مرض الهلوسة عند كبار السن

مرض الهلوسة عند كبار السن

عادة ما تكون الأمراض التي يُعاني منها كبار السن مؤلمة جداً، وخاصة إذا ما كانت هذه الأمراض مثل مرض الهلوسة عند كبار السن، أحد أكثر الأمراض النفسية ازعاجاً وإيذاءً لهم، وللعلم فإن الهلوسة عند كبار السن1 باتت مُنتشراً في الآونة الأخيرة وذلك بسبب انتشار أسباب المرض، ويقال أنه في عام ٢٠٢٥ قد يقدر عدد المصابين بمرض الهلوسة من الذين تخطت أعمارهم ٦٥عاماً ١٦% من الناس، ومع أن مرض الهلوسة عند كبار السن هو عرض أكثر من كونه مرضاً، لأنه يكون ناتجاً عن أمراض أخرى تُصيب الفئة العمرية الكبيرة، إلا أنه وحده كافٍ لكي يأخذ الألوية والأهمية في العلاج، لأن علاج مرض الهلوسة عند كبار السن مُرتبط بعلاج أمراض أخرى والشفاء منه يساعد في شفاء تلك الأمراض وسنتحدث عن كيفية حدوث ذلك في هذا المقال.

ما هي اسباب الهلوسة عند كبار السن؟

عند تشخيص الهلوسة عند كبار السن قد يستبعد الأطباء الأعراض النفسية على الرغم من أنها أحد أهم الأسباب في الهلوسة وذلك لاعتقادهم أن هذا المرض يحدث نتيجة خلل وظيفي في الدماغ، ولكن أسباب مرض الهلوسة عند كبار السن النفسية قوية وتشمل:

  • الاضطراب ثنائي القطب.
  • الاكتئاب.

ويتم التركيز على أسباب الهلوسة عند كبار السن الجسدية الذي يعتبرها الأطباء أكثر منطقية، حيث كما قلنا سابقاً أن مرض الهلوسة يحدث نتيجة خلل وظيفي في الدماغ، لذلك فإن الأسباب الجسدية كثيرة ومن أبرزها:

  • الحرمان من النوم.
  • الصرع.
  • فقدان السمع أو البصر.
  • تعاطي المخدرات أو الكحول.
  • سرطان الدماغ.
  • الفشل الكلوي أو الكبدي.
  • الخرف أو الزهايمر.
  • متلازمة تشارلز بونيه.
  • الآثار الجانبية للأدوية.

ماذا عن أسباب الهلوسة أثناء النوم؟

من المعروف أن الهلوسة أثناء النوم هو شيء يقوم به الدماغ كرد فعل مع حالة شلل النوم، ويجد العلماء هذا النوع من الهلوسة أنه ليس خطيراً على كبار السن، ولكن هناك أسباب تجعل الهلوسة أثناء النوم كثيرة ومزعجة منها:

  • تعاطي الكحول أو المخدرات.
  • بعض الأدوية الموصوفة للمريض.
  •  الأرق المزمن والذي نجده كثيراً عند كبار السن.
  • القلق أو التوتر أو أي مشاكل أخرى تؤثر على العقل.

هذا تلخيص الأسباب التي تؤدي لحدوث مرض الهلوسة عند كبار السن سواء في النهار أو أثناء الليل، أما عن الأعراض التي يُعرف من خلالها أن الشخص مُصاب بمرض الهلوسة2 فسنتحدث عنها بالتفصيل.

ما هي الأعراض الشائعة لمرض الهلوسة عند كبار السن:

قد تكون أعراض مرض الهلوسة عند كبار السن خفيفة وغير ملحوظة، ولكن هناك أعراض بارزة يمكن من خلالها تشخيص المرض وتداركه قبل تفاقمه ومن هذه الأعراض:

  • تغيرات جذرية في السلوك أو في المزاج.
  • قلق شديد.
  • إحساس دقيق بالأشياء.
  • الارتباك.
  • كثرة الأوهام.
  • الأرق الشديد.
  • رؤية أشخاص غير موجودين.
  • شم أو تذوق أطعمة غير موجودة.

هذه هي الأعراض بالنسبة لمرض الهلوسة ولكن هناك فرق كبير بين الهلوسة والوهم عند كبار السن3 لهذا يجب التفريق بينهما عن طريق معرفة كل مرض منهما.

هل يُعرف الفرق بين الهلوسة والأوهام، وما تأثيرها على كبار السن؟

الأوهام هي ما يعتقده الشخص ثابتاً وهو  خاطئ لا يثبته أي واقع، والسبب يعود لعيوب في ذاكرة المريض مما يستدعي تدخل الطب النفسي للعلاج، مع استخدام أدوية معينة للمساعدة في شفائه، وبالنسبة لكبار السن قد يكون الأمر صعباً في إقناعهم أن ما يفكرون به محض أوهام لا أكثر، فمثلاً قد تجد رجلاً كبيراً في السن يعتقد أن عمره أصغر بكثير مما هو عليه أو أنه يجب أن يعود لمنزله رغم أنه في منزله بالفعل أو أنه في عام ٢٠١٠ وهو في عام ٢٠٢١، وهذا يستدعي تدخلاً من الطبيب النفسي لإقناعه بأن ما يظنه مجرد أوهام لا أكثر.

أما بالنسبة للهلوسة فهي تصورات خاطئة عن وجود أشياء أو أشخاص غير موجودين فعلاً أو سماع أصوات لا أحد يسمعها إلا مريض الهلوسة نفسه4 ، وهذه الهلاوس لها مسميات ومنها:

  • الهلوسة السمعية.
  • الهلوسة البصرية.
  • الهلوسة الحسية.

ولا يحتاج الأمر للإقناع من قبل الطبيب لإخبار المريض بعدم وجود الهلاوس لأنها حقاً محسوسة من قِبله، ولكن يجب التدخل الطبي بالأدوية خصيصاً لشفاء هذه الهلاوس، وهنا يكون الأمر أبسط قليلاً فعلاج الهلاوس عند كبار السن يكون باختفاء هذه الهلاوس وهذا يحدث بالالتزام بالخطة العلاجية التي يضعها الطبيب المتخصص وفيما يلي سوف نوضح الآلية التي يتم من خلالها علاج مرض الهلوسة عند كبار السن5 حتى الشفاء.

كيف يتم علاج الهلاوس عند كبار السن؟

علاج الهلاوس عند كبار السن لا يحتاج إلا لالتزام بكلام الطبيب والصبر على التعافي من قبل المريض، كما يحتاج من قِبل الأطباء إلى الأدوية الصحيحة والتعامل الصحيح مع المريض لذلك يتم علاج الهلاوس6 بالمراحل الآتية:

  • المرحلة الأولى: يتم تشخيص المرض من قبل الطبيب لمعرفة سبب الهلوسة، ثم تبدأ مراحل العلاج بناءً على ذلك ويكون تشخيص الهلوسة عادة عن طريق تحاليل نفسية و جسدية ومخبرية.
  • المرحلة الثانية يتم تحديد الأدوية المناسبة في العلاج والتي غالباً ما تكون أدوية نفسية أو عصبية مساعدة في تخفيف الهلاوس.
  • المرحلة الثالثة: يتم العناية بمريض الهلوسة أثناء فترة العلاج عناية خاصة باتباع أساليب معينة تُساعد مرضى الهلوسة على التأقلم مع المرض حتى الشفاء.

كيف يتعامل الأطباء مع المرضى أثناء علاج التهيؤات عند كبار السن؟

هناك تكنيك معين يجب أن يلتزم به الأطباء عند علاج التهيؤات عند كبار السن وذلك من أجل حفظ سلامة حالتهم النفسية والصحية وعدم ازعاجهم و يتم ذلك كما يلي:

  • يحاول الطبيب النفسي معرفة الهلاوس التي يراها المريض أو يسمعها أو يشعر بها ويتم تحديد ما إذا كانت تزعجه أم لا.
  • لا يقوم الطبيب بإنكار الهلاوس7 لدى المريض بل يناقشها ويتعاطف مع شعور المريض بها.
  • يتم إشعار المريض دائماً بالطمأنينة وأنه بأمان مع عدم التقليل من شأنه والاستخفاف بالهلاوس التي يشعر بها.
  • يتم فحص بيئة المريض وإزالة كل ما يحفز الهلوسة لديه لأن مرض الهلوسة عند كبار السن قد يكون مرتبطاً بنسبة كبيرة بمؤثرات خارجية تحفز عقله على الهلاوس.
  • بعد التأكد من استفادة المريض من الأدوية يتم اخباره بحقيقة الهلاوس وأنها غير حقيقية ليكون واعياً عليها مما يساعده في التعافي منها.

إن علاج مرض الهلوسة عند كبار السن هو أكبر خدمة يمكن تقديمها لهم ليعيشوا حياةً هادئة في سنواتهم الأخيرة، لذلك لا بد من مراعاة مشاعرهم وأفكارهم والاستماع لهم دائماً دون اتهامهم بالجنون أو الخرف لأن هذا الأمر يشكل ألماً بالنسبة لهم، ونهاية هذا الألم تكمن في الأخذ بيدهم نحو طريق التعافي من المرض، ونحن في مستشفى الهضبة يسعدنا تقديم العون في ذلك دائماُ.

إخلاء مسئولية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1.Hallucinations in the Elderly

2.Hypnagogic Hallucinations_ Why You Might Have Them

3.Delusions, Paranoia and Hallucinations in the Elderly – AgingCare.com

4.Hallucinations vs. Delusions_ What’s the Difference

5.Visual Hallucinations in Long-Term Care

6.10 Ways to Respond to Dementia Hallucinations in Seniors – DailyCaring

7.Why does dementia cause hallucinations_ – Lifted

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

الأسئلة الشائعة

هل من الطبيعي أن يصاب الرجل المسن بمرض الهلوسة؟

كلا ليس طبيعياً، لأن هناك فرق كبير بين أعراض الشيخوخة ومرض الهلوسة عند كبار السن لذلك عند وجود أعراض الهلوسة لا بد من الفحص الطبي لتشخيص المرض وعلاجه.

في أي مرحلة من مراحل الخرف تحدث الهلاوس عند كبار السن؟

تحدث الهلاوس بسبب خلل في الدماغ ولكنها إذا حدثت نتيجة كونها أحد أعراض الخرف فتحدث في المرحلة المتوسطة أو الأخيرة من مراحل الخرف.

هل من الممكن أن يتسبب الجفاف بمرض الهلوسة عند كبار السن؟

الجفاف هو نقص المياه في الجسم عن الحد الطبيعي ومن أعراضها الشائعة الصداع والخمول والهلوسة، ولأن الكبار في السن يُعانون بشكل أكبر من غيرهم من الجفاف في كمية المياه، فاحتمال كبير ارتباط الهلوسة بالجفاف لدى كبار السن بسبب عطش الدماغ لديهم.

أين يوجد أفضل مستشفى لعلاج مرض الهلوسة عند كبار السن؟

في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم علاج الهلاوس عند كبار السن مع الترحيب بإقامتهم في المستشفى حتى الشفاء في جو من الاحتضان والرعاية كما يتوفر لدى مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان كل يحتاج إليه المريض من أدوية ووجبات صحية وأماكن للترفيه وأطباء نفسيين يمكن التحدث معهم دائماً وطلب مساعدتهم، كما يتم العلاج بأحدث البرامج العلاجية التي ساعدت الكثير من المرضى على التعافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *