كونفنتين بديل ليرولين

كونفنتين بديل ليرولين

كونفنتين بديل ليرولين المصطلح الجديد الذي روج له من قبل تجار المخدرات بعد إضافة ليرولين في جدول الأدوية المحظورة وأصبح من الصعب تداوله، يعمل كونفنتين بديل ليرولين على منع نوبات الصرع والسيطرة عليها عن طريق تهدئة نشاط العصب لتقليل شدة النوبات، وفيما يلي نتعرف سوياً على ما هو كونفنتين، وما هي دواعي استعمال برشام كونفنتين والعلاقة التي تربط بين كونفنتين وليريكا تابعونا.

ما هي حبوب كونفنتين وتأثيرها على الجسم؟

يحتوي Conventin على المادة الفعالة التي تُسمي بـ” جابابنتين” وهو دواء مضاد للصرع 1 ويُسمي أيضاً مضاداً للاختلاج وهو يُؤثر على الأعصاب والمواد الكيميائية في الجسم التي تُسبب النوبات وبعض أنواع الآلم، يُستخدم كونفنتين مع الأدوية الأخرى لعلاج النوبات الجزئية عند البالغين والأطفال بعمر 3 سنوات على الأقل، كما يتوفر منه تركيزات كثيرة مثل كونفنتين 400، كونفنتين 100 وغيرها من التركيزات، وعند إساءة استخدام الدواء ينقلب الحال ويصبح مثله كمثل باقي الأدوية التى تُسبب الإدمان وتزيد علامات الإدمان على كونفنتين أو تقل حسب التركيز المستخدم، وتعمل آلية الدواء في علاج نوبات الصرع أيضاً على حسب التركيز المستخدم، لذا نتعرف في الفقرة القادمة على دواعي استعمال أقراص كونفنتين أكمل القراءة…

دواعي استعمال حبوب كونفنتين بديل ليرولين

تم استخدام حبوب كونفنتين في علاج الصرع، وهذا ما جعل كونفنتين بديل ليرولين لأنه يعمل بنفس آلية ليرولين في علاج نوبات الصرع، وعلى الرغم من الإعتماد عليه في مُعالجة النوبات والتشنجات، إلا أنه تم اكتشاف فعاليته في مُعالجة العديد من الأمراض المُختلفة والاستخدامات الأخرى، ومن دواعي استعمال حبوب كونفنتين ما يلي:

مُعالجة نوبات الصرع:

يُساعد دواء كونفنتين على تخفيف التشنجات ومُعالجة نوبات الصرع، وذلك نظراً لما يحتويه على مادة الجابابنتين وقدرتها على بطء انتقال الإشارات العصبية بين خلايا المخ، لذا تقلل من حدوث النوبات والتشنجات.

مُعالجة التهابات أعصاب الجسم

من دواعي استعمال أقراص كونفنتين أنه يُعالج التهابات الأعصاب الناتجة عن مرض السكري، كما أثبت فعاليته في مُعالجة حالات التصلب المتعدد.

مُعالجة الحكة المزمنة

من دواعي استعمال برشام كونفنتين أنه يُعالج الحكة المزمنة وذلك نظراً لأنه يعمل على تهدئة الجهاز العصبي ويُساهم في تقليل الإشارات العصبية الآتية من المخ إلى الجلد.

مُعالجة الهربس

يُستخدم دواء Conventin في مُعالجة الآلام الناتجة عن مرض الهربس النطاقي” الحزام الناري” وذلك لما يحتويه من مادة جابابلين التي تُساعد على تخفيف الآلام.

علاج الألم الشديد

من دواعي استخدام كونفنتين أنه يُساعد بشكل كبير في علاج الآلام الحادة المترتبة على الانزلاق الغضروفي، فضلا عن تخفيف الآلام الناتجة عن مرض السكر.

مُعالجة التوتر والقلق

قد يحتاج الطبيب المُعالج إلى وصف حبوب كونفنتين 400 دواعي الاستعمال لديه تُساعد على مُعالجة حالات القلق والتوتر، وذلك نظراً لقدرته على زيادة إفراز الهرمونات العصبية في الجسم التي تكون مسئولة عن الشعور بالاسترخاء والسعادة وبالتالي تُساعد على تقليل مشاعر التوتر والقلق وهذا يُعد سبب آخر يجعل كونفنتين بديل ليرولين في مُعالجة القلق والتوتر.

انخفاض درجة حرارة الجسم

من دواعي استخدام كونفنتين أنه يُصف إلى الحالات التي تُعاني من درجة حرارة عالية، فهو يعمل على تخفيف درجة الحرارة في الجسم وما يصاحبه من زيادة في إفراز العرق.

علاج متلازمة تململ الساقين

كونفنتين 400 دواعي الاستعمال له تشمل مُعالجة متلازمة تململ الساقين، وذلك بسبب قدرته على ارتخاء وظائف الجسم وخاصةً أطراف الجسم.

لذلك عند استخدام حبوب كونفنتين2 يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب لعدم حدوث أي إساءة  للدواء ويحدث إدمان عليه، كما أنه متعدد التركيزات وكل تركيز يختلف في مُعالجة لبعض الأمراض وطريقة تحضيره وتناوله، لذا سوف نستعرض معاكم في الفقرة التالية طريقة استخدام كونفنتين 100 mg أكمل القراءة….

طريقة استخدام كونفنتين 100 mg

عند تناول دواء كونفنتين يجب أن يكون ملائم لشكواك 3 ويكون موصوف لك عن طريق الطبيب المُعالج الخاص بك، يستعمل دواء كونفنتين 100 mg معلق عن طريق الفم في علاج النوبات والاضطراب ثنائي القطب والرهاب الاجتماعي والألم المزمن، وعند الاستخدام تُرج العبوة جيداً قبل أخذها ويحفظ بعيداً عن متناول الأطفال، أما بالنسبة لحبوب كونفنتين 100 تأُخذ مباشرةً عن طريق البلع، وتتوفر العديد من تركيزات كونفنتين مثل كونفنتين 100 أولهم إلى كونفنتين 800  أقراص أو محلول فموي، لذا نحذر مرة ثانية عن استخدام دواء كونفنتين من تلقاء نفسك يجب وصفه من خلال الطبيب لأنه متعدد الاستخدامات مثل دواء ليرولين والأدوية التي تُوصف لعلاج الصرع والتشنجات وفي الفقرة التالية سوف نتعرف على العلاقة التي تربط بين دواء كونفنتين وحبوب ليرولين أكمل القراءة…

ما هي العلاقة التي تربط  بين دواء كونفنتين وحبوب ليرولين

يحتوي دواء كونفنتين على مادة جاباتنين، وتحتوي ليرولين على مادة البريجابلين وهذه المواد تُعد من الأدوية التي تُساعد في علاج الصرع التي تتشابه بنيوياً مع حمض جاما أمينوبيوتيريك” GABA” 4 على الرغم من أن أياً منهما ليس له نشاط في أنظمة ” GABA”  العصبية.

وعلى الرغم من أن آلية العمل الدقيقة غير واضحة إلى حد ما، إلا أن فعالية هذه الأدوية في علاج آلام الأعصاب مرتبطة بقدرتها على الارتباط بقنوات الكالسيوم ذات الجهد الكهربائي في الجهاز العصبي، ويقلل هذا الارتباط من إطلاق الناقل العصبي في الجهاز العصبي المركزي نتيجة لانخفاض تدفق الكالسيوم عبر القنوات المغلقة.

ويشار إلى جابابنتين المادة الفعالة لدواء كونفنتين كعلاج مُساعد للنوبات الجزيئة والألم الناتج عن الهربس، ويشار إلى مادة بريجابالين الفعالة لحبوب ليرولين لنفس الاستخدامات، وهذا ما جعل كونفنتين بديل ليرولين، ولكن يختلف كلا منهما بأن مادة بريجابالين  تحتوي على نظام إمتصاص إضافي يتم نقله بشكل أفضل من الجابابنتين، حيث يقتصر إمتصاص الجابابنتين على الأمعاء الدقيقة بينما إمتصاص البريجابلين في جميع الأمعاء الدقيقة و يمتد إلى القولون الصاعد.

كما يتساءل الكثيرون عن علاقة دواء كونفنتين وحبوب ليريكا، لذا سوف نتعرف في الفقرة التالية عن العلاقة التي تربط دواء كونفنتين وليريكا أكمل القراءة….

هل كونفنتين بديل ليريكا؟

كما سبق القول أن كونفنتين دواء مضاد للاختلاج يُستخدم لمنع النوبات ولعلاج ما بعد العقبولية العصبي وهو يشبه عمل مادة الجابانتين المادة الفعالة له ويشبه من الناحية الهيكلية الناقل العصبي حمض أمينوبوتيريك، أما ليريكا هو دواء عن طريق الفم مرتبط كيميائياً بـ جابابنتين (جراليس ، نيورونتين)  ومادة البريجابلين ويُستخدم لعلاج الألم الناجم عن الأمراض العصبية مثل الألم العصبي للهربس والنوبات، كما أنه يُستخدم لعلاج الألم العضلي الليفي، لذا يكون كونفنتين بديل ليريكا، لما يحتوي كونفنتين وليريكا على مادة جابابنتين، ويُعد أيضاً ليرولين بديل ليريكا، لأنه يحتوي على المادة الفعالة التي تُسمي بريجابالين، وكل هذه الأدوية إذا أُسيء استخدامها يُدمن الشخص عليها ويقع في فخ الإدمان والتعاطي، لذا إذا كنت تُعاني من إدمان كونفنتين أو ليريكا او ليرولين يجب عليك التخلص فوراً من آثار السموم الناتجة عن إدمان هذه الأدوية من خلال التوجه فوراً إلى مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي لما لها من قدرة فائقة في علاج المخدرات والأدوية التي تُسبب الإدمان عند الإفراط في تناولها وذلك تحت إشراف فريق طبي متكامل ومتخصص في برامج علاج الإدمان والتأهيل النفسي.

 

المصادر:


1. Gabapentin_ Withdrawal Symptoms, Abuse & Use in Drug & Alcohol Detox

2. Gabapentin_ Uses, safety, and side effects

3. Gabapentin 100 mg_mL Oral Suspension

4. How Gabapentin Differs From Pregabalin

 

بقلم/ أ. نسمة العربي

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

الأسئلة الشائعة

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة من كونفنتين؟

عليك الإلتزام بمواعيد الدواء كما وصفه لك الطبيب، ولكن تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية، فاحذر أن تأخذ جرعتين في نفس الوقت.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من دواء كونفنتين؟

يجب عليك طلب العناية الطبية فوراً أو الاتصال على مساعدة السموم في دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي وتجنب القيادة أو الأنشطة الخطيرة التي تتطلب التركيز حتى تُعرف كيف سيؤثر كونفنتين عليك، حيث يُمكن أن تتأثر ردود أفعالك، ويُمكن أن تشعر بالدوخة و النعاس أو السقوط أو الحوادث والإصابات الشديدة.
تجنب تناول مضاد للحموضة في غضون ساعتين، تجنب شرب الكحول أثناء تناول كونفنتين.

هل دواء كونفنتين يُسبب الإدمان؟

نعم الاعتمادية على تناول كونفنتين خاصةً بعد حظر العديد من الأدوية المهدئة، فعند عدم تناول الكونفنتين تحت إشراف طبي يُسبب الإدمان، لأنه يحتوي على مادة الجابانتين التي تُعد بديل لمادة بريجابالين والتي ثُبتا علمياً أنها ذات تأثير إدماني خطير.

ما هي الآثار الجانبية لدواء كونفنتين؟

عليك طلب المساعدة الطبية إذا كان لديك رد فعل دوائي خطير، حيث يُمكن أن يُؤثر على أجزاء كثيرة من الجسم، ومن أضرار دواء كونفنتين ما يلي:
طفح جلدي.
حمي.
تورم الغدد.
إصفرار الجلد أو العينين.
آلام العضلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *