شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

خطورة تعاطي السولبادين مع الكحول والأضرار الناتجه عنهما


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
حبوب السولبادين مع الكحول

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

يلجأ العديد من الأشخاص لتناول عقار السولبادين باعتباره مسكن قوي لمختلف أنواع الآلام والصداع، ولكن يقع البعض في خطأ كبير عند تعاطي السولبادين مع الكحول وما يسببه ذلك من أضرار جسيمة تقع على ذلك الشخص نتيجة تفاعل الكحول مع مكونات السولبادين وخاصة الكودايين والإضرار بأعضاء الجسم المختلفة وخاصة الكبد. لذلك من خلال المقال سوف نستعرض خطوررة التزامن بين تعاطي العقارين والضرر الناتج عن ذلك التفاعل.

هل يتعارض السولبادين مع الكحول؟

بالفعل، يعد تناول هذ الخليط من التفاعلات الخطرة، والتي تزيد من حدة تأثيرات الآخر ، مما يزيد من خطر الجرعة الزائدة والأضرار الصحية طويلة المدى.
يرجع ذلك إلى طبيعة مكونات السولبادين واحتوائه على مادة الكودايين التي تقلل الشعور بالألم، والتي تؤثر بمفردها على الجهاز العصبي المركزي، فما بالكم بخلطها مع الكحول سواء كان ذلك جهلاً من المستخدم بمدى الضرر الناتج عن ذلك الخليط، أو إذا كان ذلك عن قصد للحصول على نسبة عالية من الكودايين والكحول ومضاعفة تأثير كلاً منهما على العقل والشعور بالنشوة دون الاكتراث بأن ذلك التزامن في الاستخدام يسبب آثارًا عقلية وجسدية خطيرة، خاصةً مع إساءة الاستخدام لفترة طويلة من الزمن، ولكن ما هي الأضرار الناتجة عن ذلك الخليط؟ تابعوا معنا

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الأضرار

أضرار خلط السولبادين مع الكحول

يكمن الضرر في المزج بين السولبادين والكحول في الحصول على جرعة زائدة، حيث يتسبب تناول الكحول في زيادة تركيز الكودايين في الجسم وارتفاع مستوياته في الدم بشكل كبير قد يؤدي في النهاية إلى التسمم. وتتمثل الأضرار الناتجة عن ذلك الخليط في:

  • الشعور بالنعاس الشديد.
  • التعب وضعف التركيز.
  • ضعف الحكم واتخاذ القرار.
  • الصداع، والدوخة.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تدهور أو فقدان في الذاكرة.
  • الإغماء، واحتمال الدخول في الغيبوبة.
  • تدهو العضلات.

ومن أخطر الأضرار التي قد تهدد الحياة نتيجة الخلط بين الكحول و السولبادين هي:

الاكتئاب التنفسي الحاد

يتسبب ذلك المزيج في عدم انتظام التنفس لدى المستخدم، وتقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ والجسم مما قد يتسبب في تلف أعضاء الجسم، وتثبيط الجهاز التنفسي، ويتسبب في تباطؤ التنفس ومعدل ضربات القلب مما قد يؤدي إلى توقف التنفس والموت.

تلف الكبد والكلى

يتأثر كل من الكبد والكلى بهذا الخلط، حيث تتسبب الجرعات الزائدة في تدمير خلايا الكبد، والمرور بثلاث مراحل من تلف الكبد وهي الكبد الدهني نتيجة التأثير على عمليات الأيض ، والتهاب الكبد الكحولي، يليها تليف الكبد تماماً.
هذا بالإضافة احتمالات الإصابة بالفشل الكلوي، وزيادة حمض اليوريك الذي يتسبب في انسداد أنابيب الكلى.

تلف الجهاز الهضمي

تزيد مخاطر اعتلال الجهاز الهضمي نتيجة تناول السولبادين والكحول في نفس التوقيت، حيث يتسبب ذلك في انتفاخ البطن، والتهابات المعدة، و القرحة، وعسر الهضم، والارتجاع.
كما قد يؤدي إلى التهاب البنكرياس، نتيجة تضخم الأوعية الدموية حول البنكرياس، والإصابة بنوبات بنكرياسية حادة تشمل آلام في البطن، والإسهال، والغثيان، والحمى. هذا إلى جانب زيادة خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

الإدمان

يؤثر كل من الكحول والسولبادين على الدماغ، وخاصة عند الجمع بينهما حيث يكون ذلك أكثر حدة منه عند استخدام مادة واحدة فقط نتيجة حصول الجسم على جرعة زائدة و زيادة مشاعر النشوة أو المتعة، وزيادة التأثيرات المثبطة والمهدئة لكليهما. يتسبب ذلك مع الوقت في الاعتماد الجسدي والنفسي على خليط السولبادين مع الكحول والوصول إلى مرحلة الإدمان، وتعرض المتعاطي للأعراض الانسحابية لكلاً من الكحول والكودايين عند التوقف عن الاستخدام.

ملخص المقال

يؤكد لنا جميع ماسبق خطورة مزج السولبادين مع الكحول وتضرر جميع أجهزة الجسم بشكل قد يصل بالمتعاطي إلى الوفاة، او الوصول إلى مرحلة الإدمان. لذلك، يجب التخلص من تلك الحالة سريعاً عن طريق اللجوء إلى أحد مراكز علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة لتجنب أضرار تلك المواد على الجسم، وتخطي مرحلة الأعراض الانسحابية بدون ألم، وضمان التعافي دون التفكير في الانتكاسة مرة أخرى، مع تأهيل المتعاطي نفسياً وجسدياً للعودة إلى الحياة الطبيعية.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول السولبادين مع الكحول

يتسبب التوقف عن تناول ذلك المزيج في مرور المتعاطي ببعض الأعراض الجانبية المؤلمة وتشمل، الصداع، والحمى، القيء والغثيان، اضطرابات المعدة، الأرق والتوتر، ارتفاع ضغط الدم، اتساع حدقة العين، الجفاف والإسهال، الاكتئاب، التهيج والإثارة، والرغبة الشديدة في العودة الى تناول المزيج مرة أخرى.

كما هو الحال مع الكحول، يؤدي الجمع بين الهيروين والمسكنات الأفيونية مثل سولبادين إلى تكثيف تأثيرات كلا المادتين مسبباً تباطؤ أو توقف التنفس أو توقفه، وانخفاض معدل ضربات القلب ، وزيادة خطر الجرعة الزائدة الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

تؤدي خصائص الحشيش المثبطة إلى زيادة تأثير الكوديين الموجود في عقار السولبادين، مما يؤدي إلى زيادة مفعوله في تثبيط الجهاز العصبي المركزي وزيادة الشعور بالخمول وانخفاض الطاقة، وضعف التركيز، والتأثير على الذاكرة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة