شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان الفودو : 7 مضاعفات لادمان الفودو

خلفية بيضاء وعليها طبق اسود وبه عشب اخضر وعليه سيجارة الفودو وادمان الفود

المقدمة

ادمان الفودو يُؤثر على عقلك وسلوكك، ويجعلك غير قادر على مقاومة الرغبة في استخدامه، بالإضافة إلى الضرر البالغ الذي يُسببه، لهذا يجب تلقي العلاج مبكرًا، لتجنب العواقب الوخيمة ومن خلال هذا المقال نتعرف على علامات المدمن على الفودو وطرق العلاج.

ما هي اعراض ادمان الفودو؟

إن الفودو قد وجد طريقه إلى مصر في أواخر عام 2010 عن طريق التهريب عبر حدودها الغربية، واستخدامه يؤدي إلى ضعف كبير وفشل ملحوظ في جوانب الحياة المختلفة، كما تتجلى اعراض ادمان الفودو في غضون فترة 12 شهرًا وهي كالتالي:- 

اعراض ادمان الفودو

في ادمان الفودو من الشائع بين المدمنين احتياج جرعات أعلى للحصول على نفس المستوى من النشوة، وهذه علامة على الإدمان، كما يوجد علامات أخرى تميز المتعاطين للفودو بشراهة.

ما هي أسباب ادمان الفودو؟

 يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تسبب ادمان الفودو وتختلف من شخص إلي آخر ومن بيئة إلي أخري ،وفيما يلي نتعرف علي الأسباب الأكثر شيوعًا لإدمان الفودو:- 

5 مراحل لإدمان مُخدر الفودو

إدمان الفودو لا يحدث بين يوم وليلة، بل هناك 5 مراحل يمر بها المُدمن تبدأ بالاستخدام التجريبي وتتوالى العملية في التقدم اعتماداً على مُدة ومقدار استخدام مُخدر الفودو، وتفاصيل مراحل إدمان الفودو هي:

مرحلة الاستخدام التجريبي 

تلك المرحلة هي أول مرة يتناول فيها الشخص مُخدر الفودو، وغالبا ما يكون الشخص في سن المُراهقة، ويرجع استخدامه للفودو إلى الفضول وحُب الاستطلاع، ضغط المُراهقين في التجمعات والحفلات، أو مُحاولة البالغين لتخفيف توترهم، وحينئذ يعتقدون أن تعاطي الفودو هو مسألة اجتماعية مُرتبطة بالراحة والاستمتاع، ولا يعتقدون أن هناك عواقب تنتظرهم من هذا التصرف، وبُمجرد أن يُجرب الشخص مُخدر الفودو إما أن يتوقف عن تناوله مرة أخرى، أو يُكرر استخدامه للحصول على نفس الشعور مرة أخرى، وبهذا ينتقل إلى المرحلة الثانية من مراحل إدمان الفودو.

مرحلة الاستخدام المنتظم 

الاستخدام المنتظم يكون نمط يُمكن التنبؤ به لحدوث التطور السريع لمراحل الإدمان حتى ولو كان الاستخدام ليس بشكل يومي، فمنهم من يبدأ باستخدامه بشكل منتظم للحصول على أو تحقيق نتائج مُعينة، مثل تخفيف الآلام أو بساطة النشوة، ظناً منهم أنهم قادرون على التوقف عنها في أي وقت، ولكن الواقع هو أنهم في طريق مرحلة التعاطي لإدمان الفودو.

مرحلة التعاطي 

يبدأ التأثير السلبي لمخدر الفودو في الظهور خلال تلك المرحلة، ويظهر من خلال القصور في المهام اليومية له سواء كان في العمل أو المدرسة وصعوبة الاستغناء عن تعاطي الفودو خلال اليوم، فمُخدر الفودو يصبح بالنسبة للشخص روتين أساسي يومي له حتى تمر الأيام بسلام.

مرحلة الاعتماد النفسي والجسدي 

مع استمرار تعاطي الفودو يصبح المُتعاطي مُعتمد عليه نفسياً عندما يشعر بالرغبة المُلحه في تعاطي الفودو، أوجسدياً عندما يُظِهر الجسم استجابة فسيولوجية تُسمى أعراض انسحاب الفودو وهي أعراض جسدية ونفسية وسلوكية مؤلمة للغاية، وقد يصبح مُعتمد على الفودو نفسياً وجسدياً معاً لذا يهرب المُدمن منها ويسعى إلى إستخدام المزيد أو المُتكرر من الفودو، وإعادة الاستخدام مرة أخرى بعد مُحاولة الإقلاع للوصول إلى الإشباع النفسي والجسدي كما يعتقد المُدمن وهذا يُعرف بالتبعية الكيميائية.

مرحلة الإدمان 

مرحلة الإدمان هي المرحلة النهائية بعد حدوث التغير الكيميائي في جسم المُدمن، فمهما حاول المُدمن التوقف عن تعاطي الفودو بُفردة، لا ينجح في ذلك دون المُساعدة الطبية المهنية، وفي تلك المرحلة تبدو صورة المُدمن أكثر وضوحاً، ويظهر ذلك من خلال الأعراض جسدية مثل الشعور بالصداع المُستمر، وأعراض البرد والانفلونزا، وصعوبة التنفس، وحالته النفسية مثل الشعور بالاكتئاب والأرق والانعزال عن الآخرين، والسلوك الصادر منه خلال تعامله اليومي مع الآخرين مثل التعامل بعنف وعصبية.

أهم علامات مدمن الفودو 

يمكن أن يتطور تعاطي الفودو الذي تم تناوله مرة واحدة كتجربة في موقف ما إلى عادة وتؤثر المواد الموجودة فيه على الطريقة التي يشعر بها المرء وقد يستمتع بعض الناس بالمحفزات الجسدية والعقلية التي تخلقها هذه المواد وفي معظم الحالات، من المرجح جدًا أن يصبح الفرد مهووسًا بمثل هذه المشاعر، وتؤدي مثل هذه الحالة في النهاية إلى تطوير ادمان الفودو وهو ما يؤدي إلى ظهور علامات مدمن الفودو وتغيير نمط الحياة إلى سلسلة من الإعاقات العقلية والجسدية والاجتماعية.

ظهور كل هذه العلامات أو بعضها على الفرد الذي يُعاني من ادمان الفودو كفيل بأن يقلب حياته رأساً على عقب ويحيطه بالفشل والاكتئاب، كما تظهر بعض المخاطر الشديدة الأخرى إذا جرب الأشخاص خلطة مخدرة  مشابهة للفودو، دعونا نعرفها.

ما هي مضاعفات ادمان الفودو؟

عدم التوقف عن تعاطي الفودو وحدوث الادمان بالفعل فقد تنتج مضاعفات وتأثيرات لا يستطيع الشخص او ذويه تحملها ومن اشهر تلك المضاعفات:

مضاعفات ادمان الفودو

الخلاصة 

تهدف هذه المعلومات عن ادمان الفودو إلى التوضيح وليست كبديل لنصيحة الطبيب المختص وليس الهدف منها أن تحميك من التفاعلات الناتجة عن الآثار الضارة للفودو، ونؤكد أن هذه المعلومات قد لا تناسب الظروف الصحية الخاصة بكل فرد، ونذكر بعدم تجاهل طلب المشورة الطبية من مستشفى دار الهضبة، حيث يجب التحدث مع طبيب أو أخصائي قبل أن تبدأ أو توقف أو تغير أي جزء موصوف من خطة الرعاية الصحية أو العلاج الخاص بك ولتحديد مسار العلاج المناسب لك.

للكاتبة/أ. إيمان فريد

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

يتم الكشف عن الفودو في فترة 24-72 ساعة فى البول، ويظهر في فترة تصل إلى 12-48 ساعة في الدم والسوائل الفموية، ويمكن عمل تحليل  سي بي سي وتحليل اختبار وظائف الكلى. 

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة