شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تعرف أنك مدمن كريستال؟ إليك أعراض إدمان الكريستال ميث

ادوات تدل على ادمان الكريستال ميث متمثلة في ملعقة وضع عليها مادة الكريستال ميث بيضاء اللون وبجانبهما حقنة

المقدمة

قد يحدث إدمان الكريستال ميث بعد تعاطي جرعة واحدة، هكذا أفاد بعض مدمنيه، وأعراض إدمان الكريستال في بدايتها قد تكون عصية على الفهم والملاحظة خاصة مع أولئك الأكثر تهيئة للوقوع في الإدمان لأسباب وراثية أو بيئة واجتماعية، لذا أغلب المتعاطين يقعون في الإدمان الشديد دون وعي، فالكريستال ميث تأثيره يفوق الكوكايين بثلاث مرات.
وإذا أراد الشخص المستخدم للميث التخلص منه عليه أن يدرك أعراض إدمانه والأضرار الواقعة عليه جراء ذلك الإدمان ليقتنع تمام الاقتناع بضرورة العلاج لأنه على حافة الهاوية.

ما هو إدمان الكريستال ميث؟

إدمان الكريستال ميث يختصر تعريفه على عدم قدرة المتعاطي عن التخلي عن جرعته المخدرة أو تأخيرها، والاستخدام المزمن للعقار بشكل قهري حتى لو كان المدمن يريد التوقف، إذ ترتبط أفكاره وجميع سلوكياته بالكريستال.
إدمان الكريستال هو سيطرة المخدر على أفكار وسلوكيات وتصرفات المدمن، لأن تعاطيه هي اللحظة الوحيدة التي تشعره بالراحة والسعادة والتأقلم، رغم انهيار جسده وقدراته الدماغية.

لذا يعتبر منشأ الإدمان دائما مرض يؤدي إلى اضطراب عقلي مزمن وهذا هو مفهوم إدمان الكريستال لدى المتخصصين، إذ ينطوي على أعراض وعلامات تخبر بدرجته وشدته.

أعراض إدمان الكريستال ميث جسدي نفسي سلوكي

تأثير على المزاج، تغيير في الشخصية، علامات بارزة على المستوى الجسدي والنفسي، سلوكيات خارجة عن السيطرة.. قائمة أعراض إدمان الكريستال ميث تطول، أين تغير نهج وروتين المتعاطي ومعتقداته عن نفسه وعن غيره، نظرته للمجتمع وتعامله مع الآخرين، تنقلب تصرفاته وصفاته، وقد قدم المختصون في ورقة اضطرابات تعاطي المخدرات قائمة تظهر أكثر علامات وأعراض إدمان الكريستال ميث على اختلاف مستوياتها.

العلامات الأولية لإدمان الكريستال ميث

يمكن ملاحظة علامات مدمن الكريستال ميث من خلال التغييرات الطارئة التي تحدث بعد فترة قصيرة من التعاطي فكما اشرنا قد يحدث الإدمان من جلسة مستمرة واحدة، لذا على المتعاطي والأسرة الاعتبار للعلامات الأولية لإدمان الكريستال ميث، ليكون التعافي أقصر أمدا، وتشمل أبرز العلامات:

كما يعد التغير المزاجي المفاجئ عرض هام يشير لإدمان الكريستال في مراحله الأولى، بعدما ينهمك المتعاطي في تناول الجرعات لساعات طويلة:

إذا لم يتم التعامل مع المدمن عند اكتشاف تلك الأعراض، يتوقع ظهور أعراض إدمانية أشد وطئا وبروزا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



اعراض إدمان الكريستال ميث الجسدية عند الاستخدام المزمن

تتراكم سموم الكريستال ميث بالتعاطي المزمن، ويبدأ الإدمان في إظهار علته المخيفة، بعد أن يؤثر على الدورة الدموية و الإشارات الحيوية والأنسجة الدموية والمستقبلات الحسية والخلايا العصبية في جميع الأعضاء الداخلية، ليضطرب الجسد، وتظهر أعراض إدمان الكريستال ميث الجسدية والتي تؤكد أننا أمام حالة إدمانية مزمنة منها:

علامات نفسية لإدمان الكريستال

تعتل وظيفة الدماغ، خاصة على مستوى التنظيم الهرموني، كلما توغل المدمن في تعاطي جرعات الشابو ميث، وتعتبر الأعراض النفسية علامات مؤكدة لإدمان الكريستال ميث مثل:

كما تتأثر الوظائف الذهنية بشكل بالغ، ويفقد المدمن قدراته:

أعراض إدمان الكريستال ميث السلوكية

هناك أعراض سلوكية يعاني منها مدمن الكريستال تظهر على تصرفاته، أذ لا يتحكم في أنماط تفكيره ولا يستطيع تغييرها، من أبرزها:

يأتي التأثير السلبي لإدمان الكريستال على كافة المستويات

نجد المدمن نتيجة لسيطرة السلوك الإدماني لا يستطيع أن يقيم حوار عقلاني، أو تجميع الأفكار المنطقية، يغيب بشكل دائم عن عمله أو دراسته، يغير دائرة اصدقائه ويخسر العلاقات الجادة والحقيقية، يغمره الغموض وتبلد العاطفة، على استعداد لإيذاء الغير وتهديدهم وتكثر هاهنا حالات العنف المنزلي، خسارة الوظيفة، وقد ارتبط إدمان للكريستال ميث بشكل بالغ بالأعمال الغير قانونية وجرائم القتل والاعتداء الجنسي نظرا لمضاعفاته وأضراره خاصة على المخ والإصابة بالأمراض النفسية الخطيرة، مما يعرض المدمن للمعاقبة

أضرار إدمان الكريستال ميث

دليل أعراض إدمان الكريستال ميث قد يكون المفصل الذي ترتكز عليه الأسرة لإنقاذ المدمن مبكرا من أضرار الإدمان التي ستلاحقه، فالتوتر في عمل الدورة الدموية وارتفاع معدل السموم سيؤدي إلى تهتك الأنسجة وانكسار الأوعية الدموية، بخلاف حرق عناصر الجسم الهامة والتي تغذي الأعضاء الداخلية للقيام بوظائفها والحفاظ على صحتها، الغدد المؤدية لانتصاب الجسد سيطالها القصور، وينهار النظام الجسدي بدءا بالجهاز العصبي المركزي، وتكمن خطورة ومضاعفات أضرار الكريستال ميث الجسدية في:

بينما يتضاعف الاضطراب العقلي وترتفع اضرار إدمان الكريستال ميث النفسية لتصل إلى درجة الأمراض المزمنة منها:

هل يشفى مدمن الكريستال من الأعراض والأضرار بعد الإقلاع؟

اضطراب تعاطي وإدمان الكريستال ميث من الأمراض المزمنة، ولكنه قابلة للشفاء إذا فهم المدمن وأسرته خطورة أعراضه واحتياج المريض إلى علاج شامل ومتكامل على المستوى الجسدي والنفسي والسلوكي.
ويشفى المدمن من أعراض إدمان الكريستال ميث ويتعافى ببرامج العلاج المهني في مراكز علاج الإدمان المتخصصة، مع الأخذ في الاعتبار أن الأضرار المتفاقمة وإصابة أحهزة الجسم بالتلف قد تكون مستدامة إذا لم يتم علاج مدمن الكريستال مبكرا.
يقوم العلاج الشافي لإدمان الكريستال ميث على إدارة أعراض انسحاب الكريستال ميث بشكل مهني باستخدام الأدوية مع المراقبة المستمرة لضمان راحة المدمن وبلوغ نقطة السلامة دون التعرض للألم، بجانب وضعه في بيئة آمنة تماما تحتويه عاطفيا وتقدم له الدعم النفسي المطلوب، كما يتم علاجه نفسيا وتأهيله سلوكيا، بما يتوافق مع متطلباته الفردية.
تستمر رعاية المدمن المتعافي خارجيا لاستكمال العلاج المجتمعي والنفسي، ومنحه كافة السبل للوقاية من الانتكاسة، حتى يشفى بدنه ويستوى نفسيا، ويسترد قدرته الدماغيه للتحكم في تصرفاته وسلوكه.
وتقدم برامج العلاج على أعلى مستوى في مستشفى دار الهضبة والتي تعتبر اختيارك لأفضل لعلاج إدمان الكريستال ميث. رقم الواتس: 0201154333341.

ملخص المقال

أعراض إدمان الكريستال ميث انحدار مؤلم نحو تبدد الشخصية، الانحراف السلوك، الخرف العقلي والأمراض الجسدية الخطيرة.
مدمن الكريستال ميث يمكن ملاحظته وكشف أمره من خلال تغيير ملامح الوجه، التجاعيد، البثور، عفن الأسنان، التشققات، وهن القدرة الجسدية وملامح سوء التغذية، وعلى المستوى النفسي اضطراب المزاج والذهان، الهلاوس، النشاط الجنسي المفرط، وسلوكيا الانعزال، العنف، الإجرام، إهمال المسؤوليات والغرق في الفوضى.
وعند اكتشافه أو يرى المتعاطي في نفسه تلك الأعراض يجب الإسراع بالعلاج حتى نحميه من الأضرار الحتمية التي تصل إلى السكتات القلبية والدماغية والموت. إقناع المدمن الشره بالعلاج قد يكون صعبا نسبة لاضطراب دماغه وإصابته بمرض الإدمان المزمن، وننصح هنا باستشارة المتخصصين وتلقي المشورة حسب الظروف المحيطة بالمدمن.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الكريستال ميث من أشد أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان في مدة وجيزة، خاصة مع انتشار صناعة الشابو في الشوارع واحتوائه على مواد تؤثر مباشرة على الدماغ والجهاز العصبي إذ تتسم بالسمية العالية.

متعاطي الكريستال ميث معرض للموت في أي لحظة نتيجة السكتات القلبية والدماغية، وإن لم يحدث الموت المفاجئ سيكون الموت البطئ نهايته في حال عدم الخضوع للعلاج بسبب الأمراض القاتلة التي يصاب بها، كما هو مبين في أجزاء المقال.

يعرف المدمن نفسه أنه مصاب بمرض إدمان الكريستال ميث عندما لا يستطيع التوقف، ويساق قهرا لتعاطي المخدر رغم الضرر الواقع عليه. إذ تدفعه الأعراض الانسحابية لتناول الجرعة تلو الأخرى، كما أنه يعتمد على المخدر للحصول على الراحة الجسدية والنفسية دون أي نشاط آخر.

يصاب مدمن الكريستال ميث بالاضطراب العقلي والاندفاع السلوكي، والأعمال المنحرفة الغير واعية، لذا يعتبر مدمن الكريستال ميث شخصا خطيرا على المحيطين به وعلى نفسه.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة