شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

السبب الحقيقي وراء ادمان الافيون وكيفية التخلص منه

يد رجل يمسك نبات الافيون التي عند استخدامه بشكل مفرط يسبب ما يسمى ادمان الافيون

المقدمة

صرخة ألم يطلقها أسر ضحايا ادمان الأفيون من الشباب والفتيات بسبب المآسي التي سببها الإدمان بأبنائهم فنرى نظرة الحزن في عيون الآباء الذين فقدوا أبناءهم في سن الزهور والبعض الآخر مازال يعاني، فقد انتشر وبشكل محزن إدمان الأفيون بسبب قلة الوعي وعدم إدراك مخاطر تلك المواد الفتاكة، ولذلك رأينا أنه يتوجب علينا نشر الوعي بين الناس، وتعريفهم بأضرار الإدمان، والمخاطر التي قد يقع فيها مريض الإدمان من خلال هذا المقال والذي يبدأ بتعريف عن الأفيون وتأثيره على الجسم.

لماذا يسبب الأفيون الإدمان بسرعة؟

أولا ًيجب أن نعرف أن استخدام الأفيون ينتج عنه في البداية مشاعر دافئة وجيدة لدى المستخدم ولكن مع مرور الوقت تحدث أمور خطيرة تجذب الشخص للإدمان وهي أنه عندما يستخدم الشخص الأفيون فتبدأ مادة الإندورفين (مسكنات الألم الطبيعية) تفرز في الجسم أكثر من الطبيعي بمائة مرة، مما يحدث تأثيراً شديداً على الدماغ والخلايا العصبية فتبدأ الدماغ بوقف إفراز الإندورفين الطبيعي وهنا يصبح الشخص في احتياج لجرعات أعلى من الأفيون لتعويض ما توقف الدماغ عن إفرازه ويشعر ببعض الأعراض المزعجة مثل الغثيان والاكتئاب فيصبح إدمان الأفيون هو الحل للأسف للحصول على الجرعة التي يحتاجها المخ وليعود الشخص إلى حالة مستقرة وليس كما كان يبحث من قبل عن الحالة المزاجية الجيدة بل أصبح يبحث عن العودة للحالة الطبيعية للجسم وهذا ما يفسر لنا لماذا يسبب الأفيون الإدمان بسرعة؟.. وفيما يلي سنتعرف بالتفصيل على الأسباب التفصيلية لادمان الاستروكس.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أسباب إدمان الأفيون

يرجع السبب الرئيسي لإدمان الأفيون في قدرته على زيادة إفراز مادة الإندورفين في المخ مما يزيد من شعور النشوة والسعادة ويسبب ارتخاءًا ملحوظًا في العضلات، ويؤدي الاستخدام المتكرر للأفيون في إيقاف لإفراز الإندورفين الطبيعي من المخ مما يؤدي للإعتماد الجسدي والنفسي على المخدر، وبمرور الوقت يقوم الشخص بزيادة جرعته للوصول للتأثير المرغوب منه، ولكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تدفع الشخص للوقوع في دائرة الإدمان وهي:

كيف تعرف مدمن الأفيون وما هي أهم أعراض الإدمان التي تظهر عليه؟

يعتمد اكتشاف مريض إدمان الأفيون أو التعرف عليه عن طريق بعض العلامات والأعراض الجسدية التي تظهر عليه وتنقسم أعراض إدمان الأفيون إلى:

اعراض ادمان الافيون الجسدية مثل:

اعراض ادمان الافيون النفسية والسلوكية مثل:

فإذا لاحظت مثل تلك الأعراض الجسدية والسلوكية تستطيع من خلالها أن تعرف مدمن الأفيون، فإذا حدث وعلمت عن أحد الأشخاص أنه انخرط في إدمان الأفيون يجب حينها إبلاغه فوراً عن أضرار و مخاطر إدمان الأفيون ومحاولة مساعدته للخروج من دائرة الإدمان.  

مراحل ادمان الافيون

عادةً ما يتم الوقوع في دائرة الإدمان بشكل تدريجي وعلى مراحل مترتبة على بعضها البعض وأكثر ما يميز هذه المراحل أنها تتم بشكل سريع حتى يصل الشخص لآخر مرحلة من الإدمان؛ لذلك سنقوم في هذه الفقرة بالتعرف على مراحل إدمان الأفيون بالتفصيل.

مرحلة التجربة.

هذه المرحلة تتميز بالفضول الذي يدفع الشخص لتجربة المخدر لأول مرة وخصوصًا إذا كان هذا الشخص يعاني من الكثير من المشكلات مما يدفعه لتجربة مخدر الأفيون رغبةً منه في الوصول للذة الشعور بالسعادة والنشوة الناتجين عن تعاطيه، وعادةً ما يكون هناك بعض أصدقاء السوء الذين دفعوا الشخص لتجربة المخدر، ولكن ليس بالضرورة أن يستمر الشخص في الإدمان فمن الممكن أن يتم تجربة المخر بدافع الفضول ليس إلا وفي هذه الحالة لا يصل الشخص للإدمان.

مرحلة التعاطي المنتظم

في حال استمرار الشخص في تعاطي الأفيون عادةً ما يكون التعاطي منتظمًا في البداية ويزداد بانتظام أيضًا فيقوم الشخص بزيادة جرعة الأفيون بانتظام لكي يصل للتأثير المرغوب منه حتى يصبح الإدمان عادة متكررة يفعلها الشخص في أوقات معينة بانتظام.

مرحلة التعاطي الخطر.

في هذه المرحلة تظهر أعراض ادمان الافيون بشكل ملحوظ على الشخص وتزداد المشكلات بشكل ملفت للنظر في حياته سواء الاجتماعية أو المادية وتتغير تصرفاته تجاه أهله وأصدقاؤه ويبدأ في الإهمال في عمله والتغيب عنه ومن هنا يأتي سبب تسمية هذه المرحلة بالتعاطي الخطر.

مرحلة الإعتماد.

يصبح الشخص في هذه المرحلة معتمدًا على مخدر الأفيون بشكل جسدي ونفسي للغاية ويصبح من الصعب ترك المخدر بمفرده لأنه إذا ترك المخدر في أي لحظة سيبدأ في المعاناة من أعراض انسحاب الأفيون وهذا ما يسبب الكثير من المخاوف للشخص من العلاج من الإدمان لأنه لا يريد أن يعاني من صعوبة أعراض الانسحاب، كما تزداد أعراض ادمان الأفيون في هذه المرحلة بشكل ملحوظ.

مرحلة الأزمة.

تسمى هذه المرحلة بالأزمة لأنها من أخطر مراحل الإدمان حيث يصبح الشخص أكثر عُرضة لزيادة جرعة المخدر للجرعة المميتة دون وعي أو إدراك منه بخطورة ما يفعل، وفي هذه المرحلة يجب أن يكون المدمن مُحاطًا بالأشخاص الذين سيساعدوه على اتخاذ قرار العلاج لكي يتخلص من هذه الأزمة ويعود لحياته الطبيعية كما كانت.

ما هي آثار ادمان الافيون

يتسبب ادمان الافيون في العديد من المُشكلات لأنه يُؤثر على المُخ البشري بشكل مباشر؛ فيُؤثر على جذع الدماغ وتتحكم في ضربات القلب ومُعدل التنفس، ويتحكم في مناطق مُعينة في المُخ ليتحكم في المشاعر والأحاسيس، كما يتحكم في الحبل الشوكي و يعمل على تقليل الشعور بالألم؛ وتتسبب آثار إدمان الأفيون في الأعراض التالية:

إذن فإن تأثير إدمان الأفيون قد يكون خطيرًا لدرجة تُهدد حياة المُدمن؛ ولكن قد يتفاقم الأمر وتصبح تلك التأثيرات تمثل خطورة كبيرة وسنتعرف علي تلك المخاطر في الفقرة التالية.

مخاطر ادمان الافيون

رغم استخدامات المواد الأفيونية في علاج العديد من المرضى وتسكين الآلام القوية؛ إلا أن خطر ادمان الافيون كبير جدًا ويترتب عليه العديد من الأضرار مثل:

يتسبب ادمان الافيون في مشكلات عديدة بسبب تعود الجسم عليه بكميات كبيرة؛ فهذا يعد بعضاً من أضرار ومخاطر إدمان الأفيون وما زالت الدراسات والأبحاث تفاجئنا بالمزيد من أخطار إدمان الأفيون والتي تظهر أيضاً مع سحب الأفيون من الجسم وإذا ما توقف المُدمن عن التعاطي أو تأخرت الجرعة فإنه تظهر عليه الأعراض الانسحابية للأفيون؛ وسنتعرف على هذه الأعراض بشكل مفصل في الفقرة التالية.

هل هناك إمكانية لعلاج إدمان الأفيون؟

بالطبع هناك إمكانية لعلاج إدمان الأفيون فنحن نتمسك دائماً بالأمل وهناك بالفعل برامج علاجية معتمدة في علاج إدمان الأفيون والتي أظهرت نجاحاً كبيراُ في تعافي الكثير من مرضى الإدمان وعدم الانتكاس فيشهد العلاج التأهيلي الآن تطوراً كبيراً في علاج مرضى الإدمان وأصبح أكثر تأثيراً من علاج الدوائي وفيما يلي نتناول خطوات علاج إدمان الأفيون:

كل تلك الخطوات تكون تحت إشراف طبي لعلاج الأضرار الجسدية والنفسية التي أحدثها إدمان الأفيون بالجسم والعقل.

ونحن في مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي أفضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر نرحب دائماً بتواصلكم معنا ونحاول تقديم الدعم النفسي والعلاجي للمريض وقد وفقنا بفضل الله في علاج الكثير من حالات إدمان الأفيون على مدى السنوات السابقة وحققنا نسب شفاء عالية على يد اطبائنا المخلصين والحاصلين على شهادات معتمدة في علاج أنواع الإدمان المختلفة، فنحن معكم إما بتقديم المعلومات التي تهم المواطنين بشكل عام وبتقديم الخدمة الطبية المتميزة، وسنبدأ معكم الآن في الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة عن إدمان الأفيون

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

الخلاصة

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية المقال والذي طوى بين سطوره كل المعلومات الخاصة بإدمان الأفيون وأسباب الإدمان وأضراره المختلفة كما حاولنا توضيح سبل العلاج بإيجاز مما يطمئن أسر مرضى الإدمان بأن هناك دائماً حل، كما حاولنا توضيح بعض المفاهيم التي تلتبس على البعض لعلنا نكون قد قدمنا محتوى هادف ومفيد للجميع.

للكاتبة/ أ. مروة

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

في الحقيقة هذا ليس سؤال المُدمن نفسه؛ ولكنه سؤال بعض أقارب المُدمن وأهله؛ إذ يسأل هل الأفيون هو الحشيش؟ لأن المُدمن يعلم أن الحشيش ليس هو الأفيون؛ فالحشيش مُستخلص من نبات القنب، ويُضاف لتركيبه العديد من المُركبات الكيميائية التي تنتج مادة خضراء اللون والتي يتم تعاطيها عن طريق التدخين أو عن طريق الفم، أما الأفيون فهو مُستخلص من شجرة الأفيون من عائلة Opioids والذي يُستخدم في المجال الطبي في تسكين الآلام والتخدير، ويتم إدمانه عن طريق التدخين أو الاستحلاب.

لا يعتبر الأفيون بديبل الترامادول ففي الحقيقة رغم تشابه طريقة عمل الأفيون والترامادول على خلايا المُخ إلا أنه لا يُنصح بتناول الأفيون كبديل للترامادول نظرًا لكثرة الأعراض الجانبية والأضرار التي تترتب من تعاطيه؛ كما أن الترامادول له أضرار إلا أنها أقل من الأفيون؛ وفي كلتا الحالتين ننصحك بالتوقف عن إدمان جميع المُخدرات وطلب المساعدة الطبية في مستشفى دار الهضبة لتُعينك على التعافي والتوقف عن الإدمان.

بالطبع لا يمكن التخلص من الأفيون دون التعرض لأعراض الانسحاب لأن ببساطة هذه الأعراض هي رد فعل طبيعي للجسم عندما يتوقف الإمداد بالجرعات الأفيونية التي كان معتاداً عليها فهي مرحلة حتمية الحدوث حتى يعتاد الجسم على الحياة بدون الأفيون ولكن! كما تعودنا أن نبث الأمل في نفوس الجميع فيمكن للمريض أن يسيطر ويمر من فترة أعراض الانسحاب بسلام وهدوء إذا خضع للعلاج الطبي في أماكن متخصصة لعلاج الإدمان ولم يتوقف من تلقاء نفسه، فيمكن لبعض الأدوية العلاجية أن تسيطر على أعراض الانسحاب ويستعيد الشخص عافيته وصحته في وقت قليل فتطور الآن العلاج الدوائي لأعراض الانسحاب وكل يوم نسمع عن جديد في برامج سحب السموم مما يعطينا الأمل في الشفاء دون وقوع أضرار على الجسم.  

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة