شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الفرق بين البانجو وباقي المخدرات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يوضح الفرق بين البانجو

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

ما هو الفرق بين البانجو، الحشيش والهيدرو ؟ هذه المواد جميعها مواد مخدرة تؤثر على العقل وتسبب الإدمان، ولكن لكل منها تأثيره المختلف عن الآخر، ويختلف تأثير كل منها باختلاف المادة الفعالة الموجودة في كل منهم ومدى تركيزها فيه، فمخدر البانجو والحشيش والهيدرو يتم استخراجهم من نفس النبات وهو نبات القنب، ولكن مخدر الهيدرو يعتبر مادة كيميائية مصنعة أكثر من كونها طبيعية بسبب الإضافات الأخرى للمادة الفعالة لنبتة القنب، وفيما يلى نفرق بين كل منهم لمعرفة مدى خطورتهم على الدماغ وعلى الجسم بأكمله.

تعرف على الفرق بين البانجو وباقي المخدرات

على الرغم من أن البانجو والهيدرو والحشيش والماريجوانا هي مشتقات من نفس النبتة وهي القنب الهندي،ولكنها مواد تختلف فيما بينهما من حيث الاستخراج، والمادة الفعالة، والتأثير على الجسم، وحتى في أعراض الانسحاب بجانب عوامل أخرى.
إليك أهم الفروقات بين البانجو، الهيدرو، الحشيش والماريجوانا:

البانجو

يُستخرج البانجو من نبات القنب خاصةً من الأوراق والزهور، ثم يتم تجفيفه ومن ثم طحنه والحصول على بودر غير ناعم، ويتم تدخينه واستنشاقه بخلطه مع التبغ والمادة الفعالة فيه هي تتراهيدرو كنابينول (THC) ومن أبرز آثارها الجانبية عند تدخينها هو الفقدان المؤقت للذاكرة، وارتفاع معدل ضربات القلب، ونوبات من الذعر والقلق.

يسبب تدخين البانجو مشاكل تنفسية خطيرة مثل ضيق التنفس بسبب استنشاق الرماد والقطران الموجود في النبات، ويسبب أيضًا الصداع والتهاب الحلق وجفافه، ويسبب الأرق, لذلك فإن الأشخاص المصابين بالاكتئاب تزداد حالتهم سوءً عند استخدامه،

وتختلف أعراض اسحاب البانجو من شخص إلى آخر حسب الكمية المستهلكة من قبل الشخص، وعلى المدة التي كان يتناول فيها المخدر، ومن أعراض انسحاب البانجو من الجسم: ارتفاع الحرارة، والتعرق الشديد، شعور عام بعدم الارتياح والقلق، غثيان وآلام المعدة.

يميل لون البانجو للأصفر أو البني، أو الأحمر، ورائحته تشبه الجبن المتعفن، أو البروتين المحترق، وينتشر بصورة واسعة في الدول العربية، وذلك لسهولة الحصول عليه بسبب قلة ثمنه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الهيدرو

الهيدرو مستخلص من نفس النبتة ويحتوي على نفس المادة الفعالة وهي تتراهيدرو كنابينول، ولكن بإضافة مواد أخرى أهمها الأسيتون، والكيتامين، والكافيين، والمبيدات الحشرية، مما يجعله أقوى في تأثيره من البانجو، وأشد خطرًا منه، ويسبب الإدمان من تعاطيه لمرتين فقط، ويتم تدخينه بخلطه مع التبغ في السجائر، أو في الشيشة،

ويبدأ مفعوله فور استنشاقه، ويمتد مفعوله لساعات بعد تعاطيه تصل إلى 3 ساعات من إحساس النشوة، ويمتاز بسعره القليل مما جعله المخدر المفضل لمعظم المدمنين لسهولة الحصول عليه، وامتداد مفعوله لساعات طويلة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.

عند تعاطيه يحدث شحوب الوجه، واحمرار العين، وتشوش الرؤية، نقص معدل ضربات القلب، الشعور بالدوار، ومن أهم أعراض انسحابه الاكتئاب الشديد الذي يؤدي إلى زيادة الميول الانتحارية، والتشنجات، وغثيان، وقيء، والصداع الشديد، وآلام في جميع الجسم.

الحشيش

الحشيش هو عبارة عن المادة الصمغية الموجودة على سيقان وأوراق نبات القنب الهندي، يتم جمعه وتجفيفه وتشكيله بالضغط في صورة قوالب مما يجعله أغلى سعرًا من البانجو، ويكون لونه غالبًا أسود أو بني وطعمه ترابي، يتم تعاطي الحشيش عن طريق المضغ ولكن غالبًا عن طريق التدخين.

ويظهر تأثيره بعد تعاطيه مباشرة ويصل إلى ذروة الانتشاء بعد نصف ساعة فقط ويختفي أثره خلال ساعة إلى 3 ساعات، ولكن يشعر المتعاطي بإحساس الغيبوبة وعدم الشعور بالزمان أو المسافات، والانفصال عن الواقع المحيط، زيادة سطوع الألوان وزيادة الإحساس بالصوت، والهلوسات البصرية والسمعية، واحتقان العين واحمرارها وزيادة الشهية للطعام، ويسبب التعاطي قلة الرغبة الجنسية،

أما تأثيره على الجسم، فهو يسبب تلف دائم في الخلايا العصبية للدماغ، ويسبب أضرار جسيمة للرئة مثل ضيق التنفس وقد تصل إلى السرطان بسبب مادة الهيدروكربون الموجودة في الحشيش، ويسبب ارتفاع معدل ضربات القلب، ويظل تأثير الحشيش قائم في الجسم حتى بعد التوقف عن تعاطيه لمدة تصل إلى 30 يومًا.

لذلك يعد الفرق بين البانجو والحشيش متمركز في الشكل فالبانجو أجزاء قنب مجففة ولونها أحمر أو بني، وغالبا طعم البانجو يأخذ طعم سلالة القنب المجموع منها وسعره قليل مقارنةً بالحشيش وذلك لسهولة الحصول عليه بتجفيف الاوراق فقط، وتأثيره على الجسم مشابه للحشيش لأن المادة الفعالة في كلا المخدرين واحدة (THC) ولكن البانجو يسبب زيادة الرغبة الجنسية.

الماريجوانا

على الرغم من أن كلا المخدرين مستخرجين من نفس النبتة وهي القنب ولهما نفس المادة الفعالة (THC) ولكن هناك اختلاف بين البانجو والماريجوانا خاصةً في أماكن انتشار كل منهما، والسعر، واللون الخاص بكل منهما، والرائحة ولكن تأثيرهم على الجسم يكاد يكون هو نفسه.
الماريجوانا تستخرج من زهرة نبات القنب بعد تجفيفها، غالبًا يميل لونها للأخضر أو الرمادي، وتكون رائحتها غالبًا مثل الخشب، يتم تدخينها عن طريق الغليان في الماء أو تدخينها في “الشيشة” والغليون،

ويظهر تأثيره بعد تدخينة بفترة قد تصل إلى ساعتين، وتنتشر غالبًا في دول أوروبا، وأمريكا، ودول آسيا، وتتميز بارتفاع ثمنها في تلك الدول، وعند تدخينها يشعر الشخص بالدوار، وفقدان التوازن، واحتقان العين، وضحك بدون سبب،

أما تأثيرها على الجسم، فهو يسبب زيادة ضربات القلب، وارتفاع الضغط، وضيق التنفس، ولكن من أهم أعراض إدمان الماريجوانا: الخمول والرغبة الشديدة في النوم، وعدم القدرة على التركيز، وفقدان الذاكرة، وتسبب الماريجوانا الضعف الجنسي، والعقم، وتشوه الأجنة في حالة تدخين النساء الحوامل، وقد تؤدي إلى موت الأجنة، ويمكن وجود آثار للماريجوانا في الجسم حتى بعد مرور 3 أشهر على التوقف عن تعاطيه.

ملخص المقال

جميع المخدرات السابقة (البانجو، الحشيش، الهيدرو) تنتمي لنفس الفصيلة، وتسبب ذهاب العقل على المدى البعيد، ولكن تأثير الهيدرو هو الأخطر بينهم لاحتوائه على مواد أخرى قاتلة مثل المبيدات الحشرية، وغيرها من المواد شديدة السمية، ولكن هناك البعض من الناس لا يعتقدون أن البانجو والحشيش يسببون الإدمان، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا، حيث يسبب كل منهم الإدمان ويسبب مخاطر شديدة للجسم، أهمها تأثيره على الدماغ وتسببه في تلف الخلايا العصبية.
ننصح متعاطي تلك المواد المخدرة بالإقلاع فورًا لأن كلما طال وقت التعاطي لتلك المواد، كلما زاد خطر تأثيره وأصبح الإقلاع عنه أصعب.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين البانجو

لا، فالحشيش أشد خطرًا من البانجو لاحتوائه على مواد كيميائية أخرى تدخل في تكوينه وغير موجودة في البانجو حيث يحتوي على 400 مركب كيميائي، بينما البانجو هو أوراق نبتة القنب بعد تجفيفها وطحنها.

الحشيش أقوى تأثيرًا من الماريجوانا بسبب تركيز المادة الفعالة فيه، ووجود مواد أخرى كيميائية سامة تشترك في تصنيعه، بينما الماريجوانا هي زهرة القنب فقط.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة