شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

برامج علاج إدمان الكيمكيال والتعافي منه نهائيًا


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
حبوب الكيميكال المخدرة وكيف يتم علاج ادمان الكيميكال
المقدمة

مرحلة سحب السموم هي أولى خطوات علاج ادمان الكيميكال ثم تتولى الخطوات وذلك قبل أن يصل بك ادمانه إلى حافة الموت، نعم إن أخطر ما يمكن أن يفعله بك إدمان الكيميكال هو أن يُودي بحياتك دون أن تشعر بسبب السعادة الوقتية الزائفة التي قد تسببها تلك المواد الخطرة فتجعلك واهم بها غير مدرك للآثار السلبية الخطيرة والمدمرة للصحة العقلية والنفسية والجسدية معا، فماذا سيكون أخطر من ذلك ؟ ولذا نقدم لكم طريقة العلاج وكيف يتعامل مركز دار الهضبة مع مريض ادمان الكيميكال بالتفصيل في السطور القادمة.

علاج إدمان الكيميكال نهائيًا

إذا كنت تبحث عن علاج ادمان الكيميكال نهائياً فليس أمامك إلا التواصل معنا في مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي فهو أفضل مركز لعلاج الادمان، والخضوع لبرنامج علاج الادمان المتكامل كما يلي.

مراحل علاج ادمان الكيميكال نهائياً

المرحلة الأولى: مرحلة التشخيص لاختيار أنسب برنامج للعلاج

يتم فيه مقابلة شخصية بين المريض والطبيب يسأله فيه عن رحلة إدمانه، تاريخه المرضي وإذا كان يتناول أى أدوية، إذا كان يتناول أي مخدر آخر مع الكيميكال، حياته الإجتماعية والشخصية، أهله وأصدقاءه. وعلى أساس هذه الإجابات يتم اختيار برنامج العلاج المناسب للمريض.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



المرحلة الثانية: مرحلة سحب السموم من الجسم

تعتبر هذه المرحلة هي البداية الفعلية للعلاج حيث يتم سحب مخدر الكيميكال مع إبقاء المريض تحت المراقبة على مدار الساعة. يتم قياس الضغط، كمية السوائل في جسمه وكذلك درجة حرارته وكل علاماته الحيوية. حتى يتم إتخاذ الإجراء المناسب.

قد يحتاج المريض بعض الأدوية التي تساعده على تخطي هذه المرحلة بسهولة يقوم بتحديدها الطبيب وقد يحتاج إلي محاليل وريدية. لذلك يجب أن يكون المريض في مركز  متخصص لعلاج الإدمان ولا يتوقف عن تعاطي الكيميكال فجأة من تلقاء نفسه.

المرحلة الثالثة: مرحلة العلاج السلوكي والنفسي

يحتاج المريض للعلاج النفسي لتدريبه على الحياة بدون مخدر وضمان عدم عودته مرة أخرى. يتم عرض المريض على الطبيب النفسي لتعليمه بعض السلوكيات التي تساعده على المضي قدماً دون مخدر وعلاج الآثار النفسية للإدمان. كما يمكن إشراك المريض في مجموعة للعلاج ضمن برنامج العلاج الجماعي في مركز دار الهضبة بحيث يمكنه الإستفادة من خبرات آخرين ممن مروا بنفس تجربته والحصول على دعمهم. كذلك إخراج الطاقة السلبية بالحديث عن الصعوبات التي تواجهه في رحلته للتعافي.

المرحلة الرابعة: مرحلة المتابعة وعدم الانتكاس

تُعد من أهم مراحل العلاج حيث يتم من خلالها متابعة المريض من خلال زيارات محددة متباعدة للمركز، يتم فيها عمل التحاليل اللازمة للتأكد من عدم عودته، تقديم الدعم والتشجيع، عمل أي إضافة في برنامج العلاج إذا احتاج الأمر لذلك، وأيضاً إعطاءه الجوائز العينية لتشجيعه.

أما عن البرامج الحديثة التي يتبعها المركز لعلاج ادمان الكيميكال فهي كثيرة ويتم الاختيار منها حسب حاجة الحالة والانسب لها.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

8 برامج علاجية لعلاج مدمن الكيميكال نهائيًا

8 برامج علاجية لعلاج ادمان الكيميكال

  • برنامج الإثني عشر خطوة.
  • برنامج المرضى الداخليين: يتواجد فيه المريض في المستشفى طوال فترة العلاج.
  • برنامج العلاج للمرضى الخارجيين: يبقى المريض في المنزل ويزور المركز بشكل شبه يومي في مواعيد يحددها الطبيب.
  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • العلاج الأسري والإجتماعي.
  • مجموعات دعم الأقران.
  • الاستشارات الفردية والجماعية.
  • ممارسة الرياضة والتغذية والعلاجات الداعمة الأخرى.

هل يمكن علاج الكيميكال في المنزل ؟

لا يمكن علاج ادمان الكيميكال في المنزل لانه توجد هناك صعوبة في السيطرة عليها من قبل مدمن الكيميكال أو من قبل اسرته، ولذا نوصي بضرورة علاج تعاطي الكيميكال في مصحة لعلاج الإدمان وفق خطة علاجية تخضع لإشراف المختصين بعلاج تلك الحالات،فإذا كان يراودك تساؤل هل يمكن علاج الكيميكال في المنزل؟ فإن هذا الأمر صعب  لأنه إذا حاول المتعاطي استخدام طرق العلاج في المنزل فإنه مع الوقت لن يستطيع  التغلب أو السيطرة على الأعراض الانسحابية، والتي يحدث بها نوبات من الهياج والعنف قد تؤدي إلى زيادة المخاطر،كما أن المتعافي يحتاج إلى تأهيل نفسي وسلوكي وكذلك متابعة دورية حتى نضمن عدم عودته للإدمان وانتكاسه مرة أخرى، ولذا كان من واجبنا التنويه على ضرورة علاج مدمن الكيميكال في المصحة تحت إشراف طبي وطاقم عمل مؤهل للتعامل مع كافة الحالات.

علاج ادمان الكيميكال في المنزل

ولكن نجد أن أغلب من يتم علاجهم بطريقة غير صحيحة سواء في المنزل أو في مصحة غير متخصصصة تحدث لهم انتكاسة وذلك لأنه ينقصهم التأهيل النفسي والسلوكي .

لماذا مركز دار الهضبة الأفضل في العلاج؟

وذلك لأنها تحتوي على فريق طبي متكامل من الأطباء النفسيين والأخصائيين في علاج مشاكل الإدمان كافة، حيث يقوم الفريق الطبي بتوفير الرعاية الصحية اللازمة لمدمن الكيميكال من خلال المتابعة المستمرة لأعراض الانسحاب التي تظهر عليه، ومساعدته في السيطرة عليها من خلال التدخل الدوائي الصحيح.

كما توفر للمدمن الدعم من خلال تحدث الطبيب النفسي معه، ومساعدته في حل مشكلاته المتعلقة بالإدمان، وأيضًا توفير مجموعات الدعم النفسي بداخلها حتى تمر رحلة التعافي بسلام.

ومن أهم ما تتميز به البرامج العلاجية هي إعادة تأهيل مريض للتعامل مع المجتمع بعد تخطي مشكلة الإدمان، كما أنها توفر متابعة دورية وتواصل مستمر مع المدمن بعد التعافي وخروجه من المركز حتى لا يعود للإدمان مرة أخرى.

ملخص المقال

إن علاج إدمان الكيميكال يتطلب التوجه إلى مركز متخصص لعلاج الإدمان مثل دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان إذ أنها توفر فريق طبي كامل لمتابعة المدمن، وأيضًا لديها مجموعة من الأخصائيين النفسيين المختصين في علاج الإدمان حتى تساعد المدمن في التعافي التام من إدمان الكيميكال، وتوجهه إلى الطريق الصحيح حتى لا ينتكس مرةً أخرى.

للكاتبة / د. سمر غنيم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان الكيميكال

تختلف تكلفة علاج ادمان الكيميكال من شخص إلى آخر حسب برنامج العلاج الذي تم اختياره لحالته، والأدوية التي يحتاج إليها أثناء فترة سحب السموم من الجسم، كذلك الفترة التي يقضيها الشخص في المستشفى ولمعرفة تكلفة العلاج في مستشفي دار الهضبة يرجي التواصل معنا

يمكن علاج ادمان الكيميكال نهائياً في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان تهتم بالعلاج النفسي والسلوكي للمريض، وكذلك مرحلة المتابعة الدورية، ويوجد بها أحدث البرامج العلاجية المستخدمة في الدول الغربية وأطباء متميزين خبرة بعلاج الادمان. وتجد ذلك كله في مستشفي دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي.

يحتاج علاج ادمان الكيميكال نهائياً من تسعين إلى مائة وخمسين يوماً حسب الحالة وبرنامج العلاج الذي تم اختياره. ولكن ليس شرطاً أن تبقى في المستشفى كل هذه المدة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة