شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي أخطر أضرار علاج مودافينيل على المدى الطويل والقصير


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص ملقي علي الأرض يجهل بأضرار علاج مودافينيل

المقدمة

أضرار علاج مودافينيل وأعراضه الجانبية أشهرها يكون الصداع والإجهاد والقلق، إذ تنقسم تلك الأضرار إلى شائعة وأخرى أكثر ندرة وطويلة المدى وأخرى قصيرة المدى، لذا سوف نتناول عزيزي القارئ عرضًا تفصيلًا لأضرار عقار مودافينيل modafinil على جسم الإنسان.

ما هو تأثير مودافينيل؟ 

يتميز عقار مودافينيل Modafinil بتأثيره المحفز للجهاز العصبي المركزي، عبر تنشيط النواقل العصبية المختلفة، مثل الدوبامين، والسيروتونين والنورادرينالين، ليتشابه تأثير مودافينيل مع بعض المنشطات العصبية المركزية، مثل الأمفيتامينات في المفعول، لكنه يظل أقل كثيرًا من حيث الأضرار والأعراض الجانبية المختلفة على جسم الإنسان.  

الأعراض الجانبية قصيرة المدى 

أعراض علاج مودافينيل الجانبية قصيرة المدى 

تختلف حدة الأعراض الجانبية لعقار مودافينيل modafinil تبعًا لعدة عوامل مختلفة، من أهمها الجرعة المستخدمة ومدة الاستخدام والحالة الصحية للمريض، إذ عادةً ما يكون استخدام مادة مودافينيل بجرعات مناسبة لفترات قصيرة سببًا في تجنب أغلب الآثار الجانبية الخطرة والمزعجة، وقد تختفي بعض الآثار الجانبية أثناء العلاج، لتكيف الجسم مع الدواء.

تختلف حدة الأعراض قصيرة المدى لدواء مودافينيل، إذ عادةً ما يواجه المريض أعراض خفيفة تختفي في غضون يوم أو يومين وأخرى قد تلازم المريض فترة، من أشهر الآثار الجانبية قصيرة المدى:

الصداع 

يعد الصداع هو الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا لعقار مودافينيل modafinil، والذي يرجع إلى تراكم النواقل العصبية المسؤولة عن اليقظة مثل الجلوتامات (glutamate) والأوركسين (orexin)، إذ يؤدي الإفراط في إنتاج هذه الناقلات العصبية إلى الإصابة بنوبات الصداع النصفي، وقد تتفافم نوبات الصداع خاصة في حالة إهمال شرب الماء وعدم النوم لساعات مناسبة. 

القلق

قد يعاني مستخدمي عقار مودافينيل من نوبات قلق بعد حوالي 7 إلى 9  ساعات من تناول دواء مودافينيل، خاصة في حالة اعتياد المريض استخدام العقاقير المنشطة، كذلك قد يعاني المريض من الهياج والصعوبة في الوصول إلى حالة من الاسترخاء، وقد يصل إلى نوبات من الهلاوس. 

الإجهاد 

قد يعتمد بعض المرضى على مودافينيل للشعور باليقظة، فيبقى مستيقظًا لفترات طويلة دون نوم، مسببًا حالة من الارهاق الشديد لجسد المريض. 

آثار جانبية طويلة الأمد

آثار جانبية للمودفنيل طويلة الأمد

تم تسجيل الأعراض الجانبية على مستخدمي عقار مودافينيل لفترة تتراوح بين عام إلى 3 أعوام بجرعات مرتفعة نسبيًا بصورة يومية، لتظهر بعض الآثار الجانبية  أثناء فترة العلاج والتي من أهمها:

  • خفقان القلب.
  • الارتباك. 
  • الهياج العصبي. 
  • الإثارة. 
  • اضطرابات النوم. 
  • الإسهال. 
  • الغثيان.
  • الدوخة. 
  • اضطراب في المعدة.

آثار جانبية أقل شيوعًا

تم تعيين بعض الآثار الجانبية بنسب محدودة في بعض الحالات والتي من أهمها:

  • براز أسود.
  • زيادة العطش والحاجة للتبول.
  • الم في العين .
  • عدم وضوح الرؤية .
  • الدوخة.
  • التهاب في الحلق .
  • صعوبة في التنفس. 
  • ألم في الظهر. 
  • التجشؤ. 
  • اسهال. 
  • جفاف الفم. 
  • جفاف الجلد. 
  • تصلب العضلات. 
  • عسر الهضم. 
  • إحساس بالوخز. 

الأضرار 

تتراكم الآثار الجانبية مع الوقت مسببة تغيرات بعضها يمكن علاجه وأخرى قد تكون دائمة لا يمكن علاجها لتتراكم في أعضاء الجسم المختلفة مسببة أضرار متعددة من أهمها :

العضو  الأضرار
الادمان تصنف هيئة الغذاء والدواء مادة المودافينيل كمادة خاضعة للرقابة تبعًا للجدول الرابع. 

إذ يمكن أن يسبب مودافينيل modafinil الإدمان في نسب محدودة من المرضى. 

يمتلك العقار قابلية للإساءة استخدامه بسبب قدرته على رفع الحالة المزاجية للمريض ومن ثم الإدمان لكن بصورة محدودة مقارنة بالأدوية الأخرى خاصة في حالة تعاطي جرعات عالية لفترات طويلة دون استشارة طبية معتمدة.

القلب يزيد مودافينيل من ضغط الدم عبر تحفيز النواقل العصبية والتي تمتلك تأثير منشط على ضغط الدم وضربات القلب، كذلك يعمل على زيادة انقباض عضلات القلب مسببًا عبئًا على حركة ضربات القلب الطبيعية وآلام في الصدر وقد يصل الأمر إلى الذبحة الصدرية خاصة في مرضى القلب والأوعية الدموية، لذا يجب استخدام مودافينيل مع مرضى القلب والأوعية الدموية بحرص شديد.
الحالة النفسية  يمكن أن تؤدي اليقظة المستمرة لفترات طويلة عبر الاستخدام طويل المدى لمودافينيل إلى فقدان التركيز وضعف مهارات الحفظ، وعدم القدرة على تذكر الذكريات القديمة أو فقدان القدرة على تكوين ذكريات جديدة، أو القدرة على اتخاذ قرارات، والشعور بالتعب والخمول.

قد يسبب الاستخدام المستمر لمادة مودافينيل اختلالات كيميائية دائمة في الدماغ، مما قد يترك الشخص في حالة مزاجية مضطربة ومتقلبة. 

يمكن أن يصاب المريض أيضًا بنوبات من الهلاوس السمعية والبصرية عند تعاطي جرعات عالية من العقار لفترات طويلة بنسب محدودة نوعًا ما، تحدث عادةً في مرضى اضطراب ثنائي القطب

الجلد  متلازمة ستيفنز جونسون (طفح جلدي)

يمكن أن تظهر بقع بيضاء على هيئة قروح أو بثور حول الفم، بعضها يمكن أن يسبب ألم. 

إذ تسبب مادة مودافينيل تحفيز للجهاز المناعي مما يؤدي إلى مهاجمه خلايا المناعة ولخلايا الجلد مسببة ظهور تلك البثور على الجلد، والذي يعرف بعدوى المناعة الذاتي. 

يمكن أن تنفتح تلك البثور مما يؤدي إلى طفح جلدي ليجعل الجلد أكثر عرضة للعدوى المتكررة.

الجهاز التناسلي النزيف المهبلي 

عند استخدام مودافينيل مع موانع الحمل الهرمونية قد يتسبب في نزيف جدار بطانة الرحم. 

سوء التغذية  لا يعد عقار مودافينيل نفسه سببًا في سوء التغذية، لكن يمكن أن يؤدي الاستخدام المستمر لعقار مودافينيل modafinil إلى إحداث تغيرات على الجسم تساهم في خسارة الوزن وسوء التغذية بصورة ملحوظة. 

إذ يعمل مودافينيل على رفع الدوبامين في الجسم مسببًا تثبيط مراكز الجوع مما يؤدي إلى فقدان الشهية بصورة بالغة، وقد يستغرق الأمر من 9 إلى 12 شهرًا لرؤية نتيجة مرئية على المريض. 

تأثير ه على الجنس

عادةً ما تسبب الأدوية المضادة للاكتئاب زيادة مستويات السيروتونين وانخفاض مستويات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي، مما يؤثر سلبًا على جميع جوانب النشاط الجنسي للرجال والنساء، لينعكس على المريض في صورة عجز جنسي وسرعة القذف وانخفاض الرغبة الجنسية والقدرة على الإثارة بصورة طبيعية، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن حوالي 36% من مرضى الاكتئاب توقفوا عن تناول أدويتهم بسبب الآثار الجانبية المثبطة جنسيًا. 

مؤخرًا تم دمج مادة مودافينيل كمنشط يستخدم لعلاج الاضطرابات الجنسية الناتجة عن استخدام مضادات الاكتئاب، إذ يعزز مودافينيل نشاط النواقل العصبية مثل الجلوتامات و الهيستامين والدوبامين في الدماغ عن طريق منع ناقلات الدوبامين، لينعكس استخدام مودافينيل على مرضى الاكتئاب لتظهر تحسن ملحوظة في القدرة الجنسية للرجال والنساء على السواء.

ارتبط مودافينيل والجنس عند النساء أيضًا لما  لمادة مودافينيل modafinil  من تأثير على الرغبة الجنسية عند النساء، إذ أثبتت التجارب ارتفاع الدافع الجنسي للنساء بعد أسبوع واحد من بدء العلاج بعقار المودافينيل، وزيادة الأفكار حول الجنس، لكن بعد الانقطاع عن استخدام مودافينيل عادةً ما تتراجع معدلات الرغبة الجنسية عند السيدات إلى طبيعتها.

بعد استخدام عقار المودافينيل بجرعة 100 mg يوميًا لمدة شهر انخفضت معدلات فقدان الرغبة الجنسية، والإثارة الجنسية وصعوبة الوصول للنشوة الجنسية بصورة ملحوظة . 

الانتصاب

مع استخدام عقار مودافينيل modafinil بجرعة 200 mg يوميًا تم تسجيل تحسن واضح في القدرة على التغلب على مشاكل ضعف الانتصاب لدى مستخدمي أدوية الاكتئاب من الرجال، وإتمام عملية الانتصاب بصورة طبيعية في بادىء الأمر، لكن مع الوقت وكثرة الاستخدام دون استشارة طبية معتمدة خاصة في حالة الأصحاء قد ينعكس الأمر، إذ أبلغت بعض الأبحاث عن انعكاسات سلبية لتعاطي مودافينيل وتسبب في ضعف الانتصاب لدى كثير من الحالات. 

هل يؤخر القذف؟

يعتبر القذف المبكر مشكلة مؤرقة لكثير من الرجال، لكن مع استخدام مودافينيل modafinil علي اكثر من 46 رجلاً يعانون من القذف المبكر الناتج عن استخدام أدوية الاكتئاب لمدة أربعة أسابيع، تم تسجيل قدرة المودافينيل على تأخير القذف، وتحسين عام للقدرة الجنسية، وزيادة الإحساس بالرضا العام عند الرجال. إذ قدّرت الدراسات ارتفاع الزمن المستغرق في القذف من  حوالي 40 ثانية إلى حوالي 15 دقيقة. 

هل مودافينيل يزيد الوزن؟ 

لا، لا يمكن أن يزيد استخدام مودافينيل وزن الجسم، بل يساهم استخدام مودافينيل في خفض الوزن في أغلب الأحيان، لما له من قدرة على تثبيط الشعور بالجوع. 

ملخص المقال

بعد التعرف على أضرار علاج مودافينيل على أعضاء جسم الإنسان المختلفة، وجدنا أن الطريق الأمثل لتجنب الآثار الجانبية المختلفة هو استخدام مودافينيل تبعًا للجرعات العلاجية الموصوفة لفترات قصيرة، لتجنب تلف الأعضاء الحيوية في الجسم، والاستفادة القصوى بعقار مودافينيل كعقار منبه، دون التطرق إلى أضرار علاج مودافينيل التي تتفاقم شيئًا فشيئًا مع إساءة الاستخدام لفترات طويلة .

للكاتبة / ا. ايمان سلام

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اضرار علاج مودافينيل

عادةً ما يعاني متعاطي مادة مودافينيل من استياء عام وحالة من انعدام التلذذ والقلق والأرق والخمول، في حالة التوقف عن تعاطي مودافينيل فجأة.

من النادر جدًا أن يتسبب عقار مودافينيل في تساقط الشعر، لكن يمكن مع التفاعلات الدوائية مع عقاقير مودافينيل أن تسبب تساقط الشعر، أو مع اتباع عادات صحية خاطئة مثل قلة النوم، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة