شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ماهي مدة بقاء الكونفنتين في الجسم وهل يظهر في تحليل المخدرات؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
احتساب مدة بقاء الكونفنتين في الجسم
المقدمة

كثيرا ما يصادفنا سؤال كم مدة بقاء الكونفنتين في الجسم؟ والذي يتراوح ما بين 8 ساعات إلى 5 أيام في الدم ، وحتما كان المقصود بالسؤال هو حول الطريقة التي يتم عبرها كشف وجود هذا الدواء في الجسم عبر التحاليل المخبرية، وبالأخص عما إذا كان الدواء يظهر في تحليل المخدرات، وللإجابة على هذا التساؤلات ارتأينا أن نشرح الطريقة التي يتم من خلالها استقلاب دواء الكونفنتين والعوامل التي تؤثر في ذلك. ومن ثم السبل التي يمكن اللجوء إليها في حال كنت مقبلا على تحليل المخدرات بعد فترة وجيزة من تناولك للدواء.

طريقة عمل كونفنتين في الجسم

يتم اشتقاق دواء الكونفنتين من مادة الجابابنتين أو نيورونتين، وهي مجموعة المركبات الخاصة بعلاج آلام الأعصاب والتشنجات لأنه يعزز إفراز الناقلات العصبية gaba ومن ثم تقليل انتقال الإشارات العصبية أي وبمعنى آخر تخفيف النوبات والآلام.

ويوصف الدواء بشكل رئيس في علاج كل من :

  • الصرع: لأن دواء الكونفنتين يعمل عمل الناقلات العصبية فإن دوره تقليل انتقال الإشارات العصبية ومن ثم الحد من نوبات الصرع.
    اختلاجات الأعصاب: عموما يستعمل الكونفنتين في علاج الآلام المتعلقة بالتهابات الأعصاب كتلك الناتجة عن اضطرابات النخاع الشوكي والدماغ كمرض (MS)، عرق النساء
  • الهربس: ويعرف أيضا بالحزام الناري، إذ أفادت الدراسات الطبية عن فاعلية مجموعة الجابابنتين في الحد من آلام الهربس بشكل كبير.
  • الحمى والصداع: تستعمل حبوب الكونفنتين أيضا في السيطرة على الحمى وآلام الرأس، لكن تبقى المتابعة الطبية للجرعات ضرورية توخيا للحذر من آثار الجرعات الزائدة، حيث لا يجب أن تزيد مدة العلاج عن عشرة أيام إن تعلق الأمر بآلام الرأس وارتفاع الحرارة.
  • آلام الدورة الشهرية : إذ أثبت قدرته على التخفيف من آلام تقلصات الرحم أثناء فترة الحيض بشكل كبير.

ورغم هذا، كثيرا ما يتم استعمال الكونفنتين لأجل التحكم في أعراض أمراض أخرى، كمرض ثنائي القطب والقلق وغيرها، ويبقى هذا خيارا طبيا ثانويا يستوجب متابعة طبيب مختص حيث – وكما أشرنا سابقا – أن أي زيادة في الجرعات قد تتسبب في حدوث الكثير من الأعراض والمضاعفات.
لكن كيف يمكن الكشف عن دواء الكونفنتين في الجسم؟ وهل يظهر من خلال تحليل المخدرات وكم قد يستغرق ليتم الخلاص منه تماما ؟.

هل يظهر كونفنتين في تحليل المخدرات؟

يظهر الكونفنتين في تحليل المخدرات بالفعل، ويكون ذلك عبر :

  • تحليل الدم.
  • تحليل البول.
  • أخذ عينات من الشعر.

في حين أظهرت الدراسات صعوبة ظهور الكونفنتين في اللعاب لعدم تأثيره عليه بصفة كبيرة .

لكن كم يستغرق بقاء كونفنتين وما هي المدة التي يحتاجها للخروج من جسم الانسان نهائيا.

مدة بقاء الكونفنتين في الجسم والكشف عنه

مدة بقاء الكونفنتين في الجسم والكشف عنه

في الواقع تختلف مدة خروج الكونفنتين من الجسم، إذ قدرت ما بين 8 ساعات وخمسة أيام. ويتدخل في ذلك بعض العوامل:

أولا طبيعة التحليل

عبر الدم: من المعلوم أن مدة بقاء الكونفنتين في جسم الإنسان لا تحتاج لمدة طويلة إذ قدرت ما بين 8 ساعات وخمسة أيام كأقصى تقدير إن تم الكشف عنه من خلال تحليل الدم، وهي مدة قصيرة نسبيا.
عبر البول : على عكس الأدوية التي يتم استقلابها عبر الكبد، يتم تكسير الكونفنتين عبر الكلى، الأمر الذي يسرع من عملية الاستقلاب، ولعل هذا ما يفسر أن ظهوره في تحليل البول يكون خلال 72 ساعة، وأحيانا قد يغادر الجسم في غضون الست ساعات الأولى بعد تخلص الجسم منه عبر البول ما يفسر عدم ظهوره في نتائج التحاليل.
عبر عينات الشعر: في الواقع نادرا ما يتم اللجوء لعينات الشعر من أجل الكشف عن وجود الكونفنتين في الجسم، لكن وفي بعض يتم اعتمادها، لأن الدواء يبقى في الشعر لمدة تقارب ثلاثة أشهر كاملة، وهي مدة طويلة نسبيا مقارنة بأشكال التحليل الأخرى.

ثانيا: طبيعة الجسم

حيث أن التخلص من دواء الكونفنتين يختلف من شخص لآخر حسب الوضع الصحي ومؤشرات الجسم الحيوية على غرار:

  • العمر: إذ أن التخلص من الكونفنتين يكون أسرع عند الشباب منه عند الأكبر سنا.
  • الوزن: عموما يتخلص أصحاب الوزن الكبير من الدواء بصورة أسرع، يكون ذلك غالبا عبر البول وكثرة التعرق.
  • تناول بعض الأدوية: قد يتداخل دواء كونفنتين مع بعض الأدوية مما قد يسرع أو يبطئ من تفاعل الجسم معه ويؤثر على مدة بقائه في الجسم.
  • مدة تناول الدواء: بطبيعة الحال، إن استهلاك الدواء لمدة قصيرة يختلف في تأثيره على الجسم مقارنة مع الحالات التي يتم فيها تناول دواء الـ كونفنتين لمدة طويلة.
  • الوضع الصحي: كلما كانت وظائف الجسم الحيوية تعمل بشكل جيد، وكلما كان وضع المريض جيدا فإن عملية استقلاب الكونفنتين تكون أسرع، في حين وفي حال إصابة بعض أعضاء الجسم بمشاكل صحية، فإن ذلك سيؤثر حتما على عملية التخلص منه.
  • الجرعة وتركيز الدواء: يتساءل بعض المرضى عما إذا كان تركيز كونفنتين 400 هل يظهر في تحليل المخدرات ويؤثر عليه باعتباره التركيز الأعلى، ويمكننا القول أنه وسواء تعلق الأمر ب 100 مغ أم 300 أم تحليل كونفنتين 400 فإن خروجها من الجسم يتعلق بالعوامل السابقة، وحتما تناول جرعات أكبر وبشكل مكثف يؤثر على مدة بقائه في الجسم.

وعموما يظهر كونفنتين 400 في جدول تحليل المخدرات من الفئة الثانية، وبرغم أن بعض المنظمات لا تعتد به ضمن الأدوية المخدرة أو المسببة للإدمان، ترى جهات أخرى بأنه من الأدوية التي قد يقع متعاطوها في فخ الإدمان خاصة وإن تم تناولها بداعي التسلية ودون استشارة طبية.

هل من الممكن التحايل على تحليل المخدرات ؟

يجب التنبيه أن التحايل قد يورط صاحبه في مخالفات قانونية ناهيك على أنه تحايل على الجسد وصحة المرء.
وبشكل عام أصبح من العسير على أي شخص محاولة غش عينة تحليل المخدرات في البول أو الدم نتيجة الإجراءات المتخذة لضبط وضمان سير الخطوات والكشف عن كونفنتين أو أي مخدرات أخرى بشكل صحيح، ومن أبرز الخطوات المتخذة:

  • قياس درجة الحموضة: إذ للبول درجة حموضة معينة، وإذا تم اكتشاف أي ارتفاع فيها سيتم طلب إعادة، وبذلك تم السيطرة على محاولة تشويش عينة تحليل كونفنتين بشرب الخل وخلافه من الحمضيات.
  • قياس درجة حرارة العينة: من الطبيعي عند خروج البول من الجسم يكون له درجة حرارة معينة، لذلك يتم قياس الدرجات الصحيحة للتأكد من عدم غش العينة.
  • التأكد من الكثافة: تعمل بعض الأدوات المخبرية على التأكد من طبيعة كثافة العينات المعرضة للتحليل من أجل التأكد من سلامة كثافتها وعدم تخفيفها.
  • إجراءات مشددة لأخذ عينة وقتية: وهنا يشترط أن يمنح المعرض للتحليل عينة في حينها لضمان عدم وجود أي تلاعب.
    وحتى شرب الماء بكميات كبيرة أو الاتجاه لتناول أغذية مثل الثوم والبصل أو أي أعشاب لها قدرة تطهيرية لا تؤثر بشكل كبير في نتيجة تحليل الـ كونفنتين ويظل احتمال الكشف عن وجوده قائمة خلال مدة بقائه في الجسم.

ناهيك أنه لا يمكن بأي شكل التخلص من أعراض الدواء ومضاعفاته خاصة في حال تناوله بصورة غير مشروعة وبدون وصفة طبية، مما يعرضك للانتكاسة مرارا وتكرارا، وهذا سيجعلك محل شك أمام الجميع وقد يعاد التحليل لك في أي لحظة.

كيف تبقى آمنا أثناء خروج كونفنتين من الجسم؟

من خلال خطوات أقرها المتخصصون وحسب طبيعة مدة بقاء كونفنتين في الجسم، من المهم اتباع الآتي للبقاء آمنا أثناء خروج الدواء من الجسم:

  • تحديد فترة مقدرة ب 5 إلى 7 أيام لسحب السموم.
  • إدارة أعراض انسحاب كونفنتين من خلال الخضوع لبروتوكول سحب سموم المخدر تفاديا لأي اضطرابات خطيرة والتي تصل لنوبات صرع مضاعفة، ويتم إزالة السموم في مستشفى دار الهضبة باستخدام أدوية دقيقة بعد التشخيص لضمان راحة المريض وعدم الشعور بأي ألم أو اضطراب.
  • الانتظار لضمان تلاشي الأعراض الانسحابية وقد تمتد تلك الفترة ل 10 أيام في حالات التعاطي لمدة زمنية طويلة.
  • إجراء تحليل مخدرات قبل الخروج من المركز للتأكد من خلو الجسم من المخدرات.

بدون تلك الإجراءات قد تتعرض للانتكاسة بسبب صعوبة احتواء الانسحاب بشكل فردي، إنها مرحلة لا تستغرق سوى أيام للحفاظ على سلامتك.

ملخص المقال

كونفنتين من المهدئات المعرضة لكشف مفعولها في تحليل المخدرات، وأكثر الفحوص شيوعا هو تحليل البول، لأنه يمكنه كشف المخدر من خلاله خلال مدة تمتد إلى 5 أيام.
من النادر أن يتمكن أحد من خداع التحليل، لذا أنت بحاجة لسحب السموم بشكل مهني في مركز متخصص خلال أيام لضمان سلامة عينة التحليل الخاصة بك وعدم التعرض لأي عقوبات.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء الكونفنتين في الجسم

الغذاء الصحي مفيد في جميع الأحوال حتى تعمل الأعضاء الداخلية بشكل صحيح، وقد يساعدها في القيام باستقلاب كونفنتين وخروجه من الجسم دون إبطاء لعملية التمثيل الغذائي للدواء، كما يمكن أن يساعد في اتزان واستقرار الحالة أثناء خروج السموم من الجسم، لكن على كل الأحوال تبقى احتمالات بقاء كونفنتين في الجسم ثابتة وقد تستدعي حالتك الحاجة إلى تدخل طبي من أجل منع أي اضطراب.

التمارين الرياضية بشكل عام تساعد على إخراج نسبة معينة من السموم في الجسم ومنها سموم كونفنتين، ولكن تظل نسبة جزئية، إذا تبقى مستقلبات كونفنتين بقايه في التسرب عبر البول خلال مدة معينة تبعا للعمر النصفي للدواء في أي جسم.

يمكنك استعمال كارت تحليل المخدرات المنزلي المتاح في الصيدليات للتأكد أن البول خال من سموم كونفنتين، يستعمل كارت التحليل بطريقة بسيطة عن طريق غمسها في عينة بول جديدة، وتركه لمدة دقائق لمعرفة إيجابية أو سلبية العينة، وقد تختلف معرفة النتيجة باختلاف الكارت المستعمل لذا يجب سؤال الصيدلي عن كيفية الاستخدام أولا.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة