شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء الكيتامين في الجسم والبول وطرق ابطاله


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء الكيتامين في الجسم
المقدمة

مدة بقاء الكيتامين في الجسم تتراوح ما بين يوم إلى 120 يوم حسب العينة المختبرة، وعادة ما يبدأ مفعوله ما بين 10 إلى 20 دقيقة على حسب طريقة تعاطيه، فشم الكيتامين يسبب الشعور بالنشوة التخديرية بشكل أسرع من شربه أو ابتلاعه، بينما تظهر التأثيرات المهلوسة عن طريق تدخين الكيتامين بشكل فوري، أما تعاطي الكيتامين عن طريق الحقن في الوريد تجعل بداية مفعوله في ظرف ثوان، والحقن العضلي بعد 4 إلى 5 دقائق.
فكم يستغرق خروج الكيتامين من الجسم، خاصة البول وما هي العوامل المؤثرة في مدة بقائه، وما احتمالية ظهوره في تحليل المخدرات؟. في هذا المقال ستجد جميع الأظلة الطبية فيما يتعلق بمفعول الكيتامين داخل نظام الجسم الداخلي.

مفعول الكيتامين

يضرب مفعول الكيتامين المتعاطي بأعراض النشوة التخديرية المتمثلة في الاسترخاء وصعوبة الحركة والنطق، مع الشعور بالانفصال والإصابة بالهلوسة والهذيان. يستمر مفعول الكيتامين في العمل من 30 إلى 60 دقيقة، بينما يعاني المتعاطي من أعراض لاحقة معظمها نفسية لمدة 24 ساعة وحتى عدة أيام، تلك التأثيرات توضح طول مدة بقاء الكيتامين في الجسم وأجزائه كالدم والبول، الشعر واللعاب.

استقلاب الكيتامين ومدة نصف عمره في الجسم

يعد الكيتامين من الادوية المخدرة التي تتميز بقصر العمر النصفي لها في الجسم، ويستطيع الجسم والدم امتصاص الكيتامين ثم طرد 50 في المائة منه ما بين 2 إلى 3 ساعات وهي مدة نصف العمر للدواء عند أغلب الأشخاص، وهذا ما يفسر قصر مدة ذروة نشوته التخديرية التي لا تمتد إلى أكثر من ساعة، إلا أن ما وراء ذلك وفي النظام الداخلي للجسم تبقى رواسب الكيتامين لفترة أطول وتحارب الأجهزة الداخلية من أجل طرد نصفه الآخر.

90 في المائة من رواسب ومستقلبات الكيتامين تفرز في البول ويحتاج الجسم بشكل عام إلى 5 أنصاف عمر الدواء للتخلص وحسب تلك الآلية فإن متوسط مدة بقاء الكيتامين في الجسم حتى طرده خارجا بشكل عام تتراوح ما بين 10 إلى 15 ساعة، بينما تظل الرواسب المستقلبه موجودة في الدم، الشعر، البول واللعاب لفترة أطول.

مدة بقاء الكيتامين في الجسم والبول بعد استقلابه

مدة بقاء الكيتامين في الجسم

مدة خروج الكيتامين من الجسم وفترة بقاء رواسبه حسب كل جزء من أجزاء النظام الداخلي تختلف كالتالي:

في الدم

يبقى الكيتامين في الدم من 24 إلى 72 ساعة، يعتبر ذلك التباين نتاج اختلاف الجرعات والحالة الصحية وكفاءة أنظمة الجسم والعوامل الأخرى الفردية، لذلك ليس من المستغرب أن يظل حتى أكثر من 3 أيام مع بعض الحالات الإدمانية الثقيلة.

في البول

مدة بقاء الكيتامين في البول طويلة إذا ما قورنت بأنواع المخدرات الأخرى إذ من الممكن أن تبلغ 11 أو 14 يوما وتصل إلى 30 يوما مع كثير من المتعاطين نظرا لأن النسبة الأكبر من رواسبه تفرز في البول.

في اللعاب

اللعاب من الأجزاء التي تبقى وتفرز الكثير من الأدوية فيها حسب عمرها النصفي، ولكنها تظل أقل أجزاء الجسم لبقاء الكيتامين فيها، حيث يختفي أثر الكيتامين في اللعاب بعد حوالي 24 ساعة.

في الشعر

رواسب المخدرات أيضا طرد عبر الشعر وخصلاته، ووجود أن مدة بقاء الكيتامين في الشعر قد تصل إلى 120 يوما من تاريخ آخر جرعة تم تعاطيها.

يجب أن ننوه هنا أن ما تم ذكره فيما يتعلق فالمدة التي يستغرقها الكيتامين للخروج من الجسم تعد مدى تقدير متوسط أقره المتخصصون ولا يجب الاعتماد الدقيق عليه، إذا هناك مجموعة من العوامل الفردية التي تتداخل بشكل مؤثر في مدة بقاء أي مادة في الجسم خاصة منها المخدرات.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

أبرز العوامل التي تؤثر في مدة خروج الكيتامين من نظامك

من العوامل الفردية التي يقيس بها المتخصصون أو يتوقعون الفترة التي يستغرقها الكيتامين للخروج من جسمك:

  • مدة التعاطي وعدد الجرعات اليومية: إذ مع طول مدة التعاطي وكثافة الجرعات تتراكم السموم داخل نظام جسمك، وتقل كفاءة الأجهزة في طرده، فإذا كنت من تلك الفئة توقع مدة أطول لبقاء الكيتامين داخلك.
  • البنية الجسدية: كلما كانت بنية الجسم وكتلته ضعيفة أصبح طرد الكيتامين عملية أصعب على الأعضاء الداخلية لذلك يستغرق جسم الأشخاص أصحاب كتلة الجسم الضعيفة مدة أطول بشكل عام في التخلث من آثار الكيتامين.
  • نسبة السوائل: جسم المتعاطي الذي يحتوي على مستوى أعلى من السوائل و مرطب بشكل مناسب يساعد بشكل أكيد في خروج الكتيامين بأسرع وقت ممكن، بينما قلة السوائل تكون عاملا سلبيا بشكل دائم تقف عائق وتعمل على إبطاء خروج المخدر لأن معظم الكيتامين يفرز عن طريق البول.
  • القدرة على الأيض والاستقلاب: أذا كان جسمك يملك كفاءة في عملية التمثيل الغذائي والاستقلاب والايض، فمن المتوقع ألا يبقى الكيتامين وراسبه في نظامك مدة طويلة، وتلك القدرة تعتمد بشكل كبير على صحتك العامة ومدى قدرة الكبد والكلى للقيام بوظائفهما، لذا إذا تعاني خللا وظيفيا داخليا فتأكد أنك ستكون من الفئة التي يبقى معها المخدر أطول فترة ممكنة.
  • وجود مواد مخدرة أخرى: عند تناول الكيتامين مع مواد مخدرة أخرى سيعمل الجسم بشكل آلي على امتصاص واستقلاب أكثر من مادة في وقت واحد، وذلك بالتبعية عامل يبطئ من مدة خروج الكيتامين من الجسم.
  • العمر والوزن: دائما ما يكون العمر لاعبا حساما أيضا بجانب نسبة الدهون، وغالبا كبار السن لا تتمكن أجسامهم من التخلص من الكيتامين في مدة وجيزة.

هل الكيتامين يظهر في تحليل المخدرات؟

جميع تحاليل المخدرات الموجودة في المختبر وحتى كروت الاختبارات السريعة يمكنها اكتشاف وجود الكيتامين في الجسم بسهولة، وأكثر نوع مستخدم هو تحليل الكيتامين في البول التي يستمر ظهور المخدر فيه لمدة أسبوعين وحتى شهر.

يؤكد المختصون أن الكشف عن الكيتامين في الدم يكن أكثر دقة وفعالية خلال 24 الساعة الأولى بعد تناول الجرعة، ويظل ظهوره ممكنا حتى عدة أيام.

بعض الأدلة أكدت أنه مسح قطنة على فروة الرأس وتحليل العوالق قد تكشف الكيتامين إذا تناولته خلال ال 48 ساعة الأخيرة، وقليلا ما يستخدم فحص اختبار الشعر على العموم لكن في الحالات الجنائية أو متابعة المدمنين المتعافين سيكون أكثر شيوعا.
قد يكون عدم ظهور الكيتامين في مسحة اللعاب خادعة بسبب تأثير الشوائب الداخلة على الفم وقصر مدة الظهور التي لا تتعدى 24 ساعة فقط، لذلك لا بتم الاعتماد على تحليل عينة اللعاب للكشف عن المخدرات التي تشابه الكيتامين.

حول تسريع خروج الكيتامين وما يجب فعله؟

تسريع خروج الكيتامين لا يمكن التحكم فيه بشكل محدد عبر مجموعة من الوسائل سوى محاولة ترطيب الجسم بشرب السوائل أملا في تسهيل عملية الإفراز في البول، بجانب بذل جهد بدني والاعتماد على النظام الغذائي الصحي لرفع كفاءة أعضاء الجسم الداخلية، مع العلم أن تلك الوسائل تأثيرها يكاد يكون ضئيل وتساهم بنسبة ضعيفة في تغيير درجات الامتصاص والاستقلاب التي تحدثها خصائص جسمك.

يجب أن تعلم ان فهمك لمدة طرد الكيتامين من الجسم تخبرك بأن أي وسيلة عشوائية لا تناسبك قد ترفع من مقدار الجهد التي يبذله نظام جسمك لطرد السموم وبالتالي لا جدوى منها طالما هي غير موصوفة من قبل مختص، وهذا يعني أنك بحاجة فعلية للابتعاد عن تحليل المخدرات خاصة في البول لمدة لا تقل عن 14 يوما لضمان سلبية نتيجتك، مع اتخاذ التدخل الطبي طريقا آمنا لإدارة الأعراض الانسحابية للكيتامين التي تهاجمك بعد التوقف عن التعاطي.

تساعدك مرحلة سحب السموم الخاصة بالكيتامين في المراكز المتخصصة في حفظ سلامتك أثناء الانسحاب، واستخدام أكثر الوسائل والأدوية أمنا بالنسبة إليك، كما تعمل حثيثا لطرد الكيتامين في أسرع وقت ممكن ببروتوكولات غاية في الدقة في ظرف أيام، لذا المخاطرة بتناول أي مواد حتى لو كانت عشبية ليست في صالحك لأن أغلب الظن سيبقى المخدر في جسمك في المدة المتوسطة المحددة مسبقا، كما أن متلازمة الانسحاب قد تجعلك أكثر شراهة وتعرضك لتناول جرعة زائدة قاتلة. اسلك الطريق الآمن وتوصل مع رقم 00201154333341 للتواصل مع أكثر الخبراء خبرة في إزالة سموم المخدرات وعلاج الاضطراب الإدماني.

ملخص المقال

لكل حالة موقفها من مدة بقاء الكيتامين في الجسم، بينما يتيح العلماء معلومات طبية متوسطة للمدة المستغرقة لخروج الكيتامين من الجسم.
يبقى الكيتامين معرضا للظهور في تحليل البول لعدة أسابيع، بينما في الدم عدة أيام، في حين أن بقايا الكيتامين تظل عرضه للظهور في الشعر لعدة أشهر وفي اللعاب في بضع ساعات فقط.
حالتك الجسدية وكفاءة اعضاءك في عملية التمثيل الغذائي والاستقلاب وعمرك ونسبة السموم هي العوامل الهامة التي قد تبطئ أو تسرع طرد الكيتامين من جسمك.
المنظور الطبي لآلية نظام جسمك الداخلي حول المدة المستغرقة لطرد السموم هي الأدق، لذا تسريع خروج الكيتامين من الجسم قد تكون احتمالية ضئيلة، بينما التدخل المهني يحميك من اضطراب الانسحاب ويضمن سلامتك أولا، مع وجود احتمالات لخفض مدة البقاء بأقصى استطاعة.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء الكيتامين في الجسم

يقول متخصصو التحاليل الطبية أنه في وقتنا الحالي من الصعب غش عينة تحليل البول في حالة الخضوع للفحص للكشف عن الكيتامين، بعد أن صممت الأدوات المخبرية خصيصا لدعم دقة العينة وصلاحيتها الخاصة بمقاييس الكثافة والحموضة وحتى التداخلات الدوائية، لذا أي محاولة لخداع عينة البول قد تكون مجازفة وتعرض صاحبها للمسائلة القانونية.

يوجد بعض الأعشاب المطهرة التي تساهم في عملية طرد الكيتامين من الدم ولكنها ليست بالمساهمة الكبيرة إذ أن التنظيف يظل جزئيا ولا يعول عليه في خروج النتيجة سلبية ومن ضمن تلك الأعشاب: الزعتر، الكركم، البقدونس، الليمون وقشوره، الثوم، عصير الجرجير، بجانب بعض الفواكه أبرزها التوتر وحبوب الرمان وقشره.

لا يوجد أي دليل طبي يؤكد فائدة الخل في طرد سموم الكيتامين أو إخفاؤه في حالة الخضوع لتحليل المخدرات.

تعد آثار تعاطي الكيتامين كأرتفاع مستويات القلق، الكآبة، الاضطراب المزاجي، الصداع، الألم العضلي وألم البطن هي المؤشر الرئيسي لارتفاع نسبة السموم في جسمك، بجانب التعرض لمتلازمة الانسحاب بعد التوقف عن التعاطي.

يمكنك معرفة وجود الكيتامين من عدمه في جسمك من خلال كروت تحليل المخدرات في البول المنزلية، والتي تباع في معظم الصيدليات الكبرى أو في مخابر التحاليل، سيكون هناك إرشادات خاصة بكل كارت يمكنك اتباعها للتأكد من خلو جسمك من الكيتامين إذ تحدد تلك الاختبارات سلبية أو إيجابية نتيجة عينتك.

تطرد جميع نواتج الاستقلاب الثقيلة الخاصة بالكيتامين عن طريق البراز ولكن نسبتها قليلة بينما أكثر من تسعين بالمائة من الدواء يخرج في البول، ومعظم النسبة الباقية يطرد عن طريق الإفراز العرقي، وعمليات الزفير والعصارة الصفراوية.

الجهد البدني تحت أي شكل كممارسة الرياضية أو حتى المشي والجري يساهم في تسريع عملية التعرق لأنه يساعد في إتمام الدم لدورته في الجسم، وفي حالة الكيتامين تساهم الرياضية في خروج نسب ما بين الـ 5 إلى 10 في المائة من تواجد المخدر في الدم، ولكنها لا تخفيه تماما بأي حال من الأحوال، ويجب اتخاذ تدابير أخرى لبلوغ ذلك بجانب الرياضة منها الحرص على الترطيب وتناول الغذاء المتوازن وإراحة الجسم وإعطائه الوقت الكافي تماما لإتمام عمله دون إدخال أي مواد عشوائية تحد من كفاءته.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة