شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

3 عوامل تتسبب في ادمان سولبادين فوار وكيفية الوقاية منه

كوب به فوار سولبادين وعرض لخطورة ادمان سولبادين فوار

المقدمة

إدمان سولبادين فوار من أكثر الأدوية التي قد أسيء استخدامها وذلك لاحتوائه على على ثلاث مواد فعالة هي الباراسيتامول والكودايين والكافيين؛ مما جعله من أقوى مسكنات الألم في حالات الصداع وآلام العظام وآلام فترة الحيض ويتم صرفه في الصيدليات بدون وصف الطبيب ونظرًا لاحتوائه على مادة الكودايين التي تعتبر من أكثر المواد التي تسبب الإدمان عند كثرة استخدامها فيؤدي ذلك إلى إدمان فوار السولبادين عند الكثير من المرضى؛ لذلك ينصح الأطباء بعدم صرف هذا الفوار بدون إذن الطبيب. وفي هذا المقال سنتعرف على أهم أعراض وأسباب وأضرار إدمان سولبادين فوار وكيفية التعامل معها.

ما هي أسباب إدمان سولبادين فوار؟

يعتقد كثير من الأشخاص أن سولبادين فوار لا يُمكن أن يُسبب الادمان ولكن في حقيقة الأمر فهو يُعتبر من أقوى الأدوية التي تُسبب الإدمان ويتم ذلك عن طريق عدة أسباب، ومن أهم أسباب إدمان سولبادين فوار:

بعد التعرف على أهم أسباب ادمان سولبادين فوار دعونا نتعرف لماذا يسبب سولبادين فوار الإدمان تابع الفقرة التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



لماذا يسبب سولبادين فوار الإدمان؟

سؤال يطرح نفسه لماذا يسبب سولبادين فوار الإدمان ؟ نظرًا لأن سولبادين فوار يحتوي على مادة الكودايين وهي من مشتقات مادة الأفيون فإنه يعتبر من الأدوية التي تسبب الإدمان بشكل سريع ومع كثرة استخدامه يحتاج المريض لزيادة الجرعة تدريجيًا للحصول على نفس التأثير المطلوب من الدواء أو تجنب أعراض الانسحاب منه.

وبعد معرفة أهم أسباب إدمان سولبادين فوار سنعرف الآن كيف نتعرف على المريض الذي يدمن سولبادين فوار و كيف تتم مراحل ادمان السولبادين وأهم الأعراض التي تظهر عليه. 

مراحل إدمان سولبادين فوار

تحدث مراحل إدمان سولبادين فوار بالتدريج كغيره من الأدوية، إذ أن المريض يستمر في تناول سولبادين لتسكين الألم دون وعي منه أن ذلك قد يُسبب له اعتياد على الدواء، وقد يسبب له ذلك أيضًا التعرض لأعراض الانسحاب عند التوقف عن تناول الدواء، فيلجأ إلى زيادة الجرعة من الفوار أو تناول أدوية أقوى ليتخلص من هذه الأعراض، وتتمثل مراحل إدمان سولبادين فوار في:

مراحل ادمان سولبادين فوار

المرحلة الأولى: استخدام سولبادين في تسكين الألم

يبدأ المريض في استخدام فوار سولبادين من أجل تسكين الألم، ويستمر في تناوله بسبب تأثيره القوي والسريع في تسكين الألم، مما يجعل الشخص يعتاد على استخدامه باستمرار خلال يومه.

المرحلة الثانية: مرحلة الاستخدام المنتظم للفوار

يلجأ الشخص إلى الاستخدام المنتظم للفوار نظرًا لما يشعر به من نشاط بعد تناول سولبادين فوار، ولكن باستمرار الاستخدام لا تعطي الجرعة التي يتناولها الشخص نظرًا لاعتياد الجسم عليها، فيلجأ إلى الشخص بتناول جرعة أكبر، وهنا تبدأ مرحلة الإدمان.

المرحلة الثالثة: مرحلة الإدمان

يحدث إدمان سولبادين فوار نتيجة زيادة الجرعة للحصول على نفس التأثير، وعندما يحاول الشخص التوقف عن تناول هذا الدواء تظهر عليه عدد من الأعراض الانسحابية التي لا يستطيع مقاومتها، فيلجأ للبحث عن أدوية أخرى تحتوي على الكودايين بتركيز أكبر.

ما هي أبرز أعراض إدمان سولبادين فوار

تظهر أعراض إدمان سولبادين فوار بسرعة على المرضى الذين يستخدمونه باستمرار لتسكين الآلام، ومن أهم علامات إدمان سولبادين فوار:

في حالة عدم السيطرة على هذه الأعراض قد يلجأ المريض الذي يتعاطى سولبادين فوار إلى الحصول على أي دواء آخر يحتوي على مادة الكودايين وذلك للوصول إلى التأثير المطلوب من الدواء أو السيطرة على أعراض الانسحاب التي يُعاني منها المريض، كما يصل الحال ببعض المرضى إلى دفع الكثير من المال للحصول على الدواء أيضًا.

يجب لفت الانتباه إلى ضرورة متابعة المريض الذي يصف له الطبيب سولبادين فوار من قِبَل الأشخاص المحيطين به ومحاولة دعمه نفسيًا قدر الإمكان وذلك للسيطرة على أعراض الانسحاب التي يتسبب بها إدمان سولبادين فوار؛ حيث أنه يجب اتباع خطوات صحيحة وثابتة في علاج إدمان سولبادين فوار، تقدم مستشفي دار الهضبة لعلاج الادمان أفضل الطرق الحديثة لعلاج كافة أنواع الإدمان وخاصة ادمان الأدوية.

كيفية الوقاية من إدمان سولبادين

يمكن الوقاية من إدمان سولبادين من خلال الحرص على اتباع عدد من الخطوات لتجنب الوقوع في فخ الإدمان، وتتمثل في:

وأخيرًا يجب لفت الإنتباه إلى ضرورة الرجوع للطبيب المعالج لوصف الأدوية وعدم أخذ الأدوية وخصوصًا الأنواع التي تسبب الإدمان دون استشارة الطبيب وذلك لتجنب أضرار وعواقب استخدام هذه الأدوية وسلامة المرضى أولًا وأخيرًا.

الخلاصة

يحدث إدمان سولبادين فوار بسبب احتوائه على مادة الكودايين التي تعمل على  تسكين الألم بسرعة، وتسبب اعتياد الجسم عليها، مما يجعل الشخص يلجأ إلى زيادة الجرعة من أجل الحصول على نفس التأثير، فيتعرض إلى أضرار، ومخاطر إدمان هذا الدواء، ولذلك فإن الالتزام بالجرعة التي يصفها الطبيب، ووفقًا للمدة التي يحددها من الأمور الهامة لتجنب إدمان هذا الدواء.

للكاتبة / د. منار مصطفي

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أوعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

 نعم بالتأكيد ،بداية يجب عرض المريض على طبيب متخصص لمساعدته في العلاج بشكل صحيح ويعتبر مركز دار الهضبة أفضل مركز لعلاج ادمان سولبادين وكافة أنواع إدمان الأدوية المخدرة ومن أهم طرق علاج إدمان سولبادين فوار:

  • إزالة سُميَّة الدواء: تعتبر هذه الطريقة من أهم  الطرق الفعالة في علاج الإدمان عمومًا حيث يتم إزالة الدواء تمامًا من الجسم وذلك عن طريق بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض الإنسحاب.
  • مساعدة المريض على التكيف على عدم وجود الدواء أمامه.
  • توفير الرعاية الصحية المطلوبة داخل مصحة لعلاج الإدمان وذلك ييسر على المريض عدم الوصول للدواء ويدعمه نفسيًا وصحيًا، كما أن وجود المريض في المصحة يعالج الإدمان المزمن ويخفف الأضرار الناجمة عنه.
  • توفير الرعاية الصحية خارج المصحة بعد قضاء المريض مدة العلاج اللازمة له وذلك عن طريق تعلم الأشخاص المحيطين بالمريض طرق متنوعة للتعامل معه وإعادته لحالته الطبيعية بسرعة.

يؤثر إدمان مادة الكودايين على الصحة العقلية والنفسية بالنسبة للمريض ويظهر ذلك واضحًا في التغيرات المزاجية المستمرة للمريض وردود أفعاله الغريبة التي يلاحظها الأشخاص المحيطين به وذلك بسبب التداخل الذي يحدث بين مادة الكودايين ومادة الدوبامين التي تُخَزَّن في الخلايا العصبية في المخ مما يؤدي إلى ظهور أعراض اكتئاب على المريض، كما يظهر تأثير مادة الكودايين على الصحة النفسية أيضًا فيما يلي:

  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • خمول تام.
  • انفصام في الشخصية.
  • الوسواس القهري.
مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة