شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ليريكا دواعي الاستعمال ولماذا يستخدم و 6 فوائد حبوب ليريكا


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تناول ليريكا ودواعي الاستعمال مكتوبة على العبوة
المقدمة

تتعدد دواعي استخدام ليريكا في الوقت الحالي من قبل الأطباء، على الرغم من كون هذا الدواء تمت صناعته في الأصل لعلاج الصرع الجزئي، ولكنه أثبت فعاليته في علاج أمراض أخرى وأصبحت دواعي استعمال ليريكا مختلفة ومتعددة، ولكن على الرغم من ذلك فقد تمت اساءة استخدام دواء ليريكا.
وتحول إلى عقار إدماني محظور البيع في الصيدليات بدون وصفة طبية، وأصبح المرضى الذين يصف لهم الطبيب دواء ليريكا يخافون من تعاطيه وإدمانه، مما استوجب الحديث عن دواعي استخدام ليريكا، وفوائده وأعراضه الجانبية لإيضاح الصورة كاملة عن هذا العقار…

دواء ليريكا…لماذا يستخدم؟

دواء ليريكا…لماذا يستخدم؟

دواء ليريكا…لماذا يستخدم؟

دواء ليريكا هو الاسم التجاري لمادة البريجابلين الكيميائية، المادة التي أثبتت فعاليتها في منع الإشارات العصبية القوية التي تصل من الجهاز العصبي إلى الدماغ محدثةً نوبات مؤلمة جداً تسمى بنوبات الصرع، مما جعل دواء ليريكا هو علاج رسمي موافق عليه من قبل شركة الغذاء والدواء في عام 2004 لعلاج الصرع الجزئي كما يسمى أيضاً بمضاد الاختلاج، ولأن مادة البريجابلين تؤثر على كيمياء الدماغ بشكل مباشر، فقد أثبت دواء ليريكا قدرته على علاج العديد من الأمراض الأخرى.

  • استخدامات علاج ليريكا.
  • علاج الألم العضلي الليفي.
  • علاج الاعتلال العصبي السكري.
  • علاج الهربس النطاقي.
  • علاج إصابة الحبل الشوكي.

ويعمل ليريكا على تقليل إشارات الألم الناتجة عن هذه الأمراض إلى الدماغ، مما يساعد المريض على الراحة وعدم الشعور بآلام شديدة ناتجة عن هذه الأمراض، ويتم تقسيم دواعي استخدام ليريكا حسب جرعة البريجابلين الموجودة في الدواء وسنتحدث عنها بشكل مفصل.

10 دواعي استعمال lyrica حسب تركيز المادة الفعالة

hqdefault

 

تتنوع دواعي استعمال ليريكا على حسب تركيز الجرعة ودرجة استجابة المريض لها.
فعلى سبيل المثال نجد استخدامات ليريكا 150، 75 مختلفة عن استخدامات ليريكا 300، وفي جميع الأحوال فإن الطبيب يبدأ بإعطاء حبوب ليريكا بجرعات منخفضة بحيث يكون لها تأثير علاجي دون أعراض جانبية ثم يقوم بزيادة الجرعة بشكل تدريجي، وفي الجدول الآتي سنبين دواعي استعمال ليريكا بتركيزاته المختلفة.

ليريكا 75 دواعي الاستعمال

ليريكا 150 دواعي الاستعمال

ليريكا 300 دواعي الاستعمال

  • علاج الألم العضلي التليفي.
  • علاج آلام الأعصاب.
  • علاج اضطرابات القلق.
  • علاج الهربس.
  • علاج آلام الاعتلال العصبي المحيطي السكري.
  • علاج آلام الأعصاب الناتجة عن القوباء المنطقية.
  • علاج إصابة الحبل الشوكي.
  • علاج نوبات الصرع.
  • علاج الحالات المتطورة من آلام الاعتلال العصبي المحيطي السكري.
  • علاج الحالات المتطورة من إصابة الحبل الشوكي.

وفيما يلي سنبين لماذا يدخل علاج ليريكا دواعي الاستعمال لعلاج الأمراض النفسية والجسدية بعيداً عن علاج الصرع الجزئي دواعي الاستعمال.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



علاج ليريكا بريجابالين للقولون والأعصاب والانزلاق والأمراض العصبية

علاج ليريكا بريجابالين للقولون والأعصاب والانزلاق والأمراض العصبية

علاج ليريكا بريجابالين للقولون والأعصاب والانزلاق والأمراض العصبية

يتجه الأطباء لاستخدام علاج ليريكا بريجابالين لمداواة بعض الأمراض العصبية مثل القولون والانزلاق الغضروفي وآلام العظام والتهاب الأعصاب، وفيما يلي تفصيل لعلاقة ليريكا العلاجية بتلك الأمراض.

علاج ليريكا للقولون

يقلل دواء ليريكا من الإحساس بانتفاخ القولون مما يسكن آلام القولون، كما يقلل من الغازات ويساعد على الشعور بالراحة من أول جرعة تحتوي على 200 ملجم من البريجابلين.

علاج ليريكا للانزلاق الغضروفي

أثبتت دراسات على دواء ليريكا بأن له تأثيراً فعالاً في علاج الانزلاق الغضروفي، وذلك لأنه يقلل من آلام الفقرات السفلية من الغضروف مما يساعد في علاج الانزلاق الغضروفي.

دواء ليريكا لالتهاب الأعصاب

يساعد دواء ليريكا في علاج آلام الأعصاب بشكل فعال، حيث يقوم بتهدئة ومنع الأعصاب التي تنقل الإشارات الكهربائية المؤلمة للدماغ من الوصول، مما يهدئ آلام الأعصاب ويعالجها ويخفف الالتهاب في الأعصاب.

دواء ليريكا للعظام

يقوم دواء ليريكا بعلاج آلام العظام عن طريق منع الإشارات العصبية من إيصال الإشارات الحسية المسؤولة عن نقل آلام العظام للدماغ مما يخفف من هذه الآلام ويساعد في علاج العظام.

هذه هي أبرز دواعي استخدام حبوب ليريكا العلاجية، والتي تستخدم في علاجها، بالإضافة إلى ذلك توجد العديد من الفوائد التي تحدث للمريض عند استخدام دواء ليريكا و سنذكرها في الفقرة التالية.

6 من أبرز فوائد حبوب ليريكا العلاجية الأخرى

6 من أبرز فوائد حبوب ليريكا العلاجية الأخرى

6 من أبرز فوائد حبوب ليريكا العلاجية الأخرى

على الرغم من تخوف المرضى من حبوب ليريكا بسبب سمعتها السيئة كدواء يسبب الإدمان، إلا أن الاستخدام الصحيح بالجرعات التي يصفها الطبيب يجعل ليريكا حلاً للعديد من المشاكل التي تواجه المرضى، وسنذكر أبرز 6 من فوائد حبوب ليريكا:

مساعد على النوم:

حيث يعمل دواء ليريكا كمرخي للعضلات والأعصاب مما يجعل المريض ينام بشكل أفضل ويحل كل مشاكل النوم لديه.

تقليل آلام الجسم:

وذلك لأنه يقوم بمنع إشارات الألم من الوصول للدماغ مما يعني أنه يساعد في تخفيف أي ألم يعاني منه المريض ويشعره بالراحة.

عيش حياة طبيعية:

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض عصبية مثل الألم العضلي الليفي ونوبات الصرع وغيرها من الآلام الصعبة فإن دواء ليريكا هو الحل الذي يجعلهم يواجهون الحياة الطبيعية دون خوف أو قلق.

معالجة مشاكل المثانة:

وذلك عن طريق معالجة القولون العصبي مما يساعد في ارتخاء المثانة وعلاج مشاكلها ومن ضمنها كثرة التبول.

تعديل المزاج:

بما أن البريجابلين يحفز إفراز الدوبامين ويساعد على الشعور بالنشوة والاسترخاء فهو يساعد المريض الذي يشعر بالاكتئاب ويحسن من مزاجه، لذلك قد يستخدمه الطبيب لعلاج اضطرابات المزاج.

فتح الشهية

قد تبدو زيادة الوزن أحد أضرار ليريكا بسبب احتباس السوائل، ولكن يفتح ليريكا أيضا شهية المريض، ومع استخدام نظام غذائي صحي يساعد ذلك على إعادة الاتزان كيمياء الجسم الاستقرار النفسي، ولكن احذر من الإفراط في الطعام، أو استخدام ليريكا لهذا الغرض دون استشارة طبيب.

لماذا يستخدم ليريكا للقلق والاكتئاب.. هل هو فعال؟

بالإضافة إلى استخدامات ليريكا في علاج الأمراض العصبية، تبين أن ليريكا يمكن أن يكون له دواعي استعمال أخرى كعلاج القلق والاكتئاب، وأن دواء ليريكا فعال في علاج الأمراض النفسية، حيث أن البريجابلين يقوم بمعالجة أعراض القلق والاكتئاب ومنع الشعور بالألم العاطفي لتلك الأمراض وبذلك يستعيد المريض الراحة من القلق والاكتئاب.

هل هناك فوائد حبوب ليريكا للجنس؟

نعم توجد بعض الفوائد التي يشعر بها مستخدم دواء ليريكا، ولكنها أقل مما يروج له الأشخاص الذين يستخدمون حبوب ليريكا فقط من أجل الجنس، وفي حال إساءة استخدام حبوب ليريكا تكون العواقب وخيمة والأضرار أكثر من الفوائد، ومن الفوائد التي تظهر على متعاطي حبوب ليريكا:

فوائد حبوب ليريكا للرجال

فوائد حبوب ليريكا للنساء

  • يساعد على الانتصاب.
  • تأخر عملية القذف.
  • تحسين القدرات الجنسية.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • تقليل الألم أثناء العلاقة الجنسية.
  • الوصول إلى النشوة الجنسية.

وعلى الرغم من هذه الفوائد التي تم ذكرها، إلا أنها مؤقتة وسرعان ما يعقبها أضرار جنسية مؤذية ومن أبرز هذه الأضرار:

  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • الضعف الجنسي.
  • تقلبات المزاج.
  • سرعة القذف.

ويكون تأثيرها ضار جداً على العلاقة الزوجية، ويمكنك معرفة المزيد عن أضرار ليريكا على الجنس في مقال ليريكا والجنس.

متى تكون دواعي استخدام ليريكا طبية آمنة؟

عندما يتم الالتزام بدواعي الاستخدام المحددة من قبل إدارة الغذاء والدواء، والالتزام بالوصفة الطبية التي تكون تحت اشراف الطبيب الذي يحددها حسب ما يحتاجه المريض في اليوم والتي تكون ضمن الجرعات الآمنة، وتختلف دواعي استخدام ليريكا حسب الفئة العمرية والوزن و تفاعل المريض مع الأدوية.

ملخص المقال

لقد تعرفنا على دواعي استخدام ليريكا وفوائدها العلاجية بالتفصيل، ويكفي أن نقول بأن الالتزام بالوصفة الطبية هو خير وسيلة لحماية النفس من أضرار ليريكا والاستفادة من دواعي استخدامها، لذلك نتمنى أن نكون وضحنا كل ما يخص حبوب ليريكا وخصائصها العلاجية، وفي حال تمت إساءة استخدام دواء ليريكا أو تعاطي الحبوب لاستخلاص الفوائد الجنسية أو الإدمان، يرجى التواصل مع مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، للعلاج والتعافي وحماية النفس من أي ضرر بسبب جرعة زائدة عن الجرعة الصحيحة التي تدخل ضمن دواعي استخدام ليريكا.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ليريكا دواعي الاستعمال

بالطبع هناك العديد من الأطباء الذين يقومون بصرف علاج ليريكا للحالات المرضية التي تحتاج الدواء، ويصف الأطباء ليريكا لمرضى السكر الذين يُعانون من الالتهاب العصبي الطرفي، ولمرضى الحزام الناري الذين يُعانون من الالتهاب العصبي ومرضى الفيبروميالجيا وغيرهم من المرضى الذين يحتاجون هذا الدواء.

إن دواء ليريكا يحتوي على مادة البريجابلين والتي تعمل على كيمياء المُخ وتُستخدم علاج الصرع، ويُستخدم في تسكين الآلام الناتجة من التهابات الأعصاب، وبذلك فهو يُعد علاجًا لهذه الحالات بالتحديد، ولا يُستخدم كمسكن في العموم، فمثلًا هو ليس كمُسكن البروفين في علاج الصداع أو آلام العظام، ولكنه يُستخدم على علاج الحالات التي سبق أن ذكرناها فقط وتحت إشراف طبي ورعاية طبية لمُتابعة تأثير العلاج والأعراض الجانبية.

إن علاج ليريكا ليس مُخدرات في الأصل فهو علاج للصرع ومضاد للتشنجات، ولكنه مثل العديد من الأدوية التي يُساء استخدامها و يتعاطاها بعض المُدمنين وتكون بالنسبة لهم حبوب ليريكا مخدرات، وعندما يتوقف المُدمنين عن التعاطي أو تتأخر جرعتهم فقد تظهر عليهم بعض الأعراض الانسحابية مثل:  الأرق واضطرابات النوم. العصبية. الصداع. الإسهال. زيادة التعرق. زيادة مُعدل ضربات القلب. الغثيان. السلوك العنيف. وهنا يكون المدمن في حاجة مُلحة إلى التواصل مع مراكز علاج الادمان المتخصصة لكي يتمكن طبيب علاج ادمان ليريكا من سحب المادة من الجسم بدون ترك أي أضرار لها.

نعم يستخدم دواء ليريكا في علاج الاعتلال العصبي السكري والتي هي عبارة عن آلام في العصب السكري موجودة عند مرضى السكري يتم تسكين الألم من خلال منع الإشارات العصبية من الوصول للدماغ وبالتالي تهدئة الألم.

يقوم الطبيب بمنع حبوب ليريكا وتحذير المريض منها في حال وجود الموانع التالية للاستخدام: وجود أفكار انتحارية لدى المريض وجود مشاكل في القلب وبخاصة قصور القلب عند وجود إدمان على الكحول أو الحشيش عند وجود أمراض مزمنة في الرئتين عند ملاحظ رد فعل تحسسي عند وجود أي مشاكل في الكلى أو أن المريض يقوم بغسيل الكلية عند مرضى السكر ( إلا مرضى الاعتلال العصبي السكري) عند انخفاض الصفائح الدموية في الدم

نعم يمكن أن تؤثر حبوب ليريكا على الحامل وجنينها ولكن بشكل أقل من باقي الأدوية المخدرة، حيث أنه يمكن البريجابلين الدخول في حليب الأم وبنسبة كبيرة، لذلك فإنه لا بد من إخبار الطبيب عند وجود حمل لمستخدمات حبوب ليريكا.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة