شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مخدر الآيس الشابو : مكونات، أضرار، وكيف يؤدي للإدمان


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
صورة توضح شكل مخدر الآيس الشابو

المقدمة

مخدر الآيس من المخدرات المحفزة للجهاز العصبي ويُطلق عليه أيضاً الشابو، وله تأثير اضطرابي على مخ المتعاطي بسبب المادة الفعالة داخله، حيث ارتفع الحذر من خطورة مكوناته، وارتبط تعاطيه بارتكاب الجرائم، وإحداث خلل على مستوى القدرات العقلية، وظهور أضراره في ظرف وجيز. وأضرار مُخدر الشابو أو الآيس لا حصر لها على المدى الطويل وتُصنف بالخطيرة، ناهيك عن طُرق تعاطيه المختلفة التي تُعجل بالمضاعفات.. فيما يلي سنقدم كافة التفاصيل التي تحتاجها حول مخدر الآيس الشابو ومكوناته، ومدمنه وكيف ينتهي إذا لم يخضع للعلاج.

حقائق مخدر الآيس الشابو.. ما هو ومدى خطورته؟ 

hqdefault

يُعتبر مخدر الآيس الشابو من أقوى المخدرات المنشطة و المنبهة للجهاز العصبي المركزي، ويُعد أقوى تأثيراً من الكوكايين والكبتاجون، لذلك مدمني تلك المخدرات يتجهون في الآخير للآيس من أجل الحصول على نشوة مخدرة مُكثفة، ولكن وراء ذلك الكثير من الحقائق المختبئة خلف تعاطي الشابو وإدمانه يجب معرفتها إذ تتلخص في الآتي: 

  • المادة الفعّألة داخل مخدر الآيس هي الميثامفيتامين، وتأثيرها يتعدى تأثير المواد المخدرة المنبهة الأخرى بمرتين تقريباً، مما يجعل مفعولها أكثر تركيزاً وسرعة.
  • يُعد مخدر الآيس الشابو الصورة الأكثر نقاءاً لمادة الميثامفيتامين، لذلك هو الأخطر بين مجموعة المخدرات التي تحتوي على نفس المادة.
  • يستهدف الميثامفيتامين بصورته النقية على هيئة الشابو الهرمونات الهامة التي يطلقها المخ في الجسم، أبرزها الدوبامين والسيروتونين وأيضاً يتداخل مع مستويات هرمون النورادرينالين.
  • الهرمونات التي يؤثر فيها المخدر ترتبط بشكل رئيسي بمشاعر المُتعة ورفع الطاقة والدافع الجنسي والبدني، وما يحدث في جسم متعاطي الشابو عند استخدامه هو تحفيز إطلاق بعضها بكميات عالية جداً مع منع امتصاص البعض الأخر.
  • يؤدي ذلك الخلل في مستوى الهرمونات إلى دخول متعاطي الشابو في نشوة ممتعة، مع زيادة الطاقة البدنية، والميل إلى المخاطرة.
  • ترتفع ثقة المتعاطي في نفسه بعد دقائق من سريان الجرعة في الدم ووصولها للدماغ بعد أقل من 30 دقيقة، ومعها تتضخم رغباته ويتميز سلوكه بالتهوّر والاندفاع، مما يجعله مصدر خطر على نفسه والآخرين، حيث الاعتداء الجسدي والجنسي، وحتى ارتكاب جرائم القتل وقد يستمر مفعول مخدر الآيس من 5 ساعات وحتى 12 ساعة، ولا تختفي آثاره الجانبية إلا بعد 24 ساعة تقريباً.
  • يترك مخدر الآيس الشابو آثاراً جسدية ونفسية واضطرابات شديدة تميز متعاطيه، إذ يقع في إدمانه في فترة وجيزة.
  • ما يُزيد من خطورته هو شابو الشوارع الذي يحتوي على مكونات سامة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



مكونات مخدر الآيس أو شابو الشوارع 

الميثامفيتامين هو المكون الرئيسي في أي خليط يُطلق عليه مخدر الآيس الشابو، بينما تحتوي الأنواع المنتشرة الأخرى والمُعدة للتعاطي في البية الإدمانية على مواد فتّاكة يحاول المصنعون خلطها واستخلاص مواد كشكل الآيس وتأثيره وإليك أبرز مكونات مخدر الآيس الشابو في الشوارع:

  • الكلوروفورم.
  • حمض الهيدروكلوريك أو ما يُشابهه.
  • الأمونيا.
  • فريون.
  • أسيتون.
  • بعض مكونات بطارية السيارة كالحمض والليثيوم.
  • مواد متطايرة مثل اليود، البنزين، الكحول.
  • التولين.
  • فسفور الكبريت.
  • استخلاص مواد منبهة من مشروبات الطاقة.

خطورة آيس الشوارع 

خليط سام من الدرجة الاولى من اجل تصنيع مُخدر الآيس الشابو، إذ يتم مزج تلك المواد وخلطها بُطرق معينة مع بعض العقاقير الطبية التي لا تحتاج إلى وصفات مُعتمدة للحصول عليها، ثم يبدأ المصنعون في استخدام مادة مُذيبة مثل الأسيتون وبعض المواد المتطايرة وفي الأخير يتم استخراج مادة تُشبه شكل وتأثير الميثامفيتامين النقي، وبرغم قوة وخطورة الشكل النقي للشابو إلا أن تلك الخلطة تؤدي إلى أعراض وكوارث حقيقية على المُدمن من خلال تأثيرها على الجسم والعقل مثل النوبات القلبية، مخاطر الجرعات الزائدة، الهذيان الشديد والهلوسة والانفصال التام عن الواقع.

ويعتبر المدمنين آيس الشوارع بديل مخدر الآيس الشابو النقي نظراً لانخفاض سعره والقدرة على الحصول عليه لانتشاره في البيئات الإدمانية، إذ يبلغ سعر الجرام الواحد من مخدر الآيس الشابو حوالي 50 دولاراً في صورته الغير نقية، بينما يتراوح الجرام في الصورة النقية ما بين 100 إلى 500 دولار.

ويصعب على الكثيرين التفريق بين شكل مُخدر الآيس الشابو في صورته النقية وبين شكل آيس الشوارع، لأن كليهما يُطرح على نفس الشاكلة والهيئة، ويظهر مُخدر الشابو بعدة أشكال منها:

  •  قطع تُشبه زُجاج الكريستال وعديمة اللون وغالباً شفافة تُعكس ألوان الطيف إذا تعرضت للضوء إذا كان نقياً، أما إذا أظهر صبغة مختلفة كالأزرق أو الرمادي فمن المرجح أن يكون آيس شوارع.
  • بودرة مسحوقة بيضاء.
  • مادة شديدة اللزوجة ويُشار إليها بالآيس القاعدي.

وتتزايد وتتضاعف الأضرار الواقعة على المتعاطي إذ يتفنن في طُرق استخدام الآيس.

كيف يستخدم مخدر الآيس الشابو وما هي طُرق تعاطيه الخطيرة؟ 

يتم استخدام وشرب مخدر الآيس الشابو بعدة طرق يلجأ إليها المتعاطي للحصول على نشوة المخدر بأسرع وقت، وكل طريقة استخدام لها علاماتها المميزة التي تظهر على المتعاطي، بجانب أدواتها المختلفة، إلا أن الأضرار الخطيرة على الجسم والاتزان النفسي واحدة، وأكثر طُرق تعاطي الكريستال ميث الشابو انتشاراً هي:

أكثر طُرق تعاطي الكريستال ميث الشابو انتشاراً

الاستنشاق:

يستخدم المتعاطي المخدر عن طريق استنشاقه عن طريق الأنف مباشرة  إذا حصل على الشابو مسحوق بودرة.

التدخين:

يتم شُرب دخان الشابو عند طريق وضع المخدر في سجائر ملفوفه وتدخينه، أو تسخينه على ملاعق أو أوعية زجاجية ذات فتحة صغيرة وشد الدخان المتصاعد.

الابتلاع:

عن طريق الفم مباشرة دون تحضير سواء كان قطع أو على هيئة حبوب مُصنعة.

الحقن:

يطحن المُتعاطي حبيبات الشابو الكريستالية ويذيبها في محلول ثم يحقن المخدر في جسده في مناطق الأوردة، وتُعد تلك أخطر طرق التعاطي بجانب الاستنشاق.

تعاطي مخدر الكريستال ميث أو الشابو لأول مرة يُحدث نشوة مرتفعة تتميز بالطاقة وارتفاع اليقظة والتركيز، وزيادة الدوافع والرغبات الجنسية خصوصاً، ويُصاحبها أعراض جانبية مُقلقة تشمل صعوبة التنفس، زيادة وتيرة النبضات القلبية، وتتطور لمضاعفات نفسية وجسدية أكثر إزعاجا، بجانب مخاطر الجرعة الزائدة التي قد تحدث من أول جرعة،، وبرغم تلك الآثار الضارة السواد الأعظم من المتعاطين يكررون التجربة نظراً لقوة خواص الشابو الإدمانية.

مضاعفات أعراض مخدر الآيس الشابو عند تكرار الجرعة؟ 

تأثير الانتشاء والمتعة قد يزول بعد 12 ساعة، ولكن أثناء سريان مفعول مخدر الآيس الشابو يُعاني المتعاطي من آثار جانبية وأعراض تتفاقم مع مرور الوقت، كما أنها تستمر لليوم الثاني بعد تلاشي نشوة المخدر وتتضاعف خاصة عند تكرار التجربة، والأعراض الأكثر شيوعاً التي كشف عنها المتعاطون: 

  • بعد زوال المتعة يطغى الإرهاق والإعياء.
  • الخمول والكسل.
  • صعوبات في النوم وكوابيس.
  • ألم في المفاصل والعضلات.
  • فراغ روحي مقلق.
  • تشوش الفكر ونفاذ الصبر.
  • تشتت الذهن وانعدام التركيز.
  • طغيان المشاعر السلبية منها الكآبة والحزن.
  • انعدام اللذة والرضا النفسي.
  • التوتر والقلق.

تلك الأعراض الجسدية والنفسية التي تُسببها جرعات مخدر الآيس تُسبب ألم نفسي واضطراب في أداء المتعاطي، وتؤثر على جودة حياته وعلاقاته، لذا أول ما يُفكر فيه هو جرعة أخرى من أجل استعادة الاتزان.. ويقع في الإدمان، فكيف يحدث ذلك الآخير؟.

كيف يقع المُتعاطي في إدمان مخدر الشابو آيس؟ 

  • الهرمونات المسؤولة عن إحداث المُتعة مثل الدوبامين تتدفق من منطقة المهاد في الدماغ عند دخول مخدر الآيس الجسم  وتصل إلى مستويات مرتفعة تمثل أضعاف مضاعفة أمام أي نشاط ممتع آخر،  إذ يسبب ذلك التدفق حالة مزاجية وبهجة عارمة لم يصل إليها المتعاطي من قبل، تلك الحالة يرصدها المخ كمافأة فريدة ويربطها بتعاطي المخدر وتتكون الأفكار والمشاعر الإيجابية القوية تجاه التجربة، وعلى هذا الأساس يصبح مفعول المخدر هدف المخ الأساسي، ويرتفع دافع المتعاطي وراء الحصول على المتعة الفريدة الخاصة به.
  • مع تناول الجرعات لمرات متتالية، يتخلى المخ عن وظيفته في ربط أي مثير او نشاط خارجي غير مفعول الشابو لإحداث المُتعة والرضا وبلوغ المكافأة، كما يدخل المتعاطي في دورة ضغط نفسي لتسيطر فكرة استخدام الآيس مرة أخرى عليه ليتخلص من ذلك الضغط خصوصاً أعراض التعاطي، وذلك ما يُسمى بالاعتماد الجسدي والنفسي.
  • بمجرد تأخير الجرعة بعد الوقوع في الاعتماد تظهر أعراض انسحاب مخدر الشابو على المتعاطي، وعندما لا يستطيع تحملها يلجأ لشرب جرعة من الشابو ليستقر نفسيا وجسديا. 
  • تزداد نسبة السموم وتقع الأضرار على الجسم والسلوك والتصرفات، لكن يركز المخ فقط للحصول على الآيس من أجل المكافأة، ويصب المدمن تركيزه على التعاطي مرارا بمجرد الشعور بأي ألم أو إرهاق ذهني خوفا من ألم الانسحاب.
  • يصاب المتعاطى باضطراب الإدمان الذي يفقده السيطرة على مشاعره وأفكاره وتصرفاته، ويصبح مدمنا على مخدر الشبو مستخدما إياه بشكل قهري دون وعي. 

أضرار مخدر الآيس الإدمانية على أجهزة الجسم الحيوية

تسبب سموم مخدر الآيس شابو ومستقلباته في الجسم أضرار بالغة على كافة أجهزة المدمن الحيوية، مما قد يصيبه بأمراض مزمنة على المدى الطويل،  وقد يؤدي إدمان الشابو إلى الموت، إذ تُهدد تلك الأضرار الحياة بشكل مباشر وأبرزها:

تلف الجهاز العصبي والمخ

يسبب الكريستال ميث الآيس موت الخلايا العصبية الموجودة في النخاع الشوكي، تلف خلايا أجزاء المخ الهامة مثل قشرة الفص الجبهي، خلل في المستقبلات العصبية والحسية، مما يؤدي إلى إفساد وظائف الجهاز العصبي والمخ، بجانب التأثير على بنية الدماغ وهيكله، ومع تضرر أجزاء المخ المسؤولة عن العمليات المعرفية ، يؤثر مخدر الشابو على منظومة العقل لتنحدر قدرات المُدمن العقلية مثل انعدام التمييز والتركيز، قصور الانتباه، انحدار مستويات الفهم ليصل إلى حد البلادة العقلية، عدم القدرة على استقبال المعلومات وفهمها، ضعف الذاكرة،، فقدان العقل والخرف.

الإضرار بأجزاء الجهاز الدوري

الميثامفيتامين المادة الفعالة في الشابو تؤثر بشكل بالغ على أجزاء الجهاز الدوري ويؤدي  إلى ضعف الأنسجة والأوردة مما يعرض المدمن للجلطات الدماغية، ومع ارتفاع الضغط الدموي وزيادة سموم الشابو تتلف أنسجة وشرايين الجهاز الدوري وينقطع الدم والأكسجين الواصل للمخ مما يصيب المدمن بسكتة دماغية قد يصعب علاجها خاصة التي تسبب نزيف. 

وكذا تلف الجهاز الدوري مع ارتفاع مستويات الضغط الدموي تظهر أضرار مخدر الشابو على القلب لترتفع سرعة النبضات، ومع تلف موصلات الدم خاصة الوريد تحدث الجلطات والسكتات القلبية بعد ان تمر العضلة بإجهاد طويل المدى. 

فشل  الجهاز التنفسي الحاد  وإصابة أجزائه بالعطب 

ترتبط أضرار الجهاز التنفسي بسبب إدمان الشابو بانقباض الأوعية على مستوى الرئتين مما يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين للأجزاء التي تحتاج إليه، وهذا سبب تعرض المدمن لصعوبات التنفس، ومع الوقت تتعرض الأكياس الهوائية للالتهاب، بجانب انتفاخ وانهيار الرئتين وتلفهمها خاصة عند تعاطي مخدر آيس الشوارع بسبب مكوناته الخطيرة، ليصاب المدمن بالالتهاب الرئوي، هذا الوضع يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي وإصابة المدمن بالاختناق. 

إتلاف خلايا الكبد وتليفها 

تسبب الميثامفيتامينات بشكل مباشر مع تغير حرارة الجسم إفي ضمور خلايا الكبد والفشل في وظيفتها في طرد السموم، ومع استمرار التعاطي سيؤدي الشابو إلى التهاب الكبد، الإصابة بفيروس سي، وفي النهاية سيصيب المدمن أمراض مزمنة أخطرها تليف الكبد. 

الفشل الكلوي 

تصل أضرار إدمان مخدر الآيس الشابو أيضاً إلى التهاب الأوعية الدموية الموجودة في الكلى، عدم تشبعها بالدم الكافي بسبب تلف الأنبوب الكلوي، إحداث أضرار لأجزاء الأنبوبي الكلوي مما يفقدها وظيفتها في فضل السموم والمواد الضارة لطردها، مما يؤدي في الأخير إلى الإصابة بالفشل الكلوي الحاد ومنه إلى تسمم الدم.

إنهيار الأجهزة الحيوية، والجهاز الدوري وتراكم الفضلات والسموم، يؤدي إلى امتلاء أجزاء الجسم بالميكروبات وضعف الجهاز المناعي، ليُصاب الوجه بتشوّهات واضحة مما يجعل التعرف على مُدمن الشابو ممكناً إذ يمتلئ وجهه بالقروح والندوب والتهاب الجلد بصفة عامة، تعفن الفم والأسنان وكسرها أو ما يعرف بفم الميث،  كما يتغير لون الشفاه إلى الأزرق وتنتشر حولها الحروق بسبب تدخين الآيس، وتظهر علامات الارهاق والهالات السوداء تحت العين بسبب الخلل الفادح في أجزاء جسمه الحيوية.

الأضرار النفسية طويلة المدى لمخدر الآيس الشابو 

الاضطراب الواقع على المخ والجهاز العصبي والاضطراب الجسدي يؤدي إلى تفاقم الاضطراب النفسي لدى مدمن الآيس، لتتضاعف خطورته وأضراره، وترتفع احتمالية الإصابة بالأمراض العقلية منها:

  • الاكتئاب وسيطرة الأفكار الانتحارية.
  • الفصام.وسيطرة الأوهام.
  • اضطرابات القلق والرهاب ونوبات الهلع.
  • الهلاوس والوسواس القهري.
  • اضطرابات المزاج.
  • اضطراب الشخصية الحدية المؤدية للعنف والعدوانية.
  • اضطرابات معاداة المجتمع ليُدفع لارتكاب الجرائم.

كيف تعرف أنك مُدمن مخدر آيس كريستال قبل وقوع الأضرار؟ 

تقع في الإدمان دون وعي بسبب اعتماد المخ على مفعول المخدر، ويُمكنك إيقاف الأضرار الإدمانية المذكورة أعلاه قبل تفاقمها ومعرفة أنك بالفعل مدمن مخدر للآيس من خلال ملاحظة  العلامات والأعراض السلوكية التالية على تصرفاتك: 

كيف تعرف أنك مُدمن مخدر آيس كريستال قبل وقوع الأضرار

  • التفكير الدائم في تعاطي المخدر.
  • زيادة الجرعة بشكل تدريجي.
  • ربط أي اضطراب نفسي وجسدي بضرورة تناول جرعة الآيس.
  • ارتفاع مستويات القلق بمجرد شعورك ببعدك عن المخدر أو بيئته.
  • إهمال مسؤولياتك وجعل موعد الجرعة هي أولوياتك القصوى.
  • عدم الاكتراث لنظافتك الشخصية ومظهرك الخارجي.
  • تغير عاداتك اليومية خاصة النوم والشهيّة ومواعيد تناول الطعام.
  • تغيّر طباعك وسماتك الشخصية بشكل جذري.
  • استماتتك على إنكار وقوعك في الإدمان رغم الاضطرابات التي تعاني منها.
  • معاناتك من أعراض انسحابية عندما تأخر الجرعة لساعات معدودة.
  • الفشل في محاولة الإقلاع عن التعاطي والوقوع تحت سيطرة الاستخدام القهري للمخدر.

ما هي الأعراض الانسحابية لمخدر الشابو عند محاولة تركه؟ 

بعد مرور عدد سويعات تقدر بحد أقصى ب 12 ساعة ينسحب مفعول مخدر الآيس الشابو من الجسم ويصاحب ذلك أعراض انسحابية جسدية ونفسية أبرزها: 

  • هلوسة. 
  • أوهام. 
  • اكتئاب. 
  • ألم في المعدة والرأس. 
  • تشنجات عضلية. 
  • جنون العظمة. 
  • رعشات طرفية واهتزازات جسدية. 
  • عرق وحمي. 
  • غثيان وتقيؤ. 
  • نوبات هياج عدوانية.
  • إثارة وعنف.
  • جفاف. 

هل يمكن الشفاء من مخدر الشابو؟ 

ييأس كثير من المدمنين من الإقلاع عن الإدمان بمفردهم، رغم وجود إمكانية متاحة لشفاء المدمن من مخدر الشابو و التوقف عن تعاطيه وتخطي أعراض الانسحاب دون انتكاسة، وذلك يتم من خلال الامتناع عن تناول الجرعة والتوجه مباشرة لعلاج إدمان مخدر الآيس في مستشفى متخصص عبر البرنامج العلاجي المهني الآمن المكون من: 

  • علاج أعراض الانسحاب وتخطيها بدون معاناة. 
  • علاج أضرار الكريستال النفسية واسترداد العقل. 
  • تأهيل المدمن السلوكي للتأقلم ومنع الانتكاسة. 
  • إحاطة المدمن برعاية لاحقة ممتدة للوقاية واستمرار التعافي. 

مدة علاج الإدمان على مخدر الشابو داخل المركز المتخصص قد تستغرق ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، بينما يستمر المدمن المتعافي في رعاية نفسه ذاتيا بجانب الدعم الأسري والمهني ليتم شفائه نهائيا من آثار الأيس طويلة المدى في مدة 12 شهرا إلى 24 شهرا مع مزاولته أنماط حياته بشكل طبيعي، والمهم هنا ان يستمر العمل على الوقاية من الانتكاسة. 

في حالة معاناتك من اضطرابات مخدر الآيس تواصل مع خبراء علاج ادمان الميث في مصر عبر 01154333341 لتحصل على برنامجك العلاجي الآمن. 

ملخص المقال

مخدر الآيس شابو من أخطر المخدرات المنتشرة حاليا في الوطن العربي والعالم أجمع، بسبب ارتباطه بالترفيه والحفلات والدوافع الجنسية، وقدرته على إعطاء تأثير أقوى من الكوكايين رغم تقارب أسعارها. يسبب مخدر الآيس الإدمان بصورة سريعة نظرا للتأثير الجارف على المخ، مؤديا إلى أضرار ومضاعفات على كافة أعضاء الجسم، ويمكن الإقلاع عن تعاطي مخدر الميث القهري من خلال الخضوع لبرامج العلاج المهني، لصعوبة تخطي الانسحاب بشكل فردي، على ان يعمل المدمن على تعافيه وضرورة توافر الدعم الأسري والمجتمعي والمهني المطول. يعد اللجوء إلى أفضل مستشفى لعلاج إدمان الآيس هو حلك الأمثل، لذا نوصي يمستشفى دار الهضبة لعلاج إدمانك.

 

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مخدر الاَيس الشابو

تنطوي الجرعة الزائدة من الآيس على مخاطر صحية تظهر في ظرف وجيز منها:  ضيق تنفس واختناق.  قيء يؤدي للجفاف.  رعشات وتشنجات عصبية وعضلية تشبه نوبات الصرع.  هلاوس وضلالات وعدوانية انعدام القدرة على المشي.  الإغماء. 

ارتفع وجود مخدر الآيس في السودان بمستويات فائقة في الآونة الأخيرة، وتسبب في وقوع  الكثير من الجرائم بسبب طبيعته المهلوسة على العقل، ومع انتشاره اللامحدود وعمليات التهريب المستمرة وحتى تصنيعه داخليا ارتفعت نسب تعاطيه رغم بلوغ سعر الجرام الواحد من الآيس في السودان مبلغ 59 ألف جنيه سوداني، والجرعة الواحدة منه تكلف المدمن 11550 جنيه،  ورصدت الجهات المسؤولة حالات وفاة متعددة بسبب جرعات الآيس الزائدة في السودان.

تكلف الجرعة الواحدة لمخدر الآيس في مصر المدمن 500 جنيه مصري تقريبا، وهذا قد يفسر ارتباط مخدر الشابو بجرائم السرقة بالإكراه حتى يشبع المدمن رغباته الإدمانية، إذ يواصل سعر جرام مخدر الشابو مصر مصر الارتفاع كلما زاد الطلب عليه من 1000 إلى 1500، ووصل سعر الجرام الواحد حالياً إلى 2000 أو 2500 جنيه مصري. كما ارتبط الآيس بجرائم القتل المتعددة في محافظات مصر مثل سوهاج، المنصورة، الاسماعيلية وذلك بسبب التأثير القوى على المخ، وزيادة الدوافع البدنية المرتبطة بالمخاطرة، والدوافع الجنسية، وسيطرة الهلاوس والضلالات مما يدفع المُدمن لارتكاب الجرائم دون وعي.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة