شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان الترامادول: أبرز 13 من أعراض إدمان الترامادول وأسباب حدوثه

ادمان الترامادول مع كوب الخمر والسجائر
المقدمة

لاشك أن تناول بعض العقاقير دون استشارة الطبيب يؤدي إلى عواقب وخيمة، ويعتبر ادمان الترامادول من أكثر المشاكل الشائعة في ادمان الأدوية، فهناك العديد من الأشخاص الذين يسيئون استخدام الوصفات الطبية التى يُحددها الطبيب، مما يسهم في إصابتهم بأضرار بالغة، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم كل ماتريدون معرفته عن الترامادول وادمانه ومكوناته وغير ذلك فتابعونا.

ما معني ادمان الترامادول؟

إدمان الترامادول يعني تعود الجسم علي تعاطى جرعة من حبوب الترامادول باستمرار، وتدريجيا يقوم بزيادة الجرعة حتي يجد نفسه غير قادر علي الاستغناء عنها، وهنا قد يكون وصل الي مرحلة الادمان علي الترامادول.

إذا كان الأمر كذلك فما هو الفرق بين ادمان الترامادول و تعاطي الترامادول؟ هذا ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية فتابع معنا.

ما هو الفرق بين ادمان الترامادول و تعاطي الترامادول؟

الفرق بين ادمان الترامادول وتعاطي الترامادول ليس كبير فيُمكنك أن تعتبر تعاطي الترامادول هو الخطوة الأولى لإدمانه ولكن الفرق أنك في مرحلة التعاطي يُمكنك إجبار نفسك على التوقف دون حدوث الأعراض الانسحابية فالأمر مازال في يديك ولم يسيطر الترامادول على عقلك ويتحكم في مزاجيتك بعد. 

ولكن في حالة الإدمان علي الترامادول لا تستطيع التوقف نظرً لظهور أعراض انسحاب الترامادول عند ترك الترامادول، لذلك تحتاج لبرنامج علاج مُتكامل في مصحة متخصصة لعلاج الإدمان لمُساعدتك على تبطيل الترامادول.

أبرز 13 من أعراض إدمان الترامادول

معلومات هامة مكتوبة عن اعراض اساءة استخدام الترامادول

اعراض ادمان الترامادول

من المعروف أن وظيفة الترامادول هو تسكين الآلام، حيث يتم وصفه فقط من خلال الطبيب المُعالج، ولكن هناك بعض الأشخاص يسيئون استخدامه إما بدون وصفة طبية، أو بدون الرجوع إلى الطبيب، وذلك لما يجدوه منه من تحسين حالتهم المزاجية وتحفيز الطاقة داخل الجسم، والشعور بالراحة والمُتعة، ومن هنا يتحول الترامادول من مجرد علاج إلى مخدر، ومن خلال ذلك هناك أبرز العلامات التى تشير إلى إدمان الترامادول ويُمكن حصرها في النقاط التالية:

إذا كانت كل هذه اُضرار سيئة تنتج عن إدمان الترامادول فما الذي يدفع هؤلاء لاستخدامه من البداية. إذا كنت أنت أيضاً تود معرفة إجابة هذا السؤال تابع معنا الفقرة القادمة.

أشهر 5 أسباب إدمان الترامادول

معلومات مهمة عن اسباب ادمان الترامادول في المجتمع

اسباب ادمان الترامادول

تعدد أسباب إدمان الترامادول فتجد منها:

إذا كان أحد أحبائك قد بدأ بالفعل في تعاطي الترامادول عليك إخباره بعواقب ادمان الترامادول والتي سنتناولها فيما يلي فتابع معنا.

5 عواقب وخيمة تنتج عن إدمان الترامادول..إحذرها

 هناك عواقب وخيمة لإدمان الترامادول تجعلك تفكر في علاج ادمان الترامادول سريعا، حيث لا يتوقف أضرار ادمان الترامادول على الأضرار الجسدية، النفسية، والعقلية وإنما تمتد لتشمل: 

لماذا يجب أن يلجأ الإنسان للعلاج في مصحة لعلاج الادمان؟ ماذا يحدث عند التوقف عن ادمان الترامادول فجأة؟ هذا ما سنتناول في السطور القليلة القادمة فتابع معنا.

10 أضرار تحدث عند التوقف عن ادمان الترامادول فجأة 

إذا توقف الإنسان عن تعاطي الترامادول فجأة تبدأ أعراض انسحاب الترامادول بالظهور ومن أبرزها:

من أين تبدأ رحلة علاج ادمان الترامادول؟

يد بها حبة بيضاء تصف ادمان الترامادول

رحلة علاج ادمان الترامادول

تبدأ رحلة علاج ادمان الترامادول من خلال عدة خطوات بسيطة أهمها أن يجد الشخص داعم له يُساعده على اجتياز الرحلة، ثم البحث عن دكتور لعلاج ادمان الترامادول للحصول على المساعدات الطبية الأخرى، أو يفضل الذهاب الي مركز لعلاج ادمان الترامادول مثل مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ليبدأ فيه رحلة التعافي من الادمان على الترامادول.

أين يمكن علاج ادمان الترامادول نهائيا؟

يُمكن علاج الترامادول نهائياً في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي فتعتبر مستشفي الهضبة افضل مركز لعلاج ادمان الترامادول والتي تستخدم أحدث طرق علاج الإدمان وتتبع بروتوكول وزارة الصحة المصرية وبرنامج علاج الادمان المُتكامل المُكون من أربع مراحل:

  1. مرحلة التشخيص لاختيار أنسب برنامج للعلاج
  2. مرحلة سحب السموم من الجسم
  3. مرحلة العلاج السلوكي والنفسي
  4. مرحلة المتابعة وعدم الانتكاس

ولأن دار الهضبة افضل مستشفي لعلاج الادمان من الترامادول فتتبع المستشفى أحدث البرامج العلاجية ومنها:

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح ادمان الترامادول وكل ما يتعلق به ونرجو منكم إبداء ارائكم وتعليقاتكم حتى نستمر في تقديم المزيد. 

الخلاصة:

انتشر ادمان الترامادول بشدة بين مُختلف فئات المُجتمع لأسباب مُتعددة سواء بدافع الفضول، بترشيح من رفاق السوء، أو حتى هرباً من مُشكلة ما مر بها. ولكن عواقب ادمان الترامادول وخيمة، ولابد أن تبدأ رحلة التوقف عنه فوراً.

المراجع:


  1. Tramadol Addiction: Symptoms, Getting Help, Detox, Treatment, More
  2. Substance Abuse Treatment
  3. Tramadol Addiction and Abuse – Painkiller Addiction
  4. Is Tramadol Addictive? Can It Cause Withdrawal?
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

يختلف ذلك من شخص إلى آخر حسب طبيعة الجسم، سرعة تكسير الأدوية لديه، الجرعة التي يتعاطاها، وكذلك عدد مرات التكرار.

يجب عليك إتباع تعليمات الطبيب بشدة والالتزام بالجرعة الموصوفة وعدد مرات التكرار. كذلك إذا كان الطبيب قد وصفه لك لفترة زمنية مُحددة لا تتعدى هذه الفترة بأى حال من الأحوال. وتحدث إلى طبيبك إذا شعرت بأي علامة من علامات الإدمان أو رغبتك في تناول المزيد.

يحدث إدمان الترامادول عند تناول جرعات منتظمة باستمرار، وينتج بعدها الأعراض التى تشير إلى أن الشخص وصل إلى مرحلة ادمان الترامادول ومنها فقدان الشهية، آلام في المعدة، الرغبة المُلحة في تناول كميات أخرى من الترامادول دون داعي وغيرها من الأعراض الشديدة. 

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة