شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون الذي فقد عقله: إليك أهم6 نصائح


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
سيدة عليها آثار الضرب وبجانبها مدمن كبتاجون وتتساءل حول كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجونكيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون

المقدمة

كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون؟ سؤال يطرحوه الأشخاص عندما يكون هناك فردًا في الأسرة مدمنًا على المُخدرات و العقاقير الطبية، فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على الأسرة، وقد تقف الأسرة عاجزة عن التعامل بشكل صحيح، إذا كنت تعيش موقفًا مُماثلًا وتريد أن تعرف كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون ففي هذا المقال سنُرشدك على أهم الخطوات للتعامل بشكل صحي وإيجابي مع المُدمن، وخاصة مدمن الكبتاجون.

كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون بشكل صحيح؟

كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون بشكل صحيح؟

كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون بشكل صحيح؟

المدمنين على أي نوع من المخدرات سواء كان الكبتاجون أو مادة مخدرة أخرى يحتاجون إلى طريقة معينة للتعامل معهم حتى يمكن مساعدتهم وتتمثل طرق التعامل مع مدمن الكبتاجون أو أي مادة أخرى فيما يلي:

  • ثقف نفسك حول المادة التي يدمنها الشخص
  • ابحث عن مساعدة احترافية
  • دعم مدمن الكبتاجون أثناء العلاج

أولاً:- ثقف نفسك حول المادة التي يدمنها الشخص

نحن هنا نتحدث عن مادة الكبتاجون، وهي مادة منشطة توقف إنتاجها في الأسواق، ولكن يتم إنتاجها بطرق غير شرعية في الشرق الأوسط. 

 وتأتي أهمية المعرفة المتعمقة على المادة المخدرة التي يُدمن عليها الشخص في أن الخطة المثالية لإعادة التأهيل تعتمد على نوع المادة المخدرة، ومن خلال معرفة خصائص المادة المخدرة يمكنك توقع ما يمكن أن يحدث، وبالتالي تجهز نفسك للتعامل بشكل أفضل في مختلف المواقف.

ثانياً:- ابحث عن مساعدة احترافية

إن الخطوة الثانية لسؤال كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون هي البحث عن مساعدة احترافية ومتخصصة في علاج إدمان الكبتاجون، وتنطوي هذه المساعدة على عدة أنواع، وهي:

  • عيادات التخلص من السموم، وهي المرحلة الأولى لعلاج المدمنين، حيث تقوم المستشفيات بإزالة السموم من جسم مدمن الكبتاجون، وتحاول أن تعينه على تخطي أعراض الانسحاب.
  • الخطوة الثانية للعلاج هي إعادة التأهيل، حيث ستجد في هذه المستشفيات أيضًا مجموعات دعم، وفيها يحضر المدمن جلسات العلاج الجماعي، أو المستقل (العلاج الفردي).
  • بالإضافة إلى ذلك ستُفيدك المستشفى حول تعريفك بحالة المدمن، وستقدم لك معلومات تُساعدك على دعم المدمن، وستجد هناك دعم أسري مفيد للوالدين وأفراد الأسرة للتكيف مع الضغوطات التي سببها المدمن.

يمكنك مراسلتنا على  01154333341

ثالثاً:- دعم مدمن الكبتاجون أثناء العلاج

إذا كان أحد أفراد عائلتك مدمنًا فمن الممكن أن تُُساعده وتشجعه من خلال حضور جلسات الدعم النفسي الجماعي معه، وهي وسيلة تخبره بها أنك معه في أصعب الأوقات.

بعد معرفة أهم نصائح للتعامل مع مدمن الكبتاجون دعونا نجيب على التساؤل حول كيف اتعامل مع زوجي مدمن الكبتاجون ؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف اتعامل مع زوجي مدمن كبتاجون المخدر؟

كيف اتعامل مع زوجي مدمن كبتاجون المخدر؟

كيف اتعامل مع زوجي مدمن كبتاجون المخدر؟

مما لا شك فيه أن الإدمان مُدمر للعلاقات، ولكن يختلف الأمر عندما يكون الزوج نفسه مُدمنًا، وقد يكون أحد الأسباب إنهاء العلاقات الطويلة، وفشل الزواج. 

في بعض الحالات لا يظهر الإدمان على الفور، قد يكون غير واضحًا في البداية، قد تكون سلوكيات شرب بسيطة في البداية لا تُظهر على الشخص الإدمان، وبعدها تتطور عادة الإدمان حتى تصبح مُدمرة. 

حينما نتحدث عن أن الزوج مُدمنًا فإن هذا يعني أنه قد يضحي بأي شيء في سبيل إدمانه، وسيختار المُخدرات قبل زوجته وأطفاله، وحينها تظهر مشكلات مالية، وأحداث عائلية متوترة داخل الأسرة. 

إذا كنت تسألين كيف طريقة التعامل مع زوجي مدمن الكبتاجون سنُعرفك بعض الوسائل الفعالة والسليمة، وهي:

  • يجب عليكِ التحلي بالشجاعة والصبر.
  • لا تستخدمي أسلوب اللوم والعتاب، فعندما يصل الشخص إلى مرحلة الإدمان يفقد السيطرة على نفسه ولن يستطيع التوقف عن تعاطي الكبتاجون حتى لو أراد ذلك.
  • كوني حريصة معه في التعامل وابتعدي عنه تماماً عند تصرفه بعنف وعدوانية. 
  • احمي نفسك وأطفالك من التعرض لأي شكل من أشكال العنف.
  • احتويه وكوني خير عوناً له.
  • ادفعيه لتلقي علاج الادمان ولا تيأسي من تكرار مُحاولاتك، وإذا رفض يُمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص المُقربين له لمُحاولة إقناعه.

5 نصائح تقدمها مستشفى دار الهضبة حول زوجي مدمن ماذا افعل

نصائح تقدمها مستشفى دار الهضبة حول زوجي مدمن ماذا افعل

نصائح تقدمها مستشفى دار الهضبة حول زوجي مدمن ماذا افعل

عندما يُسيطر الإدمان على الزوج سيكون من الصعب التعرف على زوجك، سيتحول إلى شخص آخر، لو كان صبورًا وحليمًا سيُصبح غاضبًا وقليل الصبر. 

لمعرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون، يجب عليكِ إتباع النصائح التالية لدفعه على الإقبال على العلاج:

  •  قطع كل الأشياء التي تُساعد زوجك على الإدمان، ويمكن أن نُسميها “قطع التمكين” مثل قطع مصدر الأموال التي يشتري بها زوجك الكبتاجون.
  •  مُحاولة إبعاده عن الأشخاص الذين يُقدمون له المُخدرات.
  • لا تحاولي القيام بمهامه فذلك سيجعله يتمادى في ادمان الكبتاجون.
  •  لا تُصححي ولا تتستري على أخطائه؛ حتى يشعر بعواقب الإدمان وأثره المُدمر على حياته.
  • حافظي على صحتك العقلية وكوني دوماً على تواصل مع الطبيب النفسي، واستشيريه وقومي بابلاغه بالمُستجدات باستمرار.

إذا لم تتمكني من تشجيع زوجك على أخذ العلاج قد يصل الأمر إلى إدمانه لأكثر من نوع من المخدر، وحينها سيتطلب منك جهدًا مضاعفًا للعلاج، فهناك الكثير من الزوجات يسألن ليس فقط عن كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون، ولكن يتطور الأمر ليصبح هناك دمج بين أكثر من مخدر مثل:

زوجي مدمن كبتاجون وخمر ماذا افعل؟

إذا كان زوجك مُدمن أكثر من مادة مُخدرة مثل الخمر والكبتاجون معًا عليكِ أن تستمري في تشجيع زوجك للعلاج، ولو تطلب الأمر أن تدخلي أحد أفراد أسرتك لإقناعه في ذلك.

زوجي مدمن كبتاجون وحشيش ماذا افعل؟

يُعد إدمان الحشيش والكبتاجون معًا من أكثر المشاكل انتشارًا في الشرق الأوسط وخاصة في دول الخليج العربي، ويمكن أن يؤدي إدمان المادتين معًا إلى العنف، وارتكاب جرائم القتل.

يمكن أن يصل الأمر مع مدمن الكبتاجون إلى الشك، وتعد كلمة زوجي مدمن كبتاجون ويشك فيني من الأشياء الشائعة، حيث تؤدي المادة المخدرة إلى الهلوسات والتهيؤات، وهو ما يمكن أن يعرض حياة الزوجة إلى الخطر، وحينها أفضل نصيحة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون هي ترك زوجك إذا رفض زوجك العلاج بكل الطرق. 

6 نصائح التعامل السليم مع مدمن الكبتاجون عندما يفقد عقله

يفقد مدمن حبوب الكبتاجون عقله عند تناول جرعات كثيرة من المادة المُخدرة، حيث يبدأ المُدمن في الدخول في حالة اللاوعي، حيث يشعر بالخدر ويبدأ الأداء العقلي في الانخفاض.

لذلك يجب في هذه الحالة:

  • التصرف بهدوء وعقلانية وابتعد عن التهديد والعصبية.
  • تجنب التحدث معه أو الاحتكاك به.
  • مُحاولة إبعاد الادوات الحادة أو أي أشياء يُمكن إيذاء نفسه بها أو إيذاء الآخرين.
  • اترك المكان و اترك الشخص ليهدأ.
  • حاول بعد ذلك الحديث عن مشاعرك الشخصية الصعبة بسبب رؤيته وهو في هذه الحالة.
  • حثه على الخضوع للعلاج، وطلب المُساعدة الطبية من مستشفى دار الهضبة حتى يخضع للعلاج الآمن والفعال.

بالاضافة أنها ستقدم لك خطة واضحة تُعرفك كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون، وكيف تقدم الدعم المعنوي والنفسي له، بجانب تقديم خطة علاجية عالية المُستوى تتوافق مع حالة المُدمن.

كيف تتعامل مستشفى دار الهضبة مع مدمن الكبتاجون ؟

تتعامل مستشفي دار الهضبة مع مدمني الكبتاجون من خلال الخطوات التالية:-

  • تتعامل مستشفى دار الهضبة مع مدمن الكبتاجون بمهنية واحترافية شديدة في جميع مراحل علاج ادمان الكبتاجون.
  • بدايةً من التشخيص الصحيح والذي يُحدد البرنامج العلاجي الأمثل للحالة ومُدة بقائه في المستشفى.
  • ومروراً بمرحلة سحب الكبتاجون من الجسم مع التعامل مع أعراض انسحاب الكبتاجون تحت المُلاحظة الطبية الفائقة.
  • وحتى الوصول إلى مرحلة إعادة تأهيل الشخص بعد التعافي لحمايته من خطر الانتكاسة.
  • وحتى بعد تمام التعافي، تستمر مستشفى دار الهضبة في مُتابعة المُتعافي للتأكد من الإقلاع عن تعاطي المخدرات تماماً.

لذلك فنهاية مدمن الكبتاجون هو نفسه من يُحددها، فإما أن تكون نهاية مُدمن الكبتاجون مثل الكثيرون الذين أقبلوا على العلاج و استكملوا البرنامج العلاجي بالكامل، واستطاعوا التعافي التام من ادمان الكبتاجون.

أو يُمكن أن تكون نهاية مُدمن الكبتاجون هي التورط في أعمال غير قانونية، أو انتهت حياته جراء التعرض لجرعة زائدة من الكبتاجون، أو يعيش وهو يُعاني من أضرار ادمان الكبتاجون النفسية والجسدية والاجتماعية. 

لذلك أنت فقط من تُقرر ونحن سنُقدم لك يد العون، ونُعينك حتى تتعافى من ادمان الكبتاجون نهائياً، فقط تواصل معنا الان على 01154333341

الخلاصة

تحتاج معرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون إلى طلب المشورة من مركز طبي مُتخصص لعلاج ادمان المخدرات، حيث يحتاج الشخص خلال هذه الفترة مُعاملة خاصة لضمان سلامة أفراد الأسرة وسلامة مدمن الكبتاجون نفسه، لذلك بطلبك المُساعدة الطبية ستتمكن من معرفة كيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون وكيفية إقناعه للخضوع للعلاج الأمثل.

للكاتبة/ أ. نهى المهدي.

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون

لا، يحتاج مدمن الكبتاجون إلى مُعاملة خاصة، فمُخدر الكبتاجون يجعل المُدمن يميل إلى العدوانية، لذلك يُمكن أن يُؤدي التعامل بشدة إلى نتائج عكسية تُهدد سلامة الأشخاص المُحيطين به. لذلك يجب عليك التحلي بالصبر والتصرف بهدوء وتُحاول إقناعه أن يخضع للعلاج بدون استخدام الشدة أو لغة التهديد، ففي النهاية قرار العلاج يجب أن ينبع من داخله ولن تستطيع إجباره على العلاج.

يختلف بالتأكيد متعاطي الكبتاجون عن مدمن الكبتاجون وتختلف طريقة التعامل في كل حالة، فمُتعاطي الكبتاجون شخص يحتفظ بدرجة من الوعي تجعلك تناقشه بمنطق وتحدثه عن أضرار الكبتاجون على المدى البعيد، كذلك تُحذره أنه مع استمرار تعاطي الكبتاجون سيصل إلى مرحلة فقد السيطرة على استخدامه دون أن يشعُر أو يُدرك الجدول الزمني لذلك، وفي هذه الحالة سيتطلب العلاج لوقت طويل لإصلاح الضرر الجسدي والنفسي الذي يُحدثه الكبتاجون. أما مدمن الكبتاجون فهو شخص سيطر عليه المُخدر بإحكام، تحول إلى شخص عنيف يحتاج الهدوء والحكمة لإقناعه للخضوع للعلاج الأمثل لاستعادة حياته الطبيعية.

✓ تقديم الدعم النفسي. ✓ لا تُذكره بإدمانه للكبتاجون. ✓ لا تُشعره أنك فقدت الثقة به. ✓ جعله يبتعد عن الأشخاص المُتعاطين لأي نوع من المُخدرات. ✓ راقبه عن كثب دون أن يشعر. ✓ اجعله يذهب إلى دراسته أو عمله لاستشعار المسئولية. ✓ يجب إبعاده عن الأماكن التي كان يتعاطى فيها الكبتاجون. ✓ حثه على المُتابعة بانتظام مع طبيبه النفسي.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة