شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كم مدة بقاء الكيميكال في الجسم وكيفية تخطي تحليل المخدرات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
منبة يحسب مدة بقاء الكيميكال
المقدمة

مدة بقاء الكيميكال في الجسم تختلف من شخص لآخر حسب عدة عوامل ومنها المتعاطي نفسه فقد يكون استقلاب سموم الكيميكال سريعاً بحيث لا يظهر في تحليل المخدرات بسرعة وقد يكون بطيئاً، حيث تصل مدة نصف عمر المخدر 40 يوما، وبشكل عام فإن مدة بقاء الكيميكال في الدم والبول يمكن أن تمر سريعاً في حال اتباع الطريقة الصحيحة في تخليص الجسم منه قبل الفحص، وسنعرف كل المعلومات حول ذلك في هذا المقال فتابع معنا….

هل يظهر الكيميكال في تحليل المخدرات؟

نعم بالتأكيد الكيميكال يظهر في الفحص وخاصةً إذا لم يمر وقت كافي على خروج الكيميكال من الجسم، حيث أن الكيميكال يظل عالقاً في جسم المتعاطي لفترة أطول من باقي المخدرات، والمدة قد تختلف حسب اختلاف نوعية المواد المضافة في مخدر الكيميكال إلا أنه بشكل عام فإنها تكون أطول من المدة التي يستغرقها الحشيش والماريجوانا للخروج من الجسم.

مدة بقاء الكيميكال في الجسم

مدة بقاء الكيميكال في الجسم

إن نصف عمر بقاء الكيميكال في الجسم هو 41 يوم وهي مدة طويلة جداً على عكس المخدرات الأخرى التي تستغرق وقت أقل لاستقلابها في الجسم قبل أن يتخلص منها، ومن خلال هذا الجدول سنوضح المدة التي يستغرقها الكيميكال في كل من الدم والبول والجسم بشكل مفصل.

البول  من يومين إلى ثلاثة أيام في حال تدخينها وقد تصل إلى عشر أيام في حال تعاطيها عن طريق المضغ في الفم.
الدم  تصل المدة حتى ثلاثين يوماً بعد التوقف عن التعاطي.
اللعاب  على عكس الدم والبول فإن المدة تصل إلى ساعات قليلة قبل الاختفاء تماماً
الشعر   تصل المدة إلى 90 يوماً بعد التوقف عن التعاطي.

العوامل المؤثرة

توجد العديد من العوامل التي تلعب دوراً في طول مدة البقاء في جسم المتعاطي ومن أبرز هذه العوامل نذكر:

  • عمر المتعاطي: فكلما تقدم المتعاطي في العمر كلما كانت مدة بقاء مخدر الكميكال أطول في الجسم.
  • وزن المتعاطي: حيث أن الكيميكال يظل عالقاً في الخلايا الدهنية في جسم المتعاطي مما يجعل مدة بقائه أطول.
  • مدة التعاطي: حيث أنها كلما كانت أطول كلما كانت مؤثرةً على مدة البقاء في الجسم.
  • المواد المستخدمة في تصنيع الكيميكال: حيث أن الكيميكال يدخل في صنعه العديد من المواد الكيميائية التي قد تعلق في الجسم لوقت طويل.
  • التمثيل الغذائي للمتعاطي: حيث أنه كلما كان يعتمد في نظامه الغذائي على أطعمة غير صحية فقيرة بالعناصر المساعدة على استقلاب السموم تأثر بقاء الكيميكال في الجسم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أفضل طريقة لتخليص الجسم من السبايس

على الرغم من وجود العديد من الطرق المتبعة على الانترنت لتخليص الجسم من الكيميكال إلا أن أفضل طريقة مضمونة يمكنها أن تخلص الجسم من السموم بسرعة هي العلاج في مراكز علاج الإدمان بمراحله الثلاثة:

  • المرحلة الأولى: التشخيص الطبي والنفسي وإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة تاريخ الإدمان ومشاكل الجسم الناتجة عن إدمان الكيميكال قبل البدء بالعلاج.
  • المرحلة الثانية: سحب السموم من الجسم وفيها تتم مراقبة المريض ومساعدته من خلال الأدوية المناسبة التي يحددها الطبيب لكي يستطيع المريض استكمال المرحلة دون انتكاس بسبب أعراض انسحاب الكيميكال.
  • المرحلة الثالثة: العلاج النفسي والسلوكي والذي من خلاله تتم مساعدة المريض على التخلص من سلوكيات الإدمان وأعراض الانسحاب النفسية وغيرها من مشاكل الإدمان النفسية بحيث ينتهي المريض من هذه المرحلة وهو يمتلك مقاومة للانتكاس وصحة نفسية جيدة واستعداد للعودة لحياته الطبيعية.

الأدوية التي تساعد على التخليص

يتم استخدام عدة أدوية لمساعدة المريض في التخلص من الكيميكال من الجسم ومن أبرز هذه الأدوية هي:

  • الأدوية التي تعالج القيء حيث أنه من أبرز أعراض الانسحاب.
  • الأدوية التي من فئة البنزوديازيبينات لتهدئة المريض وعلاج القلق الناتج عن انسحاب المخدر من الجسم.
  • الأدوية المضادة للأعراض الذهانية.

وهذه الأدوية مهمتها أن تساعد المريض على مقاومة كل الأعراض التي ستواجهه خلال فترة بقاء الكيميكال في الجسم حتى زواله تماماً دون التعرض لأي انتكاسة مما يسرع بالفعل هذه المدة.

ملخص المقال

لقد تعرفنا على مدة بقاء الكيميكال في الجسم التي تصل في الدم لـ 30 يوما، بينما في البول من يومين إلى 10 أيام حسب طريقة التعاطي، ويبقى في اللعاب اقل مده وهي 3 ساعات، وتكون الأطول في الشعر التي قد تصل إلى 90 يوما، هناك عدة عوامل تؤثر على بقائه مثل العمر،الجرعة المسخدمة، طريقة التعاطي وأيضا الحالة الصحية للمتعاطي، كما تحدثنا عن أفضل طريقة يمكن أن تخلصك من الكيميكال دون التعرض لانتكاسة أو أذى وهي العلاج في المراكز المتخصصة، تبقى أن نخبرك بضرورة البقاء نظيفاً من الكيميكال بعد تخلص جسمك منه، وعدم الاكتفاء فقط بالتخلص منه من أجل نتائج آمنة لتحليل المخدرات، حيث أن الكيميكال سم قاتل وليس مجرد إدمان.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء الكيميكال

يمكن تخفيف نسبة الكيميكال في البول عن طريق التوقف نهائياً عن التعاطي خلال الفترة المتبقية للتحليل وشرب كمية كبيرة من الماء في الصباح الباكر ثم القيام بالتبول قبل الذهاب للتحليل ولكن حتى هذه الطريقة لا تعد فعالة بدرجة كافية.

كلا لا يمكن للخل أن يمنع ظهور الكيميكال في التحليل وليس له أي فاعلية في ذلك كما يدعي البعض عبر الإنترنت.

كلا بالطبع وذلك بسبب أعراض الانسحاب القوية التي تظهر للمتعاطي بعد التوقف عن الكيميكال، مما يجعله يعود للتعاطي مباشرةً بسبب عدم القدرة على مقاومة هذه الأعراض والتي تشمل الغثيان والتقيؤ وتسارع ضربات القلب والهلوسة الشديدة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة