شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون


كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون

عندما يكون هناك فردًا في الأسرة مدمنًا على المخدرات و العقاقير الطبية، فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على الأسرة، وقد تقف الأسرة عاجزة عن التعامل بشكل صحيح، إذا كنت تعيش موقفًا مماثلًا وتريد أن تعرف كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون ففي هذا المقال سنرشدك على أهم الخطوات للتعامل بشكل صحي وإيجابي مع المدمن، وخاصة مدمن الكبتاجون.

كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون بشكل صحيح؟

المدمنين على أي نوع من المخدرات سواء كان الكبتاجون أو مادة مخدرة أخرى يحتاجون إلى طريقة معينة للتعامل معهم حتى يمكن مساعدتهم وتتمثل طرق التعامل مع مدمن الكبتاجون أو أي مادة أخرى فيما يلي:

ثقف نفسك حول المادة التي يدمنها الشخص:

نحن هنا نتحدث عن مادة الكبتاجون، وهي مادة منشطة توقف إنتاجها في الأسواق، ولكن يتم إنتاجها بطرق غير شرعية في الشرق الأوسط. 

 وتأتي أهمية المعرفة المتعمقة على المادة المخدرة التي يُدمن عليها الشخص في أن الخطة المثالية لإعادة التأهيل تعتمد على نوع المادة المخدرة، ومن خلال معرفة خصائص المادة المخدرة يمكنك توقع ما يمكن أن يحدث، وبالتالي تجهز نفسك للتعامل بشكل أفضل في مختلف المواقف.

ابحث عن مساعدة احترافية:

إن الخطوة الثانية لسؤال كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون هي البحث عن مساعدة احترافية ومتخصصة في علاج إدمان الكبتاجون، وتنطوي هذه المساعدة على عدة أنواع، وهي:

عيادات التخلص من السموم، وهي المرحلة الأولى لعلاج المدمنين، حيث تقوم المستشفيات بإزالة السموم من جسم مدمن الكبتاجون، وتحاول أن تعينه على تخطي أعراض الانسحاب.

الخطوة الثانية للعلاج هي إعادة التأهيل، حيث ستجد في هذه المستشفيات أيضًا مجموعات دعم، وفيها يحضر المدمن جلسات العلاج الجماعي، أو المستقل (العلاج الفردي).

بالإضافة إلى ذلك ستُفيدك المستشفى حول تعريفك بحالة المدمن، وستقدم لك معلومات تُساعدك على دعم المدمن، وستجد هناك دعم أسري مفيد للوالدين وأفراد الأسرة للتكيف مع الضغوطات التي سببها المدمن.

يمكنك أن تجد كل ذلك في مستشفى دار الهضبة للنقاهة، حيث ستقدم لك خطة واضحة تعرفك كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون وكيف تقدم الدعم المعنوي والنفسي له، بجانب تقديم خطة علاجية عالية المستوى تتوافق مع حالة المدمن.

ولكن قبل كل ذلك فإن النقطة الأهم في مرحلة البحث عن مساعدة احترافية هي تشجيع المدمن على أخذ العلاج، وطلب المساعدة، ولكي تتمكن من تشجيع المدمن عليك أن تتقبل حالته، وتدعمه نفسيًا حتى يقرر بنفسه أخذ خطوة العلاج.

بالإضافة إلى ذلك يُعد التحدث مع المدمن عن تعاطيه، وإخباره عن مشاعرك الشخصية الصعبة بسبب رؤيته وهو في هذه الحالة من ضمن خطة التدخل والتشجيع، لذا حاول أن تتعلم كيفية التواصل، واحرص في حوارك معه على الابتعاد عن العصبية والصراخ، والتهديدات. 

إذا تشجع المدمن وقرر بدء العلاج عليك حينها أن تحدد بنفسك من سيقدم العلاج، وتتعرف على أنواع الأنشطة والجلسات الاستشارية في المستشفى حتى تتأكد من أنه علاج عالي الجودة.

احضر العلاج:

إذا كان أحد أفراد عائلتك مدمنًا فمن الممكن أن تُُساعده وتشجعه من خلال حضور جلسات الدعم النفسي الجماعي معه، وهي وسيلة تخبره بها أنك معه في أصعب الأوقات.

آخر النصائح حول كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون هو معرفة الحدود ورفض أي سلوك غير مقبول:

هناك بعض السلوكيات التي قد يقوم بها المدمن من شأنها أن تهدد سلامة الأسرة1 ، وإذا كنت تهتم بأسرتك يمكنك حينها أن تقطع العلاقات:

  • إذا كان المدمن يتبع سلوكًا عنيفًا يهدد حياة أسرتك. 
  • إذا كان المدمن يتعاطى المخدرات بجانب الأطفال، أو يجري صفقات لبيع الممتلكات لشراء المخدرات. 
  • إذا كان المدمن يقوم بسلوك غير قانوني لشراء المخدرات، كالسرقة فلا تتردد في إبلاغ السلطات.

قد يكون الأمر أكثر تعقيدًا إذا كان رب الأسرة نفسه مدمنًا على الكبتاجون، وحينها هناك وسائل أخرى للتعامل معه.

كيف اتعامل مع زوجي مدمن كبتاجون المخدر؟

كلنا نعرف أن الإدمان مدمر للعلاقات، ولكن يختلف الأمر عندما يكون الزوج نفسه مدمنًا، وقد يكون أحد الأسباب إنهاء العلاقات الطويلة، وفشل الزواج. 

في بعض الحالات لا يظهر الإدمان على الفور، قد يكون غير واضحًا في البداية، قد تكون سلوكيات شرب بسيطة في البداية لا تُظهر على الشخص الإدمان، وبعدها تتطور عادة الإدمان حتى تصبح مدمرة. 

حينما نتحدث عن أن الزوج مدمنًا فإن هذا يعني أنه قد يضحي بأي شيء في سبيل إدمانه، وسيختار المخدرات قبل زوجته وأطفاله، وحينها تظهر مشكلات مالية، وأحداث عائلية متوترة داخل الأسرة. 

إذا كنت تسألين كيف طريقة التعامل مع زوجي مدمن الكبتاجون سنعرفك بعض الوسائل الفعالة والسليمة في السطور القادمة.

عندما يسيطر الإدمان على الزوج سيكون من الصعب التعرف على زوجك، سيتحول إلى شخص آخر، لو كان صبورًا وحليمًا سيصبح غاضبًا وقليل الصبر. 

زوجي مدمن كبتاجون ماذا افعل؟

يرتبط الإدمان في مجتمعاتنا بوصمة العار، وهو ما قد يجعل الزوجة تغض الطرف عن ما يحدث، وأحيانًا يكون من الأسهل عليها التظاهر بعدم وجود مشكلة، ولكن القيام بذلك لن يساعد زوجك، وإنما سيزيد حدة المشكلة. 

من ضمن الأشياء التي عليك القيام بها هو القراءة أكثر عن حالات إدمان الكبتاجون، وقراءة تجارب أخريات عن زوجي مدمن كبتاجون  ومعرفة كيفية تعاملهن معهم. 

تذكري دائمًا أن الإدمان مرضًا عائليًا لن يؤثر على المدمن فقط، وإنما كافة الأسرة، وكلما طالت مدة عيشك معه وهو مدمن قد تواجهين مع الوقت مشاكل صحية، ونفسية خطيرة، منها:

  • نوبات الذعر إذا لم يعد زوجك إلى المنزل.
  • نوبات الغضب إذا علمتي أنه استخدم الكبتاجون مرة أخرى. 

وحينها يتحول تركيزك كله على زوجك المدمن، لذا من المهم أن تُساعديه على اتخاذ خطوات جادة نحو العلاج.

زوجي مدمن كبتاجون كيف أتعامل معه؟ من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها هو قطع كل الأشياء التي تُساعد زوجك على الإدمان، ويمكن أن نسميها “قطع التمكين” مثل قطع مصدر الأموال التي يشتري بها زوجك الكبتاجون، ومحاولة إبعاده عن الأشخاص الذين يقدمون له المخدرات. 

إذا لم تتمكني من تشجيع زوجك على أخذ العلاج قد يصل الأمر إلى إدمانه لأكثر من نوع من المخدر، وحينها سيتطلب منك جهدًا مضاعفًا للعلاج، فهناك الكثير من الزوجات يسألن ليس فقط عن كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون، ولكن يتطور الأمر ليصبح هناك دمج بين أكثر من مخدر مثل

زوجي مدمن كبتاجون وخمر ماذا افعل2 : إذا كان زوجك مدمن أكثر من مادة مخدرة مثل الخمر والكبتاجون معًا عليكِ أن تستمري في تشجيع زوجك للعلاج، ولو تطلب الأمر أن تدخلي أحد أفراد أسرتك لإقناعه في ذلك. 

زوجي مدمن كبتاجون وحشيش ماذا افعل3 : يُعد إدمان الحشيش والكبتاجون معًا من أكثر المشاكل انتشارًا في الشرق الأوسط وخاصة في دول الخليج العربي، ويمكن أن يؤدي إدمان المادتين معًا إلى العنف، وارتكاب جرائم القتل.

حيث يمكن أن يصل الأمر إلى الشك، وتعد كلمة زوجي مدمن كبتاجون ويشك فيني من الأشياء الشائعة، حيث تؤدي المادة المخدرة إلى الهلوسات والتهيؤات، وهو ما يمكن أن يعرض حياة الزوجة إلى الخطر، وحينها أفضل نصيحة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون هي ترك زوجك إذا رفض زوجك العلاج بكل الطرق. 

ما هي نهاية مدمن الكبتاجون؟

لكي تعرف جيدًا أهمية الدعم النفسي للمدمن، وتشجيعه على بدء العلاج الفوري، عليك أن تعرف ما هي نهاية مدمن حبوب الكبتاجون إذا لم يتعافى منها.

يؤثر إدمان الكبتاجون على صحة الجسم، ويؤدي أضرارًا جسيمة على الجسم، منها:

  • مشاكل التنفس.
  • التغيرات العقلية.
  • التشنجات.
  • عدم انتظام ضربات القلب. 
  • زيادة درجة الحرارة.
  • ارتفاع ضغط الدم.

كل هذه الأعراض4 تحدث للمدمن وتزيد حدتها عند تناول كميات أكبر من المخدر، أو إذا خلط المدمن الكبتاجون مع مواد مخدرة أخرى، وتكون نهاية المدمن عند الاستخدام المطول والمفرط للمخدر، وفي الحالات القصوى يُسبب إدمان الكبتاجون الغيبوبة، وفي حالة أخذ جرعة زائدة تؤدي إلى الموت. 

ولكن قد يؤدي الكبتاجون إلى أضرارًا على الصحة العقلية للمدمن، تطول مداها حتى بعد العلاج من الإدمان.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

تؤثر مادة الأمفيتامينات الموجودة في مخدر الكبتاجون على الدماغ5 ، حيث تؤثر على الدوبامين وهو ناقل عصبي يُعزز الشعور بالسعادة.

إذن متى يفقد مدمن حبوب الكبتاجون عقله؟ عند تناول جرعات كثيرة من المادة المخدرة يبدأ المدمن في الدخول في حالة اللاوعي، حيث يشعر بالخدر ويبدأ الأداء العقلي في الانخفاض.

تؤثر الأمفيتامينات على الأداء العقلي للمدمن، وتجعله غير قادر على المعالجة المعرفية، ومع مرور الوقت يتدهور الأداء العقلي للمدمن.

يعتمد الدعم الأسري للمدمن على كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون فيمكن للتعامل السليم مع المدمن أن يكون مشجعًا له لبدء العلاج، ويمكن للتعامل الخاطئ أن يجعل المدمن يهرب منك، فاحرص على تثقيف نفسك حول كيفية التعامل.

 

المصادر:


1. How to Deal with a Drug Addicted Family Member

2. 7 Things You Need To Do When Your Spouse Is Addicted

3. prevalence-of-cannabis-and-amphetamine-in-aseer-region-saudi-arabia-a-retrospective-study

4. Long-Term Effects Of Amphetamine Use And Abuse – Vertava Health

5. What It Feels Like to Get High on Amphetamines

 

بقلم: نهى المهدي.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *