شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء ألبرازولام في الجسم وهل يظهر في تحليل المخدرات؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء ألبرازولام في الجسم مكتوبة بشكل واضح
المقدمة

مدة بقاء البرازولام في الجسم تظل لأيام لتفوق العمر النصفي للدواء، وتؤثر عدة عوامل في المدة التي يستغرقها الجسم للتخلص منه نهائيا منها قدرة الأعضاء الداخلية ومدى كفائتها، بجانب الجرعة التي يتم تناولها يوميا. إليك كل شئ عن مفعول ألبرازولام في الجسم وعلاقة مدة البقاء بتحليل المخدرات.

متى يبدأ مفعول ألبرازولام وكم يستغرق من الوقت لينتهي؟

يتم امتصاص ألبرازولام في الجسم بعد أن تتداخل نسبة كبيرة من مادته الفعالة بالبروتينات التي تعمل على امتصاص بعض الهرمونات، وفي أقل من 60 دقيقة يبدأ المريض بالشعور بآثار ألبرازولام، عادة ما يصل إلى إلى ذروة مفعوله في غصون ساعة أو ساعتين، بعد تلك المدة تبدأ الأعضاء الداخلية في استقلابه ليتلاشى تدريجيا من الجسم.

بالنسبة لأصحاب الجرعات العالية قد يتطور تسامح الجسم مع العقار سريعا وبالتالي يشعرون بآثار مفعول إلبرازولام بعد فترة أطول، أو لا يعطي ألبرازولام أي مفعول معهم لذلك يتجهون لزيادة الجرعات.

عادة ينتهي مفعول ألبرازولام المهدئ والآثار المرغوب فيها في فترة تتراوح ما بين 8 إلى 12 ساعة، لذلك غالبا ما توصف الجرعة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا حسب طبيعة جسم المريض وتقييم الطبيب لها.

مدة بقاء ألبرازولام في الجسم وهل يظهر في تحليل المخدرات؟

تلاشي مفعول البرازولام لا يعني اختفائه من نظام الجسم، إذ أن الجرعة الواحدة قد تبقى آثارها لعدة أيام.
يتم امتصاص ألبرازولام عن طريق الدم، ليأخذ مسار مفعوله، بعد انتهاء المفعول يعمل الجسم على طرد كيميائه والمواد المستقلبه منه اعتمادا على العمر النصفي للدواء و قدرة الأعضاء على التخلص منه.
في الأحوال العادية مدة بقاء ألبرازولام في الجسم تتراوح ما بين 48 ساعة إلى 5 أيام، إذ يتخلص الجسم من معظم جرعة ألبرازولام في مدة تفوق العمر النصفي للدواء بعدة مرات ولكن الفروق الفردية عامل مهم يحدد مدة البقاء وتأتي الاحتمالات كالتالي:

تخلص الجسم من 50 في المائة تخلص الجسم من 97 في المائة  الآثار الباقية في نظام الجسم الدم والبول عوامل تؤثر في مدة البقاء
يتخلص الجسم من حوالي 50 في المائة من ألبرازولام تبعا لعمره النصفي الذي يتراوح ما بين 6.3 إلى 26.9 ساعة. تستغرق الأعضاء الداخلية لطرد حوالي 97 في المائة من جرعة ألبرازولام حوالي 56 إلى 72 ساعة نظريا، ولكنها مع بعض الأشخاص قد يستغرق الأمر أكثر من ذلك. تبقى آثار ألبرازولام في الدم والبول بنسبة 3 في المائة أو أكثر قليلا حتى يزول مفعول ألبرازولام نهائيا.

من المرجع أن مدة بقاء ألبرازولام في الدم تصل إلى 4 إلى 5 أيام، بينما يبقى في البول لمدة 5 إلى 6 أيام. 

تختلف مدة إزالة ألبرازولام من النظام الداخلي للجسم حسب عدة عوامل أهمها العمر، الوزن، وظائف الكبد، التداخل الدوائي، مدة التعاطي ومقدار الجرعة، والقدرة على الاستقلاب.

عادة يظهر دواء البرازولام في تحليل المخدرات في فئة البنزوديازيبينات، وتختلف مقدار الجرعة الباقية التي يكتشفها التحليل حسب العوامل الفردية السابق ذكرها ونوع التحليل كما يلي:

  • تحليل البول: يستطيع فحص البول اكتشاف بقايا ألبرازولام في العينة بعد 5 إلى 7 أيام بعد تناول آخر جرعة.
  • تحليل الدم: وفقا لما سبق ذكره في مدة البقاء يتمكن تحليل الدم المعملي من اكتشاف وجود البرازولام لمدة 4 أو 5 أيام..
  • مسحة اللعاب: تبقى نتيجة فحص ألبرازولام إيجابية في تحليل مسحة اللعاب من 36 إلى 48 ساعة من موعد تناول الجرعة الأخيرة.
  • تحليل الشعر: يمكن لاختبار الشعر أن يكتشف وجود ألبرازولام لمدة 3 إلى 12 شهرا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تتخلص من مفعول ألبرازولام؟

حتى تتخلص من مفعول ألبرازولام نهائيا يجب أن تنتظر قبل الاختبار على الأقل من 7 إلى 14 يوما حتى تحصل على نتيجة سلبية لتحليل الدم أو البول، ولا يوجد أي وسائل لتسريع خروجه من الجسم، فقدرة جسمك وحدها هي المسؤولة عن ذلك، يمكن أن يساعد شرب الماء بكثرة وممارسة التمارين الرياضية على الاحتفاظ بالحد الأدني لبقاء ألبرازولام في جسمك أي فيما يتراوح ما بين 5 إلى 6 أيام.

المشكلة الفعلية تظهر عند أولئك الذين يتعاطون ألبرازولام منذ مدة طويلة، إذ يتوقع معاناتهم من أعراض انسحابية قد تعرقلهم وتجبرهم على تناول جرعات أخرى للتخلص من الاضطراب، وعادة ما تستمر الأعراض الانسحابية الحادة لالبرازولام ما بين 7 إلى 21 يوما، لذلك يجد الكثيرون صعوبة للتخلص من مفعوله بمفردهم.

في تلك الحالات يجب التخلص من مفعول ألبرازولام عن طريق سحب السموم طبيا، لضمان إدارة الأعراض الانسحابية دون اضطرابات وبمزيد من الراحة منعا للانتكاس. في مستشفى دار الهضبة نخصص مرحلة سحب السموم وتضمين المراقبة الطبية الشاملة وضمان خلو الجسم من المفعول في ظرف أيام حسب طبيعة جسمك، يرجى الاتصال على 00201154333341 إذا كنت في حاجة للمساعدة.

ملخص المقال

نظريا مدة بقاء البرازولام في نظام جسمك تستغرق 5 أيام كحد أقصى، لكن مع اختلاف طبيعة الجسم من شخص لآخر قد تصل تلك المدة إلى 7 أيام أو حتى أزيد.
يمكن لتحاليل المخدرات المختلفة اكتشاف الدواء في الدم، البول، اللعاب الشعر، والتخلص من مفعول ألبرازولام قد يكون عسيرا عند بعض الأشخاص بسبب متلازمة انسحاب البنزوديازيبينات، لذا من الآمن لك أن تخضع لسحب السموم المهني لضمان نتيجة سلبية للتحليل دون اضطراب أو انتكاس سريع.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء ألبرازولام في الجسم

تساعد السوائل في إدرار البول، مما يعمل على سرعة خروج آثار ألبرازولام من الجسم، لكنها لا تؤثر تأثيرا ملحوظا في مدة بقاء الدواء في الجسم، إذ يعمل الكبد على الاستقلاب والطرد، لذا تخرج الآثار على حسب النسبة المستقلبة تدريجيا من البول.

نعم، فالأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة تستغرق أجسامهم وقتا أطول في استقلاب ألبرازولام، وحتى العمر النصفى للدواء يكون أعلى من المتوسط إذ يصل إلى 21 ساعة أو أكثر.

متوسط طرد 97 في المائة من ألبرازولام عند كبار السن حوالي 80 ساعة أو يزيد، بينما صغار السن حوالي 56 ساعة. هذا يعني أن طرد المفعول كليا قد يستغرق أكثر من 5 إلى 6 أيام وكل على حسب حالته الصحية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة