شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متي يبدأ وينتهي مفعول ليريكا وكيف يُمكن إبطاله؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص يقع على الأرض متأثر من مفعول ليريكا
المقدمة

مفعول ليريكا يختلف حسب حالة المريض واحتياجاته العلاجية وبشكل عام قد يتراوح المفعول من ساعة حتى 35 ساعة، قد يعزز ليريكا تحسين الأعراض لفترة طويلة، وقد يستمر العلاج لعدة أشهر أو حتى سنوات في بعض الحالات. ومع ذلك ينبغي على المرضى أن يتابعوا استشارة الطبيب المعالج بشكل منتظم لتقييم فعالية الدواء وضبط الجرعة المناسبة لان اساءة استخدام تتسبب في أضرار بالغة على المرض فمن الممكن أن يتسبب الدواء في إدمان ويصعب التخلص منه بسرعة

متى يبدأ مفعول دواء ليريكا؟

يبدأ مفعول ليريكا على الفور بعد تناوله، حيث يمتص الدواء بسرعة عن طريق الفم، ويعطى قمة تركيزه مفعوله في البلازما بين 0.7 و 1.3 ساعة، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع مع بعض المرضى ليشعروا ببدء مفعول دواء ليريكا وظهور نتيجة الدواء في تخفيف الألم، ولكن في بعض الأحيان يتأخر الشعور بالتحسن، الأمر الذي يدعو المريض إلى سؤال الطبيب الخاص به متى يبدأ مفعول حبوب ليريكا؟ حيث قد يحتاج الطبيب لإعادة تقييم الحالة أو تعديل الجرعة الموصوفة للمريض.

كم يستغرق؟

قد يستغرق دواء ليريكا وقتًا للعمل وإظهار مفعول مؤثر في تخفيف الألم، حيث أوضحت بعض الدراسات السريرية الخاصة بمدة مفعول حبوب ليريكا أنه في حالات الألم العضلي الليفي، اعتلال الأعصاب السكري وآلام الأعصاب عن إصابة الحبل الشوكي، والقوباء المنطقية لوحِظ انخفاض درجة الألم في وقت مبكر يصل إلى 7 أيام.

أما بالنسبة للحالات الأخرى، فقد استغرق الأمر وقتًا أطول حتى يظهر مفعول حبة ليريكا مع اختلاف النتائج الفردية للحالات بين أيام قليلة إلى عدة أسابيع (حتى 60 يوما) للحصول على الجرعة المناسبة و السماح بتراكم الدواء في الجسم وظهور مفعول الدواء بشكل فعلي.

يبقى مفعول ليريكا في بلازما الدم لمدة 35 ساعة، ولكن قد يتلاشى التأثير السريري للدواء قبل ذلك الوقت، كما أظهرت الدراسات أن مادة بريجابالين المكونة للدواء يمكن اكتشافها في البول لمدة 5-6 أيام، والتي تعد مدة خروج ليريكا من البول ولكن تبقى آثار ليريكا في الشعر لفترة أطول بكثير من الدم أو البول، والتي تصل إلى 90 يومًا.

متى ينتهي؟

ينتهي مفعول دواء ليريكا تبعا لمدة خروجه من الجسم والتي تبلغ حوالي 32 إلى 35 ساعة، والتي تعتبر أيضا مدة خروج ليريكا من الدم.
ويبلغ عمر النصف التقريبي للدواء حوالي 6.3 ساعات وهو عبارة عن الوقت التقريبي الذي يستغرقه الجسم لإزالة نصف جرعة الدواء من أنظمة الجسم، وذلك بعد امتصاصه جيدًا في الجسم واستقلابه عن طريق الكلى.
وتعتمد مدة بقاء مفعول ليريكا وانتهاء مفعوله من الجسم على عدة عوامل وتشمل:

  • وظائف الكلى.
  • السن.
  • كتلة الجسم.
  • كمية الماء في الجسم.
  • درجة الحموضة البولية
  • الجرعة
  • بداية تناول الدواء.
  • التاريخ الطبي للمريض وتأثيره على سرعة استقلاب الجسم.

ولكن بالرغم من سرعة استقلاب ليريكا وإزالته من الجسم، فإن زيادة مفعول ليريكا عند الأشخاص الذين يتناولون جرعات أعلى يتسبب في زيادة تركيز الدواء في نظامهم بنفس القدر من الوقت للأشخاص الذين يتناولون جرعة أقل، كما يشعرون بآثار ليريكا في الجسم لوقت أطول، ونجد الجسم يستغرق فترة زائدة للتخلص من الجرعات العالية من الدواء تمامًا.

وقد يلجأ البعض لخلط ليريكا ببعض الحبوب او المواد المخدرة الأخرى مثل الحشيش لزيادة مفعول حبوب ليريكا وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

وفي حالة ظهور بعض الأعراض الجانبية على المريض يجب استشارة الطبيب المختص لتعديل الجرعة أو تقليلها تدريجياً مع تجنب التوقف المفاجئ عن استخدام الدواء.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تبطل مفعول ليريكا بشكل نهائي؟

يتم إبطال مفعول ليريكا عن طريق المشاركة في علاج التخلص من السموم Detox treatment، لذلك يفضل اللجوء إلى مركز مخصص لسحب السموم وتنظيف الجسم من ليريكا بواسطة بروتوكول مخصص للانسحاب.
ويتم ذلك بمساعدة طبية، والتي تساعد متعاطي دواء ليريكا على تجنب بعض أعراض الانسحاب أثناء التخلص من ليريكا والسموم وضمان فترة انسحاب آمنة في بداية عملية تعافي المريض، والتخلص من مفعول ليريكا في الجسم، هذا بجانب زيادة احتمالية الاعتدال على المدى الطويل.

كما تتوفر بعض الأدوية المستخدمة لنفس الغرض والتي توصف في تلك المرحلة للخروج منها بأمان، ويلزم الأمر أيضًا اتباع نظام غذائي صحي معتمد على الأطعمة ذات الدسم العالي لتعويض الجسم عن آثار الدواء والعودة إلى طبيعته، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة والتمتع باللياقة الكافية للتخلص من آثار تلك السموم على الجسم.

لجوء بعض المرضى للعلاج الداخلي، حيث يلجأ المتعافي للإقامة في منشأة سكنية مجهزة لفترات زمنية من 28 إلى 60 أو 90 يومًا، ويوفر العلاج الداخلي بيئة آمنة ومنظمة للمريض حيث يتلقى جلسات علاج جماعية وفردية مكثفة، بالإضافة إلى المراقبة الطبية والنفسية.

للتواصل مع دار الهضبة أفضل مستشفى متخصص لعلاج تعاطي وإدمان المخدرات 0201154333341.

ملخص المقال

يجب تناول جرعات منتظمة من الدواء للحصول على مفعول ليريكا بشكل آمن للمريض دون التعرض للجرعات العالية واحتمالية تعرض المريض لإدمان الدواء، وكذلك يجب سحب الدواء تدريجياً تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب الأعراض الانسحابية للدواء ومدى تأثيرها على الجسم، والتي قد تصل إلى تهديد حياة المريض واللجوء إلى مراكز السموم المتخصصة لتنظيف الجسم من ليريكا.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول ليريكا

لا يُساعد تناول حبوب منع الحمل على ابطال مفعول ليريكا وهذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة بل هناك من يُرَوج لتلك التجارب الباطلة لمُساعدة المدمنين على التمادي في الإدمان وهو ما ينتهي بكارثة بسبب السَير وَراء تلك الخُرافات.

لا يُمكن ابطال مفعول ليريكا في المنزل لما له من أضرار ومخاطر على الصحة البدنية والعقلية للمدمن وذلك لعدة أسباب أهمها عدم قُدرة المدمن ومن حَوله على السيطرة على أعراض انسحاب ليريكا وخاصة الأعراض النفسية، عدم عَزل المُدمن عن البيئة التي كانت سبباً في وقوعه في الإدمان مما يساعد على الانتكاس، عدم السيطرة على الجرعة التي يُمكن أن يَتعاطاها المدمن إذا شعر بالألم نتيجة سحب المخدر مما يعرضه لمخاطر جرعة زائدة من ليريكا.

افضل طريقة لابطال مفعول ليريكا هي التَوجُه لمستشفى مُتخصص لعلاج الإدمان وعمل التشخيص الدقيق قبل بدء العلاج الطبي والذي يبدأ بسحب ليريكا من الجسم بشكل كامل ثم علاج الأعراض الانسحابية ببعض الأدوية العلاجية للوصول بالمريض إلى مرحلة الاستقرار الجسدي والنفسي وهنا يتم تَنظيف الجسم بالكامل من المخدر وهو ما يُسمى بابطال مفعول ليريكا.

يمكن اكتشاف ليريكا في تحليل المخدرات من خلال عدة أشكال مختلفة من فحص المخدرات الخاص للكشف عن ليريكا. على الرغم من وجود البعض ممن يسيئون استخدام ليريكا ويؤدي بهم ذلك إلى إدمانها إلا أن ادمان ليريكا ليس شائعاً مثل أنواع المخدرات الأخرى. ويوجد عدة عوامل تؤثر فى المدة التى يمكن اكتشاف ليريكا خلالها ولتعرف عليها أنظر أعلاه المقال.

لا ، ليريكا ليست مخدر. ولكن إذا كنت تعاني من مشكلة مخدرات أو كحول، قد تكون أكثر عرضة لإساءة استخدام دواء ليريكا.

في حالة تفويت لبضع ساعات، يجب على المريض تناولها بمجرد تذكرها. ولكن إذا كان ذلك قريبًا من الجرعة التالية ، لا تتناول الجرعة الفائتة، ولا تأخذ جرعتين في نفس الوقت.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة