شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان الفودو

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان
خلفية بيضاء وعليها طبق اسود وبه عشب اخضر وعليه سيجارة الفودو وادمان الفود

ادمان الفودو يُؤثر على عقلك وسلوكك، ويجعلك غير قادر على مقاومة الرغبة في استخدامه، بالإضافة إلى الضرر البالغ الذي يُسببه، لهذا يجب تلقي العلاج مبكرًا، لتجنب العواقب الوخيمة ومن خلال هذا المقال نتعرف على علامات المدمن على الفودو وطرق العلاج.

أبرز اضرار شرب الفودو 

في الأعوام القليلة الماضية، دخل السوق المصري مخدر جديد يعرف باسم Voodoo وهو عبارة عن مزيج من نباتات وأعشاب عطرية، مثل البردقوش، مملوء بقنب صناعي أقوى بما يصل إلى 100 مرة من الماريجوانا الطبيعية، ويكون لهذه المواد تأثيرات نفسية سلبية عند تناولها بجرعات كبيرة، كما يمكن أن يؤدي استخدام هذا المخدر إلى مجموعة واسعة من الأعراض، وأضرار شرب الفودو نسردها كالتالي:- 

تختلف أجساد وعقول الناس عن بعضها وتتفاعل أيضًا بشكل مختلف مع العقاقير، لكن الأكيد أن شرب الفودو يُسبب أضرار قاتلة وتُظهر أعراض مختلفة تنذر بالخطر. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي اعراض ادمان الفودو؟

إن الفودو قد وجد طريقه إلى مصر في أواخر عام 2010 عن طريق التهريب عبر حدودها الغربية، واستخدامه يؤدي إلى ضعف كبير وفشل ملحوظ في جوانب الحياة المختلفة، كما تتجلى اعراض ادمان الفودو في غضون فترة 12 شهرًا وهي كالتالي:- 

في ادمان الفودو من الشائع بين المدمنين احتياج جرعات أعلى للحصول على نفس المستوى من النشوة، وهذه علامة على الإدمان، كما يوجد علامات أخرى تميز المتعاطين للفودو بشراهة.

أهم علامات مدمن الفودو 

يمكن أن يتطور تعاطي الفودو الذي تم تناوله مرة واحدة كتجربة في موقف ما إلى عادة وتؤثر المواد الموجودة فيه على الطريقة التي يشعر بها المرء وقد يستمتع بعض الناس بالمحفزات الجسدية والعقلية التي تخلقها هذه المواد وفي معظم الحالات، من المرجح جدًا أن يصبح الفرد مهووسًا بمثل هذه المشاعر، وتؤدي مثل هذه الحالة في النهاية إلى تطوير ادمان الفودو وهو ما يؤدي إلى ظهور علامات مدمن الفودو وتغيير نمط الحياة إلى سلسلة من الإعاقات العقلية والجسدية والاجتماعية.

ظهور كل هذه العلامات أو بعضها على الفرد الذي يُعاني من ادمان الفودو كفيل بأن يقلب حياته رأساً على عقب ويحيطه بالفشل والاكتئاب، كما تظهر بعض المخاطر الشديدة الأخرى إذا جرب الأشخاص خلطة مخدرة  مشابهة للفودو، دعونا نعرفها.

مخاطر تناول خلطات مخدرة 

من أخطر الأضرار التي يتعرض لها المدمنين هو التأثير السلبي على الصحة النفسية والجسدية والعقلية، ومن أبرز أضرار ادمان الفودو الناتج في الأصل عن خلطات مخدرة كيميائية شديدة الخطورة ما يلي:-  

خلطات المخدرات المصنعة مثل الفودو و الاستروكس هي الأكثر شراسة في التأثير على صحة الجهاز العصبي وتدميره، لهذا لا يجب أبدا تأخير العلاج أو إهماله.

راسلنا على 01154333341

عيوب علاج ادمان الفودو في المنزل

علاج الادمان في المنزل من الخيارات التي لا يتم تفضيلها لنتائج فعالة، وذلك لعدة أسباب نسردها على النحو التالي:-

للأسباب السابقة نستنتج أنه من المهم الاهتمام بمكان العلاج، عندما يبدأ شخص ما رحلة التخلص من ادمان الفودو، فإن الخطوة الأساسية هي البحث عن مرافق للعلاج ونؤكد أن اختيار منشأة صحية متخصصة في علاج الإدمان مثل مركز دار الهضبة هي التوصية الأساسية للشفاء.

ستجد فيها من الخصوصية ما قد لا تجده في بيتك، ولا يوجد داعي للقلق من أن سمعتك أو وضعك الوظيفي قد يتعرض للخطر، حيث يتم العلاج بسرية تامة بخطة رعاية مثالية.

اتصل بنا على 01154333341

إذا جربت علاج ادمان الفودو في المنزل فغالبًا ما تكون العوامل البيئية من حولك بمثابة محفزات للإدمان، لكن في مستشفى دار الهضبة ستأخذ استراحة من تحديات الحياة اليومية، وسيتم تدريبك على سلوكيات جديدة.

أحد الجوانب المهمة للعديد من الأشخاص في فترة التعافي تتمثل في وجود مستشارين ومجموعات دعم وموارد أخرى للتوجيه وتعزيز الخيارات الصحية من خلال مرافق الرعاية في المستشفى، وهذا ما سيجعل الأمر  سهل على بعض الأشخاص، بدلاً من العودة إلى نقطة الصفر في المنزل.

محاولات علاج ادمان الفودو والمخدرات بشكل عام في المنزل غالبًا ما يكون مصيرها الفشل، لفقر الإمكانيات في المنزل وصعوبة مواجهة الأعراض الإنسحابية بدون طبيب مختص وعدم تلقي العلاج السلوكي، وقد يلجأ البعض إلى تجربة بعض الأعشاب الطبيعية أملا في مساعدته على الشفاء، فهل لها فاعلية حقا؟

هل يمكن علاج ادمان الفودو بالأعشاب؟

لا، فلقد أظهرت الأعشاب والوخز بالإبر فعالية ضعيفة في العلاج أو منع الانتكاس، ولم تدعم أي دراسات فعاليتها في تجارب إكلينيكية جيدة التصميم، وقد كانت التجارب السريرية نادرة على علاج ادمان الفودو بالأعشاب

العلاجات العشبية التقليدية يمكن أن تكمل العلاجات الدوائية لانسحاب الأدوية وربما الوقاية من الانتكاس بتكلفة أقل وربما آثار جانبية أقل مع استثناءات ملحوظة، ويحتاج كل من الوخز بالإبر والعلاجات العشبية إلى اختبارات كمساعدات لتقليل الجرعات وفترات العلاج الدوائي القياسي.

وجب التحذير من تناول أي نوع من أنواع المكملات الغذائية أو العشبية بهدف العلاج دون استشارة الطبيب المختص، فمن المحتمل أن يزداد الأمر سوءًا إذا تفاعلت الأعشاب مع الأدوية الطبية. 

كيف يتم علاج ادمان الفودو في مستشفى دار الهضبة؟

الهدف من العلاج في المركز هو تحسين حياة الفرد المدمن وأسرته، ويتكون العلاج من ادمان الفودو من عدة مراحل ومنها:-

المرحلة الأولى في العلاج هي فترة تنقية الجسم من المواد السامة التي نتجت عن ادمان الفودو وهذه الفترة في العادة تستمر حوالي 5-7 أيام، ثم يتم التخلص من أعراض الانسحاب التي قد تحدث، ويتم نقل المرضى إلى برنامج التوعية، وتشمل هذه البرنامج العلاجات النفسية الفردية والجماعية والدراسات المهنية، كما أن هناك علاجات دوائية مختلفة.

تتطلب عملية التخلص من السموم نظام دعم قوي قادر على فهم كيفية التعامل مع الأعراض الانسحابية وجعل المريض واعٍ لكم الضرر الذي ألم بحياته وعلاقاته عند استخدام الفودو، ومساعدة المريض في الابتعاد عن المخدرات والاستمرار في أسلوب حياة رصين حتى بعد إنتهاء العلاج. 

إن عملية إزالة السموم ليست الخطوة الوحيدة في العلاج وبعد هذه المرحلة، فإن الشفاء التام يهدف إلى تعريف الشخص على نفسه، وتعليمه مهارات وسلوكيات مقاومة تعاطي المخدرات، والتغلب على أسباب تعاطي المخدرات، واستعادة قدرته على ممارسة وظائف الحياة اليومية. 

في أغلب الحالات تظهر الحاجة لتحالف عائلي، ويواصل الخبراء التوصية بفائدة إلتفاف الأسرة بأكملها في علاج ادمان الفودو فإذا كان لدى الشخص أحباء بالقرب منه، فإن ذلك يجعله أكثر حماسا للعلاج بمراحله المختلفة، كما يتوفر في مستشفى دار الهضبة جلسات داعمة للفرد وأسرته لضمان نجاح فترة العلاج.

يبدأ العلاج من الإدمانفي مستشفى دار الهضبة، ولكنه يستمر طوال الحياة لذلك، فإن فعالية الدعم لإعادة هيكلة الحياة تزيد بشكل كبير من نجاح العلاج، وفي المركز تُبذل الجهود لتوجيه الشخص وتأهيله تحت إشراف الخبراء، كما يتم تطبيق طرق علاج ادمان الفودو المختلفة مثل العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجماعي  والعلاج الأسري والعلاجات الاجتماعية والعلاجات المهنية والعلاج بالفن والمهارات الاجتماعية وبرامج تنمية الحياة المستقلة في بيئات منظمة بشكل خاص مع توجيه الخبراء.

الخلاصة 

تهدف هذه المعلومات عن ادمان الفودو إلى التوضيح وليست كبديل لنصيحة الطبيب المختص وليس الهدف منها أن تحميك من التفاعلات الناتجة عن الآثار الضارة للفودو، ونؤكد أن هذه المعلومات قد لا تناسب الظروف الصحية الخاصة بكل فرد، ونذكر بعدم تجاهل طلب المشورة الطبية من مستشفى دار الهضبة، حيث يجب التحدث مع طبيب أو أخصائي قبل أن تبدأ أو توقف أو تغير أي جزء موصوف من خطة الرعاية الصحية أو العلاج الخاص بك ولتحديد مسار العلاج المناسب لك.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

المراجع


بقلم/أ. إيمان فريد

ما هي أسباب ادمان الفودو؟ 

فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا للإدمان:- 

  • صغر السن.
  • قلة مشاركة الوالدين للأولاد.
  • سوء معاملة الأب والأم. 
  • التعرض للجريمة والعنف.
  • سهولة الوصول إلى المخدر.
  • وجود تاريخ عائلي من تعاطي المخدرات.
  • التاريخ الشخصي لتعاطي مواد أخرى.
  • التاريخ الشخصي أو العائلي للمرض العقلي. 

ما هي مضاعفات ادمان الفودو؟ 

 

  • اضطرابات في مستوى الوعي والإدراك. 
  • أمراض القلب والأوعية الدموية. 
  • الانسداد الرئوي المزمن. 
  • السرطانات. 
  • المعاناة من الخسارة والصراعات والعنف. 
  • زيادة العبء الاقتصادي.  
  • المزيد من حوادث العمل. 

هل يمكن التعرف على ادمان الفودو في التحاليل؟

يتم الكشف عن الفودو في فترة 24-72 ساعة فى البول، ويظهر في فترة تصل إلى 12-48 ساعة في الدم والسوائل الفموية، ويمكن عمل تحليل  سي بي سي وتحليل اختبار وظائف الكلى.