شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تحليل المخدرات: ماهي أنواع المخدرات التي تظهر في تحليل البول

كوب عينة لعمل تحليل المخدرات
المقدمة

تحليل المخدرات يجرى دوريا من قبل الهيئات المسؤولة لتطبيق إجراءات السلامة والاحترام عند تعيين الموظفين أو تطبيق بعض المهام الإدارية، ويمكن استخدام عدة أنواع من التحاليل لاختبار المخدرات في الجسم، في هذا المقال سنتعرف على الدليل الشامل لتحليل المخدرات وما هي أنواع المخدرات والأدوية التي تظهر في البول.

ما المقصود بـ تحليل المخدرات؟

ما المقصود بـ تحليل المخدرات؟

ما المقصود بـ تحليل المخدرات؟

تحليل المخدرات هو عبارة عن اختبار يتم عمله لكشف تعاطي أي مواد مُخدرة أو كحوليات ويتطلب إما عينة من البول،أو الدم، أو الشعر، أو اللعاب ويُعتبر تحليل البول هو الأكثر شيوعاً بين أنواع تحليل المخدرات، بينما يُعد تحليل الدم أكثر منه، تكلفة ويستلزم الذهاب إلى المعمل.

يُمكن أن يتم كشف عن العديد من الأدوية المُخدرة في التحليل ويعطي بالنهاية نتيجة عن تعاطي تلك المواد إما:

 أنواع تحليل المخدرات

تحليل المخدرات وأنواعها

يتم طلب تحليل المخدرات للكشف عما إذا كان الشخص يتعاطى أي مخدرات، أو يسيء استخدام أي أدوية موصوفة، وذلك لعدة أسباب منها ضمان توفير السلامة العامة في المهن التي تؤثر على حياة الآخرين، أو عند الشك في ظهور أعراض تعاطي المخدرات على المخدرات من قبل الهيئات الحكومية، ويتم الكشف عن وجود المادة في المخدرة في الجسم إما عن طريق عينة من البول، أو الدم، أو اللعاب، أو عن طريق الشعر.
وفيما يلي نستعرض أنواع تحاليل المخدرات التي يمكن أن تكشف تعاطي المخدرات بشيء من التفصيل.

تحليل المخدرات البول

النوع الأكثر شيوعًا من اختبارات المخدرات، وغالبًا ما يطلب أرباب العمل هذا النوع من الموظفين، ويرجع ذلك إلى أن تحليل المخدرات البول يمكنه الكشف عن المستقلبات الناتجة عن تكسير المواد المخدرة، بالإضافة للكشف عن معقدات الأجسام المضادة للمستضدات التي بكونها الجهاز المناعي، وبالتالي يمكن كشف تعاطي المادة المخدرة بعد زوال تأثيرها لفترة تصل حتى 30 يومًا، وتشمل أنواع تحليل المخدرات في البول:

تحليل المخدرات في الدم

تعتبر هذه الطريقة أقل شيوعًا، حيث أنها مكلفة جدًا، وليست سريعة، وتستخدم غالبًا في حالات الطوارئ، أو عند الاشتباه في شخص والتحقيق معه، تحليل المخدرات في الدم من أكثر الطرق دقةً، ويتم عن طريق سحب عينة دم من الوريد، ويظهر في تلك العينة المواد التي تم تعاطيها مؤخرًا فقط وما زالت في الجسم.

تحليل المخدرات عن طريق عينة اللعاب

يعرف أيضًا باختبار سوائل الفم، أو الاختبار الفموي، ويتم عن طريق سحب عينة من اللعاب والكشف عن أي مواد مخدرة مازالت موجودة، يمكن الكشف عن المخدرات باستخدام هذه الطريقة لمدة 24 ساعة حتى 48 ساعة من تناول المخدر، ويعتبر اختبار مسحة الفم أقل دقة من اختبار البول أو الدم، حيث أنه يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تناولها على دقة الاختبار نتيجة آثارها في اللعاب، لذلك عادةً ما يتم إخبار المريض بالامتناع عن تناول أي أطعمة أو مشروبات لمدة عشر دقائق قبل الاختبار، ولكن هذا الاختبار من أسهل الطرق للكشف عن المواد المخدرة بسرعة في مكان العمل.

تحليل المخدرات عن طريق العَرق

يمكن أيضًا اختبار تعاطي المخدرات عن طريق مسحة العرق، وتحليلها، وهي أيضًا طريقة سريعة وآمنة ولا يمكن خداعها، ويتميز اختبار تحليل المخدرات من العرق عن باقي الأنواع بما يلي:

اختبار المخدرات في بصيلات الشعر

يمكن تطبيق هذا الاختبار من خلال قص خصلة صغيرة من الشعر، حيث يمكن الكشف عن المخدرات في الشعر؛ لأن المادة المخدرة عند امتصاصها في الدم تنتقل من خلال الغدد العرقية والدهنية لفروة الرأس، وبالتالي تتواجد في الشعر عند نموه، كما ترتبط مستقلبات المواد المخدرة بالميلانين المسؤول عن تصبغ الشعر.

يتيح اختبار المخدرات في بصيلات الشعر الكشف عن نطاق واسع من المواد المخدرة، بالإضافة لتحديد نمط استخدام ووقت التعاطي، وهي من أكثر الطرق دقةً وتكلفةً أيضًا، ويمكن لاختبار الشعر الكشف عن تعاطي المخدرات لفترة زمنية أطول تصل لثلاثة أشهر، وبالتالي يفيد في الكشف عن الإدمان المزمن وإساءة التعاطي، ويتم طلب هذا الاختبار في اختبارات التوظيف، أو اختبارات الطب الشرعي، وفي برامج إعادة التأهيل.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

المواد التي يكشف عنها تحليل المخدرات

المواد المخدرات التي يتم اكتشافها من خلال تحليل المخدرات

يكشف اختبار المخدرات عن استخدام العقاقير غير المشروعة بشكل أساسي، حيث يمكن أن يكشف عن وجود مادة واحدة أو أكثر حسب ما يتعاطى الشخص، ويتم اختبار المواد التالية:

كما يمكن أن يكشف أيضًا عن إساءة الأدوية الموصوفة طبيًا لبعض الأمراض أو المنشطات التي يستخدمها المدمنون بطريقة خاطئة وجرعات زائدة.

قائمة الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

الأدوية التي تظهر في كارت تحليل المخدرات

بعض الأدوية الموصوفة قد تظهر في تحليل المخدرات وتعطي نتائج إيجابية كاذبة، لذلك يجب أن يكون الأطباء والمختبرون على دراية بها قبل عمل الاختبار، تابع معنا لتتعرف على تلك الأدوية.

المسكنات (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية)

بعض المسكنات قد تتسبب في ظهور نتائج إيجابية كاذبة للمواد المخدرة مثل:

المنشطات

تظهر المنشطات في اختبار المخدرات، وهي مواد يمكن استخدامها بوصفة طبية لعلاج بعض أمراض الجهاز العصبي مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الذهن، ولكن عادةً ما يتم إساءة استخدامها لما لها من تأثير منبه للجهاز العصبي ينتج عنه شعور باليقظة والنشاط والنشوة، وتشمل المنشطات التي يمكن أن تظهر في اختبار المخدرات الأمفيتامين، والميثامفيتامين، و الكوكايين، والقنب، وجميع المواد المنبهة للعقل.

مضادات حيوية

نادرًا ما يحدث ذلك، ولكن قد تظهر المضادات الحيوية في عينات البول وتعطي نتائج كاذبة، خاصةً المضادات الحيوية لتي تعالج السل مثل الكينولونات، ولكن لم تثبت أي دراسات ظهور باقي المضادات الحيوية في اختبار البول المخدرات.

مثبطات مضخة البروتون

أدوية تستخدم في علاج ارتجاع المريء وقرحة المعدة، ويمكن أن تظهر في اختبار المخدرات وتعطي نتائج إيجابية كاذبة، خاصةً الأدوية التي تحتوي على مادة بانتوبرازول (Pantoprazole).

مضادات الاكتئاب

نظرًا لأن مضادات الاكتئاب غير مسجلة في المواد التي ييتم الكشف عنها في اختبار المخدرات، يمكن أن تظهر بعض المواد في عينة البول كمادة مخدرة مثل مهدئات البنزوديازيبين، ومن أمثلة مضادات الاكتئاب التي يمكن أن تعطي نتيجة إيجابية كاذبة:

أدوية علاج الصرع

يمكن أن تظهر مادة جابابنتين (Gabapentin) التي تستخدم في علاج الصرع لمدة ثلاثة أيام في تحليل البول المخدرات بعد تناول الدواء، كما يمكن أن تظهر أيضًا إذا تم اختبار عينة الشعر لمدة تصل إلى تسعين يومًا ولكن نادرًا ما يحدث ذلك، لا يمكن أن يظهر الجابابنتين في عينة اللعاب.

مضادات الهيستامين

قد تظهر بعض مضادات الهيستامين التي تستخدم في علاج السعال وسيلان الأنف في اختبار المخدرات، مثل مادة دي فين هيدرامين (Diphenhydramine)، التي يمكن تظهر نتيجة إيجابية لمادة الميثادون التي تستخدم في علاج الإدمان، أو دواء فينسيكليدين الذي يتم استخدامه كمخدر في العمليات الجراحية، ويتم استخدامه بشكل غير شرعي.

أدوية ضغط الدم

يمكن أن تسبب بعض الأدوية التي تستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع مثل دواء اللابيتالول (Labetalol) الذي ينتمي لعائلة حاصرات مستقبلات بيتا، ويمكن أن يعطي نتائج إيجابية لمادة الأمفيتامين.

نموذج تحليل المخدرات

تحليل المخدرات وإختبار إجتيازه

شكل نموذج تحليل المخدرات عبارة عن استمارة تشتمل على بياناتك الخاصة ومعلومات عملك.

يتم تسجيل تاريخ عمل الاختبار في أعلى الاستمارة، ونوع العينة إذا كان اختبار بول أو دم أو باستخدام عينة اللعاب، ويشمل نموذج تحليل المخدرات موافقة الشخص على إجراء التحليل أو توقيعه بالإضافة إلى الشهود، وتظهر نتائج الفحص حسب المواد التي تم الكشف عنها، من خلال جدول بأسماء المواد وأمام كل مادة النتيجة إما سلبية أو إيجابية، حيث تشير النتيجة السلبية إلى أن الشخص غير متعاطي أو لا توجد مواد مخدرة في جسمه، بينما تشير النتيجة الإيجابية إلى وجود مادة مخدرة أو أكثر في جسم الشخص، مما يستدعي العلاج والتوقف عن التعاطي فورًا.

أماكن تحليل المخدرات

إذا أردت أن تقوم بعمل تحليل المخدرات، فأين يمكنك الاختبار؟ فيما يلي نوضح أشهر المراكز والمعامل التي يمكنك عمل اختبار المخدرات فيها بأمان.

أماكن تحليل المخدرات في مصر

يمكن عمل اختبار المخدرات في مصر في كثير من المراكز والمعامل المنتشرة في أنحاء الجمهورية، مثل معامل مستشفى الحميات في جميع المحافظات، وتوفر لك مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان عمل التحاليل اللازمة من خلال العيادات الخارجية، وفي حالة كانت النتيجة إيجابية يتم مساعدتك على التوقف عن التعاطي، ومعالجة أعراض الانسحاب على أيدي أطباء ذوي خبرة عالية، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي وتقديم الاستشارات والنصائح لبناء حياة صحية وتنظيف الجسم من السموم.
وتوجد أماكن لتحليل في المخدرات في أماكن أخرى في مصر، ومن أمثلة معامل التحاليل الطبية في الإسكندرية:

أماكن تحليل المخدرات في السعودية

توجد الكثير من المعامل المتاحة لعمل اختبار المخدرات في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي نذكر أشهر الأماكن لعمل تحليل المخدرات في جدة:

أماكن تحليل المخدرات في الرياض

ويتراوح سعر تحليل المخدرات في السعودية ما بين 80 إلى 100 ريال سعودي، وتختلف الأسعار حسب نوع التحليل، حيث يكون تحليل الدم أعلى تكلفةً من تحليل البول، كما تختلف الأسعار أيضًا حسب المادة المختبرة، فيختلف سعر اختبار الكوكايين أو الحشيش عن سعر اختبار مادة الأمفيتامين، وحسب عدد المواد المتاح الكشف عنها

أماكن تحليل المخدرات في الكويت

يتم فحص المخدرات في الكويت بصورة مستمرة حفاظًا على السلامة العامة للمجتمع والعاملين، ويمكن عمل اختبار المخدرات في الأماكن التالية بالكويت:

ويشمل جدول المخدرات في الكويت الكثير من المواد التي يتم تعاطيها بكثرة بين الشباب مثل: الكيميكال أو السبايس، والليركا، والحشيش، والخمور، والشبو، والكبتاجون، والهيروين، والترامادول، والفاليوم، والمورفين، بالإضافة إلى نبات القرطوم الذي تم إدراجه في جدول المخدرات في الكويت مؤخرًا.

تحليل المخدرات في المختبر

يكون اختبار المخدرات في المعمل أكثر دقة وصرامة من الاختبار الفوري، ويتم عن طريق تسليم العينة (البول، أو اللعاب، أو سحب عينة دم من الوريد، أو خصلة شعر) للمختبر، ثم يتم فحص هذه العينة جيدًا للكشف عن وجود أي مواد غير مشروعة، وتكون النتيجة إما سلبية (أي أن الشخص لم يتعاطى) ، أو إيجابية (أي أن الشخص يتعاطى)، فإذا كانت النتيجة إيجابية يتم فحص تلك المادة والتعرف عليها وعلى التركيب الكيميائي لها، يمكن الكشف عن أي مادة موجودة في الجسم، ومعرفة إذا كان الشخص يتناول دواء موصوف أو دواء غير مشروع، وتستغرق نتيجة التحليل من يومين إلى ثلاثة أيام في الظهور، ويتراوح سعر تحليل المخدرات في المختبر من 260:300 جنيهًا حسب نوع المادة.

هل يوجد تحليل المخدرات في الصيدليات؟

تحليل المخدرات في الصيدليات

تحليل المخدرات في الصيدليات

تتواجد شرائط أو كروت تحليل المخدرات في الصيدلية، والتي يمكنها الكشف عن العديد من المواد المخدرة مثل الأمفيتامينات والكوكايين والمواد الأفيونية والحشيش والمهدئات، حسب ما يريد المشتري يمكنه سؤال الصيدلي عن الاختبار المناسب له.

جهاز تحليل المخدرات في الصيدليات

يوجد جهاز لتحليل المخدرات في الصيدليات، يمكن من خلاله معرفة نتيجة التحليل سلبية أم إيجابية، وإذا كانت إيجابية يمكن عمل فحوصات أكثر دقة في المختبر، يكون الجهاز عبارة عن شاشة يظهر عليها شرائط بعدد المواد المراد اختبارها، ويتم غمر العينة في الشريحة لمدة 15 ثانية، وفي كل شريط تظهر علامة خط أو خطين لتشير على نتيجة التحليل يمكن مقارنتها بالألوان المصحوبة مع الجهاز، تكون نتيجة اختبار تحليل المخدرات بواسطة جهاز تحليل المخدرات في الصيدلية سريعة وتظهر في خلال دقائق قليلة.

سعر تحليل المخدرات في الصيدليات

تتواجد بعض الاختبارات السريعة بأسعار رخيصة يمكنك الحصول عليها، فمثلا يتراوح سعر اختبار المخدرات لمادة الواحدة في حدود 100 جنيهًا، بينما الاختبارات المتعددة تكون أغلى سعرًا ويمكن الحصول عليها في حدود 250 إلى 350 جنيهًا.

ملخص المقال

اختبار المخدرات هو تحليل يستخدم للكشف عن تعاطي المواد المخدرة، وتوجد عدة أنواع من اختبار المخدرات، تشمل تحليل البول، وتحليل الدم، واختبار عينة اللعاب، أو العرق، أو استخدام خصلة الشعر في الاختبار، وقد ناقشنا كلاً منهم على حدة بالمقال، ويمكن الكشف في اختبار المخدرات عن جميع المواد الأفيونية، و الأمفيتامينات ومشتقاتها، وجميع المهدئات، والحشيش وغيرها مما ذكرنا، بالإضافة لبعض الأدوية التي قد تظهر في التحليل، وتعطي نتيجة إيجابية كاذبة، أي ظهور كأن الشخص يتعاطى نتيجة لتناوله هذه الأدوية، وتشمل بعض المسكنات، ومضادات الاكتئاب والصرع، والمنشطات المختلفة، وقليلاً من المضادات الحيوية، بالإضافة لمثبطات مضخة البروتون ومضادات الهيستامين وأدوية السعال، هذه الأدوية يجب التوقف عن تناولها قبل أداء الاختبار، ويمكن للمختبر أن يكتشفها أيضاً ببعض الفحوصات الدقيقة.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

لا يمكن أن تظهر الأدوية التي تستخدم لعلاج الضعف الجنسي في اختبار المخدرات، حيث يتساءل الكثيرون عن الأدوية التي تحتوي على مادة السيلدينافيل مثل الفياجرا أو فايركتا، والأدوية التي تحتوي على مادة التادالافيل مثل دواء سيالس، ولكن هذه الأدوية مشروعة ولا تعتبر مهددة لحياة الإنسان، فلا يجب القلق منها، وعليك استخدامها بشكل صحيح والرجوع للطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك.

لحسن الحظ لا تظهر القهوة في اختبار المخدرات، ومع ذلك ينصح بتجنب شربها قبل الاختبار باعتبارها مدرة للبول، مما سيؤدي لتخفيف العينة وحدوث خلل في النتائج.

نعم، يظهر الحشيش في تحليل المخدرات، حيث يمكن كشف تعاطي الحشيش بعد تناوله لمدة تتراوح بين ثلاثة أيام إلى ثلاثين يومًا في عينة البول، ويمكن كشفه في عينة اللعاب حتى 24 ساعة إلى 72 ساعة من التعاطي، بينما يظهر في اختبار الشعر لفترة طويلة تصل إلى تسعين يومًا.

تباع شرائط تحليل المخدرات في الكويت في الصيدليات، حيث يمكنك استشارة الصيدلي لمعرفة الاختبار الأنسب لك، كما تباع أيضًا في المتاجر الإلكترونية التي يمكنك الحصول على الجهاز منها عبر الانترنت.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة