شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

8 اعراض تبين الضغط النفسي عند الاطفال وكيفية التعامل معها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الضغط النفسي عند الاطفال

المقدمة

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي تدفع لأن يكون الطفل مرهق نفسيًا بشكل كبير، وفيما يلي نوضح مفهوم هذا الاضطراب من الناحية النفسية، مع بيان أسباب وعلامات هذا الاضطراب، وتحديد الأثر السلبي للضغط النفسي على الطفل، مع التعرف على أهم الطرق التي يجب اتباعها في العلاج.

ما هو مفهوم الضغط النفسي عند الاطفال؟

هو ذلك الضغط النفسي الذي يقع على الطفل حينما يكون مُطالب بالتكيف، أو التأقلم مع وضع جديد بكيفية معينة، وسلوكيات محددة، ومن الممكن أن يُكون بسبب البدء في نشاطات جديدةإيجابية، وتغيرات جيدة، ومن الممكن أيضًا أن يكون مرتبط بتغيرات سلبية تعترض حياة الطفل كوفاة أو مرض شخص عزيز لديه.

تطرقنا إلى معنى الضغط النفسي عند الاطفال، وما يلي هو استعراض لأهم الأسباب التي تجعل الطفل في حالة من التوتر والضغط النفسي والعصبي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي اسباب الضغط النفسي علي الاطفال؟

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تساعد في وجوج ضغط نفسي لدي الأطفال وسيتم عرضها علي النحو التالي:

أسباب الضغط النفسي على الأطفال

  • قد يؤدي شعور الطفل ببعض الآلام في جسده، أو الإصابة بمرض معين إلى تغيير شديد في حالته النفسية إلى السلب، وتلك من بين أكثر مسببات الضغط النفسي للطفل.
  • القلق الذي يُصيب الطفل بسبب مهام الدراسة، ومستواه التحصيلي ودرجات الاختبارات الخاصة به.
  • تعرض الطفل بشكل مستمر لحالة من الرفض والتنمر من قبل أصدقائه، ومن الممكن أن يكون التنمر من داخل الأسرة وهذا ما يُسبب تفاقم الحالة بشكل أكبر لأن الطفل يكون معرض للضغوط بشكل أكثر كثافة.
  • قد يكون انتقال الطفل من مدرسة لأخرى، أو منزل لآخر سبب من أسباب الإجهاد النفسي لديه.
  • حالة التفكك الأسري وانفصال الوالدين من أكثر العوامل المسببة للقلق والإجهاد النفسي لدى الأطفال.
  • الأفكار الخاطئة التي يُكونها الأطفال عن أنفسهم، وعدم تقييمهم لذاتهم بشكل صحيح وهذا قد يكون راجع لصغر مرحلتهم العمرية.
  • ضعف ثقة بعض الأطفال بأنفسهم عامل يقف وراء الضغوط النفسية المُجهِدة بشدة للطفل.
  • بعض التغيرات الجسمية والتي يندهش لها الأطفال من الذكور والإناث قد تتسبب لهم في حالة من الضغط النفسي والتوتر العصبي الزائد، حيث أنهم غير معتادين على تلك التغيرات في أجسادهم. 

وبالنظر لما سبق من أسباب يدفع للتطرق إلى أهم العلامات التي من خلالها يمكن للآباء التعرف على حالة الطفل، وعما إذا كان مجهد نفسيًا أم لا، وتلك الأعراض نقدمها على هذا النحو الآتي:

8 اعراض تبين اصابة طفلك بالضغط النفسي

أعراض الضغط النفسي عند الاطفال هي التي تشير إلى مدى إصابتهم بحالة الإجهاد والقلق النفسي الزائد، وتلك الأعراض نوجزها فيما يلي:

  • الانفعال ونوبات الغضب التي تكون ما بين وقت وآخر.
  • انسحاب الطفل من أي نشاط معتاد يومي كان يزاوله من قبل.
  • الطفل يكون دائم التعبير عن اضطرابه وقلقه.
  • الشكوى المستمرة من المدرسة.
  • نوبات من البكاء.
  • قد يصدر عن الطفل بعض ردود الفعل غير المتوقعة وقد تكون مخيفة.
  • يُصبح شديد التعلق أو التشبث بأي شئ.
  • تتغير لديه العادات التي تتعلق بالنوم، وتناول الطعام.

ومن خلال مناقشتنا لما سلف من أعراض فقد جاء وقت الرد من قِبل الأطباء النفسيين في مستشفي دار الهضبة على التساؤل الأكثر تطرقًا على ذهان الآباء ألا وهو ما هو أثر الضغط النفسي على الطفل؟ والذي سيكون مسار حديث فقرتنا التالية.  

الضغوط النفسية وأثرها على الطفل 

الضغوط النفسية واثرها علي الطفل هي ما يستوقفنا في تلك الفقرة حيث أن التأثير قد يمتد مع الطفل ويكون بعيد المدى، و الضغط النفسي عند الاطفال له العديد من الآثار السلبية الشديدة ومن بينها:

  • الهروب من المسئوليات مثل الذهاب للمدرسة أو الهرب من ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.
  •  حالة من التجنب قد تكون في المنزل، أو في المدرسة.
  • مستوى تحصيل الطالب يقل بشكل ملحوظ.
  • لا يرغبون في أن يكملوا مهامهم، وأنشطتهم اليومية.
  • في الحالة التي يكون فيها الطفل متوتر، يكون أكثر عرضة للإصابة بالصداع.
  • القلق الزائد والاكتئاب.

وبعد التعرف على تأثير الضغوط النفسية عند الأطفال على سلوكياتهم وحياتهم اليومية،نتعرف علي كيف تتعامل مع الطفل اذا كان لديه ضغط نفسي.

كيف تتعامل مع طفل لديه ضغط نفسي؟

قد يجد العديد من الآباء صعوبة مع كيفية التعامل مع طفل لديه ضغط نفسي، بسبب غضبه المستمر، وانزعاجه، وتوترهم، ولذلك فيجب دائمًا على الآباء التمتع بالهدوء، وعدم التوتر حتى يستطيعوا التعامل بصورة صحيحة مع الضغط النفسي الذي يعاني منه طفلهم.

وفيما يلي نود أن نقدم لكم طرق التعامل الصحيحة مع الطفل:

التمتع بالصبر والهدوء

يجب على الآباء التمتع بالصبر دائمًا، والهدوء عند التعامل مع الطفل، وعدم الصراخ على الطفل في حال غضبه وتوتره، لأن ذلك يزيد من الضغط النفسي الذي يعاني منه، في المقابل عند احتواء الطفل في وقت ضغطه فإن ذلك يساهم بشكل كبير في حل المشكلة.

التحدث مع الطفل والاستماع إليه

يجب على الآباء إعطاء فرصة للطفل من أجل التحدث عما يسبب له الضغط، حتى وإن كان ما يسبب له الضغط هو أحد التصرفات التي يقوم بها أحد الأبوين، فإن ذلك يساعد الطفل على تفريغ الطاقة السلبية، والتخلص من الأفكار التي تزعجه.

تشجيع الطفل على مشاركة مشاعره معك

يجب عليك تشجيع طفلك على مشاركة كل ما يشعر به معك، فإن ذلك يساعد على بناء الثقة بينكم، كما أنه يشعره بالأمان.

قضاء وقت في الخارج معًا

إن التنزه مع الطفل في الخارج يجدد الطاقة الإيجابية لديه، ويساعده في التخلص من الكثير من الطاقة السلبية التي يشعر بها، والضغط النفسي، لذلك فيجب على الوالدين الحرص على قضاء وقت مع طفلهم في الخارج.

التحدث مع الطفل بشأن التغييرات التي يمر بها وطمأنته

كما ذكرنا في المقال سابقًا، فإن التغييرات الجسدية التي يلاحظها الطفل قد تسبب له ضغطًا نفسيًا، وخاصةً عند قُرب موعد البلوغ، ولذلك فمن المهم جدًا للأبوين التحدث مع الطفل حول التغييرات التي قد يمر بها، وأنه أمرًا عاديًا لا يجب عليه القلق بشأنه.

وبعد معرفة التعامل مع الطفل، نتعرف على مراحل العلاج، والتي يجب أن تكون وفق بروتوكول علاجي متكامل ومنظم تحت إشراف طبيب نفسي مختص.

علاج الضغط النفسي عند الاطفال

بالطبع قد يحتاج الآباء إلى استشارة طبيب النفسي من أجل علاج الضغط النفسي عند الأطفال، ذلك أن الطبيب يوجه الآباء إلى الطريقة الصحيحة في التعامل مع الطفل، كما أنه يوجد عدد من الجلسات النفسية التي تساعد الطفل مثل:

الجلسات النفسية التربوية

تهدف هذه الجلسات إلى توعية الأهل وخاصةً الآباء بأسباب ما يُعرض الطفل إلى الضغط النفسي، وكيفية التعامل مع الطفل بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى توعيتهم حول الآثار المترتبة على إصابة الطفل بالضغط النفسي.

جلسات العلاج النفسي للطفل

تهدف جلسات العلاج النفسي للطفل إلى التعرف إلى أسباب إصابته بهذا الضغط النفسي، و رد فعله تجاه هذا الضغط النفسي، بالإضافة إلى تعديل سلوكيات الطفل، وبناء ثقته بنفسه من أجل مواجهة هذه الضغوط.

متابعة الأعراض التي يمر بها الطفل عن قرب

يقوم الطبيب النفسي بمتابعة الأعراض التي تظهر على الطفل، ومدى استجابتها للعلاج النفسي، وفي حال تطور الأمر إلى أعراض أشد تصل إلى الاكتئاب فقد يلجأ الطبيب إلى العلاج الدوائي.

دور أطباء دار الهضبة في علاج الضغط النفسي عند الاطفال

يتحدث الطبيب مع ولي أمر الطفل بحيث يتطرق إلى الأسباب التي قد أدت إلى ظهور تلك السلوكيات الطارئة على الطفل، والتي تشير إلى تعرضه لضغوط نفسية، حتى يتوصلا معًا إلى الخطة العلاجية المتبعة، والتي سيتفقان على بنودها للوصول بالطفل إلى حالة أفضل، والبروتوكول العلاجي النفسي يتضمن:

  • محاولة إيجاد طريقة لإشعار الطفل بالسعادة، وتغيير نمط حياته للأفضل.
  • العلاج من خلال ما يعرف بمجموعات الدعم.
  • تعليم الآباء بعض الاستراتيجيات التي من شأنها أن تسهم في إدارة المواقف بينها وبين الطفل من دون نوبات العصبية والغضب.

كيفية حماية الأطفال من الضغط النفسي

يفكر الآباء دائمًا في كيفية حماية الأطفال من الضغط النفسي الذي قد يتعرضون له بسبب الدراسة، أو بسبب مشكلاتهم مع أصدقائهم، أو تصرفات المحيطين بهم، ولذلك ننصحك عزيزي باتباع النصائح التالية لتحمي طفلك من الضغط النفسي:

  • تشجيع الطفل باستمرار، وتقوية ثقته بنفسه حتى لا يكون أفكارًا سلبية عن نفسه أو أداؤه الدراسي.
  • الاهتمام بشكوى الطفل في حال كان يعاني ألمًا ما، والاستماع إليه لتجنب تعرضه للضغط النفسي بسبب مرضه.
  • مساعدة الطفل في بناء شخصية قوية يواجه بها تنمر المحيطين به، ولا يفكر بما يقولونه.
  • يجب عليك مراجعة تصرفاتك مع طفلك باستمرار، وتجنب ما يسبب ضغطًا له.
  • الابتعاد عن كثرة التعرض إلى الشاشات، ومشاهدة التلفاز يساعد على التقليل من تعلق الطفل بهذا العالم الافتراضي.
  • مكافأة الطفل باستمرار حتى في إنجازاته الصغيرة فإن ذلك يعزز من ثقته بنفسه.

ملخص المقال

تطرقنا إلى الضغط النفسي عند الاطفال حيث أنه له العديد من العلامات العرضية التي تظهر على الطفل مما يُدلل على إصابته بهذا الاضطراب والذي من الممكن تداركه بالعلاج، واتباع ما يوجه له الطبيب النفسي من إرشادات تفيد في تحسين الحالة النفسية للطفل.

للكاتبة / سارة حمدي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو  علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الضغط النفسي عند الاطفال

من الممكن توجيه الرعاية للطفل بالطرق التالية: محاولة توفير المنزل الآمن والأكثر راحة للطفل. من الممكن التغيير من الروتين اليومي العائلي إلى روتين أكثر إيجابية وراحة ورفاهية، فمن الممكن مزاولة نشاط رياضي جماعي، أو الخروج لأحد نوادي الترفيه. لا بد أن يكون الآباء قدوة لأبنائهم في الإيجابية، ومزاولة كل السلوكيات الصحيحة، وتلك الطريقة تُساعد في تقليص التوتر لدى الآباء أنفسهم، وهذا ينعكس بالإيجاب على الطفل المجهد نفسيًا. مراقبة كل ما يتابعه الطفل على شاشة التلفاز، أو ما يزاوله من أنشطة، وما يقرأه من كتب حيث أنه من الممكن أن تكون متابعاتهم لأحدث عنيفة في التلفاز أو أنشطتهم اليومية من ألعاب عنيفة مع الأصدقاء أو بالهاتف سبب في ضغوطهم النفسية. لا بد من الإنصات للطفل، وإعطائه الفرصة للتعبير بدون إحساس بالخوف عما بداخله من أفكار ومشاعر. استعمال أسلوب المكافأة حال فعل الطفل لسلوك إيجابي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة