شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أفضل بديل السولبادين فوار وتحذير الأطباء منه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يقترح على المريض بديل السولبادين فوار
المقدمة

عندما يحدث صداع في الرأس أو آلام في الظهر أو الجسم بشكل عام، فإن سولبادين يكون من أفضل الأدوية المستخدمة في العلاج، ولكن في الآونة الأخيرة بدأ البحث عن بديل السولبداين فوار أو كبسولات يزداد عبر الانترنت وذلك بسبب الشكوك حوله بأنه أحد الأدوية المسببة للإدمان، حيث أن العديد من الأطباء بدأوا بالتحذير منه ووصف البديل له وقايةً للمريض من أضراره..فما سبب هذه التخوفات ولماذا يتم تحذير الناس من سولبادين فوار؟…سنعرف من خلال هذا المقال فتابع معنا.

لماذا يتم تحذير الناس من سولبادين فوار؟

بسبب احتوائه على كل من الباراسيتامول والكوديين وهي مواد فعالة تستخدم في تسكين الألم وتخديره، وبالأخص الكوديين الذي يعتبر مادة أفيونية مخدرة وإن كانت الأخف بين مجموعة المخدرات الأفيونية، مما يعني أن الاستخدام المفرط لدواء سولبادين فوار يمكن أن يتسبب بالإدمان، كما أن الاعتماد على سولبادين فوار لمدة ثلاث أيام متتالية يمكن أن يسبب أعراض انسحابية عند التوقف عن تناوله مثل:

  • صداع شديد
  • تململ الساقين
  • مشاكل في المعدة

كما أن الاستخدام المستمر لهذه المسكنات يمكن أن يسبب اعتمادية كاملة في التخلص من الألم على المسكنات وهذا سيضعف مقاومة الجسم الطبيعية ضد الألم، لذلك لا بد من الوعي حول سبب تحذير سولبادين فوار دون استشارة طبية وبكميات أكبر من احتياج الجسم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هو بديل السولبادين في الصيدليات؟

بديل السولبادين في الصيدليات

بالتأكيد توجد بدائل عديدة لدواء سولبادين في الصيدليات والتي لا تختلف في تركيبتها كثيراً حيث أن السولبادين فوار يصنف ضمن مضادات الالتهاب اللاسترويدية وهي فئة من الأدوية المسكنة الآمنة، حيث أنها تحمل إما نفس المادة الفعالة لسولبادين فوار أو مادة فعالة مشابهة في التأثير ومن أبرز هذه البدائل نذكر:

باراسيتامول

هو المادة الفعالة في دواء السولبادين فوار وكل البدائل التي تحمل نفس المادة الفعالة، وهو يعتبر من المسكنات الآمنة ومن أبرز الأدوية التي يعتبر الباراسيتامول مادتها الفعالة:

  • بنادول.
  • فيفادول.
  • سيتامول.

ايبوبروفين

أيضاً يعتبر مضاد التهاب غير سترويدي قوي يمكن الاعتماد عليه كبديل للسولبادين فوار في الصيدليات ومن أشهر الأدوية التي تحمل هذه المادة الفعالة:

  • أدفيل.
  • نوروفين.

ديكلوفيناك

يعتبر بديل السولبادين فوار ممتاز، حيث أنه مسكن قوي وفعال ومن مضادات الالتهاب اللاسترويدية ومن أبرز الأدوية التجارية التي يعتبر ديكلوفيناك مادتها الفعالة:

  • فولتارين.
  • روفيناك.
  • ديكلوفين.

وعلى الرغم من أن كل هذه البدائل تعتبر آمنة إلا أنه لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله من أجل تسكين الألم، وذلك حمايةً للجسم من الآثار الجانبية للأدوية.

هل يمكن العلاج من إدمان سولبادين؟

بالطبع يمكن علاج إدمان سولبادين والتخلص من إدمانه، وذلك من خلال التوقف النهائي عن التعاطي والتوجه إلى مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث سيتم عمل تشخيص كامل ثم سحب سموم سولبادين من الجسم وإعادة تأهيله جسدياً ونفسياً للتعافي من الإدمان على سولبادين فوار أو أي نوع من المسكنات المسببة للإدمان.


ملخص المقال

لقد تعرفنا في هذا المقال على السبب الرئيسي لتحذير الأطباء من تعاطي سولبادين فوار، وعرفنا ما هي الأدوية التي تصلح كبديل السولبادين فوار آمنة للاستخدام، تبقى أن نخبرك بضرورة الوقاية من الاستخدام الخاطئ للأدوية المسكنة، سواء من أجل تسكين ألم مزعج أو للحصول على الراحة، واستشارة الطبيب دائماً لمعرفة الجرعة المناسبة للاستخدام.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول بديل السولبادين فوار

للكبار يمكن أخذ من حبة إلى حبتين كل 6 ساعات بحيث لا يصل عدد الحبات خلال اليوم إلى 8، بينما المراهقون من 16 وحتى 18 عام فلا ينصح بأكثر من 4 حبات خلال اليوم، أما بالنسبة للأطفال فلا يسمح بتناول أي جرعة من الدواء حيث أنه يسبب مشاكل في التنفس وآثار جانبية خطيرة.

نعم بالطبع يظهر السولبادين فوار في تحليل المخدرات وذلك بسبب وجود مادة الكودايين التي تدخل في جدول المخدرات، كما أن الباراسيتامول يدخل ضمن جدول المخدرات خاصةً عند خلطه مع مسكنات أخرى مثل الكوديين.

بالنسبة للأدوية المسكنة فإن كل دواء يمكن أن يسبب الاعتماد عليه وبالتالي الإدمان في حال إساءة الاستخدام، ولكن التأثير يتفاوت من دواء لآخر لذلك فإن الأدوية المكتوبة في المقال تعتبر من البدائل الأقل خطورة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة