شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تبطل مفعول الحبوب المنومة


فتاة تبحث عن طريقة لكيف تبطل مفعول الحبوب المنومة

إذا كنت تعانى من الأرق واضطراب النوم وتتناول المنومات ولكن تريد ابطال مفعول الحبوب المنومة عليك باستشارة الطبيب حول كيف تبطل مفعول الحبوب المنومة، وهل هناك بديل الحبوب المنومة أو حبوب منوم طبيعي بدون آثار جانبية؟

خطوات ابطال مفعول الحبوب المنومة (كيف تبطل مفعول الحبوب المنومة)

يجب عليك إتباع النصائح التالية لكى تبطل مفعول الحبوب المنومة، والقدرة على البقاء مستيقظًا، والتى تشمل:

شرب كميات وفيرة من المياه

شرب الكثير من المياه يساعد في ابطال مفعول الحبوب المنومة لأنه يسبب الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل للدخول إلى الحمام.

تناول الكافيين 

يتمثل الكافيين فى القهوة، والشاى، الشوكولاته، المشروبات الغازية، مشروب الطاقة، وهذه المشروبات تساعد الشخص على البقاء مستيقظا إذا تناولها قبل ست ساعات من النوم ولكن إذا مرت فترة أكثر من ست ساعات لا تؤثر عليه.

فتح النوافذ ودخول الضوء

يمنع الشخص من النوم بسهولة؛ لأن الضوء قد يسبب له الازعاج.

عدم الجلوس فى نفس المكان لفترة طويلة

يساعد تغيير المكان والابتعاد عن السرير والحركة المستمرة على ابطال مفعول الحبوب المنومة.

ممارسة الرياضة

يؤدى المشى فى الهواء المنعش لإبقاء الشخص مستيقظًا.

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بالإضافة إلى البروتين والدهون الصحية؛ لأن امتداد الجسم بالسكر يجعل الشخص منتبهًا ويقظًا، والتى تشمل الآتى:

  • زبدة الفول السودانى.
  • مقرمشات القمح الكامل.
  • زبادى.
  • جرانولا.
  • فواكه.
  • مكسرات.
  • جبن .
  • جزر صغير.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



إذا كنت تريد معرفة المزيد عن بديل الحبوب المنومة بعدما أدركت كيف تبطل مفعول الحبوب المنومة تابع قراءة المقال.

ماهو بديل الحبوب المنومة؟

هناك بعض المكملات الغذائية التى تعد بديل الحبوب المنومة، بالاضافة إلى إنها حبوب منوم طبيعي تًستخدم بعد الوصول إلى مرحلة ابطال مفعول الحبوب المنومة خوفًا من أن المنومات تسبب الإدمان والتعاطى على المدى البعيد من الاستخدام، وتشمل الآتى:

  • الميلاتونين.
  • الماغنيسيوم.
  • جذر الفاليريان(حشيش الهر).
  • اللافندر.
  • الجلايسين.
  • زهرة الآلام.
  • مكملات غذائية أخرى.

راسلنا علي 01154333341

الميلاتونين

يعد الميلاتونين دواء منوم بدون آثار جانبية خطيرة، فهو حبوب منوم طبيعي آثاره الجانبية طفيفة جداً تتمثل في الصداع والغثيان والدوخة، كما أنه بديل لهرمون الميلاتونين الذي يُفرز من الجسم في المساء لتحفيز النوم طبيعيًا، ويُستخدم فى حالة اضطراب فى إنتاج هذا الهرمون.

الماغنيسيوم

تعد مكملات الماغنسيوم حبوب منوم طبيعي تساعد على النوم والاسترخاء؛ لأنها تحفز إفراز الميلاتونين المسؤل على النوم، بالإضافة إلى أنها تزيد من إفراز الجابا GABA المسؤل عن استرخاء وتهدئة الجسم، كما أن الماغنسيوم يعمل على ارخاء عضلات الجسم، بالاضافة إلى أنه يُستخدم فى علاج الأرق عند دمجه مع الميلاتونين وفيتامين B بغض النظر عن سبب الأرق؛ كما يجب الشرح للمريض قبل استخدامه حول آثاره الجانبية الخفيفة التى من الممكن أن تحدث عند الجرعات العالية، مثل: الإسهال، الغثيان، ترجيع.

جذر الفاليريان(حشيش الهر)

يعد جذر فاليريان من الأعشاب الطبية التى تساعد على النوم؛ حيث يسُستخدم في علاج اضطراب النوم والقلق والاكتئاب المتعلق بانقطاع الطمث، كما أن موطنه آسيا و أوروبا، لكن مازال استخدام هذه الأعشاب فى الحوامل والأطفال قيد الدراسة، وتأثيره على المدى الطويل من الاستخدام غير واضح ولكن هناك بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل: 

  • أحلام اليقظة.
  • اضطراب المعدة.
  • صداع.
  • تشوش ذهني.
  • خفقان القلب.

اللافندر

يُستخدم زيت اللافندر فى علاج اضطراب النوم، حيث تحفز رائحة اللافندر النوم والاسترخاء، ولكن يؤدى استخدامه عن طريق الفم إلى الم المعدة والغثيان؛ لذلك ننصح المريض بشمه فقط، ولكن مازالت الأبحاث حول استخدام اللافندر فى علاج اضطراب النوم قيد الدراسة.

الجلايسين

يلعب حمض الجلايسين دورًا هامًا في تحسين جودة النوم والدخول فى النوم سريعًا إذا أُخذ قبل النوم مباشرة؛ حيث يؤدى لإنخفاض درجة حرارة الجسم فى وقت النوم وهذا يحفز الدخول فى النوم، يتوافر هذا الحمض الامينى فى الاطعمة الآتية:

  • المنتجات الحيوانية مثل البيض، اللحمة، السمك، الدواجن، مرق العظم.
  • فاصوليا، سبانخ، كرنب.
  • فواكه مثل الكيوى والموز.

زهرة الآلام

يًعد شاي زهرة الالم دواء عشبي آمن لعلاج حالات الأرق واضطرابات النوم وذلك عند نقعه لمدة عشر دقائق فى الماء وتناوله لمدة اسبوعين متتاليين فهذا يحسن من جودة النوم، واستخدامه كشاى أو مستخلص أفضل من استخدامه كدواء أو مكمل غذائي.

اتصل بنا علي 01154333341

مكملات غذائية أخرى

تحفز المكملات الغذائية التالية النوم ولكن تتطلب المزيد من الأبحاث العلمية القوية، وتشمل المكملات الآتى:

  • التريبتوفان.
  • جانكو بيلوبا.
  • ثيانينL.
  • الكافا.

 يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام حبوب منومة بدون وصفة طبية فإذا كنت تريد معرفة هذه الأنواع من الحبوب تابع المقال.

حبوب منومة بدون وصفة طبية 

تُتيح بعض الصيدليات حبوب منومة بدون وصفة طبية، والتى تتمثل فى مضادات الهيستامين؛ حيث تساعد على النوم ولكن هذا ليس عملها الاساسى، كما أنه ممنوع استخدامها لأكثر من أسبوعين فى المرة الواحدة وذلك لأنها تسبب الاعتماد وبعض الآثار الجانبية الأخرى التي يخشاها المريض مثل الدوخة والارتباك وجفاف الفم، مما يدفعه للبحث حول كيف تبطل مفعول الحبوب المنومة، وتشمل مضادات الهيستامين الآتى:

ديفينهيدرامين (Diphenhydramine)

العمل الأساسى لدواء ديفينهيدرامين هو علاج الحساسية الشائعة ولكن يرجع سبب استخدامه كمساعد في علاج النوم هو آثاره الجانبية حيث يسبب النعاس والدوخة.

دوكسيلامين سكسينات (Doxylamine succinate)

يعد دوكسيلامين من الأدوية المساعدة فى النوم ولكن هذا ليس عملها الاساسى ايضًا، ويرجع سبب استخدامها أنها تسبب النعاس كأثر جانبى.

يقدم لك مركز الهضبه لعلاج الإدمان والصحة النفسية طرق التعامل مع الجرعة الزائدة من الحبوب المنومة، تابع المقال.

كيف تتعامل مع جرعة زائدة من الحبوب المنومة؟

ينبغى عليك إتباع الاسعافات الاولية اللازمة والذهاب إلى الطوارئ فى حالة جرعة زائدة من الحبوب المنومة لعمل اللازم، والذى يشمل الآتى:

اتباع قاعدة ABC

تمثل الA رؤية مجرى التنفس، B عملية التنفس ودخول الاكسجين، C الدورة الدموية للجسم، وعند الذهاب إلى الطوارئ رؤية العلامات الحيوية للجسم مثل النبض، الضغط، درجة الحرارة، معدل التنفس.

تركيب كانيولا

تُستخدم لمد الجسم بالسوائل أو الأدوية اللازمة.

تنبيب المريض 

يقوم الطوارئ بعمل تنبيب للمريض إذا أمكن فى حالة انسداد مجرى التنفس وحدوث ترجيع مع توقف مركز التنفس بسبب تأثير المنوم الزائد؛ لذلك يُمنع استخدام شراب ipecac لتحفيز الترجيع.

عمل غسيل للمعدة

ينبغى عمل غسيل معدة خلال ساعة من تناول الجرعة الزائدة لمنع الامتصاص.

استخدام الفحم النشط

هناك بعض المناقشات والاعتراضات حول استخدام الفحم النشط فى حالة التسمم بالمنومات، ويقتصر استخدامه فقط في حالات السمية الشديدة وإذا كانت المادة سريعة الامتصاص، حيث يُستخدم فى حالات الجرعة الزائدة من المنومات مثل:

  • الباربيتورات barbiturates.
  • الجلوتيثيميد glutethimide .
  •  الميبروبامات meprobamate

ادرار البول

يُستخدم ادرار البول في حالة امتصاص المادة، حيث يقوم الطوارئ بعمل ادرار البول القلوي في الادوية التالية:

  • الباربيتيورات طويل المفعول barbiturates
  • فينوباربيتال phenobarbital

مضاد الحبوب المنومة

يتوافر فقط دواء ال فلومازينيل Flumazenil  وهو مضاد لحبوب  بنزوديازبين Benzodiazepine، ولا يُستخدم فى جميع الحالات بسبب آثاره الجانبية الخطيرة حيث يُمنع استخدامه فى حالات الصرع والاعتماد للحبوب المنومة، زيادة ضغط المخ.

يدور فى أذهان المرضى المصابين بالارق واضطراب النوم عن مدة خروج الحبوب المنومة من الجسم بعد آخر استخدام لها، إذا كنت مهتم بمعرفة ذلك تابع القراءة.

ماهى مدة خروج الحبوب المنومة من الجسم- البول- الدم؟

تعتمد مدة خروج الحبوب المنومة من الجسم- البول- الدم على نوع الدواء المستخدم، حالة المريض الصحية، عمره، جيناته، وتشمل الادوية المستخدمة الاتى:

  • الزاناكس xanax يخرج من الجسم بعد ثلاثة أيام من آخر استخدام له.
  • الفاليوم valium يخرج من الجسم بعد عدة أسابيع من آخر استخدام له.
  • أمبيان ambien يخرج من الجسم بعد ١٦ ساعة.

ولكن لا يعنى خروج الدواء من الجسم  أنه خرج من الدم أو البول؛ لأنه من الممكن أن يبقى عدة أسابيع فى البول والدم بعد خروجه من الجسم، وقد يبقى لمدة ٩٠ يوما فى الشعر.

  • تنويه

ينبغى عليك عدم استخدام أى دواء إلا تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب آثاره الجانبية والتأكد من أنه لا يسبب الإدمان والاعتماد، ومن الممكن اللجوء إلى مركز الهضبه لعلاج الإدمان حيث يقدم لك بعض النصائح حول الدواء المستخدم والمصرح به من قبل وزارة الصحة المصرية.

الخلاصة

فى نهاية المقال قد نكون وصلنا لمعرفة كافة المعلومات عن كيف تبطل مفعول الحبوب المنومة والطرق المتاحه لذلك، بالاضافة الى الاسعافات الاولية فى حالة الجرعة الزائده من الحبوب المنومة.

 

بقلم/ د.دعاء حماده

الأسئلة الشائعة

هل تَظهر الحبوب المنومة في تحليل المخدرات؟

نعم تَظهر المواد الفعالة للحبوب المنومة في تحليل المخدرات وخاصة إذا كان الشخص يتناولها بشكل يومي أو وصل لدرجة الإدمان، ومن أكثر المواد الفعالة الشائع ظُهورها في تحليل المخدرات هي البنزوديازيبينات وهي حبوب مهدئة ومنومة في ذات الوقت، و البربيتورات أيضاً تظهر في التحليل بسهولة ولذلك إذا كان الشخص يتناول تلك الحبوب بشكل يومي فيجب أن يُخبر صاحب العمل قبل الخُضوع لتحليل المخدرات.

لماذا يَسعى البعض لابطال مفعول الحبوب المنومة؟

يَسعى البعض لابطال مفعول المخدرات لعدة أسباب وأهمها حالات الإدمان والخوف من اكتشاف وجود الحبوب المنومة في تحليل المخدرات مما يُؤدي إلى مشاكل في العمل، عدم قدرة الشخص على القيام بمهامه بسبب النوم المستمر مما يجعله يُحاول ابطال مفعول الحبوب كي يستطيع القيام بأعماله، وتناول جرعات أعلى من الموصوفة طبياً ومُحاولة المريض إبطال مفعولها.

كيف يُمكن ابطال مفعول الحبوب المنومة في مستشفى دار الهضبة؟

يُمكن لمستشفى دار الهضبة أن تُساعد المريض في ابطال مفعول الحبوب المُنومة باحترافية وأمان وخاصةً في حالات الإدمان الشديدة، يبدأ المريض في مرحلة التشخيص عن طريق عمل كل التحاليل الطبية اللازمة وأخذ التاريخ المرضي للشخص، ثم ينتقل لمرحلة سحب السموم من الجسم وتنظيفه بالكامل من آثار الحبوب الخطيرة، وأخيراً يتم علاج أعراض انسحاب الحبوب المنومة والتي تصاحب مرحلة سحب السموم عن طريق بروتوكول علاجي خاص بمستشفى دار الهضبة ويخرج منها الشخص وهو متعافي تماماً من آثار الحبوب المنومة.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *