شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج الإدمان في السعودية: 13سبب يجعل الهضبة الأفضل بالسعودية

المقدمة

علاج الإدمان في السعودية أخذ جميع جوانب الأهتمام من قِبل العديد من المسؤولين في المملكة، خاصة بعد انتشار الإدمان بشكل فادح بين المُواطنين السعوديين، وذلك لمُكافحة الإدمان في السعودية وحماية المواطنين من انتشار العمليات الاجرامية من السرقة والاغتصاب والقتل… إلخ.
لكن هل علاج الإدمان في السعودية حقق بالفعل نسبة تعافي مُرضيه للمُدمن؟ أم لازال هناك نقص في الخبرة للتعامل مع المُدمن بالعلاج الدوائي والنفسي وتحتاج إلى دعم خارجي للوصول بالمُدمن للتعافي نهائياً؟.
من خلال هذا المقال سوف نستعرض كافة التفاصيل المُتعلقة بـ علاج الإدمان على المواد المخدرة والكحوليات في السعودية والجهود المُقدمة من الحكومة السعودية لمُكافحة الإدمان، أماكن علاج الإدمان في السعودية، معايير اختيار أفضل مُستشفى لعلاج الإدمان في المملكة العربية السعودية، مميزات وعيوب علاج مُدمن المُخدرات داخل السعودية، فتابعونا.

ما هي أسباب زيادة البحث عن علاج الإدمان في السعودية؟

أسباب انتشار الإدمان في المملكة العربية السعودية

أسباب انتشار الإدمان في المملكة العربية السعودية

السبب الرئيسي لكثرة البحث عن علاج الإدمان في السعودية هو انتشار الإدمان بين المواطنين السعوديين بدرجة كبيرة وعدم معرفة المدمن إلى أين يتوجه أو لمن يلجأ حتى يُشفى من الإدمان، وذلك يرجع إلى نقص الوعي والتوعية بمرض الإدمان وكيفية التخلص منه مع محدودية أماكن علاج الادمان في السعودية.
وجاء ارتفاع نسب المدمنين في السعودية بالرغم من كونها دولة إسلامية مُتعمقة جذرياً في الدين وأحكامه، وتضع بشكل صريح محظورات دينية وقانونية ضد حيازة  أو تعاطي المواطنين للمواد المُخدرة والكحوليات.

كم نسبة المُدمنين في السعودية؟

نسبة المُدمنين في السعودية هي ما يقرب من (7- 8)%، وما يقرب من 70%  من هؤلاء الأشخاص أعمارهم تتراوح ما بين (12- 22) سنة، وقد تبين أن الأمفيتامينات، الكحول، الحشيش والهيروين هم أكثر انواع المخدرات المُخدرات انتشاراً في السعودية، ونسبة كبيرة من المُدمنين السعوديين يتعاطون أكثر من مُخدر في آن واحد، ويُقال أن دراسة العقد الماضي تبين من خلالها زيادة استخدام الأمفيتامينات والحشيش، بينما كان هناك انخفاض ملحوظ في تعاطي الهيروين والكحول.

أسباب انتشار الإدمان في المملكة العربية السعودية

تكمن أسباب انتشار تعاطي المواد المخدرة والكحوليات بين المواطنين السعوديين في التالي:

النتائج المُترتبة على تفشي وانتشار الإدمان داخل المملكة العربية السعودية هي:

اتخاذ إجراءات عاجلة من قِبل الحكومة السعودية وتخصص ميزانية سنوية لإنشاء العديد من مراكز علاج الإدمان في السعودية، خصوصاً في المُدن الكُبرى لعلاج السعوديين الذين يستخدمون المُخدرات وإعادة تأهيلهم للعودة لحياتهم الطبيعية مرة أخرى.

وهذا يأخذنا لمعرفة المزيد من المعلومات عن مُكافحة الإدمان في السعودية خلال السطور القادمة، فتابعونا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما يتم داخل المملكة لمُكافحة الإدمان في السعودية

هناك ما يُسمى بـ”خدمة نبراس” ( nebras) وهي اللجنة الوطنية لمُكافحة المُخدرات داخل المملكة العربية السعودية ، حيث تتعاون مع الجهاز الإداري في المملكة لتنفيذ استراتيجية مكافحة الإدمان في السعودية والتي تتمثل في:

عوامل الوقاية من الإدمان داخل السعودية

عوامل الوقاية من الإدمان داخل السعودية

عوامل الوقاية من الإدمان داخل السعودية

الوعي

نشر المعلومات المُستمدة من الأبحاث الطبية لزيادة وعي وإدراك المواطنين بمدى خطورة الآثار السيئة لتعاطي المواد المخدرة والكحوليات، سواء كان على المستوى الجسدي أو النفسي، فضلاً عن الجرائم التي يقع فيها المُدمن مثل السرقة والاغتصاب والتي تؤدي به في نهاية المطاف إلى السجن.

الرعاية والاهتمام

توعية أولياء الأمور بضرورة  متابعة أبنائهم وعدم الانشغال عنهم، وتوجيههم بشكل مُستمر بالابتعاد عن أصدقاء السوء، وحث الأبناء لممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية للجسم وتغذية العقل، وتحفيز إفراز الدوبامين الذي يُعزز الشعور بالسعادة والاسترخاء لدى الإنسان وتحسين الحالة المزاجية والخروج من الشعور بالاكتئاب والتوتر.

التغلب على الضغط النفسي

احتواء مرضى الاكتئاب والضغط النفسي ومساعدتهم في حل مشاكلهم التي تضعهم في حالة مزاجية سيئة، حتى لا يُفكر في تناول المهدئات أو المخدرات هروبًا من التوتر والقلق والاكتئاب.

وما تُقدمة خدمة نبراس يؤدي إلى استجابة العديد من المُواطنين المُدمنين على المواد المخدرة والكحوليات إلى خدمة نبراس، لبدء رحلة علاج إدمان المُخدرات في السعودية، والتي سوف نتطرق في الحديث عنها بالتفصيل خلال السطور القادمة، ولكن بدايةً سوف نتحدث عن مُتطلبات البحث عن مستشفى علاج الادمان في السعودية، ليكون العلاج آماناً فعلاً.

معايير البحث عن مستشفى علاج الادمان في السعودية

معايير البحث عن مستشفى علاج الإدمان في السعودية

معايير البحث عن مستشفى علاج الإدمان في السعودية

هناك عدة معايير ومُتطلبات هامة لا بد من توافرها عند اختيار مركز لعلاج الإدمان في السعودية وهي:

الترخيص

لا بد من اختيار مركز لعلاج الإدمان في السعودية مُعتمد من وزارة الصحة وخاضع للرقابة بشكل دوري، لتتم مرحلة العلاج بأمان.

خبرة الطاقم الطبي

يجب أن يتأكد المدمن أن مستشفى علاج الادمان في السعودية تمتلك الطاقم الطبي الأكثر كفاءة على علاج حالات الإدمان، وتحتوي على مُختلف التخصصات، مُدرب على أحدث البرامج الحديثة لعلاج الإدمان، قادر على إضافة ووصف أحدث الأدوية التي ثَبُت كفائتها في علاج الإدمان، يُساعد في اختصار وقت العلاج ويمنع حدوث الانتكاسات.

العناية بجميع مراحل البروتوكول العلاجي

علاج الإدمان لا يقتصر على التركيز على مرحلة إدارة الأعراض الإنسحابية فقط، ولكن إن أساس علاج الإدمان هو إعادة التأهيل النفسي والسلوكي بطريقة مهنية محترفة لسهولة التعامل مع المُدمن وإقناعه بالتراجع عن أفكاره ومعتقداته حول إدمان المخدرات، فهناك الكثير من المُدمنين بالرغم من نجاح عملية سحب سموم المخدرات ولكن لم يعد عليهم بأي فائدة وحدثت الانتكاسة مرة أخرى.

الموقع الجغرافي للمركز وتجهيزاته

إن موقع المركز العلاجي وابتعاده عن المناطق السكنية المُزدحمة وإحاطته بالمساحات الخضراء والمناطق السياحية والترفيهية، ومستوى نظافته وتجهيزاته على أعلى مُستوى يؤثر بشكل كبير في استقرار نفسية المُدمن ويحفزه على البقاء لاستكمال البروتوكول العلاجي.

تكلفة علاج الإدمان

من الأمور الهامة التي يهتم بها المُدمن وذويه هو اختيار مكان يوفر كافة احتياجات المُدمن طوال فترة العلاج مع مُرعاة عدة المُبالغة في الأسعار.

تفاصيل علاج الإدمان في السعودية

غالباً ما يحتاج المُدمن و ذويه الإطلاع على كافة التفاصيل المُتعلقة بـ علاج الإدمان في السعودية قبل البدء في رحلة العلاج، وأهم ما يجب معرفته عن علاج الإدمان في السعودية هو:

أولاً أماكن علاج الإدمان في السعودية

بالطبع إن أولى خطوات الوقوف على بداية طريق علاج الإدمان هو البحث عن أماكن علاج الادمان في السعودية، وأهم ما تقوم به المملكة العربية السعودية من أجل مُكافحة الإدمان هو بناء أماكن ومؤسسات مُتخصصة في علاج الإدمان بكافة أنواعة في بعض مُدن المملكة العربية السعودية.

فإذا كنت تبحث عن مركز علاج الإدمان في السعودية قد يهمك معرفة ماذا تُسمى مُستشفيات علاج المدمنين في المملكة العربية السعودية؟

أسماء مُستشفيات علاج الإدمان في السعودية الأكثر شيوعًا هي:

بالإضافة إلى المراكز والعيادات التي تستهدف علاج الإدمان في الرياض وباقي المُدمن الأخرى وهي:

لكن هل المستشفيات والمراكز والعيادات السابق ذِكرها مؤهلة جيدًا لعلاج حالات الإدمان وقادرة على علاج المُدمن بشكل تام دون حدوث انتكاسات؟.. للأسف لا معظم مراكز علاج الادمان في السعودية لا تعطي النتائج المطلوبة، ولا تستطيع تلبية متطلبات المُدمن، لأنه يوجد قصور في برامج إعادة التأهيل والتي تحتاج إلى المزيد من الخبرة في التعامل مع المُدمن وإعادة تأهيله  نفسيا وسلوكيًا.

وهذا يدفعنا للتطرق في الحديث أكثر عن طُرق علاج مُدمن المخدرات داخل المملكة العربية السعودية.

ثانيًا طُرق علاج الإدمان في السعودية

تعتمد طُرق علاج الإدمان في السعودية على ثلاثة مراحل وهي:

ويتم التركيز بشكل كبير على المرحلتين السابقتين، والتركيز يكون أقل على المرحلة الثالثة وهي مرحلة إعادة التأهيل والتي تعد أهم وأساس علاج الإدمان، وفيها تكون المدة قصيرة جداً لا تناسب المٌدمن أو حساسية مرض الإدمان، ويرجع ذلك إلى نقص الخبرة  ومحدودية أماكن علاج الادمان في السعودية.

ثالثًا تكلفة علاج الإدمان في السعودية

أكثر الأسئلة الشائعة التي تتردد على ألسنة مُدمني المُخدرات السعوديين وذويهم الراغبين في علاج الإدمان هو كم تكلفة علاج الإدمان في السعودية؟.. غالباً لا تقل تكلفة علاج الإدمان في السعودية عن ١٠ آلاف دولار شهرياً ولا تزيد عن ٢٥٠ ألف دولار، وهذا يعتمد على عدة أمور منها.

كم تكلفة علاج الادمان في مستشفى عرفان

مستشفى عرفان من أشهر اماكن علاج الادمان في السعودية تتمتع بدرجة لا بأس بها من الخبرة في علاج الإدمان وحالات الاضطرابات النفسية لدى الأطفال والمراهقين على وجه التحديد، وتقدم خدمات لأغلب أنواع الأمراض النفسية، ونظرًا لأن السعر يختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع الفحص وفترة الاستشفاء وما إلى ذلك، يجب عليك أولاً دراسة خدمات المستشفى، كما يمكن التواصل مع أحد ممثلي خدمة عملاء المشفى لسؤالهم كم تكلفة علاج الادمان في مستشفى عرفان.

تكلفة علاج الادمان في مستشفي فقية

قسم علم النفس في مستشفى فقيه يُوفر تثقيفًا عائليًا وعلاجًا نفسيًا ويستخدم في العلاج عقاقير مؤثرات عقلية، كما أنه يوفر خدمات العلاج بالصدمات الكهربائية غير المتوفرة في بعض المستشفيات الأخرى، ويضم مستشفى فقيه مجموعة من كبار الأطباء، وخدمات ترفيهية وعلاجية متعددة لذلك فإن تكلفة علاج الإدمان في مستشفى فقيه باهظة، وتختلف بحسب الخدمة المقدمة.

تكلفة علاج الادمان في مستشفي الأمل

مستشفي الامل لعلاج الادمان بالرياض هي منشأة صحية خاصة توفر مرافق متعددة مثل علاج الأمراض العقلية والرعاية الصحية للأمراض المسببة للإدمان، كما يوجد برامج تأهيل مقدمة للمرضى تلبي غالبية احتياجاتهم وتُساهم في عودتهم إلى المجتمع كأفراد نافعين، ويتساءل الكثير عن تكلفة علاج الادمان في مستشفي الأمل، ولأنها تمتلك الكوادر الطبية المؤهلة لعلاج الإدمان، كما يتوفر بها إقامة للمرضى بالإضافة إلى العديد من الكماليات، أدى هذا إلى زيادة كبيرة في تكلفة العلاج.

مزايا وعيوب علاج الإدمان في السعودية

نتحدث أولاً عن مزايا علاج الإدمان في السعودية ويليها العيوب كما يلي:-

أولاً مزايا علاج الإدمان في السعودية

لا يمُكننا تعديد الكثير من المزايا حول علاج الادمان في السعودية، كونه تخصص حديث الدولة تجاهد من أجل الوصول إلى درجة الاحترافية والمهنية الصحيحة فيه، ولكن على قلته أهم ما يُميز علاج الإدمان في السعودية هو:

ثانياً عيوب علاج الإدمان في السعودية

أي علاج ناشيء في العلاج في بدايته يوجد به العديد من العيوب، إلا أنها ليست عيوب ترجع إلى إهمال، أو عدم اهتمام، لكنها عيوب ترجع إلى عدم الاكتشاف، أو نقص الخبرة والكفاءة، أو عدم وجود أماكن للدراسة والبحث، وهذا هو الحال مع علاج الادمان في السعودية، إذ تعتريه عدة نقائص، وعيوب علاج الادمان في السعودية هي:

تكلفة علاج الإدمان في السعودية مُرتفعة بعض الشيء.

قلة عدد المُستشفيات والمراكز المُتخصصة لعلاج حالات الإدمان، ويترتب على هذا ازدحام المراكز بأعداد كبيرة من المُدمنين، وعدم توفير غُرف فردية للاحتفاظ بخصوصية المُدمن أثناء فترة العلاج.
لا توجد الإمكانيات والخبرات الكافية في مراكز علاج الإدمان في السعودية، من أجل التركيز على مراحل العلاج خاصة مرحلتي السحب وإعادة التأهيل النفسي والسلوكي، لذا كثيراً ما تحدث الانتكاسة بشكل سريع ويعود المُدمن إلى نقطة الصفر يتعاطى المخدرات مرة أخرى.

ارتفاع نسب الانتكاسة.

الاقتراب من البيئية التي كانت تُساعده المُدمن في تعاطي المُخدرات، ومن ثم يشعر بالرغبة مرة أخرى للعودة إلى الإدمان.
وتلك العيوب دفعت العديد من المُدمنين السعوديين السفر للخارج لتلقي علاج الإدمان فى أفضل مكان يُقدم بروتوكول علاجي مُحترف ونتائجه ناجحة ومُرضيه للمُدمنين.

13 سبب يجعلك تبتعد عن أماكن علاج الإدمان في السعودية وتختار دار الهضبة

13 سبب يجعلك تبتعد عن أماكن علاج الإدمان في السعودية وتختار دار الهضبة

13 سبب يجعلك تبتعد عن أماكن علاج الإدمان في السعودية وتختار دار الهضبة

يبحث الكثيرون عن أفضل مراكز علاج الادمان في جدة أو الرياض، لحاجتهم في الالتقاء بطبيب مختص يُعالج الإدمان، لكنها قد لا تعتبر فكرة جيدة، فقد ترغب في البحث عن بلد آخر يُساعدك في تجنب البيئة التي تتعاطى فيها المخدرات، وتساعدك على خوض تجربة العلاج بسرية تامة.

تُعد مصر الوجهة الأولى لعلاج الإدمان بسبب المزايا العديدة التي تتمتع بها مراكز العلاج من تعاطي المخدرات، وعلى رأسها مستشفى دار الهضبة فهو يقدم خدمات مميزة تجعلك تبادر باللجوء إليه بدلاً من أن تذهب إلى مركز علاج الادمان في السعودية ونسرد هذه الميزات على النحو التالي:- 

على الرغم من وجود اماكن علاج الادمان في السعودية، إلا أن ما تم ذكره أعلاه يجعل مستشفى دار الهضبة خيارًا خاصًا مميزًا، تذهب إليه وأنت مطمئن، فهم مدركين تمامًا لحجم المشاكل والمعاناة التي يسببها الإدمان وتأثيره السلبي على حياة الفرد والأسرة والمجتمع. 

أفضل مستشفي لعلاج الادمان في السعودية عن بُعد؟

أكثر المستشفيات الخارجية التي يتردد عليها المُدمنين السعوديين هي مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي في مصر،  ولذلك حالياً أفضل مُستشفى لعلاج الإدمان في السعودية  هو مستشفى دار الهضبة نسبة لنجاحه في الخفض من عدد المدمنين في السعودية بتقديم طرق العلاج بأعلى جودة وأفضل نتائج.
ليس هذا فقط بل هناك العديد من مراكز علاج الإدمان في السعودية في الآونة الأخيرة تعاونت مع دار الهضبة لعلاج العديد من حالات الإدمان فدعونا نتطرق في الحديث عنها خلال السطور القادمة.

لماذا دار الهضبة أفضل مركز لعلاج الإدمان في السعودية ؟

دائما ما تتصدر مستشفى دار الهضبة الأفضلية بين مثيلتها في علاج حالات الادمان في السعودية مهما كانت شدتها، وذلك لما تتميز به عن غيرها في علاج الإدمان داخل المملكة العربية السعودية، تلك المميزات تتمثل في،

الخلاصة

علاج الإدمان في السعودية لا يُوفر كافة احتياجات المُدمن سواء كانت علاجية أو معنوية، ولهذا الأمر لجأت مراكز علاج الإدمان في السعودية إلى التعاقد مع أفضل مُستشفى لعلاج الإدمان في الخارج، ومن خلال البحث والمُقارنة بين أفضل المراكز المُتخصصة لإدارة أعراض الانسحاب وعلاج الإدمان بشكل مهنى متخصص دون حدوث انتكاسة، وتحقيق أعلى نسبة تعافى من الإدمان والأمراض النفسية، كانت الأفضلية لمركز دار الهضبة في مصر، فهو المكان الوحيد الذي يتوفر فيه كافة الامتيازات والاحتياجات للمُدمن حتى يتعافى بشكل نهائي.

فإذا كنت من المُدمنين القاطنين في المملكة العربية السعودية، وتريد العلاج بشكل صحيح دون حدوث أي انتكاسات وبأقل تكلفة في مكان مؤهل لأخذ المُدمن إلى طريق النجاة، ما عليك إلا التواصل مع مركز دار الهضبة لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي على الواتس اب الخاص للرقم التالي 01154333341 .
أسعار علاج الإدمان في السعودية

6 Tips for Finding a Good Drug and Alcohol Treatment Center _ Wellness _ US News

https://substanceabusepolicy.biomedcentral.com/articles/10.1186/s13011-020-00285-3

https://www.arabnews.com/saudi-arabia/news/79007

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

يبلغ متوسط تكلفة علاج الإدمان في مصر حوالي 10 آلاف جنيهاً مصرياً أو 20 ألف جنيه، وهذا المبلغ قد يقل أو يزيد لأن تكلفة علاج الإدمان تعتمد على عدة عوامل منها درجة إدمان المُدمن للمُخدر وقوته، حالة المُدمن الصحية ودرجة إدمانه، الغُرفة التي يُقيم فيها فردية أم جماعية ومدى تزويدها بالوسائل الترفيهية.

تتراوح مُستوى مُدة علاج الإدمان في السعودية بالتعاون الخارجي مع مركز دار الهضبة  حوالي 6 أشهر، وتختلف من مُدمن لآخر، تبعاً لعدة عوامل منها درجة الإدمان، وحالة المُدمن الصحية، تركيز المادة المُخدرة المُدمن عليها، تعداد المواد المخدرة التي يتعاطاها.

لا يُمكن علاج الإدمان في المنزل إلا بعد الخضوع للتشخيص الطبي من قِبل الطبيب المُتخصص، لتحديد درجة إدمان الشخص للمُخدر، فإذا كان مُدمن على مادة أقل خطورة أو تركيز أقل بالمتابعة مع الطبيب وزيارة الطبيب بشكل دوري لمتابعة الأعراض، قد ينجح علاج الإدمان المنزلي مع بعض الحالات والبعض الآخر يجلب له  العديد من المخاطر والمُضاعفات، لذا يحذر من الأخذ بتجارب الآخرين في العلاج المنزلي دون تشخيص طبي.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة