شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

التعامل مع مريض الهلوسة: إليك 4 خطوات فعالة لكيفية التعامل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
التعامل مع مريض الهلوسة
المقدمة

الكثير منا يحتاج إلى معرفة فن التعامل مع مريض الهلوسة وخاصةً إذا كان هذا المريض هو أحد أفراد الأسرة أو شخص قريب منا فيتطلب الأمر حينها إلى دراية كاملة بكيفية التعامل مع الحالة حتى لا نكون سبباً في زيادة معاناة مريض الهلاوس ونحن لا ندري، ولكي نتعلم كيفية التعامل مع مريض الهلوسة يجب أولاً أن نفهم صفات مريض الهلوسة وعلامات مرض الهلوسة بشكل عام ثم نتطرق لمعرفة الطرق المناسبة للتعامل مع تلك الحالة..وهذا بالضبط ما يتم تناوله من خلال هذا المقال.

صفات مريض الهلوسة

قبل أن نتعرف على صفات مريض الهلوسة يجب علينا أولاً أن نفهم طبيعة المرض وأنواعه بشكل سريع حتى نفهم صفات المريض المصاب بهذا المرض.

الهلوسة بشكل عام هي عبارة عن أحداث أو أشياء تبدو من الحقائق بالنسبة للمريض ولكن في الحقيقة هي من صنع خياله وقد تكون مرضاً نتيجة لاضطرابات عقلية وأحياناً أخرى تكون من الأعراض الناجمة عن تعاطي مواد مخدرة أو تكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية النفسية.

6  أنواع الهلوسة

هناك أنواع متعددة من الهلوسة والتي تشمل:

الهلوسة البصرية:

وتتمثل في رؤية أشياء وهمية وغير موجودة.

هلوسة الشم:

يشم المريض بعض الروائح غير الحقيقية مثل شم رائحة كريهة في جسده والأمر في الواقع ليس كذلك.

الهلوسة السمعية:

وهي أكثر أنواع الهلوسة شيوعاً وتتضمن سماع المريض لأصوات وهمية مثل شخص يتحدث معه أو يخبره بفعل أشياء معينة.

هلوسة التذوق:

وهي تشبه هلوسة الشم ولكن مع حاسة التذوق وغالباً ما ترتبط بوجود مذاق غريب أو غير سار بالفم.

الهلوسة الحسية أو هلوسة اللمس:

وهي شعور المريض ببعض الحركات الغريبة على جسده أو لمسة يد شخص من تخيل المريض.

8 علامات مريض الهلاوس

وهناك علامات تظهر على مريض الهلوسة بشكل عام تُنذر من حوله بوجود خلل ما ويتم من خلالها تشخيص حالة المريض وتشمل علامات مريض الهلاوس ما يلي:

سماع أصوات غريبة

يُخبرك المريض أحياناً أنه يسمع أصواتاً غريبة مثل صوت خطوات، أو قرع الباب، أو شخص يتحدث معه وهي في الواقع غير حقيقية.

رؤية أشياء وهمية

رؤية أشياء أو كائنات وهمية أو رؤية ضوء غير موجود.

شم رائحة كريهة

شم رائحة كريهة أو لطيفة من أحد فتحتي الأنف أو كليهما.

مذاق غريب

الإحساس بمذاق شيء معدني داخل الفم أو أي مذاق غريب.

أفكار انتحارية

يسمع المريض أحياناً صوت شخص يُخبره بإيذاء نفسه أو يُخبره بأفكار انتحارية مما يُشكل خطراً على المريض.

الشعور باللمس من قبل أخرين

الشعور بأشياء غريبة تزحف على الجسم أو لمس يد شخص غريب.

أفكار وسلوكيات مضطربة

وجود أفكار وسلوكيات مضطربة لدى المريض وخاصة إذا كانت الهلوسة نتيجة لإصابته بمرض الفصام.

الإصابة بالاكتئاب

دخول المريض في حالة من الاكتئاب فيرفض كل شئ ولا يتعامل مع أحد.

فإذا رأيت تلك العلامات على شخص أمامك فاعلم حينها أنك بصدد التعامل مع مريض الهلوسة ويجب حينها أن تتعامل بحذر شديد حتى تُساعد ذلك المريض على الخروج من تلك الحالة أو على الأقل تُخفف من معاناته والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو..ما هي كيفية التعامل مع مريض الهلوسة؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تعرف على كيفية التعامل مع مريض الهلوسة

من المهم معرفة كيفية التعامل مع مريض الهلاوس حتى نستطيع مساعدته وخاصةً إذا كان شخصاً عزيزاً علينا فيجب حينها أولاً أن نتحلى بالسكينة والهدوء ونتعامل مع الحالة بشيء من الحكمة.. وإليك بعض النصائح في كيفية التعامل مع مريض الهلوسة:

حافظ على هدوئك

حافظ على هدوئك وأنت تتعامل مع مريض الهلوسة وليكن هدفك هو مساعدته وليس السخرية منه أو إظهار الشفقة.

أخبار المريض بالحقيقة

أخبره أنك لا تسمع أو ترى ما يخبرك به ولكن بدون سخرية ولا تحاول أبداً أن تجادله إذا كان لا يفهمك أو لا يصدقك.

تحدث معه بهدوء

تحدث معه بهدوء واجعله يشرح لك الأعراض التي يشعر بها وحاول طمأنته دائماً.

قدم للمريض اقتراحات

اقترح عليه أن يُحاول أن يشغل نفسه عن كل ما يحدث من حوله سواء أصوات، أو أشياء غريبة يراها، أو لمس جسم غريب، أو ساعد المريض على إيجاد طرق للتعامل مع الهلاوس مثل مشاهدة التلفاز أو عمل أنشطة تُشغله عن أي شيء غريب يحدث من حوله أو تشجيع المريض على المداومة على قراءة الكتب أو القصص أو تشجيع المريض على ممارسة الرياضة والانشغال بأنشطة خارج المنزل حتى لا يقع فريسة للهلوسة بمفرده والتي يُمكن أن تشكل خطراً على حياته.

أشرك المريض في الجلسات الجماعية

تحدث مع مريض الهلوسة كثيراً وحاول إشراكه دائماً في الجلسات الجماعية والتحدث مع الآخرين.

التوجه للطبيب النفسي

الإسراع في التوجه للطبيب النفسي وبدء مرحلة العلاج الطبي والوقوف على الأسباب التي أدت إلى حدوث الهلوسة ومحاولة علاجها وهذا هو أفضل ما يمكن تقديمه في التعامل مع مريض الهلوسة وهو طلب التدخل الطبي حتى لا تزداد الحالة سوءاً.

وكما ذكرنا سابقاً أن الهلوسة السمعية هي أكثر أنواع الهلوسة شيوعاً والتي يسمع فيها المريض أصواتاً غريبة من حوله وأحياناً يسمع شخص يُخبره بفعل أشياء قد تكون مؤذية فلذلك هي تُعد أخطر أنواع الهلوسة والتي قد تؤدي إلى أضرار كبيرة تلحق بالمريض ولذلك خصصنا طرق لكيفية التعامل مع مريض الهلوسة السمعية نذكرها بالتفصيل فيما يلي.

إليك 4 خطوات في كيفية التعامل مع مريض الهلاوس السمعية

مريض الهلوسة السمعية يعيش في صراع مستمر ومخاوف بسبب الأصوات والأفكار والضوضاء التي يسمعها من حوله والتي هي في الأساس من تأثير العقل وليست حقيقية ولذلك يجب رعايته من قبل شخص على دراية بكيفية التعامل مع مريض الهلوسة السمعية حتى يكون قادراً على تقديم المساعدة ولذلك وضعنا خمس خطوات تحدد طريقة التعامل مع مريض الهلوسة السمعية والتي تشمل:

انتبه للبيئة المحيطة:

تلعب البيئة المحيطة بمريض الهلوسة السمعية دوراً مهماً في تفاقم حالته فعندما يتواجد المريض في مكان به أصوات صاخبة أو فوضوي فذلك يساعد على زيادة حدوث الهلوسة، فمن المفترض أن يتواجد المريض باستمرار في بيئة منظمة وهادئة تبعث على الشعور بالاسترخاء.

تحدث مع المريض بصدق:

تحدث مع المريض بصدق دون الدخول في جدال مع المريض حاول أن تشرح له أن الأصوات التي يُخبرك بسماعها ليست حقيقية وأنك لا تسمع شيئاً ولكن دون تعنيف أو تكذيب للمريض وكن صادقاً معه لكن دون أن تتجاهل مخاوفه.

استخدم الإلهاء:

عندما تشتد حالة الهلوسة السمعية لدى المريض حاول حينها أن تأخذ مسار الإلهاء مثل أن تضع يدك عليه وتكلمه بحب وتعاطف وتحاول تشتيت انتباهه وصرفه عن ما يسمع، أكثر من المحادثات معه بشكل مستمر، أو انتقل معه من غرفة لأخرى لصرفه عن الهلوسة، قم بعمل نشاط معه مثل القراءة أو مشاهدة برامج نافعة لإلهائه عن أي أفكار أو أصوات قد تأتي له.

البحث عن العلاج:

إبدأ مع المريض فوراً بالبحث عن علاج وهي أهم خطوة.. وتبدأ بطمأنته أن الأمور حتماً ستتحسن وتعود للأفضل مع بدء العلاج وأخبره أن علاج الهلوسة أصبح متاحاً ولكن يحتاج إلى تعاون من المريض والإسراع في بدء الخطة العلاجية والتي يحددها الطبيب المختص.

وبعد أن تعرفنا على كيفية التعامل مع مريض الهلوسة وخاصة الهلوسة السمعية ومحاولة مساعدته عن طريق العلاج النفسي المناسب يبقى هنا السؤال…هل يُشفى مريض الهلوسة بالفعل أم أنه سيظل يُعاني طوال حياته مع ذلك الإحساس المؤلم؟

هل يشفى مريض الهلاوس؟

يُمكن بالفعل السيطرة على الهلوسة إذا تم تشخيصها والوقوف على الأسباب المؤدية لها ومن ثم علاجها بطريقة مناسبة، ومعرفة سبب الهلوسة يُعد أمراً أساسياً لأخذ مسار العلاج الصحيح ويتم من خلالها تحديد نسبة شفاء المريض من الهلوسة.

إذا كانت الهلوسة بسبب الحمى فيُمكن معالجتها بالطريقة المناسبة للحالة وحينها يُشفى المريض من الهلوسة لإزالة السبب الرئيسي لها.

أما إذا كانت بسبب تعاطي المواد المخدرة أو شرب الكحول أو حتى التوقف فجأة عن تعاطي المخدرات فهنا يُمكن البدء في علاج الإدمان ومساعدة المريض على تخطي المرحلة باستخدام العلاج النفسي جنباً إلى جنب مع سحب المواد المخدرة المُسببة للهلوسة من الجسم.

أحياناً تكون الهلوسة بسبب أمراض نفسية أو خلل في الصحة العقلية للمريض مثل مرض الفصام وغيره من الأمراض فحينها إذا تم علاج المريض بأدوية نفسية مناسبة لعلاج المرض الأساسي يُمكن حينها أن يُشفى مريض الهلاوس، وعادة ما يستخدم الطبيب الأدوية المضادة للذهان في علاج مثل هذه الهلاوس الناتجة عن خلل عقلي.

وجب التنويه على أمر مهم ألا وهو أن نسبة شفاء مريض الهلوسة تعتمد في الأساس على مدى استجابته للعلاج فهناك بعض المرضى يقومون بمقاومة العلاج وخاصة الذين لم يدركوا بعد أن الأفكار التي لديهم كاذبة وليست حقيقية، فمنهم للأسف من يعتقد أن الطبيب المعالج يُحاول إيذاءه مما يُصَعب على الطبيب مرحلة العلاج النفسي.

من المهم اختيار المكان المناسب لبدء علاج مريض الهلوسة حتى يتم التعامل مع مريض الهلوسة بحكمة وترغيبه في العلاج، فكلما كان المكان على دراية واسعة ببرامج علاج الأمراض النفسية المختلفة كلما سهل ذلك من عملية الوصول إلى الشفاء من الهلاوس.

دور مستشفى دار الهضبة في التعامل مع مريض الهلوسة

من الجدير بالذكر هنا أن مستشفى دار الهضبة بها نخبة من أفضل الأطباء النفسيين الحاصلين على شهادات معتمدة في الطب النفسي وكيفية التعامل مع الأمراض النفسية المختلفة مما يُؤهلها لتكون أفضل مكان للتعامل مع مريض الهلوسة، فعندما يجمع المكان بين الآليات المناسبة للعلاج النفسي والبيئة الآمنة مع التعامل المهني والاحترافي مع مريض الهلاوس فكل ذلك يُساعد المريض على الخروج من الأزمة وبدء حياة جديدة.

فهناك برامج علاجية معتمدة تُساهم في تحقيق نسبة شفاء عالية في مختلف الأمراض النفسية وهناك متابعة مستمرة من قبل الأطباء عن طريق العيادات الخارجية فيقوم الأطباء هناك بتقديم النصائح الطبية والخطة العلاجية المناسبة للمريض بعد الخضوع لجميع الاختبارات والفحوصات التي تُبين  السبب الرئيسي للهلوسة وذلك لتحديد المسار الصحيح للعلاج.

ملخص المقال

حاولنا في هذا المقال أن نحدد كيف يتم التعامل مع مريض الهلوسة وخاصة الهلوسة السمعية وذكرنا أن مرض الهلوسة يمكن الشفاء منه إذا تم تشخيصه بطريقة صحيحة والوقوف على أسبابه، وكل ما ذكرناه هو من باب محاول تثقيف العامة لمواجهة مثل تلك الحالات المرضية لمحاولة تخفيف معاناة مريض الهلوسة ولكن هذا لا يُغني أبداً عن الذهاب للطبيب النفسي واستشارته لبدء العلاج المناسب قبل أن يزداد الأمر سوءاً.

للكاتبة/د.مروة عبد المنعم.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة