شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مودافينيل والادمان.. هل يظهر في تحليل المخدرات؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني مودافينيل والادمان

المقدمة

إذا كنت من الأشخاص الذين يتعالجون بدواء مودافينيل أو كنت قد وقعت في إدمان هذا الدواء فلا بد أنك قلق من ظهور مودافينيل في تحليل المخدرات، لذلك فإنك تبحث عن مدة بقاء مودافينيل في البول والدم وفي الجسم كله بشكل عام، ولذلك فإن هذا المقال سيخصص فقراته ليجيبك عن ما إذا كان مودافينيل يظهر في تحليل المخدرات أم لا، ومتى يبدأ وينتهي مفعول مودافينيل في الجسم. فتابع معنا.

ما هي علاقة مودافينيل والادمان؟

على الرغم من أن دواء مودافينيل يستخدم لعلاج الأمراض العصبية كالخدار إلا أن له تأثيراً منشطاً يبحث عنه الكثير من الناس من أجل اليقظة لفترات طويلة، إما من أجل العمل أو الدراسة، وذلك التأثير يعود لكون حبوب موادفينيل تقوم بتحفيز الدماغ وتغيير تدفق الناقلات العصبية الطبيعي مما يجعله يسبب آثار عديدة أبرزها عدم الشعور بالنعاس أو الجوع لفترات طويلة وزيادة التركيز مما يجعل الشخص يدمن على تعاطيه ويتخزن داخل جسمه، ليقلق بعدها المدمن على مودافينيل من ظهور المخدر في التحليل. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل يظهر مودافينيل في تحليل المخدرات؟

يمكن لأي نوع من أنواع المخدرات التي لها اسم في جدول المخدرات أن تظهر في تحليل المخدرات ومنها مودافينيل سواء في الدم أو البول أو اللعاب، ويظهر المخدر في التحليل خلال المدة التي يكون فيها مخدر مودافينيل داخل الجسم قبل أن يتم انسحابه منه عن طريق استقلاب السموم في الدم والبول. 

متى يبدأ مفعول مودافينيل ومتى ينتهي؟

يبدأ مفعول مودافينيل بعد تعاطي الجرعة مباشرة بساعة إلى ساعتين وعند بعض الأشخاص تكون المدة أقل فتصل إلى نصف ساعة فقط بعد التعاطي، بينما ينتهي مفعول مودافينيل بعد مرور من 10 ساعات وحتى 15 ساعة من بداية مفعول مودافينيل في الجسم وهي نصف عمر تركيز مودافينيل في الجسم.

ما هي مدة بقاء مودافينيل في البول- الدم؟

مدة بقاء مودافينيل في الدم  تتراوح ما بين 10 وحتى 12 ساعة في الجسم حتى يتم استقلاب وطرد سموم مودافينيل مع البول
مدة بقاء مودافينيل في البول   تتراوح ما بين 48 وحتى 72 ساعة حسب عدة عوامل تختلف من شخص إلى آخر.

ما هي العوامل التي تؤثر على بقاء مودافينيل؟

توجد الكثير من العوامل الأساسية التي تؤثر بشكل كبير على مدة بقاء مودافينيل في الجسم وظهورها في تحليل المخدرات وهذه العوامل هي:

  • العمر: حيث أن كبار السن يستغرقون وقتاً أطول في التخلص من مودافينيل.
  • الجنس: حيث أن الإناث يمكنها التخلص من مودافينيل بشكل أسرع من الذكور.
  • نقاء دواء مودافينيل: حيث أن الدواء المغشوش أو المخلوط قد يستغرق وقتاً أطول من الدواء نقي المكونات.
  • معدل التأيض عند المتعاطي: حيث أن التعرق الكثير يسرع من عملية تخليص الجسم من سموم المخدرات.
  • كفاءة عمل أجهزة الجسم: وخاصةً الكبد والكلى حيث أن كفاءة عملهما يسهل من عملية طرد السموم.
  • المورثات: حيث أن جينات المتعاطي تلعب دوراً هاماً في مدة تخلص الجسم من سموم مودافينيل.

وعلى الرغم من أن هذه العوامل تلعب دوراً كبيراً في مدة بقاء مودافينيل في الجسم، إلا أن استخدام الطرق الصحيحة والمضمونة في تخليص الجسم من مودافينيل تجعل المدة أقصر والنتيجة أفضل.

كيف يمكن التخلص من مودافينيل من الجسم بأقصر مدة؟

عن طريق التوجه إلى أفضل مركز علاج إدمان، حيث يمكن للأطباء ذوي الخبرة الطويلة أن يساعدوا الشخص المتعاطي في التخلص من سموم المخدرات وتجاوز الاختبار في أقل مدة ممكنة، مما يسهل إجراء الاختبار دون وجود أثر لدواء مودافينيل سواء في الدم أو البول، وأفضل مكان يمكن تخليص الجسم من سموم المخدرات فيه هو مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث أنهم يمتلكون أفضل البرامج العلاجية تحت إشراف نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان في مصر في مكان مرخص من قبل وزارة الصحة ومؤمن لخدمة وراحة المريض حتى نهاية العلاج.

ملخص المقال

إن علاقة مودافينيل والادمان كبيرة جداً، حيث أنه ينتمي إلى فئة المنشطات التي تجعل الإنسان مدمناً على حالة اليقظة، لذلك فإن كنت معتاداً على دواء مودافينيل ولا تستطيع الاستيقاظ بدونه فتأكد بأن هذه حالة إدمان، وأن تحليل المخدرات سيظهر أثر الدواء في الجسم في حال عدم تخليصه من إدمان مودافينيل وتحمل المدة الكافية للتخلص منه.

للكاتبة : ا. روان الوقاف

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مودافينيل والادمان

بما أن مودافينيل يعتبر من فئة الأدوية المنبهة للجهاز العصبي والتي لها تأثير قوي على الجسم، فإنها تدخل جدول المخدرات بالفعل ويعاقب الشخص المتعاطي لها دون وصفة طبية.

كلا، لا يساعد الخل في تجاوز تحليل مودافينيل في الجسم، ولا يساعد في تخليص الجسم من السموم كما تزعم الطرق الشائعة على الانترنت للتخلص من سموم المخدرات.

أسرع طريقة ممكنة في حال ضيق الوقت…هي التوقف التام عن تعاطي مودافينيل وشرب كمية كبيرة من الماء في الصباح الباكر لكي يتم طرح نسبة كبيرة من البول قبل الاختبار مما يخفف نسبة مودافينيل في البول، ولكنها ليست مضمونة ولا تغني عن العلاج في المركز.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة