شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تحليل المخدرات المنزلي…أشكاله سعره طريقة الاستخدام


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
عينة من البول يتم تحضيرها من أجل تحليل المخدرات المنزلي
المقدمة

تحليل المخدرات المنزلي هو أسهل وسيلة يُمكن استخدامها سواء لأفراد الأسرة، إذا كنت تشك أن أحدهم يتعاطى المخدرات أو حتى لمتابعة مدمن متعافي، فهو لا يتطلب أماكن معينة أو آلات ثقيلة لإجراء التحليل، كما أن نتائجه سريعة، وعلى درجة عالية من الدقة. ويتوفر في شكلين إما كارت أو كأس للتحليل.
وفي هذا المقال سنعطيك كافة المعلومات عن أنواع تحليل المخدرات في المنزل، أشكاله، وأيضاً طريقة استخدامه، فاحرص على قراءة المقال لآخر كلمة.

تحليل المخدرات المنزلي

دقة كارت التحليل المنزلي

تحليل المخدرات المنزلي هو أسهل وأسرع طريقة يُمكن استخدامها للكشف عن المُخدرات. تشمل المواد الأكثر شيوعاً التي يتم اكتشافها بواسطة جهاز فحص المخدرات المنزلي ما يلي:

  • القنب هندي.
  • الكوكايين.
  • المواد الأفيونية.
  • الأمفيتامينات.
  • الفينسيكليدين.
  • البنزوديازيبين.
  • الباربيتورات.
  • الميثادون.
  • الاكستاسي.
  • الأوكسي كودون
  • الفاليوم.

و يوجد لدينا نوعان رئيسيان لإجراء الاختبار، هما:

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أشكاله

يوجد من كارت تحليل المخدرات المنزلي أشكال كثيرة حسب عدد أنواع المخدرات التي يكشف عنها كلا من أنواع كارت تحليل المخدرات، إليك أشهر هذه الأنواع :

  • كارت تحليل المخدرات الرباعي.
  • كارت تحليل المخدرات الخماسي.
  • كارت تحليل المخدرات السباعي.
  • كارت تحليل المخدرات حتى إثنا عشر مخدر.

سعره

يبلغ سعر تحليل المخدرات المنزلي من 50 إلى 250 جنيهاً مصرياً حسب نوع الجهاز المستخدم، ومدى دقته.
ويُمكنك شراء الجهاز من أي مكان مُخصص لعلاج حالات الإدمان، وتقوم مستشفى دار الهضبة بتوفيره بكميات كبيرة وبذلك يُمكنك إجراء التحاليل بالمركز، مما يوفر عليك معرفة نتيجة دقيقة للتحليل من قِبل مُتخصصين، بالإضافة إلى توافر تحليل المخدرات في البيت في:

  • الصيدليات الكبرى.
  • معامل تحليل المخدرات.
  • شركات بيع الأجهزة الطبية.

أو يُمكنك الحصول على من مواقع البيع أونلاين مثل جوميا وأمازون.

طريقة الاستخدام

حسب نوع فحص المخدرات المنزلي الذي تستخدمه تكون خطوات الاستخدام، ويمكنك عمل تحليل مخدرات في البيت من خلال:

جمع عينة البول

جمع التحليل في كوب مخصص

قم بجمع العينة في الكوب المُعقم الذي يأتي مع الكارت، أو أي كوب نظيف. تأكد من أن كمية العينة كافية لتغطية بروزات كارت التحليل.

وضع الكارت في العينة

وضع كارت تحليل المخدرات في عينة البول

قم بإزالة الغطاء من البروزات الممتدة من مقدمة الكارت، واغمسها في العينة. هناك بعض الأنواع يكون معها قطارة، فلا حاجة لغمس الكارت في الكوب، ولكن تستخدم القطارة لوضع بعض قطرات البول في أماكن الكشف عن المخدرات على الكارت.

ملاحظة النتيجة

ظهور نتيجة التحليل

انتظر من 5 إلى 10 دقائق حتى تظهر النتيجة. تكون النتيجة سلبية في حال ظهور خطين في المنطقتين C , T.
وتكون النتيجة إيجابية في حال ظهور خط واحد في المنطقة C.

كوب أو كأس تحليل المخدرات

عبارة عن كوب، به شريط لقياس درجة حرارة عينة البول، للتأكد من أنه لم يتم خلطها بمواد أخرى، أو استخدام البول الصناعي، مما يُقلل إمكانية خداع التحليل. وبه كارت يحتوي عدة نوافذ للكشف عن أنواع المواد المخدرة التي يتراوح عددها من خمسة إلى أربعة عشر مادة، حسب نوع الكوب المستخدم.
غير منتشر استخدامه في مصر نتيجة لغلاء سعره، ولكن يُمكنك الحصول عليه من مواقع البيع أونلاين مثل أمازون.
أما عن مدى دقة جهاز تحليل المخدرات المنزلي، فهو يوضح هل هذا المُخدر موجود في العينة أم لا، ولا يوضح نسبة وجوده.

استخدام كوب التحليل في المنزل

إذا كنت تستخدم كوب تحليل المخدرات، فليس عليك سوى جمع العينة به، والانتظار من خمس إلى عشر دقائق حتى تظهر النتيجة على الشريط المثبت على جانب الكوب.

ملخص المقال

وأخيرًا بعد أن انتهينا من مقال تحليل المخدرات في المنزل، نرجو أن نكون قدمنا محتوى مُفيد أدخل على عقلكم المعلومات الصالحة التي تُساعدكم عن عمل تحليل المخدرات المنزلي دون مواجهة أي صعوبات، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

للكاتبة: أ. سمر غنيم.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تحليل المخدرات المنزلي

لا، يُفضل بإرسال عينة إلى المُختبر لتأكيد النتيجة وفحصها في الدم، أو الشعر، حيث أنها تكون أكثر دقة وبعيدة كُل البعد عن غش العينة، وذلك بهدف الحصول على النتيجة الصحيحة ومعرفة التركيز المُتعاطى من المُخدر، حتى يتم إبلاغ الطبيب المُتخصص لمُساعدته في تحديد البروتوكول العلاجي المُناسب للمُدمن.

لا من الصعب جداً خداع التحليل ولكن الكثير من مدمني المواد المُخدرة يُحاولون البحث عن كيفية خداع شريط تحليل المخدرات، خوفًا من افتضاح أمرهم عند عمل الاختبار، أو الرفد من عمله فيضطرون إلى غش العينة من خلال عمل التالي: إضافة بعض من المنظفات المنزلية إلى العينة، مثل الخل والكلور، َوالغسول والأحماض والأمونيا، وذلك من أجل تغير الأس الهيدروجيني للبول. استبدال العينه بعينه شخص لا يتناول هذه العقاقير، أو استبدالها بعصير الليمون أو الماء والمشروبات الغازية وذلك من أجل تخفيفها. إضافة بعض المواد الكيميائية مثل الكرومات والنيتريت، والهالوجينات. وغالباً ما يتم افتضاح أمرهم، حيث تُغير هذه المواد في لون البول، ودرجة حرارته، وكذلك خواصه الفيزيائية الأخرى.

نعم بالتأكيد وارد حدوث خطأ في نتيجة التحليل، وذلك بسبب تلف كارت التحليل نتيجة سوء التخزين وانتهاء صلاحيته، أو قد يكون نتيجة عيب في الصُنع، لذا أدق تحليل المخدرات يكون داخل المُختبر.

نعم حيث تظهر النتائج في غضون من خمس إلى عشر دقائق.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة