شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان الترامادول: 6 مراحل مضمونة تُعالج إدمان الترامادول


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مجموعة من العلاجات التي تساهم في علاج ادمان الترامادول يقدمها الطبيب المعالج

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

علاج ادمان الترامادول هو التوقف النهائي عن التعاطي، وأخذ الاحتياطات الطبية اللازمة من أجل تخفيف معاناة المُدمن خلال فترة اعراض انسحاب الترامادول حتى تمر تلك المدة بأمان، وبعد ذلك يجب إزالة آثار التعاطي النفسية والسلوكية ومعالجتها بشكل صحيح، حتى لا يعود المدمن للتعاطي مرة أخرى في وقت قريب.

إذاً علاج ادمان الترامادول هو تطبيق مرحلي على المُدمن، تختلف فيه وسائل العلاج ما بين أدوية وعلاجات نفسية تهتم بإعادة الاتزان النفسي للمُدمن، وأخرى تعمل على التقويم السلوكي، وكلها تستهدف إعادة المُدمن إلى طبيعته بعدما غيّر مفعول الترامادول من طبيعة جسده وتفكيره وقدرته على تنظيم مشاعره بشكل ذاتي الأمر الذي أجبره على الاعتماد على المخدر بشكل تام مما جعله يعاني بشكل شديد من الاضطراب الجسدي والنفسي والسلوكي.

والخبر اليقين أن خلاصك من الاضطراب الناتج عن ادمان الترامادول أصبح متاحاً، إذ يُمكنك الإقلاع عن تعاطي الترامادول بشكل آمن ونهائياً عن طريق الخضوع لبرامج علاج ادمان الترامادول المتخصصة تحت إشراف الأطباء.

وعلاج ادمان الترامادول في عام (2022) أصبح أكثر تطوراً عن السنوات السابقة، حيث قامت مستشفى دار الهضبة بتطوير برامج علاج الإدمان على الترامادول لتواكب برامج علاج الادمان العالمية، وذلك حتى يضمن مدمن الترامادول فعالية البرنامج العلاجي وامكانية التعافي من الترامادول دون حدوث انتكاسة.. عليك أولاً تحديد هدفك من علاج ادمان الترامادول، ثم معرفة كيف تم التخلص من الترامادول، ثم تعرف أين يتم العلاج وكيف سيغير التخلص من الترامادول حياتك..

ما هو علاج ادمان الترامادول، وما الهدف الأساسي منه؟

أهداف علاج ادمان الترامادول

أهداف علاج الإدمان من الترامادول الرئيسية

ينحدر ادمان الترامادول بك إلى منحى مضطرب بعيداً كل البعد عن طبيعتك القادرة على التأقلم مع أنماط الحياة مما يُسبب لك مشاكل متزايدة بشكل تصاعدي على كافة المستويات الجسدية والنفسية، لينعكس ذلك على سلوكك وتدخل في منطقة انعدام سيطرتك على نفسك، ومنه إلى الاضطراب الأسري، المهني، الاجتماعي، أي أن الإدمان يُدمر كل شيء من حولك، لذلك يجب أن تعرف كيف تتخلص من كل ذلك مع تحديد الهدف من العلاج قبل التوجه إلى المكان الأكثر ضماناً لعلاجك.

أولاً:- ما هي خطوات علاج ادمان الترامادول الصحيحة؟ 

كما سيطر عليك الإدمان على الترامادول تدريجياً، وتحكم فيك بشكل كُلي، يجب أن يتم علاجه تدريجياً وتخليصك منه بشكل كُلي وبناء عليه تم اعتماد برامج مُحددة جداً للنجاح في التوقف عن تعاطي الترامادول دون دخول المُدمن في ويلات المعاناة، و خطوات علاج ادمان الترامادول هي:

  • تشخيص حالة مُدمن الترامادول للوقوف على واقعه الطبي قبل وبعد التعاطي.
  • وضع برنامج علاج ادمان الترامادول الآمن لحالة المُدمن.
  • إنقاذ المُدمن من حالة الاعتماد الجسدي بأريحية تامة دون معاناة من أي اضطراب.
  • إزالة الآثار النفسية لتعاطي الترامادول ليستعيد المُدمن جزئاً من وعيه النفسي والفكري.
  • رفع قدرة المُدمن على التحكم في سلوكه وتفكيره حتى يستعيد طبيعته.
  • مساعدة المُدمن المتعافي على قهر أعراض الانسحاب طويلة المدى، وإحاطته بوسائل قادرة على تعزيز أنماط السلوك الصحي لوقف الحنين إلى التعاطي خلال التعامل مع البيئة الخارجية ومسببات الإدمان الرئيسية.

ثانياً أهداف علاج الادمان من الترامادول الرئيسية؟ 

مثلما غير ادمان الترامادول من شخصيتك وقدراتك الطبيعية لحد مستويات الاضطراب، فإن الهدف من علاج ادمان الترامادول هو:

  1.  إجراء تغيير شامل في حياتك، ليس فقط تغيير الاضطراب بل رفع مستويات قُدراتك لتمنع أي خطر يحدق بك، أي أن علاج ادمان الترامادول يقدم لك الفرصة لتوقف عن تعاطي الترامادول.
  2.  منحك القدرة على عيش حياتك بدون اللجوء إلى المخدر على المدى الطويل، من خلال إخضاعك لمجموعة مراحل تعتمد بعضها على الدواء، ومعظمها على العلاج النفسي والسلوكي، لذا أنت أمام برنامج يمدك بقدرة على التخلص من مرض الإدمان على الترامادول مدى الحياة.

ويجب على المُدمن أن يجعل ذلك هدفه، هو إجراء تغيير شامل لتحطيم الاضطراب الإدماني تحطيماً، وإجراء تعديل جذري على المستوى النفسي، الفكري، العاطفي، بعدما سيطرة كيمياء الترامادول على تلك المستويات، وتفعيل مكتسبات الحماية التي تجعله لا يفكر في التعاطي أبداً.

ولكن لا يعلم الكثير من المدمنين ذلك الهدف، لأنهم لا يفهمون من الأساس ماذا حل بهم من اضطراب، وماذا حدث لأجهزتهم الداخلية ما أثر على تفكيرهم وعواطفهم على حد سواء، لذا قد نجد فئات من المدمنين حتى وإن اتخذت قرار تنفيذ خطوات المعالجة من ادمان الترامادول، قد يكتفون بمرحلة أو مرحلتين، ما يؤثر بالطبع في نتائج العلاج، ولا يُحقق أهداف.. لذا فيما يلي توضيح للاختيار الخاطئة للمُدمنين ونتائج نظرة المُدمن للاكتفاء ببعض الخطوات فقط دون غيرها.

علاج ادمان الترامادول ونظرة المُدمن 

قد تكون قصور نظرة المُدمن في علاج ادمان الترامادول عائق يحد من فعالية العلاج بشكل كبير، فبعض المُدمنين يرون أن الإقلاع عن تعاطي الترامادول يُمكن أن يحدث بالاكتفاء بتنظيف الجسم من سمومه بمجرد الانتعاشة الجسدية، وهناك من يكتفي بالسحب والعلاج النفسي، وآخرون يستكملون علاج ادمان الترامادول دون الالتزام بخطة خارجية للوقاية من الانتكاس، والثلاث فئات تتعرض لمشكلات مُتعددة ولا تستطيع تحقيق الهدف الأساسي هو التغيير الجذري، بينما العلاج الكامل هو الحل الأمثل، لذا دعونا نستعرض تلك المتطلبات ونتائجها، بجانب الهدف الصحيح لعلاج ادمان الترامادول وكيف يتم.

 

اختيار غير مكتملة لعلاج ادمان الترمادول

نظرة المُدمن للعلاج نتائج عدم استكمال علاج ادمان الترامادول

الاكتفاء بسحب السموم من الجسم

يرى المُدمن أنه بمجرد تخطي أعراض الانسحاب وتنظيف الجسم من الترامادول وتحقيق جزء بسيط من الاتزان الجسدي يُمكن التخلص من ادمان الترامادول
  1. تنظيف الجسم من سموم الترامادول وتحقيق اتزان جسدي جزئي.
  2. عدم شفاء المُدمن جسدياً بشكل كامل إذ مازال يُعاني من أضرار تعاطي الترامادول الجسدية.
  3. استمرار الاضطراب النفسي والسلوكي للمُدمن ما يرفع نسبة لجوئه للمخدر مرة أخرى.
  4. الاضطراب السلوكي والفكري العام للُمدمن الأمر الذي يُعجل الانتكاسة.
الاكتفاء بسحب السموم والعلاج النفسي

يرى المُدمن أن الانتعاشة الجسدية والنفسية كافية للتوقف عن تعاطي الترامادول، بعدما تخلص جزئياً من الاضطرابات وصار مستوعباً حالته.

  1. استعادة جزء من الاتزان النفسي بعد الانتعاشة الجسدية.
  2. ارتفاع احتمالية عدم اكتشاف اضطرابات نفسية عميقة، قد تظهر مستقبلاً.
  3. معاناة المُدمن من عدم التمكن من تنظيم أفكاره ومشاعره ما يظهره عاجزاًَ عن مواجهة السلوك الإدماني المُسيطر.
  4. عدم معالجة أسباب إدمان الترامادول الأساسية.
  5. عدم تمكن المُدمن من التكيف مع المجتمع في ظل اضطرابه السلوكي مما يرفع حجم الضغوطات عليه الأمر الذي يفضي بالوقوع في الانتكاسة.

الاكتفاء بسحب السموم والعلاج النفسي والتأهيلي وعدم الالتزام بالرعاية اللاحقة

يرى المًدمن أن الاستقرار الجسدي والنفسي وتعلم التحكم في الأفكار والسلوكيات كافية لأن يستطيع التعامل مع البيئة الخارجية والتكيف معها 

  1. استعادة جزء كبير من طبيعة المدمن واكتساب مهارات السيطرة والتحكم في المشاعر والأفكار
  2. عدم تمكن المُدمن المتعافي من التعامل مع أعراض انسحاب الترامادول طويلة المدى.
  3. عدم وجود وسائل مُساعدة تعزز ثقة المُدمن المتعافي في نفسه من أجل مقاومة الانتكاس.
  4. استسلام المُدمن لضعفه أمام مغريات ومحفزات الإدمان والرجوع للتعاطي مرة أخرى.

حسناً، إذا كان الخضوع لجميع مراحل علاج الادمان من الترامادول هي الحل الأكيد للتخلص منه، فأين يتم تطبيق خطوات المعالجة من الترامادول بصورة مضمونة، وما الذي ستقدمه تلك المرافق للمُدمن تحديداً لضمان العلاج؟.. هذا ما يجب أن يُفكر فيه المُدمن وأسرته الآن.

أين يتم علاج ادمان الترامادول وما الخدمات المُقدمة؟ 

يتم علاج ادمان الترامادول في مراكز علاج الإدمان المتخصصة، حتى تضمن تطبيق تلك المراحل على أساس حالتك الجسدية والنفسية، وعدم استخدام أي تقنية علاجية تزيد من معاناتك أو تدخلك دوائر الألم، كما تعمل تلك المرافق المتخصصة على إحاطتك بمقومات الراحة الجسدية والنفسية، والدعم المحترف، من أجل إبعادك عن أي مشتتات للرفع من درجة استعدادك للعمل المركز على نفسك دون أي تأثير وفي بيئة مثالية، كل ذلك يتم تحت إشراف أطباء على درجة عالية من الاحترافية، الأمر الذي يحميك من أي مضاعفات، مع ضمان معالجة كل الاضطرابات الجسدية، النفسية، السلوكية، التي يصعب اكتشافها مع أي وسيلة أخرى لعلاج ادمان الترامادول.

ما هي التغييرات التي يمنحها مركز علاج الادمان من الترامادول؟

التغييرات التي يمنحها مركز علاج الإدمان من الترامادول

التغييرات التي يمنحها مركز علاج الإدمان من الترامادول

يضمن لك مركز علاج ادمان الترامادول إعادة ضبطك مرة أخرى لتسترجع شخصيتك السوية والمستقرة، أما التغييرات الجذرية التي يمنحها لك مركز علاج ادمان الترامادول هي:

  • تخليصك تدريجياً من الاضطرابات الجسدية والنفسية التي لحقت بك جرّاء تعاطي الترامادول.
  • معالجة الأسباب النفسية العميقة التي قادتك إلى تعاطي الترامادول من الأساس.
  • وضع خطط وتنفيذ تقنيات تجعلك قادراً على التعامل مع أي محفز خارجي أو موقف يعزز استخدام الترامادول لديك.
  • إعادة الاستقرار مرة أخرى إلى علاقاتك الأسرية والاجتماعية بعد أن شابها الاضطراب وأُحيطت بالمُشكلات.، بتعليمك كيفية بناء الثقة من جديد بينك وبين الآخرين سواء مع أفراد أسرتك أو أصدقائك.
  • تطويرك ذاتياً، وبناء ثقتك في نفسك من أجل إعادة الاستقرار لحياتك الاجتماعية والمهنية والأسرية.
  • إعداد برامج خاصة لك وحدك من أجل كُل ذلك للتخلص من جميع تأثيرات الترامادول مستقبلاً وإعداد غد مُشرق صحي.

كُل ذلك يتم بناء على توافر خدمات ومستويات عالية الجودة، ليس بالطبع كل مراكز علاج الادمان على الترامادول قادرة على تحقيق ذلك، لذا علينا معرفة نوعية الخدمات ومستويات الرعاية المُقدمة أحدثها وأكثرها احترافية، ثم نُحدد أفضل مركز لعلاج ادمان الترامادول.

الخدمات المقدمة لك من خلال علاج ادمان الترامادول عبر المراكز المحترفة

الخدمات المقدمة لك من خلال علاج ادمان الترامادول عبر المراكز المحترفة

الخدمات المقدمة لك من خلال علاج ادمان الترامادول عبر المراكز المحترفة

عند البدء في عملية اختيار مركز علاج ادمان الترامادول يجب أن يتأكد مُدمن من وجود الخدمات الأساسية للعلاج الفعال ضماناَ لجودة العلاج المحترف، و أبرز الخدمات المقدمة خلال علاج ادمان الترامادول عبر المراكز المحترفة هي: 

برامج علاجية مُتعددة تلائم ظروف المُدمن

يجب أن يُقدم مركز علاج ادمان الترامادول عدة خيارات للمُدمن تلائم ظروفه المادية والاجتماعية، حيث يوفر المركز المهني المحترف برامج علاج ادمان الترامادول الداخلية السكنية، والبرامج الخارجية عبر العيادات، حيث يقوم فريق الأطباء بنصحك بالبرنامج الأكثر فعالية بالنسبة لحالتك، وتوضيح درجة الاستفادة منهما بالنسبة للظروف المحيطة بك خارجياً بعد خضوعك للفحص الطبي الدقيق.. لذا الاستشارة الطبية واجبة لتحقيق أقصى استفادة من البرنامج العلاجي المختار.

أعلى مستوى مُمكن من الرعاية السريرية 

وهنا يوفر مركز علاج ادمان الترامادول الأكثر احترافية وحدات خاصة تتمتع بكل الإمكانيات الطبية للمعالجة الجسدية وتطبيب آثار تعاطي الترامادول التي طالت جسد المُدمن، عن طريق المنهج الدوائي والتقنيات الأخرى، مما يجعل المدمن في موضع ارتياح ونقاهة جسدية طوال فترة العلاج، نتيجة وجود إمكانيات مادية وبشرية عالية حيث الكفاءة والخبرة والأجهزة الأحدث.

البيئة المثالية للتأهيل السلوكي 

من أهم الخدمات المقدمة لعلاج ادمان الترامادول عبر مركز محترف، حيث وضع المُدمن في بيئة علاجية دقيقة مُصممة خصيصاً لذلك الغرض مراعى فيها كل جزء للعمل على رفع استجابة المُدمن وتنفيذ تقنيات العلاج باحترافية وشمولية، وعليه يكتسب المُدمن بسلاسة واستمتاع أيضاً مقومات القدرة على التعافي من ادمان الترامادول عبر الجلسات الفردية أو الجماعية.

الطب المجتمعي وخدماته

تقدم برامج علاج ادمان الترامادول المحترفة خدمات اجتماعية مُتميزة لتفادي مسببات الانتكاسة المتوقعة، حيث تقديم إرشادات للانخراط الاجتماعي الصحيح، ونُصح للوظائف الأكثر ملائمة للمدمن المتعافي مما يُساعده على سد احتياجته الأساسية بعد الخروج من مركز العلاج.

وعليه المركز الأكثر احترافاً هو الذي يعتني بك داخل أروقته وخارجها، أي يهتم بالمدمن نفسه حتى يصل به إلى نقطة التعافي ويواصل الكفاح معه للحفاظ عليه على المدى الطويل ولسنوات طويلة.. لذلك تقاس احترافية مركز علاج ادمان الترامادول بمدى مساعدته للمدمنين وتحقيق نسبة شفاء وتعافي على المدى الطويل، وليس تعافي بخروج المدمن فقط من مركز العلاج.

ما هي أفضل مستشفى لعلاج ادمان الترامادول وما الذي يُقدمه؟ 

أفضل مستشفى لعلاج إدمان الترامادول وما تُقدمه

أفضل مستشفى لعلاج إدمان الترامادول وما تُقدمه

أفضل مستشفى لعلاج ادمان الترامادول هو مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والنقاهة، نظراً لما تمتلكه من إمكانيات وما توفره من خدمات عالية الجودة وفريدة من نوعها في آن واحد، وأهم الخدمات الفريدة التي تُقدمها مستشفى دار الهضبة ما يلي: 

علاج كافة أنواع الادمان والاضطراب النفسي

وذلك العنصر هام جداً، نظراً لأن أغلب مدمني الترامادول يتعاطون مواد مخدرة أخرى بجانب الترامادول، مما يحتم وجود علاجات لجميع أنواع ادمان المواد المخدرة، بجانب القدرة على علاج كل الاضطرابات النفسية بالتزامن مع علاج الادمان (التشخيص المزدوج)، لأن مُدمن الترامادول مهدد بالإصابة بعدة أضطرابات عقلية معقدة، وبدون علاجها بشكل محترف لا يتم التخلص من إدمان الترامادول.

تقديم كل مستويات الرعاية الحديثة المُمكنة

لكل مُدمن ظروفه وحالته الفريدة، لذا تُقدم مستشفى دار الهضبة كافة مستويات الرعاية من الأعلى تركيزاً إلى الأدنى، حيث تتمكن من علاج أشد حالات الإدمان خطورة عبر المراحل المختلفة، بتوفر كل ما يلزم باحترافية تامة، لذلك سيُشبَّع المُدمن معنا بكافة أنواع الرعاية والعناية التي يحتاجها.

وحدات علاجية منفصلة وتقنيات مُتعددة في مكان واحد

حيث يتم تطبيق خطوات علاج الادمان في وحدات منفصلة كل على حدة، وكلها داخل مستشفى دار الهضبة، بجانب التقنيات المتعددة والمتدرجة والتي تسمح باختيار ما يناسب المُدمن ويضمن استجابته الإيجابية معه.

كل ذلك وما هو أكثر يعمل على مساعدة المُدمن في التقدم الإيجابي لعلاج ادمان الترامادول بشكل يسير، وتحقيق درجة عالية من الراحة والاستجمام، وليس ذلك فقط ما يُقدمة المركز لمساعدة مدمن الترامادول للتعافي، لذا سنقوم بتقديم كيفية تطبيق علاج ادمان الترامادول في مستشفى دار الهضبة، ثم الكشف عن أهم 7 مميزات لدينا لتسهيل رحلة المعالجة من إدمان الترامادول

ما مفهوم علاج إدمان الترامادول

كلمة علاج إدمان الترامادول التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص تعني إيجاد طريقة يستطيع من خلالها المدمن تبطيل الترامادول والإقلاع عنه نهائيا دون ألم وبدون انتكاس، حتي ينجح برنامج علاج إدمان الترامادول لابد أن يمر بعدة مراحل أساسية وهذا ما سنتناوله في الفقره التالية فتابع القراءة.

6 مراحل مضمونة تُعالج إدمان الترامادول نهائيا في مستشفى دار الهضبة

6 مراحل مضمونة تُعالج إدمان الترامادول نهائيا في مستشفى دار الهضبة

6 مراحل مضمونة تُعالج إدمان الترامادول نهائيا في مستشفى دار الهضبة

تعتبر مستشفى دار الهضبة أفضل مراكز علاج إدمان الترامادول في مصر، حيث حققت أكبر نسبة تعافى من الترامادول، ويتوقف التخلص من الترامادول على نقطتين:

  • أولا إرادتك في علاج الترامادول 225 (أحد تركيزات الترامادول المتداولة بكثرة) .
  • ثانيا اختيار مركز متخصص لعلاج ادمان الترامادول مرخص ذو خبرة كافية.

أما عن أضمن 5 مراحل لعلاج ادمان الترامادول نهائياً فهي: 

1. رفع تقبل المُدمن وتهيئته لمراحل علاج ادمان الترامادول 

من أبرز ما يُميز مستشفى دار الهضبة تركيزها على معالجة المُدمن كحالة فريدة، وليس التركيز على علاج الادمان فقط، لذا يتم العمل على تعزيز تقبل المُدمن للعلاج، والرفع من وثوقه في صحة قراره، بعقد جلسة مع الفريق الطبي والمدمن سواء بمشاركة الأسرة أو بدونهم، من أجل إفهامه ما الذي يعاني منه تحديداً على المستوى الجسدي والعقلي، وكيف يتم معالجة تلك الاضطرابات، ومقدار احترافية العلاج المقدم له الذي سيمنحه الاستقرار مع ضمان الراحة والاسترخاء.

2. فحص المُدمن بأعلى التقنيات لإعداد تقرير دقيق عن حالته

تفهم بأنك في مرفق لعلاج ادمان الترامادول محترف، عندما يتم فحصك بدقة من خلال أجهزة التشخيص الطبي الحديثة، من أجل إعداد تقرير مُدقق عن كل ما حدث لك نتيجة تعاطي الترامادول، بل تحديد واقعك الطبي قبل حتى الإدمان على الترامادول، حتى يتم وضع برنامج علاجي مُفصل لك خصيصاً، ضامناً لاستجابة علاجية خالية من الأزمات أو المضاعفات، ليسير البرنامج العلاجي تصاعدياً من الاستقرار الجسدي والنفسي، إلى الوعي العقلي، ثم سيطرة المدمن المتعافي على حياته، وهذا ما يتم عمله حرفياً في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان.

وتتضمن مراحل علاج ادمان الترامادول الآتي:

3- مرحلة التخلص من سموم الترامادول(Detox )والتشخيص الأولي:

يتم في تلك المرحلة وضع المُدمن في وحدة سحب سموم الترامادول من الجسم، في غرفة خاصة أختيرت خصيصاً له، تحتوى على كافة وسائل الراحة والأمان، ليبدأ مرحلة سحب سموم الترامادول بجدولها الزمني المُحدد، ليُمنح المدمن درجة راحة مناسبة بواسطة الإشراف الطبي المستمر الذي يُدير أعراض انسحاب الترامادول بكفاءة عالية.

وتتضمن المرحلة  طرد السموم تحت إشراف طبي وتتراوح مدة اعراض انسحاب الترامادول ما بين 5 إلى 7 أيام ،وقد تصل إلى 10 أيام وذلك يعتمد على شدة إدمان المريض لحبوب الترامادول ،كما أن المرحلة تتضمن متابعة الأعراض الانسحابية للترامادول.

4- مرحلة متابعة العلاج والدعم النفسي:

بعد تخطي مدة أعراض انسحاب الترامادول الحادة براحة تامة في وحدات العناية العُليا، يتم الانتقال إلى العناية النفسية الحُرة من أجل:

  1. متابعة أعراض الانسحاب طويلة المدى الأخف حدة والعمل على إدارتها حسب جدولها الزمني.
  2. استكمال تخفيف أعراض الاضطراب النفسي، وتطبيق الكورس العلاجي النفسي للتخلص الممتد من الاضطراب العقلي.
  3. متابعة المدمن عن كثب لاكتشاف أي اضطراب نفسي عميق، أو مُسبب للإدمان، من أجل وضع تقنيات علاجية تتعامل معها.
  4. الوصول إلى تمكين المُدمن من بلوغ درجات من الوعي وإدراك حالته واستيعابها للانتقال إلى مرحلة التقويم السلوكي.

يتم إعطاء الأدوية في حالة درجة ادمان الترامادول الشديدة لتقليل أعراض الانسحاب مثل الميثادون Methadone والنالوكسون Naloxone وغيرها من العلاجات الدوائية بما يتناسب معه على أساس تقرير الفحوصات

اما اذا كانت درجة الإدمان متوسطة فغالباً لن يتم استعمال تلك الأدوية.

5- مرحلة استعادة استقامة السلوك والتفكير التأهيل 

في هذه المرحلة يعمل الأطباء والمتخصصون ومدربو التأهيل السلوكي مع مدمن الترامادول على تعريفه بالسلوكيات الإدمانية المتحكمة فيه، وأنماط التفكير المُسيطر عليه، واكتشاف مكمن الاضطراب فيهما، ثم العمل على تعديل السلوك والأفكار المتعلقة بالإدمان، وتعويد المُدمن على سلوكيات صحية تضاهيها من أجل برمجته عصبياً على تقبل المخ لتلك العادات على إنها مكافآت كُبرى بدلاً من العادات الإدمانية، وعليه يبدأ المدمن في اعتناق أفكار وسلوكيات جديدة تقابلها استجابة عصبية ممتعة، حينها يبدأ الفريق العلاجي بتدريب المُدمن على التحكم في أنماط تفكيره وسلوكه، إذا ما واجه أزمات حياتية، أو تعرض لمحفزات الإدمان في البيئة الخارجية ما يعنيه على منع الانتكاسة، وبناء حياة مستقرة على كافة المستويات.

6. مرحلة خطة الحماية الخارجية ومنع الانتكاس على المدى الطويل

تعتبر خطة الحماية الخارجية من أهم المراحل التي تحمي المُدمن من الانتكاس، إذ يتم وضعها بعد إتمام علاج إدمان الترامادول الداخلي، وبالتشاور مع المُدمن يضع الطبيب المختص خطة مُحكمة تعين المُدمن على استكمال رحلة تعافيه على المدى الطويل وهو في بيئته الخارجية، حيث تتم بتحديد عدة التزامات فردية يقوم بها المُدمن، والتزامات مع الطبيب عبر عقد جلسات فردية بجدول محكم لا يتعارض مع حياة المدمن المتعافي، بجانب جدولة الجلسات الجماعية داخل المركز لتقديم الدعم وإتاحة المشاركة الفعالة الصحية من قبل المدمن المتعافي من الترامادول.

وإليك برامج التأهيل السلوكي التي يُمكن أن تنفذها مع أطبائنا خلال علاج ادمان الترامادول

هذه المرحلة تتضمن الجلسات الجماعية والفردية للتخلص من المعتقدات الخاطئة عن مدمني الترامادول، مع استبدلها بأفكار جديدة تنفع المدمن بعد التعافي من الترامادول لمواجهة صعوبات الحياة والتصرف بشكل جيد مع المشاكل التي يتعرض لها، ويتم فيها الانضمام لبرنامج من البرامج التالية لمنع الانتكاس لمدمن الترامادول :

برامجنا العلاجيةحفلات وتكريمات دار الهضبةحجز موعد

أنواع برامج التأهيل لعلاج ادمان الترامادول داخل مستشفي دار الهضبة

قد تختلف برامج علاج الترامادول من مركز علاج ادمان لآخر في محتواها أو عدد المراحل ، و سنوضح هنا أنواع برامج التأهيل المتبعة لدى مستشفى دار الهضبة في علاج مدمن الترامادول:

برنامج التأهيل النفسي والسلوكي للإقلاع عن الترامادول:

شخص امامه طبيبه اثناء علاج ادمان الترامادول في خطوة التأهيل السلوكي

برنامج التأهيل النفسي والسلوكي للاقلاع عن الترامادول

هو برنامج شامل يتضمن مجموعة من القواعد المرشدة من أجل علاج تعاطي الترامادول وذلك من خلال التركيز على الحافز الداخلي للمدمن لتغيير نمط الأفكار غير الصحية وتغيير السلوك الإدماني للمريض .

يعتمد برنامج العلاج أيضا على العوامل الروحية وإدخال تلك العوامل في خطة علاج ادمان الترامادول وشفائه ,ويحتوي هذا البرنامج علي عدة خطوات وبرامج علاجية يخضع لها مدمن حبوب الترامادول أثناء الحجز والعلاج ومنها :

  • برنامج 12 خطوة.
  • برنامج  العلاج التحفيزي.
  • برنامج  العلاج المعرفي السلوكي.
  • برنامج  العلاج الأسري.

برنامج ال28 يوم لعلاج تعاطي الترامادول:

ويتضمن البقاء داخل المشفى لمدة 28 يوما لتلقي العلاج ويجب معرفة أيضا أن مدة البقاء مرنة قد تزيد عن ذلك بالاعتماد على حاجة المريض ومتطلباته والتزام مركز علاج الإدمان شفاء المدمن ..

ويتم خلال البرنامج المرور بعلاج مكثف وعلاج فردي لمعرفة الأسباب التي أدت الى ادمان الترامادول وقامت بتحفيز السلوك الادماني .

لعلاج ادمان الترامادول بدون ألم شاهد مراحل علاج ادمان الترامادول في مستشفي دار الهضبة في الفيديو التالي.

الفرق بين برنامج التأهيل النفسي والسلوكي وبرنامج ال28 يوم:

برنامج التأهيل النفسي والسلوكي هو البرنامج الكامل المستخدم لتأهيل مدمن الترامادول ولكن يحتاج الي فترة قد تصل إلى 6 أشهر حيث أنه آمن لضمان عدم حدوث انتكاسة لكن ..

برنامج الـ 28 يوم مخصص للمرضى الذين لا يستطيعون المكوث فترة طويلة لظروف عمل أو سفر، حيث يتم إجراء برنامج مكثف لهم..

 وبعد انتهاء هذا البرنامج يكمل المريض المتابعة مع الهضبة بالمنزل، ولكن نحن ننصح ببرنامج ال 12 خطوة ومحاولة المريض الخضوع له. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



وبعد ذلك التفصيل لعلاج ادمان الترامادول نحن نقدر أن هناك بعض الأفكار التي تدور في رأسك، لذلك سنقدم مناقشة عن ما توصلنا إليه من المشكلات  التي تواجه المُدمن، والاستفسارات التي يبحث عن إجابتها، ويعتبر ما يلي ذكره من معلومات جزء من مرحلة تهيئة المُدمن لتعزيز ثقته في قرار علاج ادمان الترامادول وقدرة البرنامج على تخليصه نهائياً من ذلك الوباء.

6 نقاط هامة يبحث عنها الراغب في علاج ادمان الترامادول

قد يكون توضيح ما يلي هو عين ما تفكر فيه ويجعلك متردداً عن علاج ادمان الترامادول بأمان وفعالية، بعضها يكون استفسار مباشر من المدمنين، وبعضها يغيب على الذهن فيبادر به طبيب علاج ادمان الترامادول ليطمئن المُدمن فتابع معنا.

أولا:- لا استطيع العلاج بالمركز وابحث عن علاج ادمان الترامادول مجانا

لا تقلق مستشفى الهضبة تقوم أحيانا بعمل تخفيضات في تكلفة علاج ادمان الترامادول للمرضى المستحقين، حرصا منها على تخفيف وتقليل تكلفة علاج الادمان على الترامادول، ومساعدة أسرة متعاطي الترامادول، ولا داعي في خوض تجربة علاج إدمان الترامادول في البيت لتفادي مخاطرها.

وفي حالة رغبة الأسرة علاج ادمان الترامادول بالمجان فيمكنها الذهاب إلى المستشفيات الحكومية للعلاج بشكل مجاني لكن علاج ادمان الترامادول بالمجان يتضمن عيوباً منها:

عدم توفر مكان دائما للحجز:

تعد أسوأ عيب في علاج الترامادول مجانا في المستشفيات الحكومية حيث أنه أهم نقطة من أجل إتمام العلاج هو البقاء تحت الإشراف الطبي مدة كافية.

نقص الموارد:

وفي هذه الحالة يتم طلب العلاج الناقص من الأهل لشرائه من الخارج.

نقص الاهتمام بحالة المريض:

عدم توفر الرعاية الكاملة للمريض والاهتمام بحالته .

نقص نظافة المكان:

عدم الاهتمام بنظافة المكان قد يُؤثر على حالة المريض، لذلك من الأفضل التوجه الى مراكز علاج الإدمان المتخصصة مثل مركز الهضبة حيث أنه في بعض الأحيان  نقوم بعمل تخفيض للمرضى لتقليل تكلفة علاج ادمان الترامادول، وذلك أيضاً يكون أفضل لضمان مرور الأعراض الانسحابية بأمان، والتي سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية.

ثانيا:- ما هي اعراض انسحاب الترامادول التي سأتعرض لها؟

  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • الرغبة الشديدة في الترامادول.
  • الغثيان والقيء.
  • آلام شديدة في العضلات.
  • التوهان.
  • فقدان الشهية.
  • زغللة العين.
  • الأرق.
  • تقلصات في البطن والإسهال.
  • الكوابيس وعدم الراحة.

على الرغم من أن علاج الترامادول ليس بالأمر السهل، ولكن فوائد علاجه والتخلص منه سريعًا أهم بكثير من الألم الذي يمكن أن يشعر به المريض.

ثالثا:- أخاف من أعراض الانسحاب فهل يمكن علاج الترامادول بدون ألم؟

نعم لا داعي للقلق، حيث تقدم مستشفي الهضبة بروتوكول علاجي متقدم يعمل على علاج أعراض انسحاب الترامادول بدون ألم وإليكم بعض الأدوية الشائعة التي تستخدم وليس شرطاً استخدامها في الهضبة حيث هناك أدوية مستوردة لن نستطيع ذكرها هنا:

  • ميتوكلوبراميد لعلاج الغثيان والقيء. 
  • لوبيراميد للاسهال.
  • كلونيدين لعلاج القلق والتعرق الغزير.
  • ايبوبروفين لآلام العضلات.
  • ديازيبام للأرق.

ولكن مثل هذه الأدوية أو غيرها لا يمكن أن تُأخذ إلا تحت إشراف طبي متخصص،لكي تأتي بمفعولها الصحيح ولا تسبب في ضرر على المدمن. 

تُستخدم أدوية علاج إدمان الترامادول في بعض المراكز المنتشرة في أنحاء العالم والتي لابد أن تكون تحت إشراف طبي متخصص، وإننا نحذر حيث أن هذه الأدوية ليست واحدة لجميع المرضي فتختلف حسب حالة المريض وصحته لأن لكل دواء أعراض جانبية خاصة به وتم ذكر هذه الأدوية كمعلومات فقط ولكننا ننبه بعدم استخدامها إلا بعد الفحص وتحت إشراف الطبيب، ولا تعد روشتة لعلاج الترامادول تخص مركز الهضبة.
لذا يحرص مركز دار الهضبة على إتباع بروتوكول دوائي خاص به بما يتوافق مع الأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية، ويكون ذلك تبعاً لحالة المريض وما يناسبها للتعافي من الإدمان بشكل نهائي.

رابعا:- هل يُمكن علاج اكتئاب الترامادول؟

يعاني المريض غالبا من نوبات الاكتئاب نتيجة التعاطي، لذلك يقوم دكتور علاج الادمان في مستشفى الهضبة بوضع بروتوكول لـ علاج اكتئاب الترامادول، يتمثل في أدوية الاكتئاب وبرامج التأهيل النفسي، وبالتالي يُمكن علاج اكتئاب الترامادول يتقنيات دوائية وجلسات سلوكية متدرجة، لخرج ليتعافى مدمن الترامادول نهائياً من الاكتئاب.

شخص تظهر عليه علامات الاكتئاب
اقرأ أيضاً عن:علامات الاكتئاب

خامسا:- 5 فوائد عند علاج ادمان الترامادول

معلومات توضح فوائد علاج ادمان الترامادول

فوائد علاج ادمان الترامادول

هناك الكثير من الفوائد عند علاج الإدمان من الترامادول، ومنها:

  • تقليل مخاطر الجرعة الزائدة، حيث يميل مدمني الترامادول مع الوقت إلى زيادة الجرعات للشعور بالراحة التي يرغبون فيها.
  • تقليل احتمال إدمان الأشخاص على الترامادول ومواد مخدرة أخرى، حتى لو كانت بطريقة غير مقصودة.
  • علاج المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها العديد المدمنين، حيث تسوء علاقاتهم الاجتماعية بشكل كبير. 
  • حل المشكلات المادية والقانونية للمدمن بعد التعافي.
  • الحفاظ على الأداء الجيد في العمل.

بجانب فوائد علاج ادمان الترامادول، يرغب العديد من المدمنين الحصول على الخصوصية والسرية التام أثناء العلاج فهل هي ضرورية؟

سادسا:- هل تختلف مدة علاج ادمان الترامادول من شخص لآخر؟

نعم تختلف مدة علاج إدمان الترامادول من مريض لاَخر وتعتمد علي عدة عوامل منها :- 

  1. جنس المريض (سيدة – رجل).
  2. عمر المريض.
  3. مدة تعاطي الترامادول.
  4. حالة المريض النفسية والسلوكية.

وبعد طمأنتك، يجب أن تعرف أن هناك بروتوكولات خاصة يتم وضعها من قبل مستشفى دار الهضبة لتقديم أعلى درجات العناية للفئات المختلفة مثل بروتوكول علاج ادمان الترامادول لكبار السن، النساء، ذوي الاحتياجات الخاص.. فتابع معنا لمعرفة التفاصيل.

بروتوكول علاج ادمان الترامادول لكبار السن

قد تزداد الحالات الصحية والعقلية للفرد مع تقدم في العمر، وهذا يخلق الحاجة إلى مستويات عالية من الأدوية الموصوفة، وبالتالي زيادة احتمالية الإدمان.

من ضمن البرامج التي يقدمها المركز لعلاج إدمان كبار السن هو الجلسات الجماعية لفئة كبار السن، فمثلما يكون للمراهقين احتياجات خاصة وظروف معينة، كذلك لدى كبار السن، لذا تكون البرامج الجماعية الخاصة بهذه الفئة مفيدة.

يقدم مركز الهضبة البرامج المخصصة لعلاج إدمان كبار السن، ومنها التخلص من السموم، والعلاج الداخلي أو السكني والخدمات الوقائية والتعليمية أو العلاج في العيادات الخارجية  حسب الضرورة.

التخلص من السموم:

يهتم مركز الهضبة في مرحلة تنظيف الجسم من الترامادول بمعرفة كل الأدوية التي يتناولها كبار السن، حتى يتمكنوا من إدارة المشاكل الصحية الأخرى أثناء الانسحاب، وتجنب أي تفاعلات سلبية.

يقيم المركز الحالات الطبية، ومخاوف الصحة العقلية قبل وصف أي أدوية لعلاج أعراض انسحاب السموم.

العلاج السكني أو العيادات الخارجية:

يقدم مركز الهضبة في العلاج السكني أو العلاج في العيادات الخارجية الاستشارات الجماعية والفردية، وبرامج 12 خطوة، وورش تدريب المهارات الحياتية.

في العلاج السكني يحصل المرضى كبار السن على رعاية على مدار الساعة، بينما في العيادات الخارجية يأتي المريض ويحضر الجلسات فقط.

عند وجود مرض عقلي لدى المريض يقدم المركز فريقًا متخصصة في الطب والصحة العقلية لعلاج الاضطرابات العقلية التي يعاني منها المريض بجانب علاج اضطراب إدمان المخدرات.

العلاج السلوكي:

يقدم المركز أيضًا العلاج السلوكي، حيث يساعد المرضى كبار السن على إيجاد الروابط بين المحفزات والأفكار السلبية، ومحاولة التغلب عليها.

المقابلات التحفيزية:

من بين الطرق العلاجية الأخرى هي المقابلات التحفيزية وهي طريقة علاجية تساعد الناس على إدراك التغيير الضروري،وتعزيز تقبل الفرد لنفسه بطريقة غير مهددة، والتخلص من الوصمة الاجتماعية للمدمنين.

تعتني مستشفى دار الهضبة بكل الفئات التي يمكنها أن تعاني من الإدمان، فبجانب كبار السن يوجد بروتوكول علاجي مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة.

بروتوكول علاج ادمان الترامادول لذوي الاحتياجات الخاصة

طبيب يساعد مريض ذوي احتياجات خاصة لعلاج ادمان الترامادول

بروتوكول علاج ادمان الترامادول لذوي الاحتياجات الخاصة

يواجه مرضى الإدمان ذوي الإعاقة مجموعة خاصة من العوائق الجسدية والعاطفية والتي تحتاج إلى رعاية كاملة، لذا أثناء علاج الإدمان لهم يقدم المركز اهتمام خاص ورعاية كاملة لهم، سواء من خلال تقديم المساعدة في التنقل لمصابي الشلل، أو تسهيلات للتواصل مع الصم والمكفوفين.

بعد تقديم برنامج التخلص من السموم، يقدم المركز برامج إعادة التأهيل السلوكي لكشف الرابط العاطفي بين الإعاقة وتعاطي المخدرات، وبمجرد إكمال المريض العلاج، يقدم المركز رعاية وعلاجًا ومستمرًا للمريض، وتوفر خطط الرعاية اللاحقة المصممة خصيصًا لهم.

أيضًا تجد في مركز الهضبة قسمًا مخصصًا لعلاج إدمان السيدات، فما هو البروتوكول الخاص بهم؟

بروتوكول علاج ادمان الترامادول للسيدات في دار الهضبة

طبيب يعالج امراة للتخلص من ادمان الترامادول

بروتوكول علاج ادمان الترامادول للسيدات في مركز الهضبة

إن البروتوكول العلاجي لإدمان المخدرات وخاصة الترامادول بالنسبة للسيدات في مركز الهضبة لا يختلف كثيرًا عن العلاج المخصص للرجال، حيث يبدأ بسحب السموم، وبعدها برامج إعادة التأهيل.

ولكن هناك بعض الاختلاف في كيفية تعامل المستشفى مع النساء، وبالطبع توفر المستشفى قسمًا علاجيًا مخصصًا للنساء فقط، وفي هذا القسم تجد المزيد من الاهتمام بالعلاجات التالية:

  • المزيد من برامج الإرشاد الجماعي، فالنساء بشكل عامل يستجبن بقوة لمثل هذه الجلسات، لذا يهتم المركز بتقديمها بعناية.
  • اجتماعات نسائية فقط، وهي السمة المميزة للعلاج الفعال للنساء، حيث تهتم بوضع النساء في بيئة علاج مريحة، وإنشاء سلسلة من الاجتماعات المخصصة للسيدات فقط، حتى يتمكن من الانفتاح على موضوعات محادثة حيوية.
  • خلق بيئة آمنة لتشعر النساء أنهن يعشن في منشأة سكنية مريحة وآمنة، حيث يبذل المركز ما في وسعه لتحقيق راحة البال اللازمة لتحقيق الشفاء.

ما هي مدة علاج ادمان الترامادول خلال البرامج المختلفة؟

تقسيم مدة علاج ادمان الترامادول على مراحل العلاج كالآتي: 

مدة علاج اعراض انسحاب الترامادول مدة العلاج النفسي والسلوكي السكني عدد مرات الزيارات الأسبوعية للعلاج النفسي والسلوكي الخارجي مدة تحليل الترامادول داخل مستشفى دار الهضبة
من 7 إلى 15 يوماًَ 28 يوماً أو 60 أو 90 يوماً حسب تحديد شدة الحالة الإدمانية بعد خضوعها للتشخيص المهني. من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً ويستغرق العلاج أكثر من مدة البرامج السكنية حيث من الممكن أن يطول إلى أكثر من 3 أشهر. لا تستغرق مدة تحليل الترامادول داخل مستشفى الهضبة سوى ساعة واحدة

بجانب بروتوكولات العلاج المختلفة التي تقدمها مستشفى دار الهضبة، تجد اهتمامًا كبيرًا ببرامج الوقاية من الانتكاس.

الوقاية من الانتكاس بعد علاج ادمان الترامادول

تعد مرحلة الوقاية من الانتكاس مرحلة شائعة يمكن أن تحدث لأي مريض بعد التعافي، ففي حين أن الإقلاع عن التعاطي خطوة أولية ومهمة، ولكن التحدي الأكبر بالنسبة لمرضى الإدمان  هو الحفاظ على هذه التعافي مدى الحياة، والعيش في حياة خالية من المخدرات على المدى الطويل. 

وتتضمن مؤشرات الانتكاس بين متعاطي الترامادول التالي:

  • العودة والتعامل مع أصدقاء السوء.
  • السهر والخروج كثيرا من المنزل.
  • العصبية وكثرة الغضب. 

 وتعد خيارات الرعاية في برامج الوقاية من الانتكاس بعد العلاج من الادمان متنوعة، ومنها:

العلاج الجماعي:

وفيها يحضر المتعافي جلسات جماعية مع أشخاص متعافين ويشارك كل شخص تجربته مع الإدمان والتحديات التي واجهته بعد العلاج.

متابعة الرعاية الطبية:

يرتبط إدمان الترامادول بآثار صحية وعقلية مختلفة، لذا حتى بعد العلاج قد يحدث للمتعافي تغيرات عقلية مختلفة تتطلب رعاية طبية مستمرة.

إدارة الطوارئ:

يهدف إلى منع  أو الحد من التعاطفي من خلال تعزيز السلوك لدى الشخص.

والآن بعدما عرفت كل ما يتم فعله لعلاج ادمان الترامادول، عند خروجك من مستشفى دار الهضبة بالطبع يتم تقديم كافة طرق الرعاية والعناية الخارجية والمساعدات لإحاطتك بجو صحي يساعدك على الحفاظ على تعافيك، ولكن من جهتك هناك عمل مستمر ينتظرك والمساعدات هي عناصر تعزز نتائج عملك ومجهودك، فماذا تفعل لتتجنب الانتكاسة بعد علاج الإدمان؟.. إليك الإجابة فيما يلي.

أهم 7 نصائح بعد إتمام علاج ادمان الترامادول لمنع الانتكاسة 

أهم 7 نصائح بعد إتمام علاج ادمان الترامادول لمنع الانتكاسة

أهم 7 نصائح بعد إتمام علاج ادمان الترامادول لمنع الانتكاسة

الانتكاسة لا تُعنى أبداً إنك فشلت في العلاج، فعلاج ادمان الترامادول يتم في بيئة مثالية، وهي فترة استعادتك من جديد وتدريبك على إجراء تغيير، ووارد جداً خلال لحظات ضعفك خاصة في الـ 90 يوماً التالية لعلاج ادمان الترامادول أن تقع في الانتكاسة، وخبرة الفريق العلاجي هي التي ترسخ في ذهنك إن الوقوع في الانتكاسة عن طريق ظرف عابر وليس تعمد، ما هو إلا خطأ يُمكن تداركه بتضمين تقنيات علاجية تُجعلك أكثر قدرة على التعامل مع الموقف الذي سبب انتكاستك فيما هو قادم، وتقدم لك مستشفى الهضبة أهم 7 نصائح للوقاية من الانتكاس بعد إتمام العلاج وهي:

التزم بجدول الرعاية اللاحقة الموضوع لك

العمل على تحقيق الخطط اليومية الموضوعة لك من قبل المختصين في مستشفى دار الهضبة والالتزام بتحقيقه، والاحتفال في نهاية اليوم بإنجازك من أقوى العوامل التي تبعد ذهنك نهائياً عن التعاطي وبالتالي حمايتك من الانتكاس.

احرص على أخذ قسط كافِ من النوم يومياً

المعاناة من الإجهاد الذهني والبدني من أقوى مسببات الانتكاسة، لذلك يجب أن تحرص على أن تنال قسطاً مناسباً وكافياً من النوم يومياً حتى تحصل على درجات عُليا من الراحة الجسدية والعقلية، حيث النشاط والتركيز، على ألا يقل البرنامج اليومي للنوم عن 7 ساعات مستقرة هادئة.

انعش بدنك وعقلك بالأكل الصحي وممارسة الرياضة

يجب أن تستمر في الالتزام ببرنامج الأكل الصحي الذي تعودت عليه في مستشفى الهضبة، وأيضاً ممارسة الرياضة كل يوم، فإمداد جسمك بالعناصر الغذائية المهمة، وتنشيط دورتك الدموية باستمرار أكثر أهمية، حيث يجعلك ذلك تشعر الانتعاشة والقوة والتغيير في وقت وجيز، مما يُنفرك أكثر من تعاطي الترامادول وآثاره المهلكة.

عالج ألمك بعيداً عن الأدوية

ربما وقوعك في ادمان الترامادول كان بسبب معاناتك من ألم جسدي ما، لذا حان وقت التغيير بعد التعافي من إدمان الترامادول، فليست الأدوية فقط القادرة على تسكين ألمك، هناك طُرق أكثر صحة يُمكنك تنفيذها، فهناك العلاج الطبيعي، اليوجا، التدليك، الإبر الصينية، الحجامة الطبية وتلك الطرق لها مفعول كبير في تسكين الألم بدون أعراض جانبية.

أحط نفسك بوسائل الدعم المُتعددة

لا يُمكنك العمل بمفردك لتجنب الانتكاسة، يجب أن تطلب مساعدة أسرتك وأصدقائك، كما يُمكنك الحصول على داعم شخصي، ومن المهم استمرار تواصلك مع مجموعات الدعم الخاصة بك في العيادات الخارجية لمستشفى الهضبة، بجانب التواصل الدائم مع الأطباء والمستشارين والمدربين حيث ستجد وسائل المساعدة متوفرة دائماً وبطاقة كبيرة ودرجة رعاية عالية.

حدد مسببات الانتكاسة وابتعد عنها

يجب أن تجلس جلسة صادقة مع نفسك، أو باستشارة فريق الدعم، لتُحدد المغريات والمحفزات التي تُشعرك بالضعف أمام تعاطي الترامادول، واعمل على تجنبها قدر الإمكان، أو تدرب على كيفية قهرها إذا تعرضت لها مُصادفة.

اشغل نفسك دائماً واستمتع

من المهم أن تُبقى عقلك دائماً مشغولاً، ولكن بما يُحبه ويفضله وتميل إليه نفسك، يُمكنك أن تختار ممارسة هوايتك المفضلة، أو تعلم هواية جديدة، سافر، إقرأ، تعلم حتى التدبير المنزلي، شارك أسرتك في النشاطات اليومية، واشركهم في برنامجك، استمتع قدر الإمكان بعملك ومجهودك، واختار الأشياء التي تُضحكك وتجعلك سعيداً دوماً.

ماذا أفعل لو انتكست بعد علاج ادمان الترامادول؟

إن أهم خطوة عليك القيام بها إذا انتكست هو طلب المساعدة الفورية، أو الاتجاه فورًا إلى المركز الذي كنت تتعالج فيه، وهناك ستبدأ خطوات علاجية ثابتة، ويركز العلاج الخاص بك على برامج الوقاية من الانتكاس.

عليك أن تعرف أن الانتكاس أمر شائع، ويعد مرحلة من العلاج، لذا لا تكره نفسك في هذه المرحلة، أو تغضب منها، عليك تقبل المرحلة التي أنت بها حتى تتمكن من أخذ خطوات واعية وثابتة نحو العلاج.

إن الغضب من النفس أو الندم قد يكون عاملًا مساعدًا لتشجيعك على العلاج، ولكن جانبه السلبي هو أن العقل في هذه المرحلة يحاول إقناعك بأنه لا أمل من العلاج، وأن الحل الوحيد هو الاستمرار في الإدمان، وهذا أمر خطير جدًا، لذا حاول أن تبعد هذه الأفكار من عقلك وتتجه نحو العلاج فورًا.

بعد معرفة أهم الأسئلة والخطوات في علاج ادمان الترامادول نجيبك على أهم سؤال، لماذا مستشفى الهضبة بالتحديد؟ هي الأقدر على ضمان علاج ادمان الترامادول؟

7 مميزات لـ علاج ادمان الترامادول في مستشفي دار الهضبة؟

معلومات هامة عن ميزة مستشفي الهضبة في علاج ادمان الترامادول

لماذا تعتبر الهضبة أفضل مستشفى لعلاج ادمان الترامادول؟

هناك العديد من المميزات التي تجعل دار الهضبة أفضل مستشفى لعلاج ادمان الترامادول، وهي كالتالي:

  • بروتوكولات العلاج المخصصة للفئات المختلفة مثل الرجال، والنساء، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمراهقين أيضًا. 
  • الاهتمام ببرامج الوقاية من الانتكاس.
  • تقديم خدمات دفع مميزة، وتسهيلات على الدفع، وأيضًا أسعار العلاج بها مميزة وقليلة مقارنة ببقية المصحات الخاصة الأخرى.
  • تقديم العلاجات الشمولية والعلاجات الثنائية لتحقيق علاج إدمان الترامادول بدون ألم.
  • طاقم طبي محترف ومدرب على أعلى مستوى، بخبرة تزيد عن 13 عامًا. 
  • مرافق وخدمات عالية الجودة، وخدمات إقامة فندقية.
  • تقديم العديد من الخيارات المحترفة لحماية تعافيك واستمرارك فيه مثل المنتجع العلاجي السياحي، الداعم الشخصي، مدرب التعافي وغيرها الكثير.

لا يوجد ما هو أكثر من معرفة تجارب علاج الادمان من الترامادول لبث الطمأنينة داخلك بأنك قادر بالفعل على التخلص من الإدمان على الترامادول نهائياً، لذلك سنعرض لك حالات شفيت من الادمان على الترامادول فيما يلي.

 حالات شفيت من ادمان الترامادول في مستشفى دار الهضبة

لقد بدأت الإدمان على الترامادول بعد أن وصفه لي الطبيب، حيث كنت أعاني من آلام شديدة في ظهري، ووصفه لي الطبيب بعد إجراء عملية في ظهري، ولكن مع الوقت أدمنت هذا الدواء.

لاحظ أفراد أسرتي أخذي للدواء بجرعات متزايدة، لذا نصحوني بالذهاب لطبيب نفسي لحل هذه المشكلة

لذا ذهبت إلى مستشفى دار الهضبة، ووجدت اهتمام كبير من الطبيب الذي قام بتشخيصي، حيث استمع إلي أولًا ولم يقاطعني وبعدها بدأ يحدثني عن العلاج وأهميته وخطوات العلاج في المركز.

نصحني الطبيب بالعلاج السكني نظرًا لحالتي الطبية، بجانب إدماني للترامادول، فوافقت وبدأت مرحلة التخلص من السموم، وعلى الرغم من صعوبتها إلى أن اهتمام الأطباء والرعاية التي وجدتها في المركز ساعدتني على تخطي هذه المرحلة.

أثناء الانسحاب وبعد كنت قد بدأت برامج إعادة التأهيل المختلفة، وقد فهمني الطبيب أهمية هذه البرامج ولماذا هي ضرورية ولا يجب الاستغناء عنها، وبعد خروجي من المصحة كنت أحضر جلسات علاجية أخرى للوقاية من الانتكاس.

كانت تجربتي مع مركز دار الهضبة مميزة ورائعة، وجدت اهتمام كبير من الأطباء، ومرافق وخدمات مميزة سهلت من فترة بقائي في المركز أثناء العلاج السكني.

ما الذي يجب فعله إذا وجدت أحد احبائك يحتاج لعلاج ادمان الترامادول؟ 

ما الذي يجب فعله إذا وجدت أحد احبائك يحتاج لعلاج ادمان الترامادول؟

ما الذي يجب فعله إذا وجدت أحد احبائك يحتاج لعلاج ادمان الترامادول؟

لا يجب الوقوف مكتوفي الأيدي تحت تأثير الصدمة عندما نكتشف أن أحد ابنائنا أو أحبائنا مدمن على الترامادول، إذ هناك الكثير من المساعدات التي يُمكن القيام بها لإنقاذ أحبابنا من أضرار خطيرة قادمة،  يجب أن تسأل نفسك كيف أساعده، كيف تكون قادراً على لعب دوراً حاسماً حتى يتخذ المُدمن طريق علاج ادمان الترامادول مساراً لاسترجاع حياته. لأنه يُمكنك فعل ذلك من خلال تنفيذ بعض الخطوات، وما يجب فعله عندما تجد أحد أحبائك يحتاج لعلاج ادمان الترامادول هو: 

  1. احصل على المعلومات الكافية

    قبل أي تحرّك لمساعدة المُدمن عليك أن تجمع أكبر قدر من المعلومات عن إدمان الترامادول، وما يحدث للمُدمن وما شعوره، وما طبيعة مرض الإدمان بصفة عامة، حتى يتسنى لك ضبط طريقة تفكيرك ومشاعرك بما يناسب حالة المدمن من أجل التعامل معه بشكل صحيح، كما يجب أن تعرف أسباب الادمان على الترامادول، وماهي المواقف التي تزيد من سيطرة الإدمان، حيث يُمكنك حينها اختيار الاستراتيجية المناسبة لمساعدته على التخلص من الإدمان دون زيادة تمكين ذلك الأخير منه.

  2. ابدأ تعاملك مع المُدمن بإظهار التعاطف الواضح

    يجب أن تعي جيداً إنك أمام حالة مرضية بحتة وأيضاً مزمنة عند التعامل مع مدمن الترامادول، لذا الحدة والهجوم لن يجديا نفعاً بل سيزيدا المرض سوءاً، وأكثر الاتجاهات التي تعمل على مساعدة المُدمن هو إظهار التعاطف معهم، وتفهم موقفهم وتمرير الدعم لهم، يجب أن يفهم المدمن أنك تريد الاستماع له من أجل تحرير عواطفه، من أجل فهم حالته بشكل واضح، إبرز تعاطفك بقوة وقل له أنك بجانبه دوماً وتريد مساعدته تحت أي ظرف.

  3. استعد للصعوبات فالأمر ليس هيناً

    المُدمن حرفياً فاقد السيطرة لا يستطيع مساعدة نفسه بأي طريقة، لذلك أمر مساعدة مُدمن على علاج ادمان الترامادول ليس بالأمر الهين، حيث ستجد أمامك الكثير من الصعوبات والعوائق والأكثر صعوبة أن تكون تلك الصعوبات داخلك أنت مثل شعورك بالخزي جراء إدمان ابنك، الإحساس بالذنب وغيرها من المشاعر الصعبة التي تعيقك، ناهيك على احتمالية الاصطدام بمُدمن عنيد يُنكر إدمانه تماماً، لذلك المهمة صعبة وتحتاج إلى تركيز تام وتحكم في نفسك ومشاعرك أولاً، وتوقع أن الأمر قد يتضمن خيبات كثيرة، وأيضاً إيجابيات، قد تستمر مدة إقناع المدمن بالعلاج قدراً من الزمن، لذلك تسلح بالهدوء وتوقع أنك أمام تحديات يجب اجتيازها لإنقاذ أحبابك من مخاطر الإدمان.

  4. انفتح مع المُدمن وأخبره أنت أيضاً بقلقك عليه

    من الجيد أن تظهر متزناً واثقاً من نفسك أمام المُدمن، لكن ذلك لا يُعنى أن تخفي خوفك عليه بشكل تام، فبعد معرفة خطورة أضرار ادمان الترامادول، عليك أن تصرّح له إنك تحاول حمايته مما هو قادم، وإنك بلغك أقصى مراحل القلق عليه، وتريده أن يخضع لعلاج ادمان الترامادول حتى يتوقف زحف ذلك الخطر.

  5. لا تتردد في طلب المساعدة الطبية

    التعامل مع مدمن الترامادول، خاصة عند إقناعه بالعلاج، ومعايشة الألم الذي يشعر به، واتخاذك موقف المساعد أمر مرهق للغاية، قد يحيلك أنت نفسك إلى الاضطراب، لذا لا يُمكنك أن تحارب وحدك، وعليك طلب الاستشارة الطبية المهنية، التي ستعمل ولا ريب على إمدادك بكافة الوسائل التي تعينك على إقناع مدمن الترامادول بالعلاج بشكل آمن وأكثر احترافية.

 ولا تقف عند معالجة المدمن وحسب، بل يجب أن تهتم بصحتك أيضاً، إذ يُمكنك التحدث للمتخصصين حتى تتعافي أنت أيضاً من توابع تلك الفترة العصبية، يُمكنك الانضمام لبرنامج تعافي الأسرة لتحكي بصراحة عن تجربتك وما ينتابك من مشاعر واضطراب، حينها ستجد اليد المهنية المتخصصة، والتي ستعينك ولا ريب على اجتياز تلك المرحلة والوصول لأقصى درجات الراحة، كما ستعينك على تعلم كيفية التعامل مع مدمن الترامادول أثناء العلاج وبعده، لبناء حياة مستقيمة سوية معاً.

لا تترد في الاتصال بمستشفى الهضبة على رقم الواتس 01154333341  من أجل علاج ادمان الترامادول بكل أمان وفعالية، ليتعافى أحبابك، وتتعافى أنت أيضاً من توابع تلك المرحلة الصعبة.

 الخلاصة:

علاج ادمان الترامادول هو إنقاذ المُدمن من زيادة مخاطر السموم داخل جسده بطردها، واستعادة طبيعة المدمن السوية بالعلاج النفسي والسلوكي، وتعليم المُدمن المتعافي كيفية الحفاظ على نفسه بعيداً عن التعاطي بعد الخروج من المرفق العلاجي.

نحن هنا أمام استراتيجية طبية مُحكمة لمحاربة مرض عقلي مزمن مسيطر على المدمن، وبغيره تقل فرصة العلاج، وعلاج ادمان الترامادول في دار الهضبة يتضمن البرامج الرئيسية وبرنامج ال12 خطوة وبرنامج ال28 يوم .

وتتضمن البرامج الرئيسية عدة مراحل ويمكن أيضا علاج ادمان الترامادول مجانا في المستشفيات الحكومية لكن لها العديد من العيوب ..

ولذلك يوفر مركز الهضبة علاج ادمان الترامادول بأفضل البروتوكولات المتبعة ،كما أنه في بعض الأحيان نقوم بعمل تخفيض للمرضى لتقليل تكلفة العلاج.

للكاتبة: أ. نهي المهدي

شارك المقال

تهدف مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان إلى تحسين الحياة وبث باقة أمل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات أو اضطرابات الصحة العقلية من خلال محتوى قائم على الحقائق حول طبيعة الظروف الصحية السلوكية وخيارات العلاج والنتائج ذات الصلة.

يقوم فريقنا بنشر المواد التي يتم البحث عنها ويتم تحريرها ومراجعتها بواسطة متخصصين طبيين مرخصين، ولا يُقصد من المعلومات التي نقدمها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، لذا لا ينبغي استخدامها بدلاً من نصيحة الطبيب المختص أو غيره من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

أسئلة شائعة حول علاج إدمان الترامادول

بشكل عام تعتمد التكلفة على عوامل كثيرة، منها تصنيف المصحة العلاجية، والخدمات والمرافق بها، وعدد الطاقم الطبي وخبرته، وأيضًا حالة المريض. إن متوسط أسعار علاج إدمان الترامادول في مصر تبدأ من 10 آلاف جنيهًا، وبالطبع تختلف حسب العوامل السابقة.

نعم يعود المدمن طبيعياً بعد علاج ادمان الترامادول، وقد يصبح أفضل مما كان عليه، حيث العمل على اكتشاف قدراته وتطويرها، ومعالجة عيوب الشخصية بتقبلها أولاً ثم تقويمها، ولكن ذلك الأمر يحتاج إلى عمل مستمر من المدمن المتعافي بالتنسيق مع المتخصصين، يسبق كل ذلك علاج ادمان الترامادول بطريقة مهنية في مركز موثوق معتمد من وزارة الصحة مثل مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان.

نعم تقدم دار الهضبة خدمات التخفيضات وتسهيلات الدفع لدى الحالات التي تستحق ذلك.

دكتورة نهال محمد محمود هي أفضل دكتور لعلاج ادمان الترامادول في مستشفى الهضبة، حيث من المعروف أن الطبيب الجيد هو طريقك الأسهل للحصول على أفضل علاج، وحينما نتحدث عن أطباء علاج الإدمان، وخاصة إدمان الترامادول فيجب أن يكون الطبيب متخصص ولديه خبرة طويلة في التعامل مع نفس الحالات. وفي مستشفى دار الهضبة تجد مجموعة من أفضل أطباء علاج ادمان الترامادول، وعلى رأسهم الدكتورة نهال محمد محمود، وهي طبيبة متخصصة في علاج الإدمان، ولديها خبرة طويلة في هذا المجال.

يُمكنك تفادي إدمان الترامادول بطرح عدة أسئلة، إليك 5 أسئلة تطرحها على دكتور علاج ادمان الترامادول: هل الترامادول يُسبب الوقوع في الإدمان في حالتي؟. إذا كان الترامادول بالنسبة لي يُسبب الإدمان كيف أتجنب إدمانه؟. كيف أعرف إنى مدمن على الترامادول؟. ما الذي يتوجب عليها فعله عندما أتأكد إني مدمن على الترامادول؟. ما هي أعراض ادمان الترامادول التي تجعلني متأكداً أن أحدهم مدمن على العقار؟.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة