شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أضرار الحبوب المنومة “المنومات”:أخطر 22 ضرر يهدد حياة المدمن


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تعاني من أضرار الحبوب المنومة

المقدمة

أضرار الحبوب المنومة واحدةً من المشاكل التي يُعاني منها الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في النوم ويستخدمون الحبوب المنومة بشكل مزمن، حيث أن استخدام العلاجات والحبوب المنومة الموصوفة طبياً أو بدونها يُسبب العديد من الآثار الجانبية مثل النعاس أثناء النهار أو الاضطرابات المعرفيةمثل الارتباك وعدم التركيز ومشاكل الذاكرة، ومن أهم المخاطر الرئيسية الإدمان عليها، لذلك نتعرف سوياً على اضرار الحبوب المنومة وآثارها الجانبية على كبار السن والحوامل والأطفال تابعونا.

أضرار الحبوب المنومة الأكثر شوعًا: 22 ضرر يهدد حياة المدمن 

أضرار الحبوب المنومة الأكثر شيوعًا

أضرار الحبوب المنومة الأكثر شيوعًا

هناك احتمالية حدوث آثار جانبية خطيرة إذا كنت تُعاني من الربو أو حالات صحية أخرى، فيُمكن أن تكون اضرار الحبوب المنومة على الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل الرئة مثل انتفاخ الرئة أو أشكال مرض الانسداد الرئوي المزمن خطيرة للغاية، وقد تشمل مضار الحبوب المنومة الشائعة الموصوفة طيبياً مثل Lunesta و Sonata و Ambien و Rozerem و Halcion ما يلي:

  • تُسبب الحبوب المنومة تغيرات في الشهية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن سريعاً.
  • وجود صعوبة في الحفاظ على توازن الجسم.
  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالإمساك أو الإسهال الشديد.
  • الشعور بالدوخة المستمرة.
  • الإصابة بضيق التنفس.
  • النعاس أثناء النهار.
  • الشعور بالصداع بصفة مستمرة.
  • الشعور بجفاف الفم أو الحلق.
  • حرقة من المعدة.
  • من اضرار الحبوب المنومة حرق أو وخز في اليدين أو الذراعين أو القدمين أو الساقين.
  • الإصابة بحساسية الجلد.
  • ألم شديد في المعدة.
  • الشعور بالضعف العام في اليوم التالي.
  • اهتزاز لا يُمكن التحكم فيه لجزء من الجسم.
  • تباطؤ عقلي أو مشاكل في الانتباه أو الذاكرة، ممايؤدي إلى الإصابة بمرض ألزهايمر.
  • أحلام غير عادية.
  • من اضرار الحبوب المنومة أيضا الضعف الجنسي والإصابة بمشاكل الخصوبة لدى الرجال.
  • تتفاعل الحبوب المنومة مع الكحول وتُسبب الإغماء والدوار.
  • زغللة العين أو ازدواج الرؤية.
  • عند أخذ جرعة زائدة من الحبوب المنومة يظهرعلى المتعاطي ميول انتحارية.
  • تؤثر الحبوب المنومة على الشخص، مما تجعلهُ عرضة للموت المفاجئ.
  • من أخطر اضرار الحبوب المنومة أنها تتسبب في الإدمان الشديد.

راسلنا علي 01154333341

من الضروري هنا أن تكون على دراية كاملة بالاثار الجانبية المحتملة للحبوب المنومة حتى تتمكن من إيقاف الدواء وضرورة الاتصال بالطبيب فوراً حتى تتجنب الدخول في مشاكل صحية أكثر خطورة، وإذا كنت تُعاني من إدمان الحبوب المنومة وتريد التخلص منها، يُمكنك الاتصال بنا فنحنُ في دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي لدينا خطط علاجية حديثة تُسهل من سحب سموم الدواء من الجسم على يد نُخبة كبيرة من أكبر الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أضرار الحبوب المنومة للحامل والجنين

يُمكن أن تُعبر الحبوب المنومة المشيمة، مما يتسبب في حدوث تشوهات جنينية في بداية الحمل، كما هناك أضرار على الجنين في أخر شهور الحمل مثل الالتصاقات وغيرها من المشاكل المتعلقة بالحمل، ومن اضرار الحبوب المنومة للحامل أثناء الولادة أو الرضاعة الطبيعية ما يلي:

  • النعاس.
  • الأكتئاب التنفسي.
  • الضعف العام. 

أضرار الحبوب المنومة لكبار السن

تشير بعض الأبحاث والدراسات الحديثة أن اضرار الحبوب المنومة لكبار السن قد تزداد مع تقدم العمر، حيث ينتمي الحبوب المنومة إلى مجموعة من البنزوديازيبينات والتي تحتوي على مكونات نشطة مثل  تيمازيبام، أوكسازيبام، ديازيبام  والتي يُمكن أن تًسبب مشاكل كثيرة لكبار السن مثل فقدان الذاكرة أو الارتباك أو السقوط،  وتكون هذه المخاطر أكبر إذا كان الشخص يتناول الحبوب المنومة مع أدوية أخرى ويحتاج المريض هنا دخول المستشفى ضروري.

اتصل بنا علي 01154333341

أضرار الحبوب المنومة للأطفال 

هل الحبوب المنومة آمنة للأطفال؟ يعطى بعض الآباء أدوية مضادات الهيستامين التي تستلزم وصفة طبية للأطفال حتى تُساعدهم على النوم، ولكن لم تتم الموافقة على هذه الأدوية لأغراض النوم، وهناك خطر كبير من جرعة زائدة على الطفل، كما ننصح بعدم أعطاء الطفل مكملات غذائية مثل الميلاتونين، حيث لا يوجد بحث حول سلامة وأمان استخدام الحبوب المنومة عند الأطفال، ولاتوجد أدوية نوم موصوفة للأطفال، وفي هذه الحالات ينصح بتغيير سلوكيات النوم لديهم فهو الحل الأمثل لتحسين النوم.

للكاتبة / ا. نسمة العربي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار الحبوب المنومة

نعم، يُمكن أن يكون لدى الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المنومة لأي سبب رد فعل تحسسي تجاه أي دواء، كما يُمكن إصابة الشخص بالوذمة الوعائية وهو تورم شديد في الوجه، فيجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تُعاني من الحساسية قبل تناول الحبوب المنومة.

نعم، الخلط بين الكحول و الحبوب المنومة يؤدي إلى تأثيرات مُهدئة مُضافة من كلا العقارين، ويُمكن أن يؤدي الجمع بينهما إلى صعوبة التنفس مما يؤدي إلى الوفاة.

نعم، قد يصف الطبيب لك الحبوب المنومة على المدى القصير لعدة أسابيع، ومع ذلك بعد الاستخدام المنتظم لفترة أطول قد تتوقف بعض الحبوب المنومة مثل البنزوديازيبينات أو ناهضات البنزوديازيبين مثل زولبيديم أو زوبيكلون عن تأثيرها بناءً على المادة الفعالة للدواء، ومع ذلك لم يظهر أعراض استخدام الدواء بشكل متكرر مع الحبوب المنومة التي لا تُسبب الإدمان مثل Belsomra أو Rozerem أو Silenor ويصبح الشخص مُعتمد نفسياً علي الدواء بدون أن يكون له أعراض تنبه المريض أنه مُمدمن على الحبوب المنومة، حتى فكرة النوم بدونها تجعلك تشعر بالقلق، ويظهر هنا أخطار الحبوب المُنومة على الجسم.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة