شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تجربتي مع مرض الذهان من البداية وكيف إنتهت بالتعافي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تعاني من اعراض الذهان وتحكي قائلة تجربتي مع مرض الذهان
المقدمة

أن تنفصل عن الواقع فترى وتسمع ما لا يراه ويسمعه الآخرون و أنت موقنٌ أنك على حق، وهم يتهمونك بالجنون والخبل، تلك تجربتي مع مرض الذهان، في سطر واحد، يخفي وراءه آلاف القصص والتفاصيل، مشاعرٌ لا يعيها إلا من عاشها وتجرع مرارة صراعها، دعني أقص عليك منها اليسير لعلي أفتح لك منها فرحة الأمل في التعافي والعودة للحياة من جديد، ما الذهان؟، هل هو عرضٌ أم مرض؟، كيف يُعالج وهل هناك أملٌ في الشفاء؟، هذا ما ستقرأه في السطور التالية على لسان من خاضوا التجربة.

كيف بدأت تجربتي مع مرض الذهان

كانت تجربتي مع مرض الذهان عبارة عن بعض الكلمات التي تطرق مسامعي؛ ومع الوقت أدركت أنني فقط من يستطيع سماعها، لم أعط اهتماما للأمر؛ لكن سرعان ما تفاقمت المشكلة وأصبحت أرى وأسمع ما لا يراه الآخرون ولا يسمعونه، وهنا بدأت مشكلتي وأدركت أنني في مأزق، وأحتاج الآن إلى البوح بما يحدث معي، وبالفعل تحدثت إلى والدي عما يراودني والكلمات التي أسمعها والمشاهد التي أراها وكأنها تحدث حقًا، وجاءت تجربتي الأخيرة وأنا جالس بين أفرد عائلتي نتناول الطعام وإذ فجأة يهجم عليّ أحد الأشخاص ليحاول قتلي؛ ومع اندفاعي الشديد ومحاولة إبعاد هذا الشخص وجدت عائلتي في حالة صدمة مما جرى، وعرفت حينها أن كل هذا كان مجرد هلاوس مرئية ليس أكثر، وبعدها بدأت الأعراض تكون أكثر وضوحًا كالتالي.

كيف كانت مضاعفات أعراض الذهان عليٌ؟

كيف كانت مضاعفات أعراض الذهان عليٌ؟

تتابعت ظهور بعض الأعراض الغريبة على تصرفاتي وكان كل ذلك بوادر مرض الذهان؛ إذ أنها لم تقتصر فقط على الهلاوس السمعية أو البصرية؛ بل ازداد الأمر سوءًا، حيث كانت كالتالي:

  • انسحبت من كل علاقاتي بأصدقائي وأصبحت أفضل العزلة.
  • باتت التقلبات المزاجية هي حالتي الدائمة، ما بين فرح وحزن وقلق واسترخاء واكتئاب.
  • تغير تفكيري جذرياً من ناحية اعتقاداتي وبدأت أفكار غريبة تراود أُذني.
  • الأوهام التي كانت تتربص بي وتعكر صفو حياتي، مما جعلني أشك في كل من حولي أنهم يكنون لي الحقد والضغينة والأذى.
  • كلامي غير واضح وغير مفهوم للمستمعين من حولي.
  • كان دائمًا رفيقي الوحيد هو عدم الانتباه وقلة التركيز أيضًا.
  • مع الوقت أصبحت العزلة التامة هي مصيري حتى أصبحت مُلفت للانتباه من قِبل عائلتي.

ناقوس الخطر الذي حذرني منه الطبيب في تجربتي مع مرض الذهان

ماذا يحدث إذا تركنا مرضى الذهان دون خطة علاجية! أخبرني طبيبي أن أعراض الفصام أو الذهان لا تنتهي، بل تتطور من البسيطة إلى الأخطر لتشمل كل جوانب حياتي وتؤثر عليها، وهي كالتالي إن لم أبدأ مرحلة علاج الذهان فورًا:

سلوكيات غير واعية وخطرة

  • إهمال النظافة الشخصية.
  • مشاكل في النوم؛ من خلال النوم ساعات طويلة أو صعوبة النوم.
  • التركيز الدائم بالعين دون وعي.
  • اضطراب الحركة؛ إما بالإفراط فيها أو بالكسل.
  • التكاسل عن أداء العمل.
  • إدمان المخدرات والمواد الكحولية.
  • إيذاء النفس والآخرين دون وعي.

اضطراب سلوكي متفاقم

  • اضطراب التعبير؛ مثل كثرة البكاء أو عدم البكاء نهائياً.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • التوتر الدائم.
  • اضطراب الشخصية.

حياة متدهورة

  • قرارات غير صائبة.
  • سرعة في الكلام.
  • النسيان المستمر.
  • قلة الانتباه.
  • البعد عن الأضواء العالية والمُلفتة.

جانب اجتماعي محطم

  • الابتعاد عن كل الأنشطة والهوايات.
  • الانغلاق التام.
  • التفكير الخاطيء في كل من حولي

بعد تفاقم أعراض الذهان وظهورها بشكل واضح على تصرفاتي وسلوكياتي لأني خِفت من مواجهة العلاج النفسي وما سيقال عني حينها من أقاربي والمجتمع الذي أعيش به!، أدركت عائلتي أنني في مأزق حقيقي وأحتاج إلى مساعدة حتمية، وهنا كان دور الدعم الأسري في تجربتي مع مرض الذهان ومحاولة اتباع الخطوات الصحيحة حتى أنجو من هذا الفخ اللعين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي الخطوات الصحيحة التي اتبعتها أسرتي حتى أتعافى من مرض الذهان؟

بالتأكيد كانت تجربتي مع مرض الذهان ليست بألطف الروايات لأن الذهان استمر معي سنوات طوال دون عِلم أحد محاولة مني بإخفاء الأمر، حيث أدركت بعد ذلك في دار الهضبة للطب النفسي الذي أرشدني للطريق السليم في التعافي أن كلما كان علاج الذهان في بداية أعراضه كلما كانت النتائج مبشرة في وقت أقل.
ولهذا قرر الأطباء والمختصين في دار الهضبة تكثيف الدعم النفسي والأسري حتى أعود إلى دراستي في أسرع وقت وبصحة أفضل، وهنا تم استخدام بعض العقاقير المخصصة للتعافي من الذهان وكانت تجربتي مع أدوية الذهان كالتالي؛

كيف بدأت تجربتي مع أدوية الذهان؟

كان لابد ليّ أن أبدأ في تناول أدوية الذهان حتى يتم احتواء الأعراض التي وصلت بي إلى التدهور العقلي الشديد. إذا وجدت أن هذا المرض النفسي أول الخطوات في سكة الإدمان والمخدرات، وأن خطورة أعراضه تصل إلى الانتحار، وهذا ما دفعني بقوة أن أغير حياتي للأفضل، حيث بدأت تجربتي مع أدوية الذهان تؤثر على نوبات الهلع التي كانت تُصيبني وتقلصت الأعراض تدريجياً، وحينها أخبرني الطبيب أن أفضل حل لتكملة مشوار علاجي هو المكوث في المستشفى حتى إنهاء التعافي بالكامل، لأن مرحلة الذهان لديّ كانت من الممكن أن تؤذيني أو تعود بالأذى على عائلتي والمحيطين بي وبالفعل مكثت في المشفى تبعًا لبروتوكول مضادات الذهان المُتبع معي.

كيف كانت تجربتي مع مضادات الذهان

كيف كانت تجربتي مع مضادات الذهان

كانت تجربتي مع مضادات الذهان معتمدة من ثلاث أشياء وهم كالتالي:

الحقن

وصف لي الطبيب مجموعة من الحُقن لفترة شهر تقريبًا، وكنت أخذها عن طريق العضل وأحيانًا أخرى كانت تُعطى لي تحت الجلد مباشرةً، وكانت جرعتها حينئذًا تؤخد كل إسبوعين، وأخبرني الطبيب أن البروتوكول العلاجي يختلف من شخص لآخر، كذلك الجرعات والمدة الفاصلة بينهم.

السوائل والعقاقير

كما كان من ضمن تجربتي مع مضاد الذهان الاعتماد على بعض السوائل والعقاقير التي ساعدتني كثيرة على الاستشفاء، وأكد لي طبيبي أنه بمجرد اختفاء علامات الذهان تدريجياً سوف يتم وقف العلاج أيضًا رويدًا رويدًا حتى يتعافى الجسم من تأثير تلك العقاقير، وبدأت حالتي تتحسن بشكل واضح،د.

وأثناء وجودي في المستشفى قابلت حالات وقصص عن مرضى الذهان كثيرة ومتعددة وأسبابها مختلفة، وكانت هذه القصص سبب آخر لسرعة شفائي لأن حالتي النفسية أصبحت أفضل.

قصص عن مرضى الذهان

قصص عن مرضى الذهان

قابلت في المستشفى العديد من الحالات التي تعاني أيضًا من مرض الذهان، وذلك من خلال مرحلة العلاج الجماعي، كنا نجتمع مرة كل فترة معينة حتى يروي كلاً منا تجربته حنى نستطيع تخطي الأمر سوياً، ومن أغرب القصص عن مرضى الذهان التالي؛
تجربة الشاب م.ج مع الذهان

شاب يدعى م.ج كان يعمل في إحدى البلدان العربية إلا أن توجه إلى شرب المواد الكحولية، وبعد ذلك بفترة بدأت تظهر عليه أعراض وعلامات غريبة لم يفهمها ولم يستوعبها المحيطين به.
كان يعمل في بازار سياحي كبير، وبدأت أعراض الذهان معه في حدوث حالات من الخمول والانطواء والبعد عن العمل، وفي يوم من الأيام أجبره مديره على النزول لمواصلة العمل، وإذا به يقوم بالاعتداء على أحد السياح في لحظة هو غير مدركها حتى الآن، وبدأ زملائه ومديره في إخراجه من المكان وتواصلوا مع عائلته للرجوع إلى بلاده.
وبالفعل عاد م.ج إلى بلده ليلقى أهله، لكن تطورت الأعراض لديه وأصبح مرارًا وتكرارًا يحاول الانتحار، إلا أن عائلته أصروا على دخوله المستشفى لمعرفة ما يحدث معه، ومن خلال الفحص الدقيق تمكن الأطباء من معرفة أن هذا كله من أعراض مرض الذهان، وبدأت رحلة علاجه حتى تقابلنا سوياً في مرحلة العلاج الجماعي، وبقي له فقط أيام معدودة ويخرج إلى النور ويمارس حياته مع بعض الأدوية التي تمنع ظهور تلك الأعراض من جديد.

تجربة الفتاة ش.أ مع مرض الذهان

تحكي ش .أ : عانيت فترة طويلة من خيبات الأمل من صديقاتي المقربين كما أن تعرضت إلى مشكلة الرسوب في أحد الأعوام الدراسية، وذلك أثر على نفسيتي بشكل كبير، حتى بدأ يروادني أفكار وأسمع أشياء لا أحد يستطيع سماعها غيري، وكذلك أرى مواقف وأحداث كأنها بث مباشر أمام عيني وهي في الحقيقة لا أحد يراها غيري.

ظننت في البداية أن الأمر يتعلق بالجن وأني أعاني المس، لكن بدأ الحزن يلازمني فترات طويلة، وأن كل الأشخاص من حولي حتى عائلتي دائمًا ما يضطهدوني، ومع الوقت أصبحت لا أقوى على البكاء وبدأت أشعر باللامبالاة تجاه كل الأشياء من حولي.

أسرعت في الذهاب إلى مصحة نفسية حتى أستطيع أن أفهم ما يحدث لي، وأدركت حينها من الطبيب أن كل هذه الأحداث ما كانت صدفة إنما هي أعراض مرض الفصام، ووصف لي بعض العقاقير التي استمريت عليها 6 أشهر، ثم تغير العقار لعقار آخر في ال6 أشهر الآخرى، ومضت سنة على تناولي الأدوية، لم تختف كل الأعراض بالنسبة لي، لكن تحسنت حالتي كثيرًا، وبقي لدي الشعور أحيانًا بالحزن، وما زلت إلى الآن اذهب إلى المصحة لأرى طبيبي لمتابعة حالتي، وقررت اليوم أن أكون معكم في جلسة العلاج الجماعي حتى لا يشعر أحدكم بالإحباط وأن العلاج مستحيلاً، فقط اجعل لديك إرادة قوية وصمم على التعافي وسوف تُنير حياتك بأحلامك الجديدة والرائعة.
التواصل مع دار الهضبة لعلاج الأمراض النفسية والسلوكية والإدمان
اختيار المصحة الصحيحة هي الطريق الأول للنجاة من أعراض الذهان وخطورته، وسوف تجد نخبة مميزة من أخصائي العلاج النفسي الذين يتبعون الطريقة السليمة مع كل حالة، إذ يختلف تطور كل حالة عن الأخرى، وللتواصل يرجى الاتصال على الرقم التالي 0201154333341.

ملخص المقال

الذهان عرض لأمراض كثيرة منها الفصام والاكتئاب واضطراب ثنائي القطب، وقد ينتج عن صدمة عاطفية أو ضغط نفسي أو إدمان دواء، ينفصل فيه المصاب عن الواقع ويبدأ في سماع ورؤية أشياء غير حقيقية أو يعتقد أمورًا غير حادثة، يجب على المحيطين به فور اكتشافه طلب الاستشارة النفسية فورًا من الأطباء الكُفء، والإعانة على رحلة علاج قد تمتد لعدة أشهر وربما سنوات كل بحسب حالته، وبعد تجربتي مع مرض الذهان وعلاجه وُجد أنن ينقسم إلى علاج دوائي وجلسات نفسية تُعطي الأدوات اللازمة للتعافي إلى غير عودة، ويتبدل عنوان تجربتي مع مرض الذهان لُصبح رحلة للتعافي.

للكاتبة: أ. حنان القاضي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع مرض الذهان

بالفعل منحني العلاج النفسي خطوات التفكير السليمة التي كدت أن أفقدها للأبد، فبدأت افكاري تكون إيجابية من خلال التعايش مع مرضى والتأقلم عليه في بداية الأمر حتى تم علاجي نهائياً من الذهان وأعراضه كلها، ولا أستطيع أن اتغافل عن دور العلاج النفسي تحسين حالتي المزاجية التي كانت تُؤرقُني.

يمكن التأقلم مع مرض الذهان والحد من ظهور أعراضه الخطيرة إذا تم استخدام الأدوية الموصوفة من جهة الطبيب، إذ تقلل تدريجياً الأعراض، وبالتالي تمنع ظهور الأعراض الخطيرة.

هناك بعض الخطوات أو النقاط التي يجب اتباعها في حال وجدنا أحدهم مصاب بالذهان؛ وهم كالتالي؛ البعد عن الانتقاد. عدم تصديق كل ما يرويه المصاب؛ لأن الهلاوس من أهم أعراض الذهان، لكن لا يمكن تجاهل أو العبث بما يقول. عدم الإقرار بصحة التهيؤات. تجنب التعامل أثناء نوبات الذهان. الابتعاد عن تصحيح المفاهيم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة