينة مخالفة قانونية تعرض صاحبها للمساءلة.

من 5 إلى 48 ساعة حسب فترة تعاطيه ووظائف الكلى والخصائص الجسدية لمستخدمه، انظر التفاصيل في المقال حول مدة بقاء جابتين في الدم والبول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة